العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مقياس العربية (اختبار اللغة العربية للمتحدثين بها)

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مقياس العربية (اختبار اللغة العربية للمتحدثين بها)"— نسخة العرض التّقديمي:

1 مقياس العربية (اختبار اللغة العربية للمتحدثين بها)
إعداد: إدارة الاختبارات اللغوية

2 تعريف بالمقياس هو اختبار مقنَّن يقيس إتقان المهارات اللغوية الأساسية لدى المتحدثين باللغة العربية، ويُصنِّفهم في مستويات مختلفة، وفق المعايير والأسس العلمية المتعارف عليها عالميًّا في مجال القياس والتقويم. Language Testing Forum November University of Oxford

3 هدف المقياس قياس إتقان المهارات اللغوية لدى المتحدثين باللغة العربية على مستوى خريجي المرحلة الثانوية وما فوقها لأغراض تعليمية ووظيفية. Language Testing Forum November University of Oxford

4 مسوِّغات إنشاء المقياس
الحاجة إلى مقياس علمي يُعتمد عليه في تقدير مستوى إتقان المهارات اللغوية لدى المتحدثين باللغة العربية في الوطن العربي. Language Testing Forum November University of Oxford

5 استخدامات المقياس يمكن استخدام المقياس بعد ثبوت استقلالية مكوناته في:
القبول والاختيار في الأقسام المتخصصة. تشخيص مكامن القوة والضعف لدى المختَبَرين. تسكينهم في مستوياتهم المناسبة. الإعفاء من بعض المواد الدراسية. الترخيص. Language Testing Forum November University of Oxford

6 المستوى اللغوي المستهدف
يستهدف هذا المقياس مستوى اللغة العربية الفصيحة المستخدم في التعليم والإعلام والثقافة والخطابة والتواصل الرسمي والمداولات والمحافل الدولية. Language Testing Forum November University of Oxford

7 طبيعة بناء المحتوى اللغوي المستهدف
سوف يُبنى المحتوى اللغوي للمقياس اعتمادًا على الكفاية اللغوية، وهو خيار يركز على المستوى المأمول من هذه الكفاية في ضوء طبيعة اللغة ووظائفها التي تؤديها في المجتمع، بغض النظر عما يقدم في المنهج المدرسي في مراحل التعليم المختلفة. Language Testing Forum November University of Oxford

8 وصف مستويات المقياس قُسمت الفئة المستهدفة بالاختبار إلى أربعة مستويات، ووُصِّف كل مستوى على النحو الآتي: Language Testing Forum November University of Oxford

9 المعايير العامة والفرعية ومؤشرات قياسها
يغطي المقياس محتوى الكفاية اللغوية للغة العربية، وقد نُظِّم المحتوى المستهدف وفق مجالات، بحيث يحتوي كل مجال منها على معيار أو أكثر، ويندرج تحت كل معيار عدد من المعايير الفرعية والمؤشرات، وتوضع الأسئلة بناء على هذه المؤشرات. Language Testing Forum November University of Oxford

10 المعايير العامة والفرعية ومؤشرات قياسها
Language Testing Forum November University of Oxford

11 المعايير العامة والفرعية ومؤشرات قياسها
Language Testing Forum November University of Oxford

12 المعايير العامة والفرعية ومؤشرات قياسها
Language Testing Forum November University of Oxford

13 المعايير العامة والفرعية ومؤشرات قياسها
Language Testing Forum November University of Oxford

14 مجالات المقياس يتكون المقياس من المجالات وعدد الأسئلة والنسب المئوية الآتية: Language Testing Forum November University of Oxford

15 أقسام المقياس يتكون المقياس من ستة أقسام، أحدها للتعبير الكتابي، وآخر للأسئلة التجريبية، ويتكون كل قسم ـ عدا قسم التعبير الكتابي ـ من (25) سؤالاً على النحو الآتي: Language Testing Forum November University of Oxford

16 ماذا يستهدف المقياس؟ سوف يستهدف المقياس قياس القدرة اللغوية تركيبًا، وكتابة، وأسلوبًا، واستيعابًا وتذوقًا للمقروء (القدرة اللغوية الأدائية) بعيدًا عن المعرفة اللغوية (المعلومات التحصيلية)، إلا ما اقتضت الضرورة قياسه وفي أضيق نطاق من الأمور الأساسية التي تنبني عليها تلك القدرة اللغوية، وبعيدًا عن المسائل الخلافية أو مما يجوز فيه أكثر من وجه. Language Testing Forum November University of Oxford

17 أمثلة على أسئلة المقياس(فهم المقروء)
تعليمات اقرأ النصوص الآتية، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها. اختر الإجابة الصحيحة لكل سؤال، ثم ظلِّل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة. النص الأول القراءة عملية معرفية تقوم على تفكيك الرموز لتكوين معنى والوصول إلى مرحلة الفهم والإدراك، كما أنها عملية بنائية؛ بمعنى أنه لا يوجد نص يفسّر نفسه تفسيرًا تامًّا، فعند تفسير النص يعتمد القارئ على مخزون المعرفة عن موضوع النص وذلك من خلال استخدام معرفته السابقة لتفسير النص. وتعتمد طريقة قراءة النص على مقدار تعقّد النص ومدى فهم القارئ لموضوعه والهدف من القراءة، سواء أكان الهدف تعليميًّا أم بهدف التسلية. إن تعلّم القراءة بحاجة إلى أن يتعلم القارئ التحكم بقراءته حسب المادة المقروءة وحسب قدرته على الاستيعاب. وتتطلب القراءة الجيدة تعلّم المحافظة على الانتباه، ومعرفة أن المادة المقروءة يمكن أن تكون ممتعة ومفيدة. ونظرًا للتطور التِّقني الهائل والانفجار المعرفي الذي يشهده العصر الحاضر والاهتمام بحرية التعبير وإبداء الرأي، فقد تغيرت النظرة إلى القراءة فأصبحت عملية انفعالية تشمل تفسير الرموز والرسوم التي يتلقّاها القارئ عن طريق فهم المعاني والربط بين الخبرة السابقة للقارئ وهذه المعاني والاستنتاج والنقد والحكم والتذوق وحل المشكلات. ومن هنا جاءت أهمية ربط القراءة بالابتكار والإبداع، وخرجت القراءة من مدلولها الذي لا يفي بحاجات العصر إلى القراءة الابتكارية التي تجعل من الكتاب مصدرًا للتفكير والإبداع، وتجعل المتعلم يغوص في المادة المقروءة ليكتسب الحقيقة فيما يقرأ ويستدعي الأفكار المخبوءة التي يمتلكها هو والتي يمزجها بتخيُّله فيزداد رصيده من المادة المقروءة ويصبح قادرًا على توظيفها واستخدامها أو إعادة كتابتها والتعبير عنها. Language Testing Forum November University of Oxford

18 أمثلة على أسئلة المقياس(فهم المقروء)
1. علاقة جملة "كما أنها عملية بنائية" بالجملة التي تسبقها في الفقرة (1) علاقة: أ استنتاج ب تعليل ج توضيح د إضافة 2. يدل مجمل الفقرة (1) على أن للقراءة: أ مبادئ يجب تعلمها ب ظروفًا تحسن مراعاتها ج طريقة يجب اتباعها د مراحل تنبغي معرفتها Language Testing Forum November University of Oxford

19 أمثلة على أسئلة المقياس(فهم المقروء)
3. تعني كلمة (المخبوءة) في سياق الفقرة (2): أ المختبئة ب المبدعة ج الكامنة د المجهولة 4. يشير مجمل الفقرة (2) إلى: أ التحولات الجذرية في مفهوم القراءة ب أهمية القراءة في تنمية الإبداع ج علاقة القراءة بمهارة الكتابة والتعبير د دور القراءة في الانفجار المعرفي Language Testing Forum November University of Oxford

20 أمثلة على أسئلة المقياس (التذوق اللغوي)
تعليمات اختر الإجابة المناسبة لكل سؤال مما يأتي، ثم ظلِّل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة: 1. عندما تريد التعبير عن عدم حضور كل الطلاب فإن العبارة الأبلغ هي: أ لم يحضر كل الطلاب ب ما حضر كل الطلاب ب كل الطلاب لم يحضروا د ما كل الطلاب حضروا 2. عندما يخفق طالب مهمل في الامتحان ويسأله معلمه: ألا تعلم نتائج الإهمال؟ فإنه يقصد من السؤال: أ معرفة نتائج الإهمال ب التأكد من أن الطالب يعرف نتائج الإهمال ج تذكير الطالب بإهماله د التأكيد على الطالب بألا يكرر سلوكه الخاطئ Language Testing Forum November University of Oxford

21 أمثلة على أسئلة المقياس(التراكيب اللغوية)
تعليمات اختر الإجابة التي تكمل الجمل الآتية إكمالاً صحيحًا، ثم ظلِّل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة. 1. تُصنع السيارات في في بلدان العالم. أ مصانعَ كثيرةً ب مصانعِ كثيرةٍ ج مصانعَ كثيرةٍ د مصانعِ كثيرةً النتيجةَ مفرحةً. أ ظننت ب كانت ج ليت د عسى Language Testing Forum November University of Oxford

22 أمثلة على أسئلة المقياس(التراكيب اللغوية)
تعليمات حدِّد الاختيار الذي يمثل خطأ نحويًّا فيما كُتب بخط بارز (غليظ)، ثم ظلِّل دائرة الحرف المقابل له في ورقة الإجابة. 1. يتفاوت الناس في رؤيتهم الأشياءَ، ولكن المتشائمَ يرى الصعوبة في كل فرصة، أما المتفائلَ فيرى الفرصةَ في كل صعوبة. أ الأشياءَ ب المتشائمَ ج المتفائلَ د الفرصةَ 2. خالف نفسك تستريحْ؛ فالانتصار على النفس هو أعظم انتصارٍ، ولذا قيل إن النفس أضعفُ ما تكونُ قاهرة، وأقوى ما تكون مقهورةً. أ تستريحْ ب انتصارٍ ج تكونُ د مقهورةً Language Testing Forum November University of Oxford

23 أمثلة على أسئلة المقياس(السلامة الإملائية)
تعليمات اختر الإجابة التي تكمل الجمل التالية إكمالاً صحيحًا، ثم ظلِّل دائرة الحرف المقابل لها في ورقة الإجابة. 1. الاسم المنتهي بتاء كتبت بصورة صحيحة هو: أ عُتَاة ب فُرَاة ج تُقَات د جُبَات 2. الفعل المنتهي بألف كُتبت بصورة صحيحة هو: أ شَفَا ب جَفَا ج عَفَى د هَجَى Language Testing Forum November University of Oxford

24 أمثلة على أسئلة المقياس(السلامة الإملائية)
تعليمات حدِّد الاختيار الذي رُسمت فيه الكلمة رسمًا إملائيًّا خاطئًا فيما كُتب بخط بارز (غليظ)، ثم ظلِّل دائرة الحرف المقابل له في ورقة الإجابة. 1. الجهد المبذول في تحقيق الأهداف أهون بكثير من ألم الندم بعد إنقضاء العمر وانصرام الأيام دون استفادة فعلية أو ذكر حسن. أ أهون ب إنقضاء ج انصرام د استفادة 2. ينبغي للعاقل الحصيف أن يتنبّه لرغباته، وأن يُجَابه أهواء نفسة الأمّارة بالسوء، وأن يبتعد بها عن مواقع الريبة والشك. أ يتنبّه ب يُجَابه ج نفسة د الريبة Language Testing Forum November University of Oxford

25 أمثلة على أسئلة المقياس(سؤال التعبير الكتابي)
اكتب مقالاً لا يقل عدد كلماته عن (300) كلمة عن المواطنة بين الحقوق والواجبات تعرض فيه بعض الحقائق والمفاهيم والآراء حول الموضوع، وتطرح فيه وجهة نظرك مدعومة بالشواهد والأدلة والبراهين المناسبة. تنبيه: كيف تُحسَب درجة التعبير الكتابي؟ سوف تتحدَّد درجة التعبير الكتابي بناءً على: جودة الأفكار وتنوّعها، وحسن الصياغة والأسلوب، والطلاقة، والتنظيم، ومدى خلو الكتابة من الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية، ودقَّة استخدام علامات الترقيم. سوف يُخصم من الدرجة الكلية للمقال بنسب متفاوتة كلما نقص عدد كلماته عن (300) كلمة. ولا يُحْتَسَب ضمن عدد الكلمات: إعادة كتابة السؤال أو جزء منه، ولا عبارات الافتتاح والختام كالحمد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عبارات الدعاء وما في حكمها، ولا التعبيرات الاصطلاحية، مثل: والله الموفق، والله من وراء القصد وما شابهها. ولا يُحتسب أيضًا ضمن عدد الكلمات جميع الاقتباسات كالآيات القرآنية والأحاديث النبوية والشعر والنثر المحفوظ، إلا أن إيرادها سوف يراعى في الحكم العام على جودة الكتابة. لا تُحْتَسَب أية درجة للكتابة في موضوع مختلف عن الموضوع المطلوب. Language Testing Forum November University of Oxford

26 نهاية العرض شكرًا للمتابعة
Language Testing Forum November University of Oxford


تنزيل العرض التّقديمي "مقياس العربية (اختبار اللغة العربية للمتحدثين بها)"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل