العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الإمبــــــراطـوريــــة البيزنطيــــــــة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الإمبــــــراطـوريــــة البيزنطيــــــــة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الإمبــــــراطـوريــــة البيزنطيــــــــة

2 ان مصطلح الامبراطورية البيزنطية او بيزنطة هو مصطلح اطلق من القرن التاسع عشر الميلادي لوصف الامبراطورية الرومانية ذات اللغة اليونانية التي اتخذت القسطنطينية (بيزنطة) عاصمة لها.

3 وهناك مصطلح مرادف للإمبراطورية البيزنطية هو مصطلح الامبراطورية الرومانية الشرقية هذه الامبراطورية كانت تعرف ايضا للمعاصرين الغربيين بالامبراطورية اليونانية، وذلك لسيطرة اللغة اليونانية والثقافة اليونانية وكذلك الشعب اليوناني.

4 لكن في الحقيقة هذه الامبراطورية هي من الناحية السياسية امتداد للامبراطورية الرومانية بالرغم من انتقال العاصمة من روما الى بيزنطة.

5 لا يوجد اجماع بين المختصين حول بداية الامبراطورية البيزنطية:
1. البعض يرى انها بدأت مع قسطنطين الكبير م وذلك لأنه نقل العاصمة من نيكوميديا الى بيزنطة او روما الجديدة.

6 2. ومنهم من يرى بأنها بدأت مع فترة حكم الامبراطور ثيودوسيوس Theodosius الاول م وهي الفترة التي حلت بها المسيحية رسميا محل الديانة الرومانية الوثنية، او حتى بعد وفاته عام 395م عندما أصبح التقسيم السياسي بين الشرق والغرب امرا واقعا.

7 3. واخرون يرون انها بدأت عام 476م عندما خُلع الامبراطور الروماني Romulus Augustus اخر امبراطور للامبراطورية الغربية تاركا السلطة للامبراطور في الشرق.

8 4. بينما يرى جمع اخر انها تبدأ مع اعادة تنظيم الامبراطورية من قبل الامبراطور هرقل Heraclius 620م عندما تم الاستغناء عن استخدام اللاتينية لصالح اليونانية.

9 مخططـــــــات الكنــــائس في الأردن
مخططـــــــات الكنــــائس في الأردن

10 بلغ عدد الكنائس المكتشفة في الأردن حوالي 270 كنيسة، مخططات الكنائس هي:
1. المخطط البازيليكي Basilica وقد بنيت معظم كنائس الاردن على هذا النمط (عدد من كنائس مادبا، جرش، رحاب، .....).

11 2. الكنائس المركزية وعددها محدود في الأردن وهي:
كنيسة يوحنا المعمدان في جرش (دائرة داخل مربع). كنيسة الانبياء والرسل والشهداء في جرش (صليب غير متساوي الاضلاع داخل مربع). الكنيسة المثمنة في وادي الدير في جرش+ كنيسة ام قيس (مثمن داخل مربع).

12 كنيسة جبل اللويبدة في عمان (صليب غير متساوي الاضلاع).
كنيسة العذراء في مادبا (دائرة). كنيسة دير القطار ضمن محافظة الكرك منطقة اللسان للبحر الميت (صليب يوناني). كنيسة ماريانوس في جرش (الكنيسة ذات القاعة الواحدةHall Church ).

13 اسبـــــاب انتشـــــــــار الكنــــــائس فـــــــي الأردن
ان المتتبع للحضارة البيزنطية في الأردن يلاحظ العدد الهائل للكنائس وهذا يدعو للتساؤل عن اسباب هذا الانتشار، ويرى الباحثين انه يرجع الى عدة عوامل من اهمها:

14 1. الاهتمام والدعم التي حظيت بهما هذه المنطقة من اباطرة بيزنطة خاصة في فترة حكم زينو م وانسطاسيوس م وثيودورا زوجة الامبراطور جوستنيان م.

15 2. تعدد المذاهب المسيحية في الاردن خاصة المونوفيزتية- والارثوذكسية
2. تعدد المذاهب المسيحية في الاردن خاصة المونوفيزتية- والارثوذكسية. (المونوفيزتية: تؤمن بوجود طبيعة واحدة في المسيح هي الطبيعة الالهية (سريان، اقباط، ارمن، اما البشرية فقد ذابت في الالهية _ رفضت في مجمع خلقدونية 451م) (الخلقدونية: نسبة الى مجمع خلقدوني 451م اتحاد الطبيعتين الالهية والبشرية بالتجسد- المذهب الارثوذكسي).

16 و(النسطورية: وهي نسبة الى نسطور بطريرك القسطنطسنية م تؤمن باتحاد الطبيعتين الالهية والبشرية في المسيح في العمل وليس في وحدة الشخص- رفضت في مجمع افسوس 431م).

17 3. تبرعات قدمها بعض الاشخاص لبناء او زخرفة الكنائس تقربا الى الله، املا في الحصول على مرضاته طلبا للخلاص لهم ولموتاهم، وقد ظهر ذلك جليا من خلال الكتابات التي ظهرت في ارضيات الكنائس المختلفة في الأردن.

18 4. الانتعاش الاقتصادي الذي نعم به سكان هذه المنطقة في الفترة البيزنطية الامر الذي انعكس في بناء الكنائس. كل هذه الاسباب وربما هناك اخرى مثل ان تبني كل عشيرة كنيسة لها، ادت الى هذا العدد الكبير من الكنائس في الاردن.

19 كنــــــائــس العــــــــالـــم
أقــــدم كنــــــائــس العــــــــالـــم

20 1. كنيسة القديس جورجيوس في رحاب/ الأردن:
ويعتقد أنها ترجع إلى 230م وهي على الطراز البازيليكي، رصفت أرضيتها بالفسيفساء، كما ارتبطت هذه الكنيسة بكهف أسفلها اعتبر كنيسة مبكرة منحوتة بالصخر.

21 2. كنيسة دورا يوبورس (الصالحية) / الصحراء السورية:
الكنيسة في الأصل منزل حول الى كنيسة مع أجراء بعض التعديلات وقد ظهر نقش على الجدران يؤرخ الكنيسة إلى عام 232م.

22 فسيفســـــــــاء الأردن

23 تغطي الفسيفساء المكتشفة في الاردن حتى الان الفترة الواقعة بين القرن 1 ق.م وحتى القرن 8م.
هناك ارضيتان فقط تم العثور عليهما لغاية الان تعودان للقرون الاربعة الاولى من هذه الفترة، القرن 1 ق.م الى القرن 4م.

24 لا توجد فسيفساء مؤرخة بوضوح الى القرن 4 م وهناك القليل العائد لبداية القرن 5 م.

25 اقدم لوحة فسيفسائية وجدت في الاردن تعود الى الفترة الهلينستية حيث وجدت في Apodyterium حمام قصر ماكاريوس الهيرودي Herodian Palace of Machaerus (قلعة مكاور).

26 من الفترة الرومانية المثال الوحيد لأرضية فسيفسائية في الأردن هو فسيفساء (Muse’s and Poets) الهة الشعر والموسيقى في الجزء الشرقي من جرش وهي مقسمة الآن بين متحف Pergamum في برلين ومجموعة خاصة في امريكا، حيث ظهر بها صور لآلهة الشعر والموسيقى وكذلك صور الفصول خصائصها تتطابق مع الخصائص الفنية لفترة القرنين 2-3 الميلاديين.

27 الرمـــــــوز المسيحيــــة
Christian Symbols

28 لعبت الرموز دور مهم في الفن المسيحي، بعضها ابتكر فقط للمسيحية وبعضها استعير من الوثنية واليهودية وكُيّف للاستخدام المسيحي، وهي:

29 1. الحمامة Dove: التي ظهرت في العهد القديم هي رمز للنقاء وتمثل السلام عندما تصور وهي تحمل غصن الزيتون. في الفن المسيحي هي رمز تجسيدي للروح القدس (Holy Spirit) وتصور دائما وهي تنزل من السماء، واحيانا تحمل طوق او هالة القداسة (Hola) ويشع منها ضوء مقدس.

30 2. السمكة Fish: تعتبر السمكة احد اقدم الرموز ليسوع المسيح (عيسى المسيح-Ichthys) الحروف الاولى ليسوع المسيح ابن الاله المخلص: Jesus, Christ, Son, Of, God, Savior وتمثل هذه الاحرف باليونانية كلمة Fish والتي تعني السمكة، وذلك لمشاركتها بالتعميد في الماء واصبحت رمز المسيحيين.

31 3. الكبش Lamp: يعتبر الكبش الحيوان الأقدم كقربان، حيث ظهر في قصة ابراهيم عليه السلام ومحاولة التضحية بإبنه الوحيد اسحق في العهد القديم، وفي العهد الجديد يرمز الحمل (الكبش) الى تضحية المسيح على الصليب ككبش او حمل الاله، فدماءه النازفة تفتدي العالم من خطاياه.

32 كتبة الاناجيل الاربعة في العهد الجديد Four Evangalists هم:
متى Matthew رمز له بشكل رجل او ملاك Angle. مرقص Mark ورمز له بشكل أسد Lion. لوقا Luke رمز له بشكل ثور Ox. يوحنا ورمز له بشكل نسر Eagle.

33 أهم المواضيع التي تم تمثيلها في فسيفساء كنائس الأردن
تعد الفسيفساء من ارقى الفنون التي صبغت الفترة البيزنطية، لكن يمكن القول بان ظهور الفسيفساء في الاردن لم يقتصر على الفترة البيزنطية، فهناك ارضيات فسيفسائية في قلعة مكاور ترجع الى القرن الاول قبل الميلاد، وهناط ارضيات فسيفسائية رومانية في جرش.

34 ان دراسة الفسيفساء في ارضيات كنائس الاردن في العصر البيزنطي يبين بوضوح أهم المواضيع التي تم تمثيلها فيها وهي: المشاهد الريفية: الاعمال الحقلية مثل الزراعة والحصاد وقطف العنب وغيرها. المشاهد النباتية: مثل اشجار العنب واوراق الاكتنثوس والورود.

35 المشاهد الرمزية: مثل تمثل الفصول الاربعة واشهر السنة والانهار التي تخرج من الجنة (الفرات، دجلة Phison & Gihon). المشاهد البرية: مثل العديد من الحيوانات والطيور ومواضيع صيد هذه الحيوانات وكذلك الطيور.

36 المشاهد المعمارية: مثل صور المدن (مدينة القدس وبيت لحم وغيرها) في كنائس مختلفة من الاردن وبالذات كنيسة الخارطة وكنيسة سانت استيفانوس. صور الاشخاص: مثل صور المتبرعين والمحسنين ورجال الدين.

37 اشكال هندسية: منها البسيط ومنها المعقد.
مشاهد نهرية: تمثيل لانهار وقوارب واسماك. ظهور بعض الاشكال التي تدل على الرموز المسيحية كالصليب وكذلك شكل لبناء كنيسة.

38 ظــاهـــــرة تشويــــه الصــــور
في ارضيــــــات الكنــــائس Iconoclasm

39 تعتبر هذه الظاهرة من اهم الظواهر التي رافقت ارضيات الكنائس وبالأخص الأردنية، فجزء كبير من هذه الارضيات تم تشويهه وهذا التشويه هو ما يسمى عند الدارسين للفن البيزنطي بظاهرة حرب الايقونات او الصور:

40 اما بازالة الصور تماما ورصفها بحجارة فسيفسائية اخرى.
ازالة الصورة وتركها دون ترميم. ازالة الصور ورسم صور اخرى من النباتات مكانها. ازالة الصورة ورسم مكانها صورة لصليب او كنيسة.

41 والمقصود بتشويه الصور Iconoclasm لدى المسيحين هو انكار التصوير –سواء بالرسم او النحت- لأي تمثيل يمثل شخص المسيح او العذراء او القديسين، لذلك عندما بدأت حرب الايقونات البيزنطية على يد الامبراطور ليو الثالث عام 726م تم تدمير صور وتماثيل المسيح او العذراء او القديسين ولم يتم التعرض للصور العادية.

42 بالنسبة للمسلمين: لم يتطرق القران صراحة ولا ضمنا لموضوع الصور سوى ما يتعلق بالتماثيل، لكن هناك بعض الاحاديث النبوية الشريفة التي اشارت الى حرمة تصوير الكائنات الحية وذلك لاعتبارات مرتبطة بالوثنية.

43 لكن ما يتعلق بالاسلام صراحة وعلاقة الاسلام بتشويه الصور هو قرار يزيد بن عبد الملك م الذي امر بموجبه بتدمير كل الصور في الكنائس المسيحية، من هنا يحاول الكتاب المحدثون ربط هذا القرار الاسلامي بتدمير الصور بقرار الامبراطور البيزنطي ليو الثالث عام 726م وان حركة العداء للصور امر بها المسلمون ونفذوها آنذاك.

44 لكن الدراسات الحديثة تشير الى ان تدمير الصور في الكنائس المسيحية في الاردن لم يكن عملا اصلاحيا بالمطلق، بل تم لاعتبارات مسيحية محضة وبعضه لاعتبارات ربما تكون مرتبطة بالحكم الاسلامي.

45 فالمتتبع للتدمير يرى بان الذين قاموا بتدمير الصور اعادوا ترميمها برسم رموز مسيحية بدل الصور البشرية او الحيوانية مثل وضع اشارة الصليب وشكل الكنيسة، فهل يعقل ان المسلمون هم الذين قاموا بذلك؟؟؟؟

46 بالاضافة الى العديد من الامثلة التي لا يتسع المجال هنا لذكرها خصوصا اذا علمنا بالاساس ان الاسلام لم يمنع الصور اذا كانت ممتهنة (اي مرسومة على الارض) وكل الصور التي تم تدميرها مرسومة على الارضيات، لذلك لا يمكن ان تكون قد دمرت من قبل المسلمين لان الاسلام لا يعارضها.

47 من كل ذلك وغيره يمكن القول بان قرار يزيد بن عبد الملك لن يكون المبرر لهذا التدمير، خصوصا اذا علمنا ان فترة اتخاذه للقرار كانت عام 721م وان الكنائس قد بنيت ورصفت ارضياتها بصور ادمية وحيوانية وطيور عام 722م فهل يعقل ان يدمر الصور عام 721م ويرسم صور ادمية وحيوانية عام 722م؟؟؟؟؟؟

48 لهذا يرى الباحثين بان عوامل داخلية مسيحية ارتبطت بتوجيهات دينية مسيحية مثل تعدد المذاهب (المونوفيزتية، الخلقدونية، النسطورية) هي التي ادت الى ممانعة الكثير من المسيحين لتمثيل الصور وبالتالي تدميرها وخصوصا لدى الطائفة المونوفيزتية التي كانت تعيش في الأردن.


تنزيل العرض التّقديمي "الإمبــــــراطـوريــــة البيزنطيــــــــة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل