العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

ثانياً: الحقبة الثانية :

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "ثانياً: الحقبة الثانية :"— نسخة العرض التّقديمي:

1 ثانياً: الحقبة الثانية :
تمثلت هذه الحقبة ما بين القرن الرابع عشر وبداية القرن التاسع عشر شهدت هذه الحقبة قيام الثورة الصناعية (ماهي الثورة الصناعية ؟ ) باختراع المحرك البخاري عام 1765م على يد جيمس وات james Watt واستخدامه في السفن والقطارات مما زاد في عملية السفر عن طريق السكك الحديدية القطارات والسفن عبر البحار مما اعطى دافا الى تطور طرق المواصلات وبالتالي ادى الى سرعة نمو صناعة السياحة والسفر وتشجيع الانسان على السفر والترحال . في عام 1830 م تم افتتاح شركة ليفربول ومانشيستر للسكك الحديدية في انكلترا . وفي نفس التاريخ انشاء توماس كوك اول وكالة للسفر المنظم ،حيث نظم اول رحلة جماعية في 1841م بالقطار بين ليكستر Leicester ولوفبوروف Loughborough شمال لندن ....وامتدت بعد ذلك رحلات توماس كوك الى مصر والولايات المتحدة والشرق ,,,ولذلك يعتبر توماس كوك اول من انشأ وكالة سفر حديثة . .

2 من الاسباب الرئيسية التي ساعت على تطور صناعة السياحة والسفر في تلك الفترة ؟؟....
1- هي تعاظم دور الكنيسة وتشييد العديد من الكنائس والكاتدرائيات التي اصبحت حتى يومنا هذا من المزارات السياحية المهمة في العديد من البلدان ,وكذلك ظهور الطباعة في القرن الخامس عشر وانتشار كتب الرحالة الاوائل عن رحلاتهم التي قاموا بها ووصفهم للبلدان التي زاروها . 2-باختراع المحرك البخاري عام 1765م على يد جيمس وات james Watt واستخدامه في السفن والقطارات مما زاد في عملية السفر عن طريق السكك الحديدية القطارات والسفن عبر البحار مما اعطى دافا الى تطور طرق المواصلات وبالتالي ادى الى سرعة نمو صناعة السياحة والسفر وتشجيع الانسان على السفر والترحال .

3 من الاسباب الرئيسية التي ساعت على تطور صناعة السياحة والسفر في تلك الفترة ؟؟....
هي تعاظم دور الكنيسة وتشييد العديد من الكنائس والكاتدرائيات التي اصبحت حتى يومنا هذا من المزارات السياحية المهمة في العديد من البلدان ,وكذلك ظهور الطباعة في القرن الخامس عشر وانتشار كتب الرحالة الاوائل عن رحلاتهم التي قاموا بها ووصفهم للبلدان التي زاروها . كان الرحالة العرب لهم الفضل في تلك الفترة اذ كانت بلاد العرب من اكثر بلدان العالم تقدما زمن اشهر الرحالة هو: ابن بطوطة (الذي وضع كتابه الشهير (تحفة الانظار في غرائب الامصار وعجائب الاسفار))الذي وصف فيه رحلته الى اسيا وافريقيا. ابو عبيدة البكري (الذي وضع كتاب عن غرب افريقيا بعنوان المسالك والممالك) ابن جبير (الذي قام برحلة من بلاد الاندلس الى المشرق العربي)

4 خلال تلك الفترة اصبح الاوربيين اكثر فضولا وتطلعا للتعرف على العالم الخارجي وفرض نفسهم كقوة عالمية .
وفي بداية عصر النهضة والاستكشافات من القرن الرابع عشر حتى القرن السابع عشر والذي حدث فيه تغيرات عديدة في المجال العلمي مثل الاستكشافات الجغرافية مع نشوء الرأسمالية والفكر العلمي الحديث حيث اتسمت بكثرة الرحلات البحرية اذ اصبح السفر لاغراض ثقافية وفنية اكثر شيوعا في اوربا. ومن اهم الاستكشافات في تلك الفترة اكتشاف الرحالة (كريستوفر كولومبس) لامريكا عام 1492م، الملاح البرتغالي فاسكو دي جاما Vasco de gama اكتشف طريق راس الرجاء الصالح خلال رحلته الشهيرة الى الهند عام 1498م. رحلة الرحالة البرتغالي فرديناند ماجلان Ferdinand Magellan حول العالم في القرن السادس عشر . ومن اشهر الرحالة الاوربيين الفرنسي شارلمان ورحلته الشهيرة الى بغداد في زمن هارون الرشيد عام 797هـ. وكذلك الرحلة الايطالي الشهير ماركو بولو Marco Polo ورحلته الشهيرة الى قارة اسيا عبر فلسطين وارمينيا ثم الى الجزيرة العربية واكتشافه للطرق الموصلة من اوربا الى الصين وبقية انحاء اسيا حيث اصبح كتابه من اشهر المصادر للغرب عن شعوب اسيا .

5 اخذت السياحة ابعاد جديدة في تلك الفترة فنشطت السياحة الدينية فزاد عدد الحجيج على اختلاف اوطانهم والمهم من ذلك هو كثير من الحجيج كتبوا اوصاف لرحلاتهم بالتفصيل . شهدت نهاية تلك الفترة ازدهار العديد من المدن الاوربية خاصة في مجالات الزراعة والتجارة وزيادة عدد السكان ونمو الطبقة المتوسطة وظهور الجمعيات والمنظمات السياسية والتجارية وانشاء العديد من الجامعات مثل جامعة اكسفورد وجامعة كامبردج والتي تم انشائهما في القرن الثاني عشر وجامعة فيينا وبراغ في القرن الرابع عشر وغيرها.

6


تنزيل العرض التّقديمي "ثانياً: الحقبة الثانية :"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل