العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان"— نسخة العرض التّقديمي:

1 اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
محاضرات علم الحديث النبوي المرحلة الاولى المصادر: - تيسير علوم السنة ا.د. داود سلمان صالح -المدخل الى دراسة علوم الحديث, سيد عبد الماجد الغوري كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان

2 القسم الثاني:حديث الاحاد
الاحاد لغة: جمع (أحد) بمعنى واحد, وهو ما يرويه شخص واحد. اصطلاحا: هو الحديث الذي لم يجمع شروط المتواتر, ويشمل الانواع التاية: الحديث المشهور. الحديث العزيز. الحديث الفرد. الحديث الغريب.

3 اولا: الحديث المشهور تعريف (المشهور) لغة: اسم مفعول من (الشهرة), وهي: الظهور. (المشهور) اصطلاحا: ما رواه ثلاثة فاكثر-في كل طبقة من طبقات السند- ما لم يبلغ حد التواتر. مثاله حديث : ((إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بِقَبْضِ العُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا)). قيل (المستفيض) مرادف لـ(ألمشهور) وقيل هو اخص منه, وقيل هو اعم منه...

4 المشهور غير الاصطلاحي يقصد به ما اشتهر على الالسنة من غير شروط تحكمه, وانواعه: مشهور بين اهل الحديث خاصة, مثل حديث (( ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قنت شهرا بعد الركوع يدعو على رعل وذكوان)) مشهور بين اهل الحديث والعلماء والعوام, حديث ((المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)) مشهور بين الفقهاء, حديث: ((ابغض الحلال الى الله الطلاق)). مشهور بين الاصوليين , حديث (( رفع عن امتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه)). مشهور بين النحاة, حديث (( نعم العبد صهيب, لو لم يخف الله لم يعصه)). مشهور بين العامة, حديث (( العجلة من الشيطان)). حكم الحديث المشهور: منه الصحيح والحسن والضعيف , حسب توفر شروط الصحة في الاسناد والمتن.

5 ثانيا: الحديث العزيز تعريف (العزيز) لغة: اما بمعنى (عزَّ يَعِزُّ) يكسر العين بمعنى: قَوِيَ واشتدَّ, او بمعنى (عزَّ يَعَزُّ ) بفتح العين فيكون معناه: قَلّ وندر, فلا يكاد يوجد فهو عزيز... تعريفه اصطلاحا: ما كانت طرقه محصورة باثنين, وقال ابن حجر : الا يرويه اقل من اثنين عن اثنين. مثاله: حديث (( لا يؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من ماله وولده والناس اجمعين))... فقد رواه اثنان من الصحابة هما انس وابو هريرة, وعن كل واحد منهما راوه اثنان وهكذا... حكمه: لا يلزم من كونه عزيزا ان يكون صحيحا, فقد يكون صحيحا او حسنا او ضعيفا, وذلك تبعا لتوافر شروط الصحيح او تخلفها.

6 ثالثا: الحديث الفرد والغريب
تعريف (الفرد) في اللغة: (الافراد) جمع فرد, والفرد نصف الزوج ومن لا نظير له. تعريف (الفرد) في الاصطلاح: هو ما تفرد به راويه باي وجه من وجوه التفرد, وهو قسمان : (الفرد مطلق) و( الفرد نسبي). تعريف (الغريب) في اللغة : صفة مشبهة من الغرابة, وهو الوحيد الذي لا اصل له عنده. تعريف (الغريب) في الاصطلاح: هو ما يتفرد بروايته راو واحد في اي موضع وقع التفرد به من السند. الفرد المطلق: ما تفرد به راويه عن جميع الرواة ولم يروه احد غيره, مثل حديث((انما الاعمال بالنيات))... الفرد النسبي: وهو ما يقع فيه التفرد بالنسبة الى جهة خاصة , مثل تفرد شخص عن شخص, او اهل بلد عن شخص, او شخص عن اهل بلد, او اهل بلد عن اهل بلد اخر, وهكذا... حكمه: افرد او الغريب قد يكون صحيحا كأفراد (الصحيحين), وقد يكون حسنا او ضعيفا بحسب ما يتوفر من ضبط الرواة والاتصال بالإسناد.


تنزيل العرض التّقديمي "اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل