العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

قيــام العقــد الرضــاء التعبيــر عـن الإرادة الإيـجــــاب (Offer)

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "قيــام العقــد الرضــاء التعبيــر عـن الإرادة الإيـجــــاب (Offer)"— نسخة العرض التّقديمي:

1 قيــام العقــد الرضــاء التعبيــر عـن الإرادة الإيـجــــاب (Offer)
د. مشاعــل عبد العزيــز الهاجــري قسـم القانـون الخـاص كليـة الحقـوق – جامعـة الكويـت 2004 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

2 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
العقد = توافق / تطابق ارادتين (أو أكثر) لا يكفي لإبرام العقد توافر إرادة التعاقد لدى الطرفين، كما لا يكفي إعلان هذه الإرادة و التعبير عنها في مظهر خارجي، بل يتعين إلى جانب ذلك تطابق إرادتي المتعاقدين باقتران كل من هذين العنصرين ببعضهما: أ. الإيجاب (Offer) ب. القبول ((Acceptance Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

3 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
إذاً عناصر انعقاد العقد هي: 1. إرادة التعاقد 2. إعلان الإرادة 3. تطابق الإيجاب + القبول تعريف الإيجاب عرض يصدر من شخص، موجه الى شخص آخر، يتضمن عزمه النهائي على إبرام عقد مع من وجه إليه إذا قبل الأخير عرضه كما هو. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

4 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
شروط الإيجاب (1) جازم / نهائي (final) (أي ينعقد العقد بمجرد قبوله): يمكن أن يكون معلقا على شرط صريح أو ضمني، فلا ينعقد العقد بعد القبول إلا إذا تحقق الشرط (بيع السيارات؟ تذاكر المسرح و دور السينما؟) التفرقة بين الإيجاب النهائي X الدعوة إلى التعاقد: - النشر و الإعلان (إلا إذا تبين غير ذلك من ظروف الحال) - عرض السلعة مع ثمنها؟ / عرضها دون الثمن؟ Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

5 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
شروط الإيجاب (2) محدد (precise): يتضمن العناصر الجوهرية للعقد (و هي على الأقل طبيعة العقد و شروطه الأساسية): - البيع (تعيين المبيع تعييناً كافياً + تحديد الثمن (و إلا كان ... ؟) - نطاق الإيجاب: يمكن أن يكون الإيجاب موجهاً لشخص معين / للجمهور). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

6 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
صور الإيجاب عرض لفظي جازم و صريح. عرض السلعة مبيناً عليها الثمن. الخدمات العامة بشروط محددة (عقود النقل: شركات الطيران - الملاحة البحرية - السكك الحديدية / التأمين)؟ وقوف سيارات الأجرة في المواقف المحددة لها؟ فكرة الإيجاب الدائم (permanent offer): لا يمكن للبائع رفض التعاقد (السلع المحتكرة / السلع التموينية الخاضعة للتسعيرة الجبرية) Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

7 الإيجاب X الدعوة للتعاقد
التمييز بين الإيجاب و المراحل السابقة للعقد و الممهدة له: التفاوض (culpa in contrahendo) / المساومة / الوساطة بين العاقدين. الدعوة إلى التعاقد  عرض يمهد لإيجاب يصدر من الطرف الآخر. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

8 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
أمثلة للدعوة إلى التعاقد: طلب الإيجاب المزادات (عرض السلعة للبيع بأعلى سعر) المناقصات (عرض شراء السلعة بأدنى سعر) الإعلان عن السلعة دون بيان الثمن النشر عن السلع مع بيان الأسعار إعلان أرباب الأعمال عن حاجتهم إلى عمال استقبال الفنادق / المطاعم للعملاء Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

9 المادة (40) من القانون المدني الكويتي
يصح أن يوجه الإيجاب إلى أشخاص غير محددين، طالما كانت شخصية من يراد التعاقد معه غير ذات اعتبار أساسي في التعاقد، و ذلك مع مراعاة ما تقتضيه ظروف الحال. و يعتبر ايجاباً، على وجه الخصوص، عرض البضائع مع بيان أثمانها، و ذلك مع عدم الإخلال بما تقتضيه التجارة من أوضاع. أما النشر و الإعلان و إرسال أو توزيع قوائم الأسعار الجاري التعامل بها، و كل بيان أخر متعلق بعروض أو طلبات موجهة للجمهور أو لأفراد معينين، فلا يعتبر متضمنا ايجاباً، ما لم يظهر العكس من ظروف الحال. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

10 خيار الرجوع بالإيجاب (القوة الملزمة للإيجاب):
أحكام الإيجاب خيار الرجوع بالإيجاب (القوة الملزمة للإيجاب): القاعدة: الإيجاب غير ملزم لصاحبه قبل اقتران القبول به (revocability of offer) . الاستثناء: الإيجاب ملزم لصاحبه حتى و لو لم يقترن القبول به في حالة ما إذا حدد الموجب، صراحةً أو ضمناً، موعداً للقبول (irrevocability of offer). اذاً: قبل القبول  الإيجاب غير ملزم  إلا إذا حدد الموجب موعداً للقبول Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

11 أهمية التفرقة بين الإيجاب × الدعوة للتعاقد
الدعوة للتعاقد  خطوة للإيجاب  الإيجاب خطوة للعقد. أهمية الموضوع (أحكام فرنسية): إذا كسرت زجاجة مشروب غازي في سلة التسوق فجرحت المتسوق أثناء و ضعها على الشريط المتحرك للكاشير (cash desk) و لكن قبل الدفع، فما هو تكييف دعوى التعويض: عقدية أو تقصيرية؟ : دعوى عقدية  إذا اعتبرنا عرض الزجاجة على الرف إيجاب و القبول هو وضعها في عربة التسوق كمقدمة للدفع (و هو قرار محكمة النقض الفرنسية). دعوى تقصيرية إذا اعتبرنا عرض الزجاجة على الرف مجرد دعوة للتعاقد (و الإيجاب هو وضعها في عربة التسوق أو دفع الثمن ). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

12 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
(1) سارقة بضائع من المحل: عرض السلعة على الرف هو إيجاب و أخذها قبول، إذا انعقد العقد، مما يعني تملكها للمنقول. فهي إذا ليست سارقة بل مجرد متخلفة عن تنفيذ التزامها العقدي بالدفع! بخلاف المحاكم الفرنسية، فان المحاكم الانجليزية تقرر أن العقد لا يقوم إلا بعد الدفع فعلاً، و بالتالي فان المسئولية في هذه الحالة تقصيرية. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

13 المادة (41) من القانون المدني الكويتي
للموجب خيار الرجوع في إيجابه، طالما لم يقترن به القبول. و مع ذلك، إذا حدد الموجب ميعاداً للقبول، أو اقتضت هذا الميعاد ظروف الحال أو طبيعة المعاملة، بقي الإيجاب قائماً طوال هذا الميعاد، و سقط بفواته. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

14 متى يكون الإيجاب ملزماً؟
الحالة الأولى: إذا اتصل بعلم الموجب له و صدر من الأخير قبول مطابق. (2) الحالة الثانية: اذا كان محدداً له ميعاداً للقبول أو الرفض: الميعاد الصريح (express delay)  حالة تحديد فترة للرد (length of delay is specified). الميعاد الضمني (implied delay)  حالة عدم تحديد فترة للرد (length of delay is not specified). تستخلص المدة من:  ظروف الحال (البيع تحت التجربة)  طبيعة المعاملة (الإيجاب بالمراسلة): mail box theory Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

15 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
مصير الإيجاب قبل علم الموجب له  للإيجاب وجود فعلي فقط و ليس قانوني. إذا للموجب العدول عنه. بمجرد اتصال الإيجاب بعلم الموجب له  يبدأ الوجود القانوني للإيجاب، فيصبح صالحاً لاقتران القبول به. لا يخرج مصير الإيجاب عن واحد من هذه الاحتمالات: Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

16 لا يخرج مصير الإيجاب عن واحد من هذه الاحتمالات:
العدول عنه هو سحبه قبل اتصاله بعلم الموجب له (أي عندما يكون للإيجاب و جود فعلي فقط). الرجوع فيه هو سحبه بعد اكتمال وجوده القانوني باتصاله بعلم الموجب له (اذاً لا يتصور الرجوع إلا إذا كان الإيجاب غير ملزم للموجب، و إلا تقيد به و امتنع عليه سحبه). قبوله / رفضه  من قبل الموجب له (قد يكون الرفض ضمنياً: حالة القبول غير المطابق للإيجاب / الإيجاب المعارض / انفضاض المجلس دون قبول). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

17 تابع / لا يخرج مصير الإيجاب عن واحد من هذه الاحتمالات:
سقوطه لانقضاء مدته  إذا حدد للإيجاب ميعاداً للقبول (صراحة / ضمناً)، فانه يسقط بمجرد انقضاء الموعد المحدد دون قبول من الموجب له. سقوطه بالموت / فقد الأهلية بالنسبة للموجب أو الموجب له  م 42 مدني. سقوطه لتخلف الشرط المعلق عليه. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )

18 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL - 2006)
مسرد (Glossary) NOTES ARABIC TERM ENGLISH TERM إيجاب Offer (in French: offre) الإيجاب الدائم Permanent offer (in French: offer permanent) عرض للعامة proposals to the public الدعوة إلى التعاقد Invitation to treat الاعتبار الشخصي In Latin: intuitu personae مجلس العقد: هو اجتماع المتعاقدين في نفس المكان و الزمان بحيث يسمع أحدهما كلام الآخر مباشرة، حالة كونهما منصرفين إلى التعاقد لا يشغلهما شاغل. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL )


تنزيل العرض التّقديمي "قيــام العقــد الرضــاء التعبيــر عـن الإرادة الإيـجــــاب (Offer)"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل