العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

حاسة النظر.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "حاسة النظر."— نسخة العرض التّقديمي:

1 حاسة النظر

2 العين.. في جسم الانسان خلايا حساسة للمحفزات المختلفة, والتي ترد من داخل الجسم وخارجه. لكن الجسم يتلقى المعلومات الاساسية عن المحيط الخارجي من خلايا حسية موجودة الحس لدينا, يملك الانسان ست حواس, لستة انواع من المحفزات. تعرفون جيدا خمسة منها : البصر, السمع, الذوق, الشم, اللمس! حاسة البصر تعتبر من اهم الحواس عند الانسان, تعتبر عيوننا الرابط الأهم مع البيئة. فهي تزودنا بالمعلومات الكثيرة، أكثر من باقي حواسنا. حاسة البصر هي التي تعطينا العدد الاكبر من المعلومات عن كل ما يحيط بنا, وهي التي تعرفنا الى شكل الاشياء, ابعادها - الوانها – وواقعها! اذ كانت متحركة ام جامدة...

3 مبنى العين :-  للعين بأجمعها شكل كرة، وهي مبطنه جيدا، ويمكنها التحرك الى كل الجهات بواسطة ست عضلات – عضلات العين . جزء بسيط فقط من العين يظهر لنا. أكثرية أجزاء العين مخفيه في الجمجمه ولذلك لا نراها . يعني ان العين مركبه من جزئين : الجزء الظاهر والجزء الغير ظاهر. الجزء الظاهر هو : البياض،القزحيه، البؤبؤ، القرنيه البياض : هو الجزء الأبيض حول القزحية . داخل العين هي الحلقة ملونة القزحيه : البؤبؤ : نقطة سوداء في وسط القزحية من خلالها يدخل الضوء للعين . القرنية : هي الطبقة الشفافة التي تغطي القزحية والبؤبؤ .

4 *الجزء الغير ظاهر : عدسة العين، البياض، المشيمة، الشبكية، عصب الرؤية، الزجاجيه عدسة العين: موجوده خلف البؤبؤ، وهي جسم محدب شفاف مثبتة بواسطة الياف . الصلبه :هي الطبقه الخارجيه، التي نرى من الخارج قسما منها وهو بياض العين. وهي غشاء أبيض صلب يحيط بالعين ويحافط عليها . المشيمه : لونها غامق، وهي عباره الجدار الداخلي الخلفي للعين يصل الدم الى مشيمة العين التي توصله بدورها الى أجزاء العين، ولذلك تكثر في المشيمه الأوعيه الدمويه. الشبكيه :هي الطبقه الداخليه من العين. تتركب من حوالي 130 مليون خليه حساسه للضوء، هذه الخلايا تستوعب الضوء الداخل للعين . عصب الرؤيه: هذا العصب ينقل الشعور بالضوء من العين الى مركز الرؤيه في الدماغ . الزجاجيه :هو سائل لزج يملأ العين من الداخل. وبفضل الزجاجيه تحافظ العين على شكلها الكروي .

5 كيف نرى *عملية الرؤيه بالعين : الضوء يسقط على القرنية الشفافة .
كيف نرى تعتبر عيوننا الرابط الأهم مع البيئه. فهي تزودنا بالمعلومات الكثيره، أكثر من باقي حواسنا . *عملية الرؤيه بالعين : الضوء يسقط على القرنية الشفافة . الضوء يمر عبر البؤبؤ يدخل الى القزحية الضوء يجمع في العدسة يستمر الضوء عن طريق المادة الزجاجية يصل الضوء الى الشبكية تتكون صورة مصغرة ومقلوبة على الشبكية عصب الرؤية ينقل المحفزات البصرية للدماغ الدماغ يترجم الصورة ويقلبها

6 تكيف العين عندما ننظر الى الأجسام القريبة تتقلص العضلات وتتحدب
العدسة وتصبح اكثر سمكا عندما ننظر الى اجسام بعيدة تسترخي العضلات وتستطيل العدسة وتصبح اكثر انبساطا

7 اما الأن اضغط على احد الرابطين لمشاهدة فيلم عن تركيب العين
اما الأن اضغط على احد الرابطين لمشاهدة فيلم عن تركيب العين

8 اما الأن عليك التوجه لكتابك
عليك حل الأسئلة صفحة 215 وحل الأسئلة صفحة 221

9 طول النظر هي خلل في الرؤيه، الذي بموجبه تظهر الصوره خلف الشبكيه .
امراض العين طول النظر : طول النظر هي ظاهره ملازمه للتقدم في السن، سببها تعب في عضلات عدسة العين . طول النظر هي خلل في الرؤيه، الذي بموجبه تظهر الصوره خلف الشبكيه . قصر النظر : قصر النظر هو خلل في الرؤيه، الذي بموجبه تظهر الصوره أمام الشبكيه . أصحاب قصر النظر يرون جيدا الأشياء القريبه ويستصعبون رؤية الأشياء البعيده. ويتم معالجة هذا الخلل بواسطة عدسات مقعره، والعدسه المقعره تجعل الصوره تظهر على الشبكيه بعد أن كانت تظهر أمامها .


تنزيل العرض التّقديمي "حاسة النظر."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل