العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
أشهر طرق التخريج الطريقة الأولى تخريج الحديث من خلال لفظة في متن الحديث ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة

2 الطريقة الأولى: تخريج الحديث من خلال المتن/ من خلال لفظة في المتن (كلمة يقل دورانها على الألسنة
* نلجأ إلى هذه الطريقة: إذا كنا نعرف ألفاظ الحديث (أي نعرف المتن أو جزءًا منه). * الكتب التي يستعان بها لتخريج الحديث بهذه الطريقة، هي: 1- المفاتيح والفهارس لكتب خاصة، مثل: - فهرس لألفاظ جامع الترمذي تأليف: عزة الدعّاس. - فهرس لألفاظ الأحاديث القولية لصحيح مسلم، تأليف: محمد فؤاد عبد الباقي. - المعجم المفهرس لألفاظ سنن الدارقطني تأليف: د. يوسف المرعشلي. *طريقة التعامل مع هذه الكتب: نعرف اللفظ الذي يراد البحث عنه, ثم نذهب إلى هذه الفهارس وهي مصنفة على حسب حروف الهجاء, فيشير لنا إلى رقم الجزء والصفحة الوارد فيه ذلك اللفظ في نفس المصنف الذي أعد عليه الفهرسة ثم نرجع إلى موضوع وجوده داخل المصنف. 2- كتب غريب الحديث، مثل: كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير الجزري. - يرجع إلى هذه الكتب: في حال وجود كلمة غريبة في النص، أو أنه لم يتوفر لنا من النص إلا لفظة غريبة، أو وجود جزء لم نجده في المعجم المفهرس. هذه الكتب تعطينا معنى الكلمة، ثم تذكر جزءًا من الحديث الذي وردت فيه اللفظة، وربما تذكر الحديث كاملًا. نأخذ ذلك ثم نواصل البحث عن الحديث بأي طريقة.

3 "كتاب المُعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي"
3- المعاجم المفهرس لألفاظ الأحاديث النبوية في كتب عدة: مثال: كتاب المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي الشريف، تأليف: المستشرق أرندرجان ونسنك **** "كتاب المُعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي" 1- مصنفه: المستشرق أرندجان ونسنك ومجموعة من المستشرقين، وشاركهم في إخراجه ونشره الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي ملاحظة: ليس هناك خشية من تأليف المستشرقين بهذا الكتاب. لأنه مجرد فهارس لا مجال للتزوير فيه فهو يرشد لمواضع الأحاديث في المصادر الأصلية. 2- موضوعه: المعجم المفهرس يتكون من (8) ثماني مجلدات، وهو فهرسة لألفاظ الأحاديث الواردة في الكتب التسعة. 3- ترتيبه: أ. يقارب في ترتيبه المعاجم اللغوية بشكل عام، حيث رتبت فيه الألفاظ بحسب حروف الهجاء، لكن ليس للأحرف والأفعال التي يكثر ورودها، مثال: (قال)، (جاء)، (كان) وما تصرف منها. ب. يبدأ بالأفعال قبل الأسماء، وجعل المجلد الثامن لأسماء الأعلام والأماكن والبلدان.

4 4- خطوات تخريج الحديث باستخدام المعجم المفهرس:
أ. نختار كلمة من متن الحديث يقل دورانها على الألسنة. ب. نجرد الكلمة بإرجاعها إلى أصلها. ج. نبحث عن الكلمة في مواد المعجم المفهرس، وهو مرتبة على حروف الهجاء. د. نبحث تحت الكلمة عن جزء الحديث المطلوب، وننقل الرموز المشار إليها، ونوثق الجزء والصفحة. هـ. نحلل الرموز، وهي موضحة أسفل كل صفحة من المعجم. و. نرجع إلى المصادر الأصلية المشار إليها، وننقل الحديث. ي. نقوم برسم شجرة الإسناد وصياغة التخريج والتوثيق.

5 5- طريقة الدلالة على موضع الحديث والرموز المستخدمة:
يذكر جزءًا من متن الحديث أو معناه. ثم يشير إلى مواضعه في الكتب التسعة بالرموز كالتالي: (1) للدلالة على حديث في البخاري أو الترمذي أو النسائي أو أبي داود أو ابن ماجه أو الدارمي يذكر: رمز المصدر/اسم الكتاب/ رقم الباب. * رموز المصادر: (خ) صحيح البخاري. (ت) سنن الترمذي. (د) سنن أبي داود. (ن) سنن النسائي. (جه) سنن ابن ماجه. (دي) سنن الدارمي. (2) للدلالة على حديث في مسلم أو مالك يذكر: رمز المصدر/اسم الكتاب/ رقم الحديث. * رموز المصادر: (م) صحيح مسلم (ط) موطأ مالك. (3) للدلالة على حديث في مسند أحمد يذكر: رمز المصدر/رقم الجزء/رقم الصفحة. * رموز المصادر: (حم أو حل) مسند أحمد. √ الرموز أخرى: (**) النجم المزدوج = يدل على تكرر اللفظ في الحديث المنقول أو في الباب أو في الصفحة.

6 أ. أغفل فهرسة الأحرف وكثيراً من الأفعال التي يكثر تداولها.
6- ملاحظات على الكتاب: أ. أغفل فهرسة الأحرف وكثيراً من الأفعال التي يكثر تداولها. ب. يكثر من الإحالة في بعض المواد فقد يحيلنا على أكثر من مادة للوصول إلى تخريج الحديث. ج. لم يفهرس من موطأ مالك سوى الحديث وحده دون ما ذهب إليه مالك وغيره من أهل الفقه. د. لم يخرج من صحيح مسلم ما كان إسناداً فقط. هـ. قد يوجد اختلاف بين أرقام الأبواب والأحاديث في هذا الكتاب وبين النصوص المطبوعة. و. قد يسقط الحديث كلياً من المعجم فلا يُذكر في أية كلمة من كلماته- ولكن هذا أمر نادر-. ي. قد لا يشير إلى جميع مواضع الحديث، لذلك يلزم التخريج على أكثر من لفظة. تمت الطريقة الأولى...


تنزيل العرض التّقديمي "ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل