العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الوحدة الأولى.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الوحدة الأولى."— نسخة العرض التّقديمي:

1 الوحدة الأولى

2 القراءة الإعلامية

3 الاختبار البعدي

4 أولاً: اقرأ العبارة التالية ثم بين الحقيقة والرأي اللذين تضمنتها:
\ تُعِدّ المدرسة لتقديم نشاطات ثقافية متنوعة كما حدث في العام الماضي، ولكن فوائدها وتأثيراتها على الطلاب محدودة. الحقيقة: إعداد نشاطات ثقافية متنوعة. الرأي: فوائدها وتأثيرها على الطلاب محدود.

5 ثانياً: بين رأيك في العبارة السابقة بناء على مهارات القراءة الناقدة التي درستها:
العبارة السابقة: مقنعة ( ) غير مقنعة ( ) وجود النشاطات فعلياً بالمدارس وتتفاوت الاستجابة والتأثر من طالب لأخر. السبب:

6 لعدم استنادها على دراسات واستطلاعات رأي بيانات مجرد رأي.
ثانياً: بين رأيك في العبارة السابقة بناء على مهارات القراءة الناقدة التي درستها: العبارة السابقة: مضلِّلة( ) غير مضلِّلة ( ) لعدم استنادها على دراسات واستطلاعات رأي بيانات مجرد رأي. السبب:

7 ثالثاً: ماذا يسمى الحكم الذي أطلقه كاتب العبارة التالية على مجموعة الموظفين:
عندما زرت شركة ( ) قابلت أحد موظفيها فكان متسلطا فظا لا يملك من مهارات التعامل مع الناس شيئاً. قررت بعدها ألا أتعامل مع تلك الشركة لأنها لم تحسن اختيار موظفيها. القولبة يسمى:

8 رابعاً: اقرأ المقال التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
"قزع اللاعبين" أمام الجميع ..! محمد بن إبراهيم فايع وقد لفت نظري في تلك المناسبة الرياضية ظهور اللاعبين بقصة (القزع) ونحن نعلم أن الرياضة سلوك وأخلاق وتربية، وليست مجرد هواية لممارسة الألعاب الرياضية المتنوعة، واللاعب الرياضي هو نموذج في أعين محبيه، وقدوة لمعجبيه،

9 رابعاً: اقرأ المقال التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
"قزع اللاعبين" أمام الجميع ..! وكلما كان الرياضي ملتزما في تعامله وسلوكه، ومظهره، كان ذا تأثير غيجابي، وقبول عند الجماهير، وبخاصة "عند المشجعين الصغار" الذين يسارعون إلى "تقليد" لاعبي فرقهم التي يشجعونها متأثرين بهم، بحكم أن هذا اللاعب او ذاك، نجم في أنظارهم، وكل أفعاله وسلوكياته ومظهره هي في نظرهم "صحيحة"

10 رابعاً: اقرأ المقال التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
"قزع اللاعبين" أمام الجميع ..! وهنا مكمن أهمية الأمر في أن يعكس اللاعب اخلاقيات دينه ومجتمعه، ومنذ فترة ليست بالقصيرة بتنا نشهد بشكل واضح إقدام بعض اللاعبين في الأندية الرياضية وهو يطلون علينا عبر المبارايات، والبرامج الرياضية "بقصات شعر" مخالفة للتقاليد والعادات وتعد مستهجنة،

11 رابعاً: اقرأ المقال التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
"قزع اللاعبين" أمام الجميع ..! ومنافيه لتعاليم الدين الإسلامي العظيم، وبخاصة "القزع" لأن النبي صلى الله عليه وسلم، رأى صبيًّا حلق بعض رأسه فأمر النبي أن يُحلق كله، أو يُترك كله، والقزع معلوم أنه تشبه بأقوام آخرين، ولهذا يكون محرماً، وقد ورد في الحديث "من تشبه بقوم فهو منهم" ونحن في هذا البلد المملكة العربية السعودية،

12 رابعاً: اقرأ المقال التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
"قزع اللاعبين" أمام الجميع ..! نعد قبلة للعالم الإسلامي، والشباب المسلم في كل بلدان العالم الإسلامي على امتدادها من الماء إلى الماء، ينظرون إلى بلدنا نظرة مختلفة، كوننا جيران الحرمين الشريفين، والأرض التي انطلقت منها تعاليم الشرع الحنيف، ثم يتفاجؤون بتلك المناظر "المقززة لبعض اللاعبين السعوديين" الذين قلدوا فيها لاعبي الفرق الأوروبية!

13 رابعاً: اقرأ المقال التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
"قزع اللاعبين" أمام الجميع ..! من "قصات القزع" والكتابة بواسطة الحلاقة على الرأس حروفا وأعدادا ... ومع السكون على تلك التصرفات، فإنه قد يصعب السيطرة عليها مستقبلا، بل أخشى أن نرى من اللاعبين أو المشجعين المقلدين لهم من سيلجأ إلى تلك "ألقصات والأصباغ والتقليعات" ...

14 رابعاً: اقرأ المقال التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
"قزع اللاعبين" أمام الجميع ..! إن الأمر يحتاج إلى "حزم" ليكون شعارنا في ملاعبنا الرياضية ومحافلنا "الأخلاق والسلوك قبل الرياضة" فنحن بلد مسلم، ونعتز بعاداتنا وتقاليدنا، ونفاخر بقيم أتى بها الدين العظيم، وحم الله أمير الشعراء حين قال: وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا

15 أ- ضع دائرة حول النوع الذي ينتمي إليها المقال السابق:
ذاتي. موضوعي. علمي. ثقافي. أدبي. اجتماعي. رياضي. سياسي.

16 الأخلاق والسلوك قبل الرياضة.
ب- غرض النص هو: الأخلاق والسلوك قبل الرياضة.

17 ج- الجمهور المستهدف هم: فئة الشباب والمشجعين وبخاصة صغار السن.

18 د- الأفكار الأساس للنص هي:
القزع عادة غير إسلامية – الرياضي نموذج في أعين محبيه – التصدي للعادات الغربية المنافية لإسلامنا – الاعتزاز بعادتنا وتقاليدنا.

19 هـ - هل استطاع الكاتب إقناع القراء بفكرته؟
نعم (.....) لا ( ) إلى حد ما (......)

20 و- أدلة من النص تدعم رأيك:
الاستشهاد بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. إثارة الاعتزاز بالإسلام والعروبة وقبلة المسلمين.

21 ز-اكتب فيما يلي تقويمك للنص السابق من حيث:
صحة المفردات والتراكيب التي استخدمها لغويًّا ونحويًّا وإملائيًّا: المفردات صحيحة خالية من الأخطاء وسهلة والتراكيب سليمة نحوياً وإملائياً.

22 ز-اكتب فيما يلي تقويمك للنص السابق من حيث:
الأسلوب الذي استخدمه الكاتب: الأسلوب سهل واضح استطاع من خلاله أن يصل للقارئ ويقنعه برأيه.

23 ز-اكتب فيما يلي تقويمك للنص السابق من حيث:
مدى ترابط الأفكار وانسجامها: مترابطة منسجمة ومرتبة.

24 ز-اكتب فيما يلي تقويمك للنص السابق من حيث:
سبب اقتناعك أو عدم اقتناعك بأفكاره: اقتنع فيها لأنه يدعو فيها إلى العودة للأصل ولتعاليم ديننا الحنيف والاعتزاز بقيمنا.

25 خامساً: اقرأ الخبر الصحفي التالي ثم اجب عن الأسئلة التي تليه:
حصلت كلية هندسة الحاسب بجامعة التقدم يوم أمس على المركز الخامس في المسابقة الوطنية للبرمجة المقامة في صالة المؤتمرات الوطنية في مدينة جدة. وعلى الرغم من أن الجامعة لم تكن تستحق ذلك المركز المتقدم إلا أن المسؤولين قاموا بتسليم الشهادات ودروع المسابقة وجوائزها للمتسابقين من تلك الجامعة.

26 أ- اكتب في الجدول التالي عناصر الخبر الصحفي الذي تضمنها الخبر السابق والكلمات الدالة على كل عنصر:

27 الكلمات الدالة على كل عنصر عناصر الخبر
حصول كلية الهندسة على المركز الخامس الحدث المسئولون عن المسابقة الوطنية للبرمجة فاعله صالة المؤتمرات الوطنية بمدينة جدة مكانه

28 الكلمات الدالة على كل عنصر تفوق كلية الهندسة في المسابقة
عناصر الخبر يوم أمس زمانه تفوق كلية الهندسة في المسابقة أسبابه أقيمت المسابقة من قبل المسئولين اشتركت كلية الهندسة تفوقت استحقت الجائزة وتسلمتها كيفية حدوثه

29 ب- ما العيب الذي تضمنته صياغة الخبر السابق؟

30 لم تكن تستحق المركز المتقدم إلا أن المسئولون قاموا بتسليم الدرع والشهادات.

31 سادساً: تأمل الرسم الكاريكاتوري التالي ثم اكتب في المربع الذي يليه فقرة تعبر عما يقصده الرسام:

32 كن حذراً فطن.... فأنت مستهدف في عقيدتك، فكرك ودينك فكن فطناً

33 سابعاً: لكل رسم كاريكاتوري رمز يوحي بالفكرة، فما الرمز الذي استخدمه الرسام في الرسم السابق ليوحي بفكرته؟ الفكرة الرمز أهمية وجود البرامج التربوية والتوعوية والوقائية لحماية أبناء الوطن من الانحراف الفكري والعقائدي والسلوكي والأخلاقي خاصة إذا تيقنا بأن الشباب في أمتنا مستهدف الدرع

34 تقويم الأداء

35 أخي الطالب: أخي الطالب: انتهيت الآن من دراسة الوحدة، وأديت عدداً من النشاطات والاختبارات. قوّم ذاتك في الجدول التالي:

36 خدمة مقترحة لزيادة نسبة الإتقان أرغب في زيادة نسبة الإتقان
مهارات الوحدة القراءة الناقدة والاستماع الناقد للنصوص الإعلامية التضليل في وسائل الإعلام قراءة المقال الصحفي قراءة الخبر والتحقيق الصحفي والرسم الكاريكاتوري


تنزيل العرض التّقديمي "الوحدة الأولى."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل