العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

عرض حول موضوع احكام الطهارة من إنجاز وتقديــم : عصام الزقي رضا عمراني تحت إشراف الأستاذ : الـحـسـن الـخطـابي.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "عرض حول موضوع احكام الطهارة من إنجاز وتقديــم : عصام الزقي رضا عمراني تحت إشراف الأستاذ : الـحـسـن الـخطـابي."— نسخة العرض التّقديمي:

1 عرض حول موضوع احكام الطهارة من إنجاز وتقديــم : عصام الزقي رضا عمراني تحت إشراف الأستاذ : الـحـسـن الـخطـابي

2 محـــاور العـــرض الــطهـــارة : المحور الأول الوضـــوء : المحور الثاني الغُـــســـل : المحور الثالث التيــــمم : المحور الرابع

3 قال الله تعالى : سورة المائدة : الاية ( 6)

4

5 أولا : تعريف الطهارة و احكامها تعريف الطهارة: الطَّهَارَةُ لُغَةً: النَّظَافَةُ مِنَ الْأَوْسَاخ وَاصْطِلاَحاً: صِفَةٌ شَرْعِيَّةٌ تُبِيحُ لِصَاحِبِهَا فِعْلَ مَا كَانَ مَمْنُوعاً عًنْهُ مِنَ الصَّلَاةِ وَنَحْوِهَا، وَهِيَ قِسْمَانِ: طَهَارَةُ حَدَثٍ وَهِيَ: الوُضُوءُ وَالغُسْلُ، وَمَا يَقُومُ مَقَامَهُمَا. طَهَارَةُ خَبَثٍ وَهِيَ طَهَارَةُ الثَّوْبِ وَالبَدَنِ وَالْمَكَانِ

6 حكــمها : حكم الطهارة الوجوب عند إرادة الصلاة لقوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق } الآية. ولقوله صلى الله عليه وسلم : « لايقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضّأ ». رواه مسلم

7 أقسام المياه وأحكامها ✓ 1) الماء المطلق : وهو قسمان : طهور، ونجس : قال الله تعالى : { وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا }[ الفرقان : 48]. وقال تعالى : { إِذْ يُغْشيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ } الآية. [ الأنفال : 11 ]. وقال النبي ﷺ : « إن الماء طهور لا ينجسه, شيء » أخرجه الإمام أحمد، وأبو داود، والترمذي، والنسائي. ومراده ﷺ أي إلا ما تغير طعمه أو ريحه أو لونه بشيء من النجاسات فإنه ينجس بإجماع العلماء، أما ما يقع في الماء من الشراب أو أوراق الشجر أو نحوهما، فإنه لا ينجسه، ولا يفقده الطهورية ما دام اسم الماء باقيًا. أما إن تغير اسم الماء بما خالطه إلى اسم آخر؛ كاللبن، والقهوة، والشاي، ونحو ذلك فإنه يخرج بذلك عن اسم الماء، ولا يسمى ماء، ولكنه في نفسه طاهر بهذه المخالطة، ولا ينجس بها. ✓ 2) الماء المُقَيَّد : كماء الورد، وماء العنب، وماء الرمان... فهذا يسمى طاهرًا، ولا يسمى طهورًا، ولا يحصل به التطهير من الأحداث والنجاسة؛ لأنه ماء مقيد وليس ماء مطلقاً، فلا تشمله الأدلة الشرعية الدالة على التطهير بالماء، والشرع إنما وصف الماء المطلق بالتطهير؛ كماء المطر، وماء البحر، والأنهار، والعيون.

8 الــــوضــــوء الوضوء لغة : من الوضاءة : وهو الحسن والنظافة والبهجة، كما يقال : رجل وضيء؛ أي : حسن الهيئة. واصطلاحا : هو غسل ومسح في أعضاء مخصوصة لرفع حدث. حكمه : الوجوب للقادر عليه، إذ يجب على المُحدِث إذا أراد الصلاة، فرضًا كانت أو نفلاً، والدليل على ذلك من الكتاب والسنة والإجماع. أما الكتاب فقال - تعالى -: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ﴾الآية وأما السنة : فقد روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ )). وأما الإجماع، فقد أجمع أهل العلم على أن الصلاة لا تجزئ إلا بطهارة إذا وجد المرء إليها السبيل.

9 فرائـــض الوضــوء

10 سنن الوضـــــوء سنن الوضوء سبعة وهي غسل اليدين ابتداء المضمضة الاستنشاق الاستنثار ردّ مسح الرأس من الخلف للأمام مسح الأذنين ترتيب أفعال الوضوء

11 مكروهــــات الوضـــوء من مكروهات الوضوء مايلي : الوضوء في المكان النّجس الإسراف في صبّ الماء الكلام أثناء الوضوء لغير ذكر الله الزيادة على الثلاث في المغسول وعلى الواحدة في الممسوح البدء بآخر الأعضاء بدلا من مقَدَّمها كشف العورة حال الوضوء مسح الرقبة لكونه من الغلوّ في الدين الزيادة في المغسول محل الفرض ترك سنة من سنن الوضوء سهوا أو عمدا

12 نواقـــض الوضـــوء البول الغائط المذي الشك في الحدث الريح النوم الثقيل الإغماء...

13 الغُــــســـل : الغُسل لُغةً : هو إفاضةُ الماء على الشَّيءِ. والغسل شرعًا : هو تعميمُ البَدنِ بالماءِ بنيَّةٍ معتبَرةٍ. وحكمه واجب لرفع الحدث الأكبر، ومشروع للنظافة أو التبرُّد. قال تعالى : { يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَقْرَبُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَأَنتُمْ سُكَٰرَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِى سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُواْ } الآية 43 من سورة النساء

14 فرائض الغسل : النّــــيـــة تعميــــم الجســد بالماء تخليـــــل الشعــر أثناء غسل الرأس الدَّلـــك الفور أو المــوالاة

15 سُنـن الغُســل : غسل اليدين إلى الكوعين قبل إدخالهما في الإناء المــــــضمـضـة الاستنشــاق والاستنثـــار مسح ظاهر وباطن الأذنين

16 موجبات الغُسل الغسل الواجب خروج المني الجماع مطلقا انقطاع الحيض دخول الكافر الى الإسلام موت المسلم انقطاع النفاس الغسل المستجب غسل الجمعة غسل العيدين الغسل للاحرام الغسل للحاجة و للنظافة الغسل من تغسيل الميت الغسل عند الافاقة من الاغماء ونحوها الغسل للوقوق بعرفة

17 التّيــمُّـــــم التيمم لغة هو القصد واصطلاحا : القصد إلى الصعيد الطاهر لمسح الوجه واليدين بنية استباحة الصلاة ونحوها. وهو طهارة ترابية بدلية عن الوضوء يباح استعماله لخوف ضرر أو زيادته أو تأخر برء، أو لعدم وجود ماء يكفي استعماله للطهارة، أو انعدم مطلقا. وقد شُرع للتطهر من الحدث الأصغر بشروطه. قال تعالى : { وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } المائدة الآية 6 قال رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال : (( فُضِّلت على الأنبياءِ بسِتٍّ : أُعطيتُ جوامعَ الكَلِم، ونُصِرْتُ بالرُّعب، وأُحلَّتْ لي الغنائِمُ، وجُعِلَت لي الأرضُ طَهورًا ومسجدًا، وأُرسلتُ إلى الخَلقِ كافَّةً، وخُتم بي النبيُّونَ ». رواه مسلم

18 فرائــض التيمُّـــم النّية برفع الحدث الأصغر الضربة الأولى وذلك بوضع الكفّين على الصعيد الطاهر تعميم مسح الوجه واليدين إلى الكوعين مع تخليل الأصابع الصعيد الطاهر وهو كل ما صعد على وجه الأرض كالحجر والتراب والرمل

19 سُنن التَّيمــــم الترتيب وذلك بمسح الوجه أولا ثم اليدين ثانيا الضربة الثانــية المسح علــى المرفقــــيْن نقل أثر الضرب من الغبار إلى العضو الممسوح مباشرة.

20 لائحة المراجع المعتمَدة المرشد المعين على الضروري من علوم الدين لابن عاشر الرسالة لابن أبي زيد القيرواني الفقه المالكي المُيسَّر للطهطاوي

21 وشكرا على حسن انتباهكم


تنزيل العرض التّقديمي "عرض حول موضوع احكام الطهارة من إنجاز وتقديــم : عصام الزقي رضا عمراني تحت إشراف الأستاذ : الـحـسـن الـخطـابي."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل