العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

By/ Hassan Al-Sayed Kouta

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "By/ Hassan Al-Sayed Kouta"— نسخة العرض التّقديمي:

1 By/ Hassan Al-Sayed Kouta

2 أهدي هذا العمل المتواضع إلى من علّم المصريين وغيرهم كيف تكون تنمية الإنسان..
إلى د/ إبراهيم الفقي رحمه الله

3 قواعد هامة

4 الوقاية الفعالة 4

5 يعني ايه وقاية؟ هى محاولة الحماية من تجربة او الانغماس فى سلوكيات خطر (عنف – جنس - مخدرات) عن طريق بعض الاستراتيجيات العملية (برامج الوقاية الفعالة) زى مثلا بناء التماسك الداخلى (الاستردادية)

6 أمام كل دولار وقاية ..ينفق 64 دولار على العلاج
ليه الوقاية مهمة ؟ تقلل من العنف الموجود فى البيت والشارع تحمي الطفل وتحافظ على حقوقه تقلل من حمل المراهقات تقلل من انتشار مرض الإيدز توفر على الدولة التكاليف المادية التى تنفقها على المصحات والسجون والإصلاحيات أثبتت الدراسات أن ما يتم إنفاقه على الوقاية يوفر أضعاف ما يتم إنفاقه على العلاج أمام كل دولار وقاية ..ينفق 64 دولار على العلاج

7 درجات الوقاية وقاية من الدرجة الاولى
منع تجربة السلوك الخطرلأول مرة (منع التعاطى) وقاية من الدرجة الثانية وهى تعنى التوقف عن السلوك الخطر (التوقف عن التعاطى) الوقاية من الدرجة الثالثة والهدف منها العلاج لمن انغمس فى السلوك الخطر (العلاج لمن بدأ التعاطى)

8 ايه هي عوامل الخطورة؟ هى عوامل بتضغط على الطفل أو المراهق وبالتالى بتخليه أكثر عرضه للاضطراب والانحراف. (في البيئة – في الأسرة – أو في الطفل أو المراهق نفسه )

9 عوامل الخطورة 1- فرد من الأسرة دخل السجن. 2- عدم خبرة الأم وحداثة عمرها (الأم في مرحلة المراهقة) 3- صعوبات فى الدراسة (عدم القدرة على القراءة والكتابة أو صعوبة فى التعلم ) فيتعرض للاستهزاء من الزملاء والمدرسين والشعور الدائم بالمقارنة. 4- اضطرابات نفسية أو عقلية لدى الأب أو الأم. 5- إعاقة جسدية أو نفسية .. تميز الطفل عن أقرانه.

10 عوامل الخطورة 6- أحد الوالدين مدمن بالفعل (ده بيزود احتمال الادمان 4 اضعاف ) 7- وفاة أحد الوالدين او انفصالهم (هناك أكثر من 2.5 مليون فتاة مطلقة في مصر تحت سن العشرين). 8- الفقر الشديد (نسبة الفقر في مصر تصل إلى 38 % من إجمالي عدد السكان، أكثر من نصفهم في الأماكن الريفية) 9- التعرض للعنف فى المدرسة أو داخل الأسرة .

11 توفر 3 من عوامل الخطورة فى الطفل أو المراهق يعني أنه أكثر عرضة للسلوكيات الخطرة
العنف الجنس المخدرات

12 مثال توضيحي أزمـــة

13 اختلاف التماسك الداخلي من شخص لآخر
ايه اللي بيخلي رد الفعل مختلف من شخص للتاني؟؟ حتى لو اتعرضوا لنفس الفعل (الموقف – طبيعة الحياة .... إلخ) ؟ اختلاف التماسك الداخلي من شخص لآخر الشخصية البيئة التجربة ازاي؟؟

14 الوقاية الفعالة قد تحدث فى مستوى واحد أو عدة مستويات فى ذات الوقت
المستوى الفردي (قبول المجتمع للفرد – برامج الوقاية الفعالة – التأثيرات المباشرة بدلا من طويلة المدى) المستوى الأسري (جلسات توعية الشباب والأسر معاً أو منفصلين) مستوى الأقران (المجموعات التي يتم تكوينها لابد أن تكون أغلبيتها من الإيجابيين المؤثرين)

15 مستوى المدرسة (برامج الإرشاد الشخصي بمساعدة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين)
مستوى المجتمع المحلى، مثل منطقة السكن والنوادي (إنشاء تحالفات ولجان فعالة) مستوى البيئة (حملات التوعية الإعلامية لابد أن تكون فعالة ويستخدم فيها الشباب والنشء)

16 استبيان Questionnaire

17 فاصل روحاني.. ونرجع تاني

18 التماسك الداخلى (الاستردادية)

19 التماسك الداخلى (الاستردادية)
إزاى نقدر نتغلب على الضغوط النفسية والظروف الحرجة فى الحياة اللي مليانة تحديات وصعوبات وإزاى نخرج منها من غير أي تشوهات نفسية وإزاى نكتسب خبرات جديدة خلال الأزمات .

20 من جواااااااااااااااه
فلسفة التماسك الداخلي التماسك الداخلي بيعمل وقاية للطفل أو المراهق أو الشاب.. من جواااااااااااااااه وهي دي الوقاية الفعالة

21 عجلة (دولاب) التماسك الداخلي
الترابط الداعم للمجتمع إتاحة الفرصة للمشاركة الفعالة وضع حدود واضحة تعلم مهارات الحياة منح الرعاية والاهتمام وضع وتوصيل توقعات عالية

22 الترابط الداعم للمجتمع
الإنسان كائن اجتماعي، ولذلك يجب تكوين علاقات مترابطة وقوية مع أفراد المجتمع المحيط. ولابد أن تكون هذه العلاقات إيجابية وفعالة لوقاية المجتمع ككل من التعرض للسلوك الخطر.

23 إتاحة الفرصة للمشاركة الفعالة
يجب إتاحة الفرصة للطفل منذ صغره للمشاركة الفعالة في أمور البيت، عن طريق الاستماع إلى رأيه وتكليفه بمسئوليات صغيرة (مثل رعاية الطفل الأصغر مثلا).

24 وضع حدود واضحة لابد من وضع قواعد أسرية توضح حدود التعامل بين أفراد الأسرة بما يضمن الاحترام وحرية إبداء الرأي.

25 تعلم مهارات الحياة التعبير عن المشاعر العمل في فريق تنظيم الوقت
التوكيدية التفاوض والإقناع التواصل اتخاذ القرار اتزان الحياة تعلم مهارات الحياة

26 منح الرعاية والاهتمام الحب غير المشروط التواصل والإستماع النشط
تقدير المواهب الخاصة وتنميتها

27 وضع وتوصيل توقعات عالية
لابد من تشجيع الطفل أو المراهق بإيجابية، ووضع توقعات طموحة وعالية لما سيكون عليه هذا الطفل أو المراهق في المستقبل، ولكن يجب أن تكون هذه الطموحات منطقية ومتناسبة مع قدراته حتى لا يصاب بالإحباط.

28 Thank You


تنزيل العرض التّقديمي "By/ Hassan Al-Sayed Kouta"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل