العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

المؤوسسات السياسية الرسمية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "المؤوسسات السياسية الرسمية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 المؤوسسات السياسية الرسمية
وفيها سوف نتناول: ا- التعريف بالحكومة وأنواعها 2- المؤوسسات السياسية الثلاث : التشريعية والتنفيذية والقضائية

2 اولا: التعريف بالحكومة وانواعها:
1- التعريف بالحكومة الحكومة هى عنصر من عناصر الدولة . هناك تعريف ضيق للحكومة يقصره على السلطة التنفيذية فقط . هناك تعريف واسع للحكومة يشير الى انها مجموعة السلطات العامة الثلاث التى تكون معا الاجهزة المسئولة عن صنع القوانين وتنفيذها وتسوية المنازعات الداخلية وفقا لها وادارة الشئون الداخلية والخارجية.

3 الحكومة تتكون اذن من سلطات ثلاث فرعية هى: السلطة التشريعية السلطة التنفيذية السلطة القضائية

4 ولكن قبل تناول هذه السلطات الثلاث بقدر من التفصيل ،سو ف نتناول الانواع المختلفة من الحكومات:
2-أنواع الحكومات: هناك عدد من التقسيمات القديمة والحديثة للحكومات وفيما يلى سنشير الى احد تلك التقسيمات القديمة والجديدة فيما يتعلق بالتقسيمات القديمة فمن اشهرها تقسيم ارسطو والذى يقسم الحكومات على اساس معيار عدد افراد السلطة الحاكمة الى الانواع التالية: أ- الحكومة الملكية والتى تنحصر السلطة فيها فى يد شخص واحد. ب- الحكومة الارستقراطية وهى حكومة الاقلية. ج- الحكومة الديمقراطية والتى يكون الحكم فيها بيد الاغلبية.

5 وفيما يتعلق بالتقسيمات الحديثة فهى عديدة وتختلف باختلاف المعيار المستخدم فى التقسيم ولكن ربما اشهرها هو ذلك الذى يقسم الحكومات حسب معيار العلاقة المتبادلة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية،الى الاتى: أ-الحكومة البرلمانية ب- الحكومة الرئاسية ج- حكومة الجمعية الوطنية وفيما يلى نشير الى اهم ما يميز كل من تلك الانواع الثلاث من الحكومات

6 أ- الحكومة البرلمانية:
واهم خصائصها: 1) تداخل السلطتين التشريعية والتنفيذية ،فلا يوجد فصل تام بينهما على نحو ماهو قائم فى النظام الرئاسى (حيث تسود علاقة تعاون بينهما مع احتفاظ كل منهما بوظائفها الاساسية).

7 2 ) تتكون الحكومة البرلمانية من جزئين :رئيس الدولة – و رئيس الحكومة
2 ) تتكون الحكومة البرلمانية من جزئين :رئيس الدولة – و رئيس الحكومة. 3) لا يوجد انتخابات لرئيس الحكومة مستقلة عن الانتخابات التشريعية ،فرئيس الحزب الفائز فى الانتخابات التشريعية يتم تكليفه من قبل رئيس الدولة بتشكيل الحكومة. 4) لا يمارس رئيس الدولة فى النظام البرلمانى سلطة فعلية ولكن تتركز السلطة فى يد رئيس الحكومة ،وتكون الحكومة مسؤولة أمام البرلمان. 5) يقوم رئيس الحكومة بتعيين الوزراء ويستطيع الوزير فى النظام البرلمانى الجمع بين منصبه الوزاري وعضوية البرلمان. 6) يستطيع البرلمان فى الحكومة البرلمانية اسقاط الحكومة بحجب الثقة عنها كما يستطيع رئيس الحكومة حل البرلمان والدعوة الى انتخابات جديدة. ومن امثلة الحكومات البرلمانية بريطانيا والهند.

8 ب- الحكومة الرئاسية وتتمثل اهم خصائصها فى الاتى:
1)الفصل بين السلطة التشريعية والتنفيذية أكثر وضوحا منه فى الحكومة البرلمانية . 2)السلطة التنفيذية غير مجزأة فرئاسة الدولة والحكومة تتركز فى يد شخص واحد وليس شخصين كما هو الحال فى الحكومة البرلمانية. 3) توجد انتخابات تشريعية وأخرى لرئيس الجمهورية ولا توجد علاقة بين الاثنين فرئيس الدولة يتم انتخابه من قبل الشعب سواء حصل حزبه على الاغلبية فى البرلمان ام لا. 4)لا يملك رئيس السلطة التنفيذية سلطة حل البرلمان كما لا يملك البرلمان سلطه حجب الثقة عن الحكومة وإسقاطها . 5)لا يستطيع الوزير الجمع بين الوزارة وعضوية البرلمان 6)يخضع الوزراء فى النظام الرئاسى لرئيس الدولة وله حق ترشيحهم وعزلهم. ومن ابرز الحكومات الرئاسية الولايات المتحدة الامريكية.

9 ج- حكومة الجمعية الوطنية:
أهم خصائصها: 1- عبارة عن مجلس منتخب من الشعب يمارس السلطتين التشريعية والتنفيذية مجتمعتين بل ومندمجتين . 2- وينتخب المجلس من بين اعضائه لجنة تسند اليها المهام التنفيذية وتخضع هذه اللجنة لمساءلة المجلس وإرادته وقراراته ويمكن للمجلس حلها،فى ضوء ذلك فمن الواضح تفوق المجلس فهو مصدر السيادة ويمثل ارادة الجماهير 3- المجلس هو الذى يحدد موعد انعقاده وهو لا ينعقد غالبا إلا على فترات متباعدة، وهو الامر الذى يعوق غالبا ممارسة ممثلى الشعب لدورهم . ومن امثلة حكومة الجمعية الوطنية تلك التى وجدت فى كثير من الدول الشيوعية.

10 ثانيا :السلطات الرسمية الثلاث 1-السلطة التشريعية:
ثانيا :السلطات الرسمية الثلاث 1-السلطة التشريعية: أ-التعريف: هى السلطة الأساسية فى الحكومة التى تبادر بسن القوانين ووضع القرارات السلطوية الملزمة التى تلزم المجتمع ككل، أى القيام بالمهمة التشريعية. الى جانب مهمة اصدار القوانين تقوم الهيئة التشريعية بالاتى: تعديل وإلغاء ما تعتقد بضرورة الغائه وإضافة ما يثبت أهمية اضافته. حق التصديق على المعاهدات الدولية. الموافقة على قرارات الحرب والسلم.

11 الموافقة على الميزانية العامة للدولة وتحديد النظم الضريبية والاشراف على كل ما له علاقة بموارد الدولة ونفقاتها. مراقبة أداء المسؤولين فى السلطة التنفيذية وتصرفاتهم. ب- مسميات السلطة التشريعية : يقوم بالوظيفة التشريعية ما يسمى البرلمان وتختلف مسميات البرلمان من دولة لاخرى: فرنسا الجمعية الوطنية. الولايات المتحدة الكونجرس. اسرائيل الكنيست. الكويت مجلس الامة مصر مجلس الشعب روسيا الدوما

12 ج- تركيبة البرلمان: تختلف تركيبة البرلمان من دولة لاخرى فقد يكون فى بعض الدول مكونا من مجلس واحد:تركيا –اسرائيل. وقد تكون فى دول أخرى مكونا من مجلسين:الولايات المتحدة(مجلس الشيوخ-مجلس النواب)-انجلترا(مجلس العموم-مجلس اللوردات)،ألمانيا(بوندستاج –بوندستارت)

13 ولكل نظام مزاياه وايجابياته: فمن ناحية البرلمان ذى المجلس الواحد:
ولكل نظام مزاياه وايجابياته: فمن ناحية البرلمان ذى المجلس الواحد: فان حصر السلطة التشريعية فى مجلس واحد يجعل تركيب هذه السلطة أقل تعقيدا ويساعد على سرعة اصدار القرارات والاستجابة للاحداث والتطورات بسرعة كما يدعم وحدة البلاد ويجنبها الانقسامات التى قد تنشا بين المجلسين.

14 اما البرلمان المكون من مجلسين فهو يبرر على اساس الاتى:
- وجود مجلس ثان يساعد على تلافى ما قد يقع فيه المجلس الاول من اخطاء نتيجة التسرع او الانفعال الوقتي. - وجود مجلسين يساعد على اتاحة الفرصة لقدر اكبر من فئات الشعب المختلفة فى ان يكون لها ممثلون عنها فى السلطة التشريعية بحكومة بلادها.

15 د- طريقة تولي السلطة التشريعية:
يتم انتخاب السلطة التشريعية من قبل الشعب ويعد وجود برلمان منتخبا انتخابا حرا من أبرز مؤشرات قياس الديمقراطية . فى أحيان كثيرة تكون السلطة التشريعية فى يد الحاكم او مجلس الوزراء او مجلس معين وهذا لا ينفى وجود السلطة التشريعية.

16 هـ ـ- العضوية فى البرلمان:تكون لمن تتوفر فيه الشروط التالية:
- الجنسية :بمعنى ان يكون حاملا لجنسية بلده - السن:وينص كل دستور على سن معين ولكن غالبا لايقل عن 25 سنة. - الاهلية القانونية :ان لا يكون محكوما عليه فى جرائم سابقة. - الاهلية الادبية:ان يكون عاقلا وليس معتوها او مختلا. هذا الى جانب شروط اخرى خاصة تحددها الدساتير المختلفة وهذه الشروط ايضا تنطبق على الناخبين الذين يدلون بأصواتهم فى انتخاب المرشحين للبرلمان.

17 2- السلطة التنفيذية: أ- التعريف:
هى الجهة التى عليها تنفيذ قرارات وتشريعات السلطة التشريعية سواء كانت سلطة التشريع فى يد برلمان منتخب اوغيره. ب- تكوينها : تتكون من رئيس الدولة ورئيس الحكومة وأعضاء وزارته الى جانب جميع موظفى الدولة (الادارة العامة او البيروقراطية-القوات المسلحة -----حتى اصغر وظيفة تنفيذية باستثناء القضاء وأعضاء السلطة التشريعية. هناك البعض يقصر السلطة التنفيذية على رئيس الدولة ورئيس الحكومة والوزراء ويطلق على ما عداهم الادارة العامة.

18 رئاسة السلطة التنفيذية: تختلف رئاسة السلطة التنفيذية وفقا لنوع النظام-كما سبق ان اوضحنا:
ففى النظام الرئاسى كالنظام الامريكى يتولى شخص واحد رئاسة الدولة ورئاسة الحكومة فى آن واحد. أما فى النظم البرلمانية كبريطانيا واسرائيل والمانيا وايطاليا والهند ينفصل المنصبان فهناك رئيس الدولة الذى يكون عادة ذا منصب شرفى ورئيس الوزراء (زعيم الحزب الفائز فى الانتخابات).

19 ج- وظائف السلطة التنفيذية:
1- تنفيذ القرارات والقوانين والتشريعات التى تصدرها السلطة التشريعية. 2- ادارة الشئون الداخلية و الخارجية فى الدولة: - تحقيق الاستقرار الداخلى وحفظ الامن------وزارة الداخلية. - تنظيم مالية الدولة وزارة المالية. - تنظيم العلاقات الخارجية وزارة الخارجية. - الدفاع وزارة الدفاع

20 3- تعد السلطة التنفيذية مصدر معظم مشروعات القوانين المقدمة للسلطة التشريعية ،كما أنها تصدر اللوائح والقرارات الادارية اللازمة لتنفيذ القوانين الصادرة عن السلطة التشريعية.

21 3-السلطة القضائية: أ- التعريف :
هى السلطة التى لها الحق الاساسى فى تفسير القانون وتطبيقه والحكم على مدى الالتزام به. ب ـ أهم الوظائف: 1- تفسير القوانين وتطبيقها. 2- الفصل فى المنازعات التى تنشأ بين أفراد المجتمع وحماية حقوقهم وحرياتهم. 3- التأكد من دستورية القوانين التى تصدر عن السلطة التشريعية وإلغاء ما هو غير دستورى منها. 4- تسند للمحاكم العديد من الاعمال و المسئوليات الادارية كالإشراف على الانتخابات وفرز الاصوات.

22 ج- الشروط المطلوبة فيمن تسند اليه وظيفة القضاء:
- العدل - الموضوعية - النزاهة – المعرفة الشاملة والدقيقة بالقوانين الخ وتحرص الدول على اتخاذ الاجراءات التى تكفل للقضاة القيام بمسئولياتهم بدرجة كبيرة من الاستقلالية والحياد بعيدا عن الاعتبارات السياسية :ابقائهم فى اعمالهم لفترات طويلة – جعل أمر عزلهم غاية فى الصعوبة.


تنزيل العرض التّقديمي "المؤوسسات السياسية الرسمية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل