العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الإحداد.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الإحداد."— نسخة العرض التّقديمي:

1 الإحداد

2 تمهيد

3 قال الله تعالى : ( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج ) ، كان من عادة الجاهلية أن المرأة التي يموت زوجها تبقى في البيت لا تخرج منه ولا تتنظف سنة كاملة ، فلما جاء الإسلام ألغى هذه العادة .

4 تعريف الإحداد لغة : مأخوذ من الحد وهو المنع لأن المرأة تمنع نفسها من اتخاذ الزينة . واصطلاحاً : ترك المرأة الزينة مدة العدة بسبب موت الزوج .

5 حكم الإحداد يجب الإحداد على كل امرأة توفي عنها زوجها في نكاح صحيح لقوله  : ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا ) . وإن مات غير الزوج فيجوز للمرأة أن تحد عليه ثلاثة أيام فأقل ، للحديث .

6 قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره : " وقد ذكر سعيد بن المسيب ، وأبو العالية وغيرهما ، أن الحكمة في جعل عدة الوفاة أربعة أشهر وعشراً ، لاحتمال اشتمال الرحم على حمل ، فإذا انتُظر به هذه المدة ، ظهر إن كان موجوداً ، كما جاء في حديث ابن مسعود الذي في الصحيحين وغيرهما : ( إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يبعث إليه الملك فينفخ فيه الروح ) فهذه ثلاث أربعينات بأربعة أشهر ، والاحتياط بعشر بعدها لما قد ينقص بعض الشهور ، ثم لظهور الحركة بعد نفخ الروح فيه

7 ما تجتنبه المرأة المحد 1- الطيب لقوله  ( لا تمس طيباً ) ولأن الطيب من الزينة التي تحرك الشهوة . 2- الحناء والأصباغ الجميلة . 3- الثياب الجميلة . 4- الحلي .

8 ما تجتنبه المرأة المحد والدليل على هذه الأمور الثلاثة ما روت أم سلمة رضي الله عنها قالت قال رسول الله  ( المتوفى عنها زوجها لا تلبس المعصفر من الثياب ولا الممشقة ولا الحلي ولا تختصب ولا تكتحل ) .

9 ما تجتنبه المرأة المحد ويجوز للمرأة المحد أن تلبس الثياب المعتادة وأن تتنظف وتغتسل وتسرح شعرها وأن تخرج للحاجة نهارا لا ليلا . ولا يشترط في الثياب لون معين أو هيئة معينة ، وإنما الواجب أن تبتعد عن ثياب الزينة .

10 يجوز استعمال كل ماليس فيه زينة عادة ويحرم استعمال كل ما فيه زينة عادة
كانت المرأة في الجاهلية إذا مات عنها زوها تظل عاما لا تخرج من بيتها ولا تغتسل أما في الإسلام فمدة الإحداد أربعة أشهر وعشرة ويرم عليها الزينة المعتدة ويجوز لها الاغتسال والخروج للحاجة نهارا

11 التقويم

12 الإحداد ترك المرأة الزينة مدة العدة بسبب موت زوجها
أما العدة :التربص المحدد شرعا

13 أربعة أشهر وعشرة ثلاثة أيام فأقل
يجوذ في الإحداد على الميت القريب الذي ليس بزوج التقليل في المدة أما في الإحداد على الزوج لا يجوز التقليل

14 مأخوذة من الحد لأن المرأة تمنع نفسها من الزينة
لانه من الزينة التي تحرك الشهوة

15 جائز يحرم جائز يحرم جائز جائز جائز

16


تنزيل العرض التّقديمي "الإحداد."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل