العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

عناية الله تعالى بموسى عليه السلام

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "عناية الله تعالى بموسى عليه السلام"— نسخة العرض التّقديمي:

1 عناية الله تعالى بموسى عليه السلام
الوحدة الثانية عشرة عناية الله تعالى بموسى عليه السلام الدرس العشرون تفسير سورة القصص الآيات (7-9)

2 أوضّح معاني الكلمات الغريبة في الآيات من (7) إلى (14) من سورة القصص.
ماذا أريد أن أتعلم ؟ أريد أن : 1 أوضّح معاني الكلمات الغريبة في الآيات من (7) إلى (14) من سورة القصص.

3 أفسّر الآيات من (7) إلى (14) من سورة القصص تفسيراً سليماً .
ماذا أريد أن أتعلم ؟ أريد أن : 2 أفسّر الآيات من (7) إلى (14) من سورة القصص تفسيراً سليماً .

4 أستنبط أبرز الدروس من عناية الله تعالى بموسى عليه السلام في صغره .
ماذا أريد أن أتعلم ؟ أريد أن : 3 أستنبط أبرز الدروس من عناية الله تعالى بموسى عليه السلام في صغره .

5 تفسير سورة القصص الآيات (7-9)
كان فرعون قد رأى في المنام رؤيا فُسْرت له بأن هلاكه يكون على يد ولد يولد من بني إسرائيل، فأمر بقتل كل ولد ذكر يولد منهم، فنجى الله موسى عليه السلام من القتل بما أوحاه إلى أمه أن تصنع به كما في الآيات الآتية من سورة القصص، قال تعالى :

6 نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (9)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (7) فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا ۗ إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ (8) وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ ۖ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَىٰ أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (9)

7 أخي الطالب : ضع من عندك موضوعاً مناسباً للآيات
موضوع الآيات أخي الطالب : ضع من عندك موضوعاً مناسباً للآيات عناية الله بموسى عليه السلام

8 الوحي : الإِعلام بخفاء، وهو هنا الإِلهام.
معانى الكلمات الكلمة معناها أوحينا اليَمّ قرة عين الوحي : الإِعلام بخفاء، وهو هنا الإِلهام. البحر. مصدر سرور.

9 تفسير الآيات 7-9 {وَأَوْحَيْنَا إلَى أُمِّ مُوسَى} ألهمناها وقذفنا في قلبها {أَن أَرْضِعِيهِ فَإذَا خِفْتِ عَلَيْه} فإذا خشيت عليه من فرعون أن يقتله {فَاَلْقِيهِ فِي الْيَمّ} فضعيه في البحر والمراد به نهر النيل في مصر {وَلا تَخَافِي} أي: لا تخشي عليه من الغرق {وَلا تَّحْزَنِي} أي: على فراقه {إنَّا رَادُّوهُ إلَيْكِ} معيدوه إليك {وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ} أي: من الأنبياء المرسلين.

10 تفسير الآيات 7-9 فجعلت أم موسى ترضعه فترة من الزمن، فلما خشيت أن يكتشف أعوان فرعون أمرها، وضعت ابنها موسى في تابوت، وأرسلته في البحر، ولكن الماء ذهب به إلى دار فرعون فأخذه أعوانه، وذهبوا به إليه، وكانت عنده امرأته آسية بنت مزاحم، فكان من خبره ما قصه الله تعالى في الآيات التالية: {فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ} أي : أخذه أعوان فرعون {لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوَّا} أي : في دينهم{وَحَزَنًا} أي : مصدر حزن؛ لما ينالهم بسبب كفرهم به من المكروه.

11 تفسير الآيات 7-9 {إنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ} إن فرعون ووزيره هامان وجنودهما كانوا عاصين آثمين. {وَقَالَت امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ} أي : قالت لفرعون؛ وذلك أن الله ألقى محبته في قلبها حين رأته {قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ} أي : هذا المولود مصدر سرور لي ولك {لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا} أي : لعلنا نصيب منه خيراً إذا كَبُرَ، أو نجعله لنا ولداً {وَهُمْ لا يَشْعُرُون} أي : وهم لا يدركون أن هلاكهم على يديه.

12 1- عناية الله تعالى بعباده، وحمايته لهم من كيد الكائدين.
الفوائد والاستنباطات

13 2- إذا أراد الله نجاة عبده سلَّمه من المخاطر مهما أحاطت به، أو تمكن منه أعداؤه، فالواجب اللجوء إليه والاعتصام به دون غيره. الفوائد والاستنباطات

14 3- إذا أراد الله تعالى بعبده خيراً رعاه وحماه وهيأه للقيام بما أراد له من الخير، كما حصل لموسى عليه السلام حيث تولاه الله تعالى منذ أن كان رضيعاً. الفوائد والاستنباطات

15 4- الله سبحانه يملى للظالمين ويمهلهم، ولكنه ينتقم منهم إذا أصروا على باطلهم وكفرهم، كما حصل لفرعون وهامان وجنودهما حيث كذبوا بآيات الله ورسله. الفوائد والاستنباطات

16 5- الواجب على المسلم الامتثال لأمرالله تعالى، ولوشق ذلك على نفسه؛ فإن العاقبة الحسنة له بعد ذلك، كماحصل لأم موسى حين امتثلت لأمرالله تعالى بإلقاء ابنها فى اليَّم، فكانت العاقبة أن جعله الله نبياً من الصالحين. الفوائد والاستنباطات

17 6- فى الآيات خبر غيبى لايعلمه الرسول صلى الله عليه وسلم إلا من الوحى، وهو الخبر عن موسى عليه السلام، ولما أخبر به النبى صلى الله عليه وسلم لم يعترض عليه اليهود، فدل ذلك على صدق النبى صلى الله عليه وسلم وماجاء به من القرآن. الفوائد والاستنباطات

18 نشاط (إرادة الله تعالى فوق كل إرادة).
من خلال فهمك للآيات المشروحة استدل على صحة العبارة السابقة: حيث إن فرعون صمم على قتل كل الأولاد من بني إسرائيل ولكن إرادة الله فوق إراداته فقد أراد له الله أن يحيا ولا يقتل.

19 لا أخافُ إلا الله تعالى ولا أرجو غيره.
آثار سلوكية لا أخافُ إلا الله تعالى ولا أرجو غيره.

20 التقويم س1: ما نوع الوحي الذي أوحاه الله لأم موسى عليه السلام؟
س1: ما نوع الوحي الذي أوحاه الله لأم موسى عليه السلام؟ وحي إلهام

21 س2: ما المراد باليم الذي أمر الله تعالى أم موسى بإلقائه فيه؟
النهر هو نهر النيل

22 س3: ما اسم امرأة فرعون؟ آسيه بنت مزاحم

23 حيث أن فرعون عصاه فدخل النار واتبعته آسيا فدخلت الجنة
س4: كان موسى عليه السلام عدوا وحزنا لفرعون وقرة عين لامرأته استنتج سبب ذلك؟ حيث أن فرعون عصاه فدخل النار واتبعته آسيا فدخلت الجنة

24 كتاب النشاط

25 وقائع حفظ فيها الله نبيَّه محمدًا صلى الله عليه وسلم من كيد الأعداء.
نشاط 1 في سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يظهر حفظ الله فيها لنبيِّه محمد صلى الله عليه وسلم كما حفظ موسى عليه السلام من فرعون، ارجع إلى كتب السيرة لاستخراج واقعتين على ذلك : وإليك مفاتيح تلك الوقائع كما هو موضح في الشكل التالي : وقائع حفظ فيها الله نبيَّه محمدًا صلى الله عليه وسلم من كيد الأعداء.

26 نشاط 1 1- في طريقه إلى المدينة مهاجرًا.
عندما أعمى الله بصيرة المشركين والكفار عنه وهو في غار حراء ونسج العنكبوت خيوطه بسرعة بأمر من الله تعالى.

27 نشاط 1 2- عندما كان عند اليهود.
وأرادوا أن يسمموه ودسوا له السم في الطعام ولكن الله تعالى حماه وأوحى إليه بما يكيدون له.

28 تأمل في آيات سورة القصص (7-9)، واستخرج منها ما يدل على:
نشاط 2 تأمل في آيات سورة القصص (7-9)، واستخرج منها ما يدل على: 1- نفي الله عن أم موسى الخوف والحزن وإثباته لآل فرعون. (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ)

29 نشاط 2 2- مكانة المرأة وأهمية دورها في المجتمع.
نشاط 2 تأمل في آيات سورة القصص (7-9)، واستخرج منها ما يدل على: 2- مكانة المرأة وأهمية دورها في المجتمع. (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى)

30 تأمل في آيات سورة القصص (7-9)، واستخرج منها ما يدل على:
نشاط 2 تأمل في آيات سورة القصص (7-9)، واستخرج منها ما يدل على: 3- الزوجة الصالحة تعين زوجها على الخير، وتمنعه من الشر. (وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ)

31 نشاط 3 كان لامرأة فرعون مواقف عديدة في نصرة موسى عليه السلام, ومواقف رائدة في الصبر والدعوة حتى استحقت بذلك أن تكون من النساء الكمل، بالتعاون مع مجموعتك ابحث فيما يلى:

32 نشاط 3 1- اسم امرأة فرعون. آسيا.

33 نشاط 3 2- فضلها. أنها كانت من النساء المؤمنين الذين دافعوا عن موسى عليه السلام ضد فرعون وأسلمت معه.

34 نشاط 3 3- موقفين من مواقفها في الصبر والدعوة.
نشاط 3 3- موقفين من مواقفها في الصبر والدعوة. موقفها من قتل موسى وهو رضيع وإقناعها لفرعون بعدم قتله. موقفها من الإسلام ولم تخش إلا الله وتحملها للعذاب الأليم من قبل فرعون وجنوده.


تنزيل العرض التّقديمي "عناية الله تعالى بموسى عليه السلام"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل