الوحدة السادسة ـ العَـــــــــروض

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
لا هل يمكن أن يكتب اسم اللاعب مرتين في تسلسل الذين يضربون ركلات الترجيح ؟ لا عندما يختار المدرب مجموعة من اللاعبين في مباراة معينة ، فهل يكون ترتيب اختيارهم.
Advertisements

كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
مقرر الإحصاء (عرض 160) المحاضرة (8) أ . عهد الشائع.
(زى النار ما هى فى العليقة
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
للتمتع بمهارة تمييز مشيئة الله فى الحياة
كَيْفَ تَقْرَأ الحَرَكَاتِ
جد جد جد زوجة زوجة زوجة جد جد جد جد جد جد أحوال ميراث الجد مع البنت و ان نزلت مع الابن و ان نزل مع أصحاب الفروض الانفراد 6.
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
سورة التين.
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
إذا أردت أن تتعلم أكثر عن الأسنان أنصحك أن تبقى معنا في هذه الصفحات
أوضاع المستقيمات في المستوى
بسم الله الرحمن الرحيم.
م ح.
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
شخصية الله.
إعداد أ : رجســاء سعد السبيعي مدرسة / أم حبيبة
نعم إذا أكل كل من الشخصين طعاما يحتوي سعرات تزيد بـ 150 سعرا عن الكمية المقترحة لكل منهما فهل سيحصل الذي عمره 13 سنة على سعرات أقل من الذي عمره 16 سنة.
حركة الشبيبة الأرثوذكسية مركز البترون تقدم
مقدمة لقواعد البيانات (1207 عال) تحويل نموذج الكينونة/العلاقة إلى قاعدة بيانات علائقية Relational DB Design ER-to-Relational Mapping.
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
إعداد : محمد حامد العقيلي
الرموز المتعارف عليها عالميا وما تشير إليه:
حياكن الله وبياكن.
الأفئدة يانعة انتسبوا البيت الثالث البيت الرابع البيت السابع.
الإخفاء الحقيقي أعداد وجمع وتصميم : فايد بن حمد الشمري
بـســـــم الله الـرحــمـــــن الرحـيــــم
لام ( أل ). لام ( أل ) تمهيد تأمل الكلمات الآتية : (ﯞ ، ﮯ، ﮮ ) ب- (ﭷ، ﭣ، ﭑ) لاحظ : كل الكلمات مبدوءة بالحرف (أل) . ا لمجموعة الأولى ظهرت فيها اللام.
فن الحوار.
علم العَروض البحر الوافر.
نصائح ثمينة يجب اتباعها
المحاضرة الاولى الصرف العربي والميزان الصرفي
بسم الله الرحمن الرحيم شرح اعداد وتنصيب ويندوز 7
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الوحدة الرابعة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
5 - ما الحدث الذي اتّجه بالأحداث نحو النهاية ؟
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
القياس: المحيط والمساحة والحجم
برَّه بيتي وحضن أبويا كنت محسوب م العبيد كنت إبن وصار نصيبي
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
1- قراءة كلمات مراجعة الدرس السابق
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
= حل المعادلة 2 س + 5 = 11 2 س + 5 = 11 ــ 5 ــ 5 2 س = س = 3
الإشكال : نريد سحب (جر) السيارة باللون الأحمر .
” أليست خمسة عصافير تباع
التكبير والتصغير التمدد : هو الصورة الناتجة عن تكبير أو تصغير شكل معطى . مركز التمدد : هو النقطة الثابتة التي تستعمل في القياس عند تعديل قياسات الشكل .
اذكري أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تنتهي بهمزة
اسم العدد.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
سلمت نفسي في يديك ياسيدي يسوع.
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
معلم الصف الثالث الابتدائي
انت اللحن اللى باغنـــــــــــــــيه
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
حياكن الله وبياكن.
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

الوحدة السادسة ـ العَـــــــــروض البَحْـــــرُ الخَفِيـــــفُ

العَروض البحر الخفيف

استمع إلى إلقاءِ النصِّ الآتي إلقاءً منغَّماً ثمَّ قم بمحاكاتِه تعرَّف وزنَ البحرِ استمع إلى إلقاءِ النصِّ الآتي إلقاءً منغَّماً ثمَّ قم بمحاكاتِه شريط مسجّل تتبع الوحدات المنغّمة في كلِّ شطر ، وحاكها كما سمعتها . قيَّضَ اللهُ للضَّعيفِ نفوســــــاً تَعْشَقُ البِرَّ من ذواتِ الحِجالِ أيْ ذواتِ الحِجالِ عِشْتُنَّ للبِرْ ـرِ وَدُمْتُنَّ قُدْوَةً للرجــــــــــالِ طابق إيقاع هذين البيتين بإيقاعِ الوزن الآتي : فاعِــــلاتن / مسْتَفْعِلُـــــن / فاعِلاتن فاعِلاتن / مُسْتَفْعِلُن / فاعِلاتن أيْ ذواتِ الـ / حِجالِ عشْ / تُنَّ للبرْ ـرِوَدُمْتُنْ / نَ قُدْوَةً / للرجالِ @ كرِّرِ الأداءَ من ثلاثِ مراتٍ إلى أربعٍ هل طابقَه ؟ @ لاحظ عدد التفعيلات التي يتكون منها هذا الوزن . ماذا لاحظتَ

ست تفعيلات ثلاث تفعيلات ممزوج فاعِلاتُن - مستفعلن @ إن هذا الوزن الذي انتظم عليه إيقاع الأبيات السابقة يُعرف بـ :( البحر الخفيف ) ست تفعيلات @ كم تفعيلة في البحر الخفيف ؟ ....................... ثلاث تفعيلات @ كم تفعيلة في كل شطر ؟ ................. ممزوج @ هل هذا البحر صاف أم ممزوج ؟ ............... فاعِلاتُن - مستفعلن @ ما تفعيلات هذا البحر ؟ .................

فــــــــا عِــــــــــلا تُــــــــنْ لاحظ كيف تترتب حركاتُ الحروفِ وسكناتُها في كلِّ تفعيلةٍ منها . فــــــــا عِــــــــــلا تُــــــــنْ متحرك ساكن ساكن متحرك متحرك ساكن متحرك رمزها : ـــ رمزها : ـــ رمزها : ب رمزها : ـــ رمزُ التفعيلةِ : ـــــ ب ـــــ ـــــ

يمكنك أن تأتي بكلمات توافق ترتيب حركات وسكنات تفعيلة ( فاعِلاتُن ) وتضع لها الرموز: سامياتٌ - في بلادي - ......................و........................و...................... اجتماعي عن وجودي طالباتٌ ورموزُها ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ لِلرِّجالِ ومن البيت السابق : أيْ ذواتِ الـ- ........................و......................و................ ـرِ وَدُمْتُنْ تُنَّ لِلْبِرْ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ب ب ــ ــ

مُـــسْــــــتَــــفْــــــــعِــــــــــلُــــن ساكن متحرك متحرك ساكن متحرك ساكن متحرك الرموز : ب ــــــ ــــــ ــــــ رمزُ التفعيلةِ : ـــــــــ ـــــــــ ب ــــــــ

يمكنك أن تأتي بكلمات توافق ترتيب حركات وسكنات تفعيلة ( مستفعلن ) وتضع لها الرموز: الجامعة - في المدرسة - ......................و........................و...................... استقدمي عكس الهوى مستسلمة ورموزُها ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ومن البيتين السابقين : حجالِ عشـ ........................و................... ـرَ من ذوا هـُ للضعيـ نـَ قدوةً فيها تغيير غالباً ب ــ ب ــ ب ــ ب ــ ب ــ ب ــ ب ــ ب ــ

ويمكنك ملاحظة ذلك عند تقطيع أبيات من بحر الخفيف فَاعِلاتُن تغييرات التفعيلة 1 حذف الحرف الثاني الساكن ( الألف ) فتصبح : فََـَعِلاتُن ورمزها : ب ب ــ ــ 2 حذف المقطع الأخير ( تـُنْ ) فتصبح : فاعِلا ورمزها : ــ ب ــ (تشبه فاعِلُن) 3 حذف الثاني الساكن + المقطع الأخير فتصبح : فَعِلا ورمزها : ب ب ــ 4 حذف الحرف السابع الساكن ( النون ) فتصبح : فاعِلاتُ ورمزها : ــ ب ــ ب 5 حذف الثاني الساكن + تسكين الثالث ، فتصبح : فَعْلاتن ورمزها : ـــ ـــ ـــ أنّ هذه التغييرات طبيعية في بحور الشعر ، ولا يؤثر ذلك في صحة الوزن وسلامة الإيقاع اعلم ويمكنك ملاحظة ذلك عند تقطيع أبيات من بحر الخفيف

مُسْتَفْعِلُن 1 2 تأكيد تغييرات التفعيلة حذف الحرف الثاني الساكن ( السين ) فتصبح : مُتَفْعِلُن ورمزها : ب ـــ ب ـــ 2 حذف الثاني الساكن + السابع الساكن فتصبح : مُتَفْعِلْ ورمزها : ب ـــ ـــ إنّ هذه التغييرات طبيعية في بحور الشعر ، ولا يؤثر ذلك في صحة الوزن وسلامة الإيقاع تأكيد

المقاطع : أيْ / ذ /وا / تل / حِـ / جا / لِ / عشْ / تنْ /نَ /للـ/ برْ المقاطع : أيْ / ذ /وا / تل / حِـ / جا / لِ / عشْ / تنْ /نَ /للـ/ برْ الرموز : ـــ ب ـــ ـــ / ب ـــ ب ـــ / ـــ ب ـــ ـــ التفعيلات : فــاعِــــــــلا تُنْ / مُتَـــفـْـعـِــلـُــــــــن / فـاعِــــــــلاتن حالة التفعيلة : سالــــــــــــــمة / متغيرة / سالمــــــــة المقاطع : ـرِ/ وَ/ دُمْ / تُنْ / نَ / قُدْ / وَ / ةً / لرْ / رِ/ جا / لِي الرموز : ب ب ـــ ـــ / ب ـــ ب ـــ / ـــ ب ـــ ـــ التفعيلات : فــعِــــــــلا تُنْ / مُـــتَفْـــعـِـــــلُن / فـاعِــــــــلاتن حالة التفعيلة : متـــــــــــــغيرة / متــــــــــــغيرة / سالمــــــــــة

قيَّضَ الله للضَّعيف نفوساً قيَّضَ اللهُ للضعيفِ نفوساً تعشَقُ البرَّ من ذواتِ الحجالِ قيَّضَ الله للضَّعيف نفوساً المقاطع : قي/ي/ضل/لا / هُ /لض/ض/عي /ف / ن/ فو/سن الرموز : ـــ ب ـــ ـــ / ب ـــ ب ـــ / ب ب ـــ ـــ التفعيلات : فــاعِــــــــلا تُنْ / مُتَـــفـْـعـِــلـُــــــــن / فـعِــــــــلاتن حالة التفعيلة : سالــــــــــــــمة / متغيرة / متغيرة تعشَقُ البرَّ من ذواتِ الحجالِ المقاطع : تع /ش/قل/ بر/ رَ/ من / ذ / وا / تل / ح/ جا / لي الرموز : ـــ ب ـــ ـــ / ب ـــ ب ـــ / ـــ ب ـــ ـــ التفعيلات : فــاعِــــــــلا تُنْ / مُتَـــفـْـعـِــلـُــــــــن / فـاعِــــــــلاتن حالة التفعيلة : سالــــــــــــــمة / متغيرة / سالمــــــــة

قارن بين تفاعيل البيت السابق وتفاعيل البيت الآتي : قارن بين تفاعيل البيت السابق وتفاعيل البيت الآتي : خيرُ قولٍ / ما كان للـ/ حقَّ يدعو خيرُ فنٍّ / ما صار للـ/ عدلِ لحنا خيرُ قولٍ ما كان للحقَّ يدعو المقاطع : خي/ ر/ قو/ لن/ ما / كا / ن / لل /حق/ ق/ يد/عو الرموز : ـــ ب ـــ ـــ / ـــ ـــ ب ـــ / ـــ ب ـــ ـــ التفعيلات : فــاعِــــــــلا تُنْ / مُسْـــتَفْــــعِـــــلُن / فـاعِــــــــلاتن حالة التفعيلة : سالــــــــــــــمة / سالمــة / سالمــــة خيرُ فنٍّ ما صار للعدلِ لحنا المقاطع : خي/ ر/ فن/ نن/ ما / صا / ر / لل /عد/ ل/ لح/نا الرموز : ـــ ب ـــ ـــ / ـــ ـــ ب ـــ / ـــ ب ـــ ـــ التفعيلات : فــاعِــــــــلا تُنْ / مُسْـــتَفْــــعِـــــلُن / فـاعِــــــــلاتن حالة التفعيلة : سالــــــــــــــمة / سالمــة / سالمــــة ماذا لاحظت ؟

قطِّعْ الأبياتِ الآتية: أيها الطفلُ لا تخفْ عنتَ الدهـ ـرِ ولا تخشَ عادياتِ الليالي المقاطع : أي/ ي/هط/طف/ لُ/ لا/ ت/ خف/ع/ن/ تد/ده رُ/ و/لا / تخ/ شَ/عا/ د/ يا/ تل /ل / يا/ لي الرموز : ــ ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ب ب ــ ــ ب ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ التفعيلات : فاعـــــــلاتن مُتَفْعِلُــــــــن فعِلا تن فعلاتن مُتَفْعِلُـــــن فاعـــلاتن حالة التفعيلة : سالمــة متغيرة متغيرة متغيرة متغيرة سالمة لم يكونوا ليدركوا المجد لولا كنَّ أو يسلكوا سبيل المعالـــي المقاطع : لم/ ي/كو/نو/ ل/يد/ ر/ كل / مج/ د/ لو/ لا كن/ ن/ أو/ يس/ ل/كو/ س / بي/ لل/ م / عا/لي الرموز : ــ ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ التفعيلات : فاعلاتن مُتَفْعِلُن فاعلا تن فاعلاتن مُتَفِعِلُن فاعلاتن حالة التفعيلة : سالمــة متغيرة سالمة سالمــة متغيرة سالمة

الأبيات الأخيرة واجبٌ بيتيّ بسمةٌ تجعلُ الجبانَ شجاعاً وتعيدُ البخيلَ أكرمَ نالِ المقاطع : بس/م/ تن/ تج/ع/ لل/ج/ با/ ن /ش/ جا/عن و/ ت/ عي/ دل /ب/ خي / ل / أك/ ر/ م/ نا/لي الرموز : ــ ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ب ب ــ ــ ب ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ب ب ــ ــ التفعيلات : فاعلاتن مُتَفْعِلُن فعِلا تن فعـِلاتن مُتَفْعِلُن فعـِلا تن حالة التفعيلة : سالمــة متغيرة متغيرة متغيرة متغيرة متغيرة وعظامُ الرجالِ من كلِّ جنسٍ في رضاكنَّ أرخصوا كلَّ غالي المقاطع : و/ ع/ظا / مر/ ر/جا/ ل/ من / كل/ ل/ جن/سن في/ ر/ ضا/ كن/ ن/ أر/ خ/ صو / كل/ ل/ غا/لي الرموز : ـ ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ التفعيلات : فاعلاتن مُتَفْعِلُن فاعلاتن فاعلاتن مُتَفْعِلُن فاعلاتن حالة التفعيلة : سالمــة متغيرة سالمة سالمة متغيرة سالمة الأبيات الأخيرة واجبٌ بيتيّ

1 زن الأبيات الآتية من البحر الخفيف : أنشطة وتدريبات يا غذاء الفؤاد يا فرحةَ النفـ ـسِ تعالى فإن عهدي وثيـــقُ يا/ غ/ ذا/ ءل/ ف/ ؤا / د/ يا/ فر/ ح / تن/ نف س/ ت / عا/ لى/ف/ إن /ن/ عه/ دي/ و / ثي/قو المقاطع الرموز التفعيلات حالة التفعيلة ــ ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ فاعلاتن مُتَفْعِلُن فاعلاتن فاعلاتن مُتَفْعِلُن فاعلاتن سالمــة متغيرة سالمة سالمــة متغيرة سالمة ومحيَّاك يا فتاتي وفيهِ أقحوانٌ ونرجـــسٌ وشقيقُ و/م/حي/يا / ك/يا/ف/تا / تي/و/في/هي أق /ح/ وا/ نن/ و/ نر/ج/ سن / و/ ش/قي/قو المقاطع الرموز التفعيلات حالة التفعيلة ب ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ب ب ــ ــ فعـِلاتن مُتَفْعِلُن فاعلاتن فاعلاتن مُتَفْعِلُن فعـِلاتن متغيرة متغيرة سالمة سالمــة متغيرة متغيرة

مبْسَمٌ مشرقٌ ، ووجهٌ طليقٌ وخِصالٌ غُرٌّ ، وطبعٌ رقيقُ مبْسَمٌ مشرقٌ ، ووجهٌ طليقٌ وخِصالٌ غُرٌّ ، وطبعٌ رقيقُ مب/س/ من/ مش/ ر/ قن/ و/ وج/ هن/ط /لي/قن و/ خ/ صا/ لن/غر/ رن/ و/ طب/ عن/ ر/ قي/قو المقاطع الرموز التفعيلات حالة التفعيلة ــ ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ ب ب ــ ــ / ــ ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ فاعلاتن مُتَفْعِلُن فاعلاتن فعـِلاتن مستفعلن فاعلاتن سالمــة متغيرة سالمة متغيرة سالمــة سالمة وجبينٌ زاهٍ ، وخدٌّ أسيلٌ وعيونٌ نشوى ، وقدٌ رشيقٌ و/ج/ بي/ نن / زا/ هن/ و/ خد/ دن/أ /سي/لن و/ ع/ يو/نن /نش/ وى/ و/ قد/ دن/ ر/ شي/قن المقاطع الرموز التفعيلات حالة التفعيلة ــ ب ــ ــ / ــ ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ ب ب ــ ــ / ــ ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ فاعلاتن مُستَفْعِلُن فاعلاتن فعـِلاتن مستفعلن فاعلاتن سالمــة سالمة سالمة متغيرة سالمــة سالمة

قطّع الأبيات الآتية مميزاً بحرها العروضي البسيط حورٌ سقتني بكأس الموت أعيُنُها ماذا سقتنيه تلك الأعينُ السودُ حو/ رن/ س/ قت/ ني/ ب/كأ/ سل/مو/ت/أع/ي/ن/ها ما/ ذا/ س/قت/ ني/ هِ/ تل/ كل/ أع/ي/ نس/سو/دو ــ ــ ب ــ / ــ ب ــ / ــ ــ ب ــ / ب ب ــ ــ ــ ب ــ / ــ ب ــ / ــ ــ ب ــ / ــ ــ مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلْ ولو كان النساء كمن فقدنــــــا لَفُضِّلتِ النساءُ على الرجـــــال الوافر و/ لو/ كا/ نن / ن/ سا/ء/ك / من /ف/ قد/نا ل/ فض/ض/ل/تن/ ن /سا/ء/ع/ لر/ ر/جا/لي ب ــ ــ ــ / ب ــ ب ب ــ / ب ــ ــ ب ــ ب ب ــ / ب ــ ب ب ــ / ب ــ ــ مُفاعلـْتن مُفَاعَلـَتُن فعولن مُفاعَلـَتُن مُفاعَلـَتُن فعولن وما التأنيث لاسم الشمس عيبٌ ولا التذكيرُ فخـــــــــــرٌ للهلالِ الوافر و/مت/ تأ/ ني/ ث/ لس/ مش/ شم/س/عي/ بن و/ لت/ تذ/ كي/ ر/ فخ/ رن/ لل/هـ/ لا/ لي ب ــ ــ ــ / ب ــ ــ ــ / ب ــ ــ ب ــ ــ ــ / ب ــ ــ ــ / ب ــ ــ مُفاعَلـْتن مفاعَلـْتن فعولن مُفاعَلـْتن مُفاعَلـْتن فعولن

اصرفي ما استطعت عنك الهموما واحذري الحزن والأسى أن يُقيما الخفيف اص/ر/في/مس/ت/طع/ت /عن/ كل/هُ/ مو/ما وح/ذ/رل/حز /ن/ول/ أ/ سى/أن/يُ/قي/ ما ــ ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ فاعلاتن مُتَفْعِلُن فاعلاتن فاعلاتن مُتَفْعِلُن فاعلاتن لولا الحياءُ لهاجني استعبارُ ولزرتُ قبرَكِ والحبيبُ يُزارُ الكامل لو/ لل/ ح/ يا /ء/ ل/ها/ج/نس/تع/با/رو و/ ل/ زر/ت/قب/ ر/ ك/ ول/ ح/بي/ ب/ ي/زا/رو ــ ــ ب ــ / ب ب ــ ب ــ / ــ ــ ــ ب ب ــ ب ــ / ب ب ــ ب ــ / ب ب ــ ــ مُتْفاعلُن مُتَفاعـِلُن مُتْفاعِلْ مُتَفاعـِلُن مُتَفاعـِلُن مُتَفاعِلْ عشْ عزيزاً أو متْ وأنتَ كريمُ بين طعن القنا وخفقِ البنودِ الخفيف عش/ع/ زي/ زن/ أو/ مت/ و/ أن/ ت/ك/ري/مو بي/ ن/ طع/ نل/ ق/ نا/ و/ خف/ قل/ ب/ نو/ دي ــ ب ــ ــ / ــ ــ ب ــ / ب ب ــ ــ ــ ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ فاعلاتن مستفعلن فعِلاتن فاعلاتن مُتَفْعِلُن فاعلاتن

الأبياتُ الأخيرةُ المتبقيةُ واجبٌ بيتيٌّ 3 اللقاء إلى مع تقديري واحترامي / علاء الدين محمد سالم