المجموعة المدروسة: خليط ديكستير

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
مقرر الإحصاء (عرض 160) المحاضرة (8) أ . عهد الشائع.
Advertisements

التبادل الايوني Ion Exchange نور ضياء جعفر الموسوي
الخلائط Les Mélanges الأولى ثانوي إعدادي العلوم الفيزيائية المستوى :
دليل استخدام الموقع التعليمي من قبل الاساتذة
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
س: أحسب مولارية محلول 85.0 مل إيثانول يحتوي على 1.77 جم إيثانول؟
الحوامض والقواعد 1 حوامض وقواعد قوية مواضيع الدرس
الحساب المثلثي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
الجهاز العضلي المادة: علوم الحياة والأرض
العمليات على الكسور المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
كلية القاسمي – كلية اكاديمية للتربية والتعليم
التأكسد والاختزال 4 التآكل، مضادات الأكسدة وأسئلة إجمال مواضيع الدرس
دور الانزيمات الميكروبية في التحلل الحيوي
إضافة حقل من معرض الحقول يمكنك الاختيار من مجموعة متنوعة من الحقول المنسقة مسبقًا وإضافتها إلى الجدول باستخدام معرض الحقول.   ضمن علامة التبويب حقول، في.
الدخل والانتاج Production and Income
كيف تختلف الذرات؟.
عنوان الدرس: التدرب على تمثيل البنية والكثافة السكانية
الطالب/ة المتدربة: إسلام زيد مدرسة راهبات المخلص- الناصرة
نظرية زحزحة القارات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي
تغير الحالة الاتزان عمل الطالبات : سارة يار ، هند البلوشي ، لطيفة الاحبابي.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
مبرهنة طاليس المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
تابع ديناميكا الحركة الدورانية rotational dynamics
التفاعلات الماصة للحرارة التفاعلات الطاردة للحرارة
حل المشكلات بطريقة علمية
برنامج إدارة قواعد البيانات
العنوان الحركة على خط مستقيم
مقدمة لقواعد البيانات (1207 عال) تحويل نموذج الكينونة/العلاقة إلى قاعدة بيانات علائقية Relational DB Design ER-to-Relational Mapping.
طريقة دمج المراسلات.
أولاً : تحديد مستوي الدخل التوازني.
اعداد المعلمة: سامية العبادلة مدرسة طيبة الثانوية
الفصل العاشر: عرض المنشأة في ظل المنافسة الكاملة
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
أجهزة الدوران والتنفس والإخراج
نظرية زحزحة القارات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي
الوحدة الثانية أجهزة جسم الإنسان.
نموذج تقييم المشروعات الرأسمالية
مراجعة مبنى وترابط ماذا يوجد في عارضة الشرائح محاكاة (بشريحة 25):
الفصل التدريبي : الثاني + الصيف، للعام 1436/ 1437 هـ
CHEMA1301 Syllabus 2014.
الهياكل الموصولة ويطلق عليها في كثير من الأحيان بالقوائم الموصلة linked lists المؤشرات pointers : أن القوائم الخطية البسيطة مثل ألـ stack والـ Queue.
“سبحانك لاعلم لنا إلا ما علمتنا “
مفهوم الحاسب الآلي ومكوناته
هيا بنا نطرح معًا.
المحاضرة الحادية عشر د. مصطفى كامل
حسابات كيميائية 3: موازنة ونسب في التفاعلات
ترابط ومبنى – تمرين اسئلة قصيرة للتلخيص مواضيع الدرس
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
أهداف ركن الاعمال الإدراكية
الخبرة السابقة (المهمة المنزلية مراجعة الدرس السابق)
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالى :
نظرية الحالة الانتقالية
نقل الاستطاعة المســننات.
المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل
قراءة التمثيلات البيانية
تعليم كوم - Education com
تحويل نموذج الكيان والعلاقة الرابطة إلى جداول
الخواص الطبيعية والميكانيكية لأقمشة المفروشات
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
التكاليف في الأجل القصير
الحوامض والقواعد 1 حوامض وقواعد قوية مواضيع الدرس
مبنى الذرة ـ تمارين من امتحانات البجروت
أسرار النسبة المئوية مع كرم وموبي.
الاحساس والحركه تعريف الأوكسينات : من استجابات النبات :
مساحة المثلث قائم الزاوية سنة ثالثة، تخصص رياضيات وحاسوب، مسار إعدادي
momentum &its conservation
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
نسخة العرض التّقديمي:

المجموعة المدروسة: خليط ديكستير مزج DEXTER في مختبره : مزج 50ml من محلول يحتوي على أيونات Cu 2+ تركيزه c =0,20 mol/L مع محلول يحتوي على أيونات الهيدروكسيد OH- كمية مادتها n = 40 mmol

كيف تتطور المجموعة الكيميائية؟

تقدم التفاعل الكيميائي : تقدم التفاعل الكيميائي : نلاحظ ظهور راسب أزرق لهيدروكسيد النحاسII صيغته Cu(OH)2

إلى العمل إذا؟ إنشاء الجدول الوصفي : يمكن من تتبع التطور الكيميائي

الجدول الوصفي !

لإتمام العمل , نتبع الخطوات التالية ! قراءة متأنية للمعطيات وحسابات بسيطة تمكن من ملأ الصف الأول من الجدول الوصفي

المجموعة المدروسة : خليط ديكستير مع محلول يحتوي على أيونات الهيدروكسيد OH- كمية مادتها n = 40 mmol مزج 50ml من محلول يحتوي على أيونات Cu 2+ تركيزه c =0,20 mol/L املأ الصف الخاص بالحالة البدئيةّ

لنمر إلى المتفاعل الثاني لنستعمل معارفنا الخاصة بالتركيز المولي للمحاليل المائية !

احسب كمية مادة أيونات النحاس المستعمل في هذه التجربة المجموعة المدروسة : خليط ديكستير مزج 50ml من محلول يحتوي على أيونات Cu 2+ تركيزه c =0,20 mol/L مع محلول يحتوي على أيونات الهيدروكسيد OH- كمية مادتها n = 40 mmol احسب كمية مادة أيونات النحاس المستعمل في هذه التجربة أتمم الصف الخاص بالحالة البدئية.

يمثل التركيز كمية مادة مذيب في لتر من المحلول حسب علاقة التركيز لدينا, n = c.V : تطبيق عددي n = 0,20x0,050 = 0,0010 mol إذن : n = 10 mmol الحل !

لنواجه الصف الثاني وندخل مفهوم التقدم X له ارتباط بما يختفي وما يتكون : لاننسى أن كمية مادة المتفاعلات تتناقص خلال التفاعل بينما كمية مادة النواتج تتزايد أليس كذلك؟

لنتقدم !

ونقدم مفهوم التقدم النهائي Xf بقي لنا الصف الأخير! ونقدم مفهوم التقدم النهائي Xf نهاية التفاعل يحصل بانتهاء أحد المتفاعلات أوكلاهما في آن واحد !

لنحدد قيمة التقدم النهائي Xf كفا لعبا الآن ! لنحدد قيمة التقدم النهائي Xf

التقدم النهائي أو نحصل على التقدم النهائي : بحيث: نحصل على التقدم النهائي : بحيث: 10 – xf = 0 أي أن xf = 10 mmol ? نحصل على التقدم النهائي : بحيث: 40 – xf = 0 أي أن xf = 40 mmol ?

تعطي قيم سالبة تعلم أن كمية المادة مقدار موجب وعند تعلم أن كمية المادة مقدار موجب وعند نهاية التفاعل أدني قيمة يمكن الحصول عليها هي: 0 لذا يجب أن نستبعد Xfالتي تعطي قيم سالبة

تعرف على المتفاعل المحدد للتفاعل الكيميائي! تعرف على المتفاعل المحدد للتفاعل الكيميائي!

المتفاعل المحدد للتفاعل

التقدم X n (Cu2+ )= 10-2-X (mol) n (OH-) = 4.10-2 –X (mol ) لنمثل تغيرات كميات المادة لكل نوع كيميائي مشارك في هذا التفاعل الكيميائي بدلالة التقدم X n (Cu2+ )= 10-2-X (mol) n (OH-) = 4.10-2 –X (mol ) n (Cu(OH)2) = X

تطور التفاعل الكيميائي كمية المادة mol نهاية تطور التفاعل الكيميائي 4.10-2 n(OH-) N(Cu(OH)2) التقدم mol 10-2 N(Cu2+)

لنذهب بعيدا في عملنا ! لنحسب كتلة هيدروكسيد النحاس المتكون

10 mmol من هيدروكسيد النحاس (II) حصلنا إذا على 10 mmol من هيدروكسيد النحاس (II)

m = 0,010x97,5 = 0,98 g لنحسب الكتلة المولية لهيدروكسيد النحاس (II) لدينا : MCU= 63,5 g/mol; MO = 16 g/mol et MH = 1 g/mol إذن M = 63,5 + 2x16 + 2x1 = 97,5 g/mol يجب ربط الكتلة بكمية المادة ، تذكر العلاقة ! الكتلة إذا : m = n.M لنمر إلى التطبيق العددي m = 0,010x97,5 = 0,98 g

عمل رائع أليس كذلك !