العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل"— نسخة العرض التّقديمي:

1 المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل
الاقتصاد الكلي المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل

2 المحاضرة العشرون الطلب الكلي الكينزي Keynesian Aggregate Demand
توصل كينز الى ان سبب أزمة 1929 يكمن في جانب الطلب الكلي (قصور الطلب الكلي) وليس في جانب العرض الكلي، لذا كان اهتمامه منصبا على دارسة هذا الجانب بشكل مفصل من خلال دارسة وتحليل مركبات هذا الطلب وان الطلب الكلي على نوعان هما:- أولا:- الطلب الكلي المادي اي الطلب على السلع والخدمات النهائية وتتمثل في دارسة طلب قطاع الأفراد وطلب قطاع الحكومة وطلب قطاع الإنتاج وطلب قطاع العالم الخارجي· ثانياً:- الطلب الكلي النقدي اي الطلب على النقد والذي حلله إلى مكوناته أو دوافعه فالنقد عنده يطلب إما بدافع المعاملات أو بدافع الاحتياط أو بدافع المضاربة، وهذا الدافع الأخير أعطى له كينز أهمية خاصة لان له علاقة بسعر الفائدة، بل ويحددها على عكس المدرسة الكلاسيكية التي كانت ترى بأنها تتحد فقط بحجم المعروض من المدخرات و حجم الطلب على السلع الاستثمارية.

3 المحاضرة العشرون يؤكد كينز على مبدأ الطلب الفعال (Demand Effective) والذي يشكل أساس النظرية العامة لكينز، حيث يعتقد أنه إذا كانت هناك وفرة من الطاقات الإنتاجية (حالة تشغيل غير تامة)، فإن المشكلة تكمن في البحث عن كيفية استعمال واستغلال هذه الطاقات الإنتاجية غير المشغلة، إذ أن عدم استعمال هذه الطاقات الإنتاجية قد يؤدي إلى انخفاض الطلب الكلي، ومن ثم قصوره وحدوث فجوة بين الطلب الكلي والعرض الكلي.

4 المحاضرة العشرون الطلب الفعال هو طلب كافة الوحدات الاقتصادية (الاستهلاكي والاستثماري) المقترن بالقوة الشرائية الذي سيتحول فعليا الى انفاق كلي (الطلب الفعلي)، اذ يتم من خلاله تحديد حجم الاستخدام القادر على تحقيق حجم الناتج الذي سيغطي مقدار الطلب الفعال.

5 المحاضرة العشرون أولاً:- الطلـب الكلـــي المـــادي
سيتم تحليل بنود الطلب الكلي المادي بشكل مفصل من حيث الاهمية لكل بند على حده، ومن ثم سيتم اللجوء فيما بعد الى تحليل البنود تباعاً لغايات اقتصادية هامة تعطي مدلولات في رسم السياسات الاقتصادية الكلية. دالة الاستهلاك Consumption Function يعرف الاستهلاك بانه الانفاق على السلع والخدمات الاستهلاكية المعمرة وغير المعمرة خلال فترة زمنية معينة سنة في الغالب. اعتقد كينز بان هنالك العديد من العوامل التي تؤثر بالاستهلاك لكن الدخل المتاح يعد العامل الاهم والاكثر تاثيرا في قرار الاستهلاك.

6 المحاضرة العشرون افتراضات دالة الاستهلاك الكينزية
1- الاستهلاك دالة في الدخل المتاح وهي دالة غير تناسبية اي: C = f (Yd) ……………………………….(12) 2- يزداد الاستهلاك بزيادة الدخل المتاح ولكن بمقدار اقل (محدد من قبل الميل الحدي للاستلاك (MPC) وهو كمية موجبة 0MPC1) وفق القانون النفسي لكينز. 3- الميل المتوسط للاستهلاك (APC) اكبر من الميل الحدي للاستهلاك (MPC)، اذ يتحدد (MPC) بعوامل نفسية ويتحدد (APC) بعوامل اقتصادية. 4- الميل الحدي للاستهلاك (MPC) ثابت (دالة خطية) وقد يتجه للتناقص مع نمو الدخل، وان الميل المتوسط للاستهلاك (APC) يتناقص مع زيادة الدخل المتاح. تتالف دالة الاستهلاك الكينزية من جزئين هما:- C = Co + b Yd

7 حيث ان: (Co) الاستهلاك المستقل اي المقطع الثابت غير المعتمد على الدخل المتاح. وانما من الادخارات السابقة 2- الاقتراض 3- بيع الاصول المالية 4- الفوز بجائزة مالية .... الخ. (b) الميل الحدي للاستهلاك (Marginal propensity to consume - MPC-) والذي يمثل ظل زاوية الانحدار وهو مقدار نسبة الاستهلاك من الدخل المتاح. (Y) الدخل المتاح.


تنزيل العرض التّقديمي "المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل