جمع التكسير – الجمع المُكَسَّرُ

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
النَّعْتُ والْمَنْعوتُ
Advertisements

بعدها، حاول تثبيته على الحائط
وحدة التربية الاقتصادية و المالية
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
جيبردي الكلمات والصور من الفائز؟ في الفصل في المدينة جسمي أسرتي حركة
1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
اللغــة العربيـة الصف : الحادي عشر
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
خـامـس إبتدائـي الفصل الدراسي الأول
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الوحدة الثالثة.
م ح.
عمل معلمة المادة: نهال أحمد.
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
القرآن الكريم والقراءات
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
صِيَغُ المُبَالغَةِ النَّحوُ العَرَبي 8/29/2019
إعداد : محمد حامد العقيلي
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
الحالــــــــــــــــــــــــــ
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
المحاضرة السادسة : تكملة جموع التكسير ومنتهى الجموع
الموضوع : الوظيفة النحوية
بسم الله الرحمن الرحيم مفاتيح الخـير و الشـر.
التسلسل: 22ــ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
الإخفاء الحقيقي أعداد وجمع وتصميم : فايد بن حمد الشمري
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
علم العَروض البحر الوافر.
مدرسة المسيح.
الضمائر المنفصلة الضمائر المنفصلة أولاً: ضمائرالمتكلم.
وسوف نقوم بحساب1 النسب المئوية.
من فضائل صلة الرحم.
الفصل 8 القياس.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
مسابقة محمد مصعب سليلو www,mossab,ek,la.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الوحدة الرابعة.
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
إن و أخواتها.
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
اللغة المصرية القديمة (1)
اسم العدد.
الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول.
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
مصدر المزيد الصّفّ التّاسع.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
توزيع الدرجات دوري أول عشر درجات دوري ثاني عشر درجات
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
المبتدأ والخبر المبتدأ : أسم معرفة يقع ظاهرً أو مصدراً مؤولاً , ويكـون مرفوعاً ويسند اليه الخبر . والخبر : أسم مفرد أو جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعاً
قصص الأرقام.
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
معلم الصف الثالث الابتدائي
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

جمع التكسير – الجمع المُكَسَّرُ NEPRAVILNA (RAZLOMLJENA) MNOŽINA الإعداد – الأستاذة المعيدة زهرة عليسباهيتش

كَسَّرَ – يُكَسِّرُ – تَكْسِيرٌ-مُكَسَّرٌ *polomiti, porazbijati, prelamati, isprebijati *staviti u nepravilnu množinu / riječi ** razbijanje, tvorba nepravilne množine *** izlomljen, nepravilna množina

جمع التكسير في التعريف: هو ما تغيّرت فيه صورة المفرد مثل: الجمع المفرد أَقْلاَمٌ قَلَمٌ رِجَالٌ رَجُلٌ عُلَمَاءُ عَالِمٌ

و تغيير بناء المفرد يكون إمّا: سَهْمٌ جـ سِهَامٌ رَقْمٌ جـ أَرْقَامٌ با لزيادة على أصل المفرد مثل: رَسُولٌ جـ رُسُلٌ كَثِيرٌ جـ كُثُرٌ بالنقص من أصل المفرد مثل: أَسَدٌ جـ اُسُدٌ خَشِنٌ جـ خُشْنٌ باختلاف الحركات مثل: مَسْجِدٌ جـ مَسَاجِدُ / مِفْتَاحٌ جـ مَفَاتِيحُ دِرْهَمٌ جـ دَرَاهِمُ/ عَصْفُورٌجـ عَصَافِيرُ مِصْبَاحٌ جـ مَصَابِيحُ/ بُلْبُلٌ جـ بَلاَبِلُ هو جمع التكسير الذي ثالثه حرف مد، وبعده حرفان أو ثلاثة حروف، أي على وزن مفاعل أو مفاعيل مثل:

الملاحظة: في الجمع السالم إمّا المُذَكَّر أو المؤنَّث لا تتغيّر صورة المفرد عند الجمع مثل: معلّمٌ جـ معلّمون معلّمة جـ معلّمات مهندس جـ مهندسون سيّارة جـ سيّارات

Nepravilna množina nastaje nakon određenih promjena koje se dešavaju unutar korijena riječi. Za razliku od plurala koji se gradi pomoću sufiksa ون / ات , nepravilni plural je infleksivan. Korijen riječi se lomi i nastaje novi razmještaj samoglasničkih znakova, novi raspored vokala uz očuvanje temeljnog korijena. Ne postoje fiksna pravila za tvorbu ovoga plurala. Riječi se uče sa svojom množinom i uče se kroz upotrebu. Kao pravilo se može uzeti to da isti oblici jednine imaju i iste oblike množine. Npr:

بُيُوتٌ - فُعُولٌ بَيْتٌ - فَعْلٌ دُرُوسٌ - فُعُولٌ دَرْسٌ - فَعْلٌ أَلْفَاظٌ - أَفْعَالٌ لَفْظٌ- فَعْلٌ أَشْكَالٌ - أَفْعَالٌ شَكْلٌ -فَعْلٌ

Jedna te ista riječ može imati i pravilnu i nepravilnu množinu Jedna te ista riječ može imati i pravilnu i nepravilnu množinu. U rječniku se u tom slučaju navodi najprije pravilna množina uz pisanje samo nastavaka, potom zarez pa oblici nepravilne množine. طالب جـ ون، طلاب، طلبة

Ukoliko riječ ima i pravilni i razlomljeni plural onda značenje pravilnog plurala ima za cilj određenu skupinu a razlomljenog plurala ima opće značenje. عِامِلٌ جـ عَامِلون – radnici jedne određene fabrike عامل جـ عُمَّالٌ - radnici kao kategorija

Ukoliko je riječ u singularu višeznačna to se prenosi i u plural. Npr. stih, kuća بيت stihovi أبْيَاتٌ kuće بُيُوتٌ

I u razlomljenom pluralu vrijedi pravilo koje smo konstatirali ranije: *ukoliko imenica u razlomljenom pluralu označava osobe muškog ili ženskog spola onda će se imenice, pridjev i zamjenica u potpunosti slagati sa njom هؤلاء الأصدقاء الأعزاء سافروا إلى مصر بالطائرة.

تلك الذكريات عزيزة و جميلة. تلك المساجد القديمة جميلة جدا. -zamjenica i pridjev će biti u jednini ženskoga roda ukoliko imenica u razlomljenom pluralu ne znači osobe muškog ili ženskog spola هذه المدارس القديمة قريبة من بيوتنا الجديدة التي تقع قريبا من وسط المدينة. تلك الذكريات عزيزة و جميلة. تلك المساجد القديمة جميلة جدا. هذه الحيوانات نادرة جدا في منطقتنا.

من أَوْزَانِ الجمع المكسّر: نماذج وزن قَلَمٌ جـ أَقْلاَمٌ أَفعالٌ دَرْسٌ جـ دُرُوسٌ فُعولٌ رَجُلٌ جـ رِجَالٌ فِعَالٌ كتاب جـ كتب فُعُلٌ قِطْعَةٌ جـ قطع فِعَلٌ قاضٍ - قضاة فُعَلَةٌ أخ جـ إخوة فِعْلَةٌ رِجلٌ جـ أرْجُلٌ أَفْعَلٌ جواب جـ أجْوِبَةٌ أَفْعِلَةٌ

طالب جـ طُلاّبٌ فُعَّالٌ غُلاَمٌ جـ غِلْمان فِعْلانٌ بلد جـ بُلْدانٌ فُعْلاَنٌ عاصمة جـ عَواصمُ فَوَاعِلُ شاعرٌ جـ شُعَراءُ فُعَلاءُ طبيب جـ أطبّاءُ أَفْعِلاَءُ جريدة جـ جرائد فَعائلُ جريح جـ جرْحى فَعْلى مسجد جـ مَساجدُ مَفَاعِلُ

مفتاح جـ مَفاتيحُ مَفَاعيل أسبوع جـ أسابيعُ أَفَاعيلُ زِلْزالُ جـ زَلازلُ فَعَالِلُ قانونٌ جـ قوانينُ فَعَاليلُ ...

أمثلة جمع التكسير في القرآن الكريم

فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ ﴿البينة: ٣﴾ u kojima su propisi ispravni.

بَلْ مَتَّعْتُ هَٰؤُلَاءِ وَآبَاءَهُمْ حَتَّىٰ جَاءَهُمُ الْحَقُّ وَرَسُولٌ مُبِينٌ ﴿الزخرف: ٢٩﴾ A Ja sam dopustio ovima, a i precima njihovim, da uživaju sve dok im nije došla Istina i Poslanik očevidni.

فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ﴿ص: ٧٣﴾ meleki su se, svi do posljednjeg, zajedno poklonili

يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ﴿فاطر: ١٥﴾ O ljudi, vi ste siromasi, vi trebate Allaha, a Allah je nezavisan i hvale dostojan.

إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ ﴿التغابن: ١٥﴾ Imanja vaša i djeca vaša su samo iskušenje, a u Allaha je nagrada velika;

ذَٰلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ ﴿الأنفال: ٥١﴾ To je za ono što ste rukama svojim pripremili, jer Allah nije nepravedan robovima Svojim!"

نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى ﴿الكهف: ١٣﴾ Ispričaćemo ti povijest njihovu – onako kako je bilo. To su bili momci, vjerovali su u Gospodara svoga, a Mi smo im ubjeđenje još više učvrstili.

وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ ﴿فاطر: ٤﴾ Ako te oni u laž utjeruju, pa – i prije tebe su poslanike u laž utjerivali; a Allahu će se sve vratiti.