نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة. أن يعرب الأسماء الخمسة إعرابا صحيحا. أن يستخدم المتعلم الأسماء الخمسة في مواقف حياتية استخداما صحيحا.
ب أ جاءَ أبوك إلى البيتِ. رأيتُ أبـاك في المدرسةِ. قارن بين جمل المجموعة ( أ ) و جمل المجموعة ( ب ) ولاحظ بين : ب أ جاءَ أبوك إلى البيتِ. رأيتُ أبـاك في المدرسةِ. أرسلْتُ إلى أبـيك رسالةً. جاءَ محمدٌ إلى البيتِ. رأيتُ محمدًا في المدرسةِ. أرسلْتُ إلى محمدٍ رسالةً.
حمٌ أخ فو أبٌ ذو الأسماء الخمسة
الإعراب ضع يدك على فيك عند التثاؤب. كان أبوك علمًا في الصحافة. رأيت حماك في المدرسة. اسم مجرور و علامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة. اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة. مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه من الأسماء الخمسة.
رأيتُ أبا بكر مررتُ بأبي بكر
والياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه بالفتحة المقدرة
كلمة ( حمُ ) من الأسماء الخمسة : جاء حموك مبكراً . كلمة ( حمُ ) من غير الأسماء الخمسة : جاء الحمُ مبكراً .
الألف ليأخذ أخاه الياء مضاف إليه مجرور مفعول به منصوب فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه الألف مفعول به منصوب ليأخذ أخاه فوق كل ذي علم عليم بالياء مضاف إليه مجرور الألف اسم إن منصوب أنَّ أباكم إلى أبيكم الياء اسم مجرور الألف منادى يا أبانا
الضمة الظاهرة سرق أخٌ فاعل مرفوع منصوب بالفتحة الظاهرة اسم ان منصوب إن له أبا شيخا كبيرا حتى يأذن لي أبي مرفوع بضمة مقدرة فاعل