( أ ) 1- أقبل مروان حزيناً 2- نظر الوالد متعجباً 3- جلس القائد مهموماً

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
النَّعْتُ والْمَنْعوتُ
Advertisements

الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
عمل الطالب/ محمد عبده الصف/التاسعA)) اشراف المعلم/أبو السعود
المحقق / منطقي أبو الحقائق
1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
هيا نتعرف على لوحة المفاتيح ((keyboard
1 إستراتيجية: الملاحظة والاستقراء الاسْمُ مِنْ حيثُ عَلامَة آخرهِ، نَوعانِ: وهو كُلُّ اسمٍ لا تتغيَّرُ عَلامةُ آخرهِ بِتَغَيُّرِ مَوْقِعِهِ في الجملة.
تقدم لكم: دروس قواعد اللغة العربية إعداد: عاشق حسين مير
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
بسم الله الرحمن الرحيم.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
لعبة تعليمية عن الحرارة
(( رحلات عجيبة في البلاد الغريبة ))
إعداد المعلمة رهام العطار
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الوحدة الثالثة.
الوحدة الرابعة.
الوقف والابتداء الوقف:.
أوضاع المستقيمات في المستوى
الأردن منذ العصر العباسي حتى نهاية العصر المملوكي
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
صِيَغُ المُبَالغَةِ النَّحوُ العَرَبي 8/29/2019
الحالــــــــــــــــــــــــــ
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الموضوع : الوظيفة النحوية
مرحباً يا أصدقائي .. احتاج منكم مساعدة عاجلة ، يجب عليَّ أن أعبر هذا النهر لأصل إلى الضفة الأخرى ، فهل بالإمكان أن تساعدوني على فعل ذلك ، ربما نحتاج جسراً
الفصل 11 الكسور العشرية.
Reform Program Phase II (TVET II)
الهدف العام: استكشاف طرح الأعداد الصحيحة
تفسير سورة النساء من آية ) 131– 135).
الضمائر المنفصلة الضمائر المنفصلة أولاً: ضمائرالمتكلم.
في يوم الخميس زار قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر مدينة الناصرة، وقد قرر ان يكون الاحتفال في جبل القفزة.
هَيَّا بنا نَلعَب.
ترشيد الاستهلاك.
هيا بنا نطرح معًا.
الوحدة الرابعة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
أَتأَمَّلُ الْمَشَاهِدَ ، ثُمَّ أُجِيبُ :
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الوحدة الرابعة.
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
إن و أخواتها.
الحوار مع النفس.
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
اللغة المصرية القديمة (1)
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
تقاطع وتوازي واتحاد المعادلات الخطية
اسمُ المرّة واسمُ الهيئة
الوحدة الثالثة.
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
إعداد : محمد حامد العقيلي
الوحدة الأولى المتممات المنصوبة (1).
إلى بئر السامرة .. جئت وحدى لإمـلاء أجــرار المـيــاة
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
قصة الأعداد المتحابة.
الاسم:صفاء عماد طويل. المعلمة: ريما ابو عرة..
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
الدرس الثالث همزة الوصل وهمزة القطع.
ظرف الزمان والمكان إشراف الدكتور/ محمد زايد يوسف إعداد الطالب
نسخة العرض التّقديمي:

( أ ) 1- أقبل مروان حزيناً 2- نظر الوالد متعجباً 3- جلس القائد مهموماً الحال الأمثلة ( أ ) 1- أقبل مروان حزيناً 2- نظر الوالد متعجباً 3- جلس القائد مهموماً

( ب ) 1- أراك يا مروان حزيناً 2- شاهد القائد النملة صابرة 1- اقرأ أمثلة المجموعة ( أ ) تجد أن كل مثال فيها جملة فعلية تتألف من فعل وفاعل ، وهما الركنان الأساسيان في الجملة كما عرفت . لاحظ الكلمات الملونة وهي : (حزيناً ، متعجباً ، مهموماً ) تجد كلاً منها اسماً نكرة منصوباً يكمل المعنى في كل جملة . تأمل ما تدل عليه هذه التكملة في الجملة تجد أنها تبين حالة الفاعل وهيأته تابع

حين وقع الفعل ، فكلمة ( حزيناً ) في المثال ( 1 ) بينت حالة ( مروان ) وهو الفاعل عند وقوع الفعل ( أقبل ) وكلمة ( متعجباً ) في المثال ( 2 ) بينت حالة الفاعل ( الوالد ) وهيأته عند وقوع الفعل ( نظر ) وكلمة ( مهموماً ) في المثال ( 3 ) بينت حالة الفاعل ( القائد ) وهيأته عند وقوع الفعل ( جلس ) . تابع

2- اقرأ أمثلة المجموعة ( ب ) ولاحظ الكلمات الملونة وهي : ( حزيناً ، صابرةً ) تجد أن كلاً منها اسم نكرة منصوب وهو تكملة الجملة ، وإذا تأملت المعنى وجدت أن كل اسم فيها يدل على هيأة المفعول به عند وقوع الفعل ، فكلمة ( حزيناً ) بينت هيأة المفعول به ، وهو في المثال الضمير المتصل في ( أراك ) وهو الضمير محله النصب لأنه مفعول به وكلمة ( صابرة ) بينت هيأة المفعول به ( النملة ) عند وقوع الفعل ( شاهد ) . لاحظ كلاً من الفاعل في المجموعة ( أ ) والمفعول به في المجموعة ( ب ) تجد أن كلاً منهما ( معرفة ) وكل اسم نكرة منصوب يبين هيأة الفاعل ، أو المفعول به عند وقوع الفعل يسمى ( حالاً ) ويسمى الفاعل أو المفعول به ( صاحب الفاعل )

الخلاصة 1- الحال اسم نكرة منصوب يبين هيأة الفاعل أو المفعول به عند وقوع الفعل 2- يسمى الفاعل أو المفعول به الذي تبين الحال هيأته ( صاحب الحال ) وهو ( معرفة )