الفصل 7 7-6خُطةُ حَلِّ المسألةِ.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
لا هل يمكن أن يكتب اسم اللاعب مرتين في تسلسل الذين يضربون ركلات الترجيح ؟ لا عندما يختار المدرب مجموعة من اللاعبين في مباراة معينة ، فهل يكون ترتيب اختيارهم.
Advertisements

بسم الله الرحمن الرحيم الرياضيات للصف الأول المتوسط.
التجارة عبر الهاتف الخلوي
اساسيات تكنولوجيا الشبكات
الفصل الثالث تطابق المثلثات.
مقرر الإحصاء (عرض 160) المحاضرة (8) أ . عهد الشائع.
تَفسيرُ بَاقي القِسمةِ
الفصل الثالث عشر النقود.
الفصل الثامن القياس.
الفصل الثالث عشر النقود.
يبدأ الطالب بدايته للعام الدراسي الجديد بتنظيم طريقته في المذاكرة ، وتتعدد أساليب المذاكرة بسبب تعدد خلفيات كل طالب . ونحن هنا – إن شاء الله تعالى – بصدد.
الموضوع: 003 أعالج المعلومات الحصص من 1 إلى 4
الفصل (5) .... الدّرس (5).
توظيف المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق في التنمية المهنية للمعلمين وتدريبهم عن بعد أثناء الخدمة
عندما يتم وضع صورة أو صورة رسومية أخرى في قسم رأس التقرير ، سيظهر. ا
الفصل 7 الطرح.
تمارين وحلول الموازنة النقدية د. سمير اليارا
النقود و البنوك تعريف النقود : أداة تتمتع بقبول عام من قبل أفراد المجتمع لتقوم بوظائف النقود ،أو أداة تتمتع بقبول عام من قبل أفراد المجتمع كوسيط للتبادل.
حل المشكلات بطريقة علمية
نعم إذا أكل كل من الشخصين طعاما يحتوي سعرات تزيد بـ 150 سعرا عن الكمية المقترحة لكل منهما فهل سيحصل الذي عمره 13 سنة على سعرات أقل من الذي عمره 16 سنة.
الفصل الثامن طرائق الجمع والطرح.
الدرس الثاني للصف الرابع
الإحصاء والتمثيلات البيانية
الوحدة الثانية أجهزة جسم الإنسان.
الفصل 11 الكسور العشرية.
الهدف العام: استكشاف طرح الأعداد الصحيحة
الفصل السابع الطرح.
مقدمة عن السيطرة النوعية
**** مدرسة طيبة الابتدائية بجدة ****
موضوع البحث عن المعنى.
الفصل 10 وحدات القياس.
تطبيقات تجارية على الحاسب الآلي التعليم المفتوح
هَيَّا بنا نَلعَب.
بسم الله الرحمن الرحيم اضغط هنا
الفصل 8 القياس.
الفصل 10 عرض البيانات وتفسيرها.
ترشيد الاستهلاك.
اجعل لسانك رطباً بذكر الله
2- أحل المسألة (أبحث عن نمط).
الفصل الثالث عشر النقود.
7 – 3 خطة حل المسألة.
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
Microsoft Excel.
الفصل السابع النسبة والتناسب.
طاقم الرياضيات- الابتدائية ج
القياس: المحيط والمساحة والحجم
في مادة التربية الإسلامية للصف الخامس
نرحب بالسادة الضيوف وزارة التربية منطقة الأحمدي التعليمية
الحـصـة 17 أ / أحمد عبده استكشاف المدى المنوال الوسيط الوسط الحسابي.
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
= حل المعادلة 2 س + 5 = 11 2 س + 5 = 11 ــ 5 ــ 5 2 س = س = 3
(9-1) وحدات الطول المترية.
Wheel of Fortune.
التكبير والتصغير التمدد : هو الصورة الناتجة عن تكبير أو تصغير شكل معطى . مركز التمدد : هو النقطة الثابتة التي تستعمل في القياس عند تعديل قياسات الشكل .
أُخَمِّنُ ثُمَّ أتحقَّقُ
الفصل 10 عرض البيانات وتفسيرها.
حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى
الخصم و القيمة الحالية و القيمة الاسمية
أ.نجلاء خالد يحيى اليحيى
اكتب معادلة تمثل الجملة التالية :
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
5-2 خصائص الجمع..
مدرسة الصديق الابتدائية
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
سيدة شابة كانت تنتظر طائرتها فى مطار دولى كبير
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
محاضرات مادة التنس الأرضي المرحلة الثانية - الكورس الأول
الإدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية
اختبار تراكمي (2) الفصول
نسخة العرض التّقديمي:

الفصل 7 7-6خُطةُ حَلِّ المسألةِ

�أَحلُّ المسائِلَ باستعمالِ خُطَّةِ إن شاءِ قائمةٍ فكرة الدرس �أَحلُّ المسائِلَ باستعمالِ خُطَّةِ إن شاءِ قائمةٍ

كُراتٍ للتِّنسِ ثَمنهاُ 4.75 ريالٍات. ما الأشياءُ التي يَستطيعُ رأى صالِحٌ في مَتْجرٍ: مَضرِبَ تنسٍ طاولة ثَمنُه 29.95 ريالاتٍ، وحذاءَ تَزلُّجٍ ثَمنُه 99. 5 ريالاً، وجوربَا ثمنُه 9.50 ريالاتٍ، وعُلبةَ كُراتٍ للتِّنسِ ثَمنهاُ 4.75 ريالٍات. ما الأشياءُ التي يَستطيعُ صالِحٌ شِراءَها إذا كان معه 40 ريالا ؟

افهمْ مَا مُعطياتُ المسألةِ؟ ثمنُ الأشياء ، ومع صالِحً 40ريالاً.

افهمْ ما المَطلوبُ؟ إيجادُ الأشياءِ التي يستطيعُ صالحٌ شِراءَها بمبلغ 40ريالاً.

خطِّط يُمكنُ حَلُّ هذِه المسألةِ بإنشاءِ قائمةٍ.

حُلَّ بما أنَّ ثمنَ حذاءِ التَزلُّجِ أَكثرُ من 40 ريالاً، فاسْتَبعِدْهُ من قائمةِ الخياراتِ، ثم قَرِّبْ ثَمنَ كُلِّ قِطعةٍ أُخْرى إلى أَقربِ ريالٍ. مَضرِبُ التنسِ: 29.95 ريالاتٍ ≈ 30ريالا الجورب: 9.5 ريالات ≈ 10 ريالات عُلبةُ الكُراتِ: 4.75 ريالات ≈ 5 ريالاتٍ

حُلَّ ابدأْ بِمضربِ التِّنسِ: المَضربُ + الجوربُ ≈ 30 + 10 = 40 ريال المَضربُ + علبتينِ من الكُراتِ ≈ 30 + 10 = 40 ريال

حُلَّ اكتُبْ مَجموعةَ خِياراتٍ أخرى من ضمنها الجوارب: جوربان + 4عُلب كُراتٍ ≈ 20 + 20 = 40 ريالاً. جورب + 6 عُلبٍ من الكُراتِ ≈ 10 + 30 = 40 ريالاً.

اكتُبْ أيَّ مجموعةِ خياراتٍ أُخْرى تتَضمَّنُ الكُراتِ: حُلَّ اكتُبْ أيَّ مجموعةِ خياراتٍ أُخْرى تتَضمَّنُ الكُراتِ: 8 عُلبِ كُراتٍ ≈ 40 ريال

تحقَّق تَحقَّقْ من القائمةِ لتَتأكدَ من أَنَّها تتضمَّنُ كُلَّ الخَياراتِ المُمكنةِ التي لا يَزيدُ ثَمنُها على 40 ريالاً.

حلّل الخُطَّة ارجع إلى المسألة السَّابقةِ للإجابةِ عن الأسئلة الآتية:

أذا كان معه 60 ريال فإن القائمة تختلف كالآتي: 1 ما الأشياء التى يمكن أن يشتريها صالح إذا كان معه 60 ريالا؟ الإجابة: نقوم باستبعاد حذاء التزلج لأن سعرها أكبر مما لديه، أذا كان معه 60 ريال فإن القائمة تختلف كالآتي:

مضرب تنس زوج من الجوارب علبة كرات تنس 2 1 4 3 6 5 8 7

يحتاج صالح إلي مبلغ أعلى من 100 ريال ليشتري حذاء التزلج 2 ما أعلى مبلغ يحتاجُه صالحٌ إذا أرادَ شراءَ حذاء التزلجِ وشيءٍ آخرَ معه؟ الإجابة: يحتاج صالح إلي مبلغ أعلى من 100 ريال ليشتري حذاء التزلج

حلّل الخُطَّة 3 ما الخطَّةُ المشابهةُ لخطَّةِ إنشاءِ قائمةٍ؟ الإجابة: ارجع إلى المسألة السَّابقةِ للإجابةِ عن الأسئلة الآتية: 3 ما الخطَّةُ المشابهةُ لخطَّةِ إنشاءِ قائمةٍ؟ الإجابة: خطة عمل جدول

خطة إنشاء قائمة تساعد على التأكد من كتابة جميع الاحتمالات الممكنة حلّل الخُطَّة ارجع إلى المسألة السَّابقةِ للإجابةِ عن الأسئلة الآتية: 4 فسِّر كيف تساعدك خطةُ إنشاءِ قائمةٍ في حلِّ المسألة. خطة إنشاء قائمة تساعد على التأكد من كتابة جميع الاحتمالات الممكنة

تَدَرَّب عَلَى المهَارة استَعمِلْ خُطَّةَ إنشاء قائمةٍ لحَلِّ المَسائلِ الآتيةِ:

5 أَوجِدْ عَددَ عملياتِ الضَّربِ المُمكنةِ عند َاسْتِعمالِ الأرقامِ 1 ، 3 ، 5 ، 7 دون تكرارٍ. افهم ما عمليات الضرب الممكنة عند استعمال الأرقام 1، 3، 5 ،7 دون تكرار خطط يمكن حل هذه المسألة بإنشاء قائمة افهم ما عمليات الضرب الممكنة عند استعمال الأرقام 1، 3، 5 ،7 دون تكرار

إذن يوجد 12 عملية ضرب ممكنة 5 31 75 × 57 13 53 71 17 35 37 51 15 73 إذن يوجد 12 عملية ضرب ممكنة

6 افهم لدي عبد الرحمن 20 ريال، ما فئات الأوراق النقدية التي معه؟ لدى عبدِ الرحمنِ 20 ريالاً. مافئات الأَوراقِ النقدية التي يُمكنُ أن تَكونَ معه، افهم لدي عبد الرحمن 20 ريال، ما فئات الأوراق النقدية التي معه؟ خطط يمكن حلها بإنشاء قائمة حل يوجد 10 احتمالات كما يلي:

1 ريال 5 ريال 10 ريال 20 ريال 20 15 1 10 2 5 3 4

أَصابَ باسلٌ لوحةَ السِّهامِ بسهمين ما مَجموعِ النِّقاطِ المُمكنةِ؟ 7 أَصابَ باسلٌ لوحةَ السِّهامِ بسهمين ما مَجموعِ النِّقاطِ المُمكنةِ؟ افهم أصاب باسل لوحة السهام بسهمين المطلوب : ما مجموع النقاط الممكنة؟ خطط يمكن عمل قائمة لحلها حل اللوحة بها 3 مستويات من النقاط (3 ،6،10) يمكن عمل قائمة بالاحتمالات كما يلي: المنطقة البيضاء والزرقاء = 10+6= 16 نقطة المنطقة الزرقاء والحمراء = 10+3 =13 نقطة المنطقة البيضاء والحمراء = 3+6=9 نقط

8 وُضِعتْ بلُّورةٌ حمراءُ وبلُّورةٌ زرقاءُ وبلُّورةٌ خضراءُ وبلُّورةٌ صفراءُ في كيسٍ وَرَقيٍّ. افترِضْ أنكَ أَخذْتَ بلُّورةً مِن الكيسِ في كُلِّ مرَّةٍ، فماعَددُ التَراتيبِ المُختلفةِ المُمكنةِ التي يَتمُّ بها إِخراجُ البلُّوراتِ الأربعِ من الكيسِ؟ اكتبْ جميعَ النواتج افهم وضعت أربع بلورات في كيس ورقي ألوانهم (حمراء وزرقاء وخضراء وصفراء)، سحبت بلورة بلورة ما الترتيب التي قد يخرج بها البلورات؟ خطط استعمل القوائم لمعرفة الترتيب ما الترتيب التي قد يخرج بها البلورات؟ حل هناك أربع ألوان يراد ترتيبهم، يمكن ترتيبهم كما يلي:يوجد 24 ترتيباً صحيحاما الترتيب التي قد يخرج بها البلورات؟

8

9 تُريدُ هِيامُ أن تَختارَ خاتمينِ من 4 خواتمَ.مرقمة من 1 الى 4ما الخاتمان اللذان يمكن ان تختارهما ؟ افهم تريد هيام أن تختار خاتمين من 4 خواتم، مرقمة من 1-4،ما الأرقام التي يمكن أن تختارها من الخواتم؟ خطط استعمل القوائم لمعرفة اختيار هيام حل الخواتم مرقمة 1-4، وترتيبها كما يلي: الخاتمان 1 ،2 أو 1، 3 أو 1 ، 4 أو2 ،3 أو 3 ، 4 أو 2، 4

10 افهم تريد سعاد ترتيب بطاقات عليها حروف ما الطرق المختلفة للترتيب؟ بِكمْ طريقةٍ مُختلفةٍ تستطيعُ سعادُ ترتيبَ البطاقاتِ أدناه؟ اكتُبِ الطرائقَ المُختلفةَ افهم تريد سعاد ترتيب بطاقات عليها حروف ما الطرق المختلفة للترتيب؟ خطط استعمل القائمة لمعرفة طرق الترتيب حل 6 طرق ممكنة

10 أو أو أو

11 تَستعمِلُ شركةٌ الأَرقامَ 1 ، 2 ، 3 ، 4 في بِطاقاتِ الهَويَّةِ الخاصَّةِ بالعامِلين فيها. كمْ رقْمَ هَويَّةٍ مُختلفًا (من أربعِ منازلَ) يمكنُ تَكوينُه من هذهِ الأرقامِ إذا كانَ الواحدُ هو الرقمَ الأولُ دائمًا؟ افهم تستعمل شركة الأرقام 1، 2 ، 3 ، 4 في بطاقات الهوية الخاصة بالعاملين فيها. كم رقم هوية مختلف يمكن تكوينه من هذه الأرقام إذا كان الواحد هو الرقم الأول دائما؟

11 خطط استعمل جدول لتسجيل الأرقام الممكنة للهوية تَستعمِلُ شركةٌ الأَرقامَ 1 ، 2 ، 3 ، 4 في بِطاقاتِ الهَويَّةِ الخاصَّةِ بالعامِلين فيها. كمْ رقْمَ هَويَّةٍ مُختلفًا (من أربعِ منازلَ) يمكنُ تَكوينُه من هذهِ الأرقامِ إذا كانَ الواحدُ هو الرقمَ الأولُ دائمًا؟ خطط استعمل جدول لتسجيل الأرقام الممكنة للهوية حل يوجد 6 احتمالات كما يلي: 4321 4231 3421 3241 2431 2341

12 اُكتب: يريدُ ياسرُ أن يضَعَ 4صُورٍ في صَفٍّ بعضها بجانبِ بَعضِ على مَكتبِه. بيّنْ كيف يمكنُ استعمالُ خُطَّةِ إنشاءِ قائمةٍ لإيجادِ التَراتيبِ المُختلفةِ المُمكنةِ. يمكن أن يستعمل ياسر القوائم لإيجاد الترتيبات الممكنة ليختار منها نفرض أن الصور مرتبة من 1-4 نبدأ بالصورة واحد لنجد الترتيب 1 ، 2 ، 3 ، 4 أو 1 ، 3 ، 2 ، 4 أو 1، 4 ، 3، 2 أو 1، 2 ،4 ،3 أو 1، 3 ، 4 ،2 أو 1، 4 ، 2، 3