الفصل 10 وحدات القياس.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
لا هل يمكن أن يكتب اسم اللاعب مرتين في تسلسل الذين يضربون ركلات الترجيح ؟ لا عندما يختار المدرب مجموعة من اللاعبين في مباراة معينة ، فهل يكون ترتيب اختيارهم.
Advertisements

بسم الله الرحمن الرحيم الرياضيات للصف الأول المتوسط.
كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
تَفسيرُ بَاقي القِسمةِ
الفصل الثالث عشر النقود.
الفصل الثامن القياس.
الفصل الثالث عشر النقود.
وحدة التربية الاقتصادية و المالية
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
جد جد جد زوجة زوجة زوجة جد جد جد جد جد جد أحوال ميراث الجد مع البنت و ان نزلت مع الابن و ان نزل مع أصحاب الفروض الانفراد 6.
النظم العددية.
الجهاز التنفسي والجهاز الدوري ؟
الفصل (5) .... الدّرس (5).
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
الحساب المثلثي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
صب قدرا من الماء في كوب زجاجي مدرج وسجل ارتفاع الماء في الجدول .
الفصل 7 الطرح.
تطبيقات إنترنت 2 المحاضرة 5.
في أي دائرة مرسوم قطر؟؟.
قصة اكتشاف الساعة وتحديد الوقت
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
الفصل الأول الحركة الدورانية Rotational Motion.
حل المشكلات بطريقة علمية
الفصل الثامن طرائق الجمع والطرح.
الإحصاء والتمثيلات البيانية
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
الفصل 11 الكسور العشرية.
الهدف العام: استكشاف طرح الأعداد الصحيحة
جهة التدريب : شركة اراسكو إعداد المتدرب: علي الرشيد
الفصل 7 7-6خُطةُ حَلِّ المسألةِ.
وسوف نقوم بحساب1 النسب المئوية.
هَيَّا بنا نَلعَب.
الفصل 8 القياس.
الفصل 10 عرض البيانات وتفسيرها.
أدواتُ الاستفهامِ ما هيَ؟.
مقدمة فى برنامج DOS ناصر حسن إسماعيل من إعداد
الفصل الثالث عشر النقود.
7 – 3 خطة حل المسألة.
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
الفصل السابع النسبة والتناسب.
القياس: المحيط والمساحة والحجم
نرحب بالسادة الضيوف وزارة التربية منطقة الأحمدي التعليمية
1- قراءة كلمات مراجعة الدرس السابق
الجمع بدون الرفع باليد مثال: = مئات أحاد عشرات
الحـصـة 17 أ / أحمد عبده استكشاف المدى المنوال الوسيط الوسط الحسابي.
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
= حل المعادلة 2 س + 5 = 11 2 س + 5 = 11 ــ 5 ــ 5 2 س = س = 3
(9-1) وحدات الطول المترية.
الوحدة الأولى – الدرس الثاني مكونات الحاسب
التكبير والتصغير التمدد : هو الصورة الناتجة عن تكبير أو تصغير شكل معطى . مركز التمدد : هو النقطة الثابتة التي تستعمل في القياس عند تعديل قياسات الشكل .
أُخَمِّنُ ثُمَّ أتحقَّقُ
الفصل 10 عرض البيانات وتفسيرها.
حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى
وحدات المعالجة أو وحدات التشغيل المركزية CPU
اكتب معادلة تمثل الجملة التالية :
قراءة التمثيلات البيانية
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
5-2 خصائص الجمع..
جمع البيانات وترميزها أولاً: بعض المصطلحات الإحصائية:
نظم حياتك.
(1-4) ضرب الكسور الموجبة والسالبة
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
قصص الأرقام.
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
تطبيق جماعــي أريـــــج العتيبي الـــمـــــدة : - ثمان دقائق
حياكن الله وبياكن.
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
اختبار تراكمي (2) الفصول
نسخة العرض التّقديمي:

الفصل 10 وحدات القياس

10 – 5 وحدات الزمن

فكرة الدرس أحول بين وحدات الزمن

استعــــــــــــــد تقضي منيرة ساعة واحدة يوميا في مساعدة أمها, فهي تغسل الأطباق, وتخرج النفايات, وترتب غرفتها.

وحدات الزمن الدقيقة ( د ) = 60 ثانية ( ث ) الساعة ( س ) = 60 ( د ) الدقيقة ( د ) = 60 ثانية ( ث ) الساعة ( س ) = 60 ( د ) اليوم ( ي ) = 24 ( س ) الأسبوع ( أ ) = 7 ( ي ) السنة ( ن ) = 52 ( أ ) = 12 ( ش )

تستطيع التحويل بين وحدات الزمن بإتباع خطوات التحويل نفسها لوحدات الطول والوزن والسعة

التحويل من وحدات كبيرة إلى وحدات أصغر منها مثال من واقع الحياة التحويل من وحدات كبيرة إلى وحدات أصغر منها 1- قياس: احتاجت روان إلى 15 دقيقة كي ترتب غرفتها قبل أن تذهب إلى المدرسة. فكم ثانية استغرقت في ترتيب غرفتها ؟ 15 د = ....... ث

وبما أن 900 ثانية تقع بين 600و 1200 , فإن الإجابة معقولة . استعمل الضرب للتحويل من وحدة زمنية إلى أخرى أصغر منها, بما أن الدقيقة = 60 ثانية, لذا اضرب 15في 60. 15 × 60 = 900 إذن, احتاجت روان إلى 900 ثانية كي ترتب غرفتها. تحقق من إجابتك بالحساب الذهبي. 10د = 10 × 60 = 600 ث 20 د = 20 × 60 = 1200 ث وبما أن 900 ثانية تقع بين 600و 1200 , فإن الإجابة معقولة .

مثال: استعمال وحدات القياس المختلفة استعمل القسمة للتحويل من وحدة زمنية إلى أخرى أكبر منها. مثال: استعمال وحدات القياس المختلفة املآ لفراغ: 56 ساعة = ......... يوم و ......... ساعة بما أن 24 ساعة = يوما واحدا, فقسم 56 على 24 كي تجد عدد الأيام. 56 ÷ 24 = 2, والباقي 8 2 والباقي 8 تعني يومين و8 ساعات من يوم ثالث. إذن 56 ساعة = يومين و 8 ساعات . 2

يمكن التعبير عن وحدات الزمن بالكسور, كما نفعل تماما مع وحدات القياس الأخرى.

مثال: استعمال الكسور مع وحدات القياس مثال: استعمال الكسور مع وحدات القياس كم ساعة في 150 دقيقة؟ 150 د = .......... ساعة استعمل القسمة للتحويل من وحدة زمنية إلى أخرى أكبر منها. وبما أن 60 دقيقة = ساعة واحدة, فقسم 150على 60 كي تجد عدد الساعات. 150 ÷ 60 = 2, والباقي30 2 والباقي 30 تعني ساعتين كاملتين و30 دقيقة من ساعة ثالثة إذن, 150 دقيقة = ساعتين و30 دقيقة أو ساعة. 3

تأكــــــــــــد املآ ألفراغ 180 1 168 2 3 س = ................ د 3 ×60 بما أن الساعة = 60 دقيقة، نضرب في 60 3 س = 180 د 168 7ي = ................ س 2 7 ×24 بما أن اليوم = 24 ساعة، نضرب × 24 7 ي = 168 س

تأكــــــــــــد املآ ألفراغ 7 3 18000 4 420 ث = ............... د 420÷ 60 بما أن الدقيقة = 60 ثانية، نقسم على 60 420 ث = 7 د 18000 5 س = ................. ث 4 5×60 ×60 بما أن الساعة = 60 دقيقة والدقيقة = 60 ثانية نضرب × 120 5 س = 18000 ث

تأكــــــــــــد املآ ألفراغ 2,5 5 30 ش = ............... ن 2,5 5 30 ÷ 12 بما أن السنة = 12 شهر، نقسم على 12 30 ش = 2 ن و 6 ش = 2,5 ن

تأكــــــــــــد املآ ألفراغ 3,5 6 84 س = ................ ي 3,5 6 84 ÷24 بما أن اليوم = 24 ساعة، نقسم على 24 84 س = 3 ي و 12 س = 3,5 ي

تأكــــــــــــد املآ ألفراغ 7 500 ث = ........ د و ............ ث 20 8 7 500÷ 60 بما أن الدقيقة 60 ثانية، نقسم على 60 500 ث = 8 د و 20 ث

تأكــــــــــــد املآ ألفراغ 8 42 ش = ......... ن و ............ ش 3 6 8 42 ÷ 12 بما أن السنة = 12 شهر، نقسم على 12 42 ش = 3 ن و 6 ش

تعيش بعض أنواع السمك الرئوي مدة تصل إلى 4 سنوات دون ماء وذلك بتشكيل شرنقة حول جسمها. كم شهرا يستطيع هذا السمك أن يعيش دون ماء 9 عدد الشهور = 4 × 21 = 84 شهر

تحدث هل تستعمل الضرب أم القسمة كي تجد عدد الثواني في 3 دقائق؟ فسر إجابتك . نستعمل الضرب لأن الدقيقة بها 60 ثانية 3 ×60 = 180 ثانية

تدرب وحل المسائل

املآ الفراغ 14 840 ÷ 60 بما أن الدقيقة = 60 ثانيه، نقسم على 60 840 ث = .................... د 11 14 840 ÷ 60 بما أن الدقيقة = 60 ثانيه، نقسم على 60 840 ث = 14 دقيقة

املآ الفراغ 1 4 3 ÷ 12 بما أن السنة = 12 شهر، نقسم على 12 3 ش = = ن 3 3ش = ................... ن 12 3 ÷ 12 بما أن السنة = 12 شهر، نقسم على 12 3 ش = = ن 1 4 3 12

املآ الفراغ 56 8 ×7 بما أن الأسبوع = 7 أيام، نضرب × 7 8 أ = ................... ي 13 8 ×7 بما أن الأسبوع = 7 أيام، نضرب × 7

املآ الفراغ 720 12× 60 بما أن الدقيقة = 60 ثانية، نضرب ×60 12 د = ................ ث 720 14 12× 60 بما أن الدقيقة = 60 ثانية، نضرب ×60 12 د = 720 ث

املآ الفراغ 3 72 ÷ 24 بما أن اليوم = 24 ساعة، نقسم على 24 72 س = 3 ي 72 س = ..............ي 3 15 72 ÷ 24 بما أن اليوم = 24 ساعة، نقسم على 24 72 س = 3 ي

املآ الفراغ 36 252 ÷7 بما أن الأسبوع 7 أيام، نقسم على 7 252 ي = 36 أ 252 ي = ............. أ 36 16 252 ÷7 بما أن الأسبوع 7 أيام، نقسم على 7 252 ي = 36 أ

املآ الفراغ 1440 24 ×60 بما أن الساعة = 60 دقيقة، نضرب ×60 24 س = ............... د 1440 17 24 ×60 بما أن الساعة = 60 دقيقة، نضرب ×60 24 س = 1440 د

املآ الفراغ 1095 ي = ............ ن 3 18 1095 ÷ 7 =156 أسبوع و 3 يوم بما أن الأسبوع = 7 أيام 156 ÷ 52= 3 ن بما أن السنة 52 أسبوع

املآ الفراغ 4,5 270 ÷ 60 بما أن الساعة = 60 دقيقة، نقسم على 60 270 د = ............ س 4,5 19 270 ÷ 60 بما أن الساعة = 60 دقيقة، نقسم على 60 270 د = 4 س و 30 د

املآ الفراغ 6,5 156÷24 بما أن اليوم 24 ساعة، اقسم على 24 156 س = ............ ي 6,5 20 156÷24 بما أن اليوم 24 ساعة، اقسم على 24 156 س = 6 ي و 12 س

املآ الفراغ 36000 ث = ........... س 10 21 36000 ÷3600 بما أن الساعة =60 دقيقة = 3600 ثانية، اقسم على 3600 36000 ث = 10 س

املآ الفراغ 1 2 3 28 ÷12 بما أن السنة = 12 شهر، نقسم على12 28 ش = ............... ن 22 28 ÷12 بما أن السنة = 12 شهر، نقسم على12 28 ش = 2 ن و 4 شهور

املآ الفراغ 15 2 135 ÷60 بما أن الساعة = 60 دقيقة، نقسم على 60 23 135 د = .......... س و ............ د 135 ÷60 بما أن الساعة = 60 دقيقة، نقسم على 60 135 = 2 س و 15 د

املآ الفراغ 20 3 200 ÷ 60 بما أن الدقيقة = 60 ثانية، نقسم على 60 200 ث = ......... د و ........... ث 20 3 24 200 ÷ 60 بما أن الدقيقة = 60 ثانية، نقسم على 60

املآ الفراغ 58 1 1 7 50 ÷7 بما أن الأسبوع = 7 أيام، نقسم على 7 423 ي = .......... ن و .......... ي 58 1 25 1 7 50 ي = ............ أ و .........ي 26 50 ÷7 بما أن الأسبوع = 7 أيام، نقسم على 7

املآ الفراغ 1 ي و 2 س = ............... د 27 1560 1× 24=24 س 24 +2 = 26 ساعة 26×60 بما أن الساعة = 60 دقيقة، نضرب ×60 1 ي و 2 س = 1560 د

املآ الفراغ 8 أ و 2 ي = ..............ي 58 28 8×7 بما أن الأسبوع = 7 يوم، اضرب × 7 56 + 2 = 58

40 2 60 3 بما أن الساعة = 60 دقيقة ما استغرقه سعيد = = ساعة 29 قياس: احتاج سعيد إلى 40 دقيقة لتنظيف حديقة المنزل. عبر عن هذا الوقت بصورة كسر من الساعة. بما أن الساعة = 60 دقيقة 2 3 ما استغرقه سعيد = = ساعة 40 60

عدد دقائق المحاضرة = ساعة + 14 دقيقة 30 سجل عثمان محاضرة مدتها ساعة و 14 دقيقة على قرص مدمج سعته 80 دقيقة. فكم دقيقة بقي على الاسطوانة عدد دقائق المحاضرة = ساعة + 14 دقيقة 60 + 14 = 74 دقيقة الباقي من القرص = 80 – 74 = 6 دقائق

31 تسابق عمر وجعفر, فأنهى عمر السباق في 90 ثانية، و تأخر وصول جعفر عنه 15 ثانية. عبر عن الوقت لكل منها بالدقائق. الزمن الذي استغرقه عمر = 90 ثانية = 90÷60 = 1,5 دقيقة زمن جعفر = 90 +15=105 ثانية = 105 ÷60 =1,75 دقيقة

423 ÷24 بما أن اليوم= 24 ساعة، نقسم على 24 ملف البيانات بلغت مدة أطول رحلة فضائية 423 ساعة . كم يوما وساعة دامت هذه الرحلة ؟ 32 423 ÷24 بما أن اليوم= 24 ساعة، نقسم على 24 423 س = 17 ي و 15 س

ملف البيانات 1524 أيام الرحلة في صورة عدد كسري = 17 يوم بلغت مدة أطول رحلة فضائية 423 ساعة . اكتب عدد أيام الرحلة بصورة عدد كسري في ابسط صورة . 33 1524 أيام الرحلة في صورة عدد كسري = 17 يوم

مسائل مهارات التفكير العليا

الزمن بالدقائق = 4 ×60 = 240 دقيقة 34 مسألة مفتوحة: اكتب مسألة لفظية تتضمن زمنا بين 4 ساعات و5 ساعات, ثم حول الزمن إلى دقائق. تساعد سعاد والدتها في ترتيب المنزل ساعتين، وترتب حجرتها وحجرة أختها في ساعتين، كم عدد الدقائق التي تقضيها في الترتيب؟ الزمن التي تقضيه في الترتيب = 2 +2 = 4 ساعات بما أن الساعة = 60 دقيقة الزمن بالدقائق = 4 ×60 = 240 دقيقة

35 اكتشف المختلف: اختر الزمن الذي يختلف عن الأزمان الثلاثة الأخرى, وبرر اختيارك . الزمن المختلف هو 2 س و 104 د = 3،5 ساعة و 12 د لأن الأزمنة الأخرى متساوية:2 س و 114 د = 3 س و 54 د =234 د = 3,5 س و 24 د

اكتب: وضح خطوات تحويل الساعات إلى ثوان. بما أن الساعة بها 60 دقيقة؛ إذا لتحويل الساعة إلى دقيقة نضرب × 60 1 ساعة = 1 ×60 = 60 د بما أن الدقيقة = 60 ثانية؛ إذا نحول الدقيقة إلى ثانية بالضرب × 60 1 س = 2600 ث