إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي خواطر الغروب ( شعر حديث ) إعداد أ . مدني الجوهري
لا تغرنك كثرة الأعداء فهم كزبد البحر . تنزهنا في حديقة غنَّاء سرت الحياة ثقيلةً مؤلمةً .
1 5 8 6 10
جعلته مثل حديقة كثيرة الأشجار . لا ، لأن البحر ليس بشراً مثله يشعر به وبآلامه ، ولكنه جماد ساكن لا ينطق ولا يشعر به .
البحر باقٍ قويٌّ جبار عاتٍ بخلاف الشاعر الذي أرهقته الهموم والمتاعب وأضعفته . البحر ثابت باقٍ بقوته وجبروته ، ومهما توالت عليه السنون والأزمان فهو يزداد نضرة وجمالاً ، أما الشاعر فكلما مضت أيامه ازداد ضعفاً وألماً بسبب ملله من الحياة والأحياء . شربتُ أطلتُ وقفتُ وجهي جوانحي روحي
نحن كالزبد الذاهب يعلو حيناً ويمضي جُفاءً شبه الشاعر نفسه أو بني البشر بزبد البحر الضعيف ( رغوة ماء البحر ) الذي يعلو ويرتفع ثم يختفي بلا فائدة ولا جدوى . ظالم – جبِار – طاغية – عاتٍ . أنصتَ - سَمِعَ – استمعَ – أَصغَى .
عطرها عناء - مزقتنا البحر – النسيم هباء - جفاء أسكر نفسي الظلال - الزبد مللت نشوة الأضواء – روضة طول وقفة الشاعر المسائية على الشاطىء، وإصغائه لأمواجه .
يجيب عنها الطلاب