النَّحوُ النَّسبُ نواتجُ التَّعلُّمِ

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الهمزة في آخر الكلمة ( المتطرفة )
Advertisements

المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
أنا أحب القراءة، ولدي مكتبة فيها الكثير من الكتب و القصص، و لكن قرآني له مكانة خاصة عندي ووقت خاص. لأن ” الله الحكيم “ أنزل قرآناً حكيماً، لن يجد البشر.
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
شـــــــــروط الميــراث
الموضوع: 003 أعالج المعلومات الحصص من 1 إلى 4
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
وزارة التربية والتعليم مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنين
رسم الألف في آخر الكلمة ((الألف اللينة))
خـامـس إبتدائـي الفصل الدراسي الأول
بم تفسر : اهمية التعداد السكانى ؟
مدرسة ذكور السيميا الأساسية / جنوب الخليل
العمليات على الكسور المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
إعداد المعلمة رهام العطار
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الوقف والابتداء الوقف:.
مُراجَعَةُ الهَمزَةِ المُتَوَسِّطَةَ
جامعة القاهرة كلية الهندسة قسم الهندسة الكيميائية مقدمة فى الإنسانيات والعلوم الاجتماعية لطلبة الهندسة درس فى الجغرافيا سبتمبر 2004.
المحاضرة السادسة د. مصطفى كامل
ما أحلى ساعة الصلاة لما أقــــــف قــــدام الله لا أشعر بأحـــد ســــواه.
صِيَغُ المُبَالغَةِ النَّحوُ العَرَبي 8/29/2019
إعداد : محمد حامد العقيلي
الوحدة السادسة مهن وتخصصات الحاسب.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
المحاضرة السادسة : تكملة جموع التكسير ومنتهى الجموع
الموضوع : الوظيفة النحوية
بـســـــم الله الـرحــمـــــن الرحـيــــم
لام ( أل ). لام ( أل ) تمهيد تأمل الكلمات الآتية : (ﯞ ، ﮯ، ﮮ ) ب- (ﭷ، ﭣ، ﭑ) لاحظ : كل الكلمات مبدوءة بالحرف (أل) . ا لمجموعة الأولى ظهرت فيها اللام.
الضمائر المنفصلة الضمائر المنفصلة أولاً: ضمائرالمتكلم.
الوحدة الثانية الأعلام.
المحاضرة الاولى الصرف العربي والميزان الصرفي
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
المحاضرة الثانية د. مصطفى كامل
الوحدة الرابعة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
الوحدة الرابعة.
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
إن و أخواتها.
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
اللغة المصرية القديمة (1)
ما يراعى لحفص:.
لعبة البازل عزيزي الطالب في هذه اللعبة عليك أن تجيب على جميع الاسئلة بصورة صحيحة وذلك بالنقر على الخيار الصحيح حتى تحصل في النهاية على صورة.
اذكري أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تنتهي بهمزة
اسم العدد.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
تخصيص وقت للحياة في البر أمر ضروري . استثمار الوقت في البر. تخصيص وقت للحياة في البر أمر ضروري . لأن الطبيعة جميلة تمتع ناظريك . دليل واقعي : إنشاء.
الخصم و القيمة الحالية و القيمة الاسمية
حكم مد اللين المهموز لورش
البلاغةُ التَّشبيهُ التَّمثيليُّ
إعداد : محمد حامد العقيلي
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
الأسئلة السؤال الأول السؤال الثاني السؤال الثالث السؤال الرابع
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
طريقة القطاعات   تستخدم هذه الطريقة في الدراسة عندما يوجد اختلاف وتغير في الكساء الخضري المنظور بالعين المجردة ، أو وجود تغيرات في طبوغرافية الأرض وتضاريسها.
مصدر المزيد الصّفّ التّاسع.
تعرض دالة الانتاج التي تمت مناقشتها اعلاه قانون تناقص العائد الحدي نلاحظ ابتداءاً ان استخدام عدد اكبر من العمال لتشغيل معدات استخراج المعادن ( العنصر الثابت.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
مدرسة ذكور سلوان الابتدائية
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
معلم الصف الثالث الابتدائي
الدرس الثالث همزة الوصل وهمزة القطع.
ثانياً: الحقبة الثانية :
نسخة العرض التّقديمي:

النَّحوُ النَّسبُ نواتجُ التَّعلُّمِ يتعرَّفُ المتعلِّمُ الاسمَ المنسوبَ، ويصوغُهُ، ويوظِّفُهُ في مواقفَ حياتيَّةٍ

النَّحْوُ – النَّسَبُ التَّمهيدُ : لنقرأَ هذهِ العبارةَ ونلاحظَ الكلمتَين الملوَّنَتَين باللَّونِ الأحمر " هذهِ الحديقةُ أندلسيٌّ نظامُها، لكنَّ أشجارَها مصريَّةٌ " أرادَ المتكلِّمُ أن يوضِّحَ أنَّ نظامَ الحديقةِ ينتسبُ إلى الأندلسِ، وأنَّ الأشجارَ تنتسِبُ إلى مصرَ، فماذا قالَ؟ قال: أندلسيٌّ نسبةً إلى الأندلس . مصريَّةٌ نسبةً إلى مصرَ .

الخلاصة : النَّسبُ هو إلحاقُ ياءٍ مشدَّدَةٍ ( يّ ) مكسورٍ ما قبلها في آخرِ الاسمِ . تسمَّى الياء ( ياء النَّسب ) ويسمَّى الاسم المتَّصل بياء النَّسبِ ( الاسم المنسوب ) ويسمَّى الاسم قبلَ أن يتَّصلَ بياءِ النَّسبِ ( الاسم المنسوب إليه ) دلالاتُ النَّسَبِ : يدلُّ النَّسبُ على ( الجنسِ أوِ الموطِنِ أوِ الدِّينِ أو الحرفةِ أوِ العلمِ أو الصِّفةِ )

1- النَّسبُ إلى الاسم المتخومِ بتاءِ التَّأنيث : فاطمة فاطمِيٌّ هندسة هندسِيٌّ دولة دوْلِيٌّ مكَّة مكِّيٌّ هجرة هجرِيٌّ نلاحظُ حذفَ تاءِ التَّأنيثِ عندَ النَّسبِ وزيادةَ ياءِ النَّسبِ المشدَّدةِ المكسورِ ما قبلها

2- النَّسبُ إلى الاسم المقصور ( الاسمُ المقصور هو كلُّ اسمٍ منتهٍ بألف ممدودة أو مقصورة ) تفاصيلُ النَّسبِ إلى الاسم المقصور التَّغيير الحاصل عند النَّسب الاسم المنسوب نوعه الاسم المنسوب إليه قُلِبَتِ الألف واوًاو وزيدت ياء النَّسب المشدَّة المكسور ما قبلها عصَوِيٌّ ألفه ثالثة عصا إمَّا حذف الألف أو قلبُها واوًا أو قلبها واوًا مع إضافةِ ألف قبلها وزيادةُ ياء النَّسبِ المشدَّدةِ المكسورِ ما قبلها ملْهِيٌّ – ملهوِيٌّ – ملهاوِيٌّ ألفه رابعة وثانيه ساكن ملْهى حذفُ الألف وزيادةُ ياء النَّسبِ المشدَّدةُ المكسورُ ما قبلها كَنَدِيٌّ ألفه رابعة وثانيه متحرِّك كنَدا حذف الألف وزيادةُ ياء النَّسبِ المشدَّدةُ المكسورِ ما قبلها مصطفِيٌّ ألفه خامسة مصطفى حذف الألف وزيادةُ ياء النَّسب المشدَّدةِ المكسورِ ما قبلها مستشفِيٌّ ألفه سادسة مستشفى

3- النَّسبُ إلى الاسمِ الممدودِ ( الاسم الممدود هو كلُّ اسمٍ منتهٍ بهمزةٍ قبلها ألف ممدودة ) تفاصيلُ النَّسبِ إلى الاسم الممدودِ : التَّغيير الحاصل الاسم المنسوب نوعه الاسم المنسوب إليه تُقلَبُ الهمزةُ واوًا وتُزادُ ياء النَّسب المشدَّدة شقراوِيٌّ الهمزة زائدة للتَّأنيث شقراء صحراوِيٌّ صحراء تبقى الهمزةُ كما هي وتُزادُ ياء النَّسبِ المشدَّدة ابتدائِيٌّ الهمزة أصليَّة ابتداء إنشائِيٌّ إنشاء إمَّا أن تُقلَبُ الهمزةُ واوًا وتُزادُ ياءُ النَّسب المشدَّدة أو أن تبقى الهمزة على حالِها وتُزادُ ياءُ النَّسب المشدَّدة كساوِيٌّ / كسائِيٌّ الهمزة منقلبة عن الأصل الواويّ أو اليائيّ كساء

قلبُ الياء واوًا وزيادةُ ياء النَّسب المشدَّدة صدَوِيٌّ الياء ثالثة 4- النَّسبُ إلى الاسمِ المنقوص ( الاسمُ المنقوصُ هو كلُّ اسمٍ منتهٍ بياءٍ يمكنُ حذفها دونَ تغييرٍ في معناها ) تفاصيلُ النَّسبِ إلى الاسم المنقوصِ : التَّغييرُ الحاصلُ الاسم المنسوبُ نوعُهُ الاسم المنسوبُ إليهِ قلبُ الياء واوًا وزيادةُ ياء النَّسب المشدَّدة صدَوِيٌّ الياء ثالثة الصَّدي إمَّا حذف الياء أو قلبُها واوًا وزيادة ياء النَّسب المشدَّدة قاضِيٌّ / قاضوِيٌّ الياء رابعة القاضي حذفُ الياء وزيادة ياء النَّسب المشدَّدة مقتدِيٌّ الياء خامسة المُقتَدِي حذف الياء وزيادة ياء النَّسب المشدَّدة مستعلِيٌّ الياء سادسة المُستعلِي