اسم العدد.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
النَّعْتُ والْمَنْعوتُ
Advertisements

الهمزة في آخر الكلمة ( المتطرفة )
أنا أحب القراءة، ولدي مكتبة فيها الكثير من الكتب و القصص، و لكن قرآني له مكانة خاصة عندي ووقت خاص. لأن ” الله الحكيم “ أنزل قرآناً حكيماً، لن يجد البشر.
دورةٌ تدريبيّةٌ للأطفال بعنوان طريقُ المستقبلِ يمسك قصةٌ للأطفال أمنيّةُ ماجدٍ أن يصبح جنديّـاً أمنيّةُ مريم أن تصبح طبيبةً
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
عمل الطالب/ محمد عبده الصف/التاسعA)) اشراف المعلم/أبو السعود
الموضوع: 003 أعالج المعلومات الحصص من 1 إلى 4
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
وزارة التربية والتعليم مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنين
رسم الألف في آخر الكلمة ((الألف اللينة))
مدرسة ذكور السيميا الأساسية / جنوب الخليل
1 إستراتيجية: الملاحظة والاستقراء الاسْمُ مِنْ حيثُ عَلامَة آخرهِ، نَوعانِ: وهو كُلُّ اسمٍ لا تتغيَّرُ عَلامةُ آخرهِ بِتَغَيُّرِ مَوْقِعِهِ في الجملة.
تقدم لكم: دروس قواعد اللغة العربية إعداد: عاشق حسين مير
اليوم اود ان اقص عليكم قصة جميلة تستحق القراءة
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
مراجعة خاطفة لمبحث الأعداد
إعداد المعلمة رهام العطار
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الوحدة الثالثة.
الوحدة الرابعة.
مُراجَعَةُ الهَمزَةِ المُتَوَسِّطَةَ
عمل معلمة المادة: نهال أحمد.
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
صِيَغُ المُبَالغَةِ النَّحوُ العَرَبي 8/29/2019
إعداد : محمد حامد العقيلي
الحالــــــــــــــــــــــــــ
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الموضوع : الوظيفة النحوية
الفصل السابع الطرح.
الضمائر المنفصلة الضمائر المنفصلة أولاً: ضمائرالمتكلم.
الفصل 8 القياس.
هيا بنا نطرح معًا.
الوحدة الرابعة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
بسم الله الرحمن الرحيم Department of Arabic قسمُ اللغةِ العربيةِ
ساعد الطفل المسكين في الوصول إلى حبة الأجاص
لماذا اشترى صفي الدين الكتاب من السوق ؟ حكمة الشيخ في الرد على الشابين تأثر الولد بطباع أبيه.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الوحدة الرابعة.
14خطوة يحفظ بها ولدك القرآن الكريم إعداد :- محمود القلعاوى
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
الوحدة الأولى.
إن و أخواتها.
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
اللغة المصرية القديمة (1)
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
الدرس السابع الطرح مع الاستلاف (2).
اذكري أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تنتهي بهمزة
النَّحوُ النَّسبُ نواتجُ التَّعلُّمِ
أُخَمِّنُ ثُمَّ أتحقَّقُ
الوحدة الثالثة.
اكتب معادلة تمثل الجملة التالية :
الموضوع: 015 أنجز التجميع والمعادلات بعشرة الحصص من 1 إلى 4
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
الاسم:صفاء عماد طويل. المعلمة: ريما ابو عرة..
سيدة شابة كانت تنتظر طائرتها فى مطار دولى كبير
قصص الأرقام.
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
كتابة قصة أكمل القصة التالية انتاج: وحيد ريان
الحديث الثالث.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
ظرف الزمان والمكان إشراف الدكتور/ محمد زايد يوسف إعداد الطالب
نسخة العرض التّقديمي:

اسم العدد

سألت عنك اليوم ثلاثَ مراتٍ. ”يا أبتِ إني رأيت أحدَ عشرَ كوكبًا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين“ بلغت من العمر ثلاثين سنةً. يدرس في جامعة حيفا ألفا طالبٍ عربيٍّ.

استنتاج من 3-10 يكون المعدود في حالة الجمع وهو مضاف إليه. من 11-99 يكون المعدود مفردًا وهو تمييز منصوب. في العقود 20، 30، 40... يكون مفردًا وهو تمييز منصوب. في العدد 100 ومضاعفاته، يأتي المعدود مفردًا وهو مضاف إليه مجرور.

تدريب ضع في المكان الخالي معدودًا مناسبًا: وُزّعت الجوائز على خمسة عشر......... (فائز) في الصف خمسون ........ (طالب) قرأت عشر ........ (قصص) في الحديقة .......... (مائة) في المكتبة ألفا ......... (كتاب)

تذكير العدد وتأنيثه العددان 1 و 2: اشتريت كتابًا واحدًا وقصةً واحدةً. معي كتابان اثنان وقصتان اثنتان. في الصف أحد عشر طالبًا وإحدى عشرة طالبة. معي اثنا عشر كتابًا واثنتا عشرة قصة. ركب الطائرة واحدٌ وثلاثون سائحًا وإحدى وثلاثون سائحة.

استنتاج العددان 1 و 2 يأتيان: مفردين، أو مركبين مع العشرة، أو معطوفًا عليهما بلفظ من ألفاظ العقود، يوافقان المعدود من حيث التذكير والتأنيث.

العدد من 3-9 معي ثلاثُ لعبٍ وخمسة أقلام. سلمت على خمسةَ عشرَ ضيفًا وخمسَ عشرةَ ضيفةً. هبط من الطائرة خمسةٌ وعشرون مسافرًا وخمسٌ وثلاثون مسافرة.

استنتاج تأتي الأعداد من 3-9 مفردة أو مركبة مع العشرة أو معطوفًا عليها، وتأتي على عكس المعدود تذكيرًا وتأنيثًا.

العدد 10 قرأت عشرة كتبٍ وعشرَ قصصٍ. قرأت خمسة عشر كتابًا وخمس عشرة قصةً.

استنتاج العدد 10 يأتي على عكس المعدود في التذكير والتأنيث إذا كان مفردًا، ويأتي موافقًا للمعدود إذا كان مركبًا مع عدد آخر.

الأعداد من 20-90 في الصف عشرون طالبًا. في الحديقة مائةُ شجرةٍ. في الجامعة ألفُ طالبٍ.

استنتاج الأعداد من 20-90، والمائة والألف ومضاعفاتهما لا يتغير لفظها مع المعدود المذكر والمؤنث.

إعراب العدد وبناؤه الأعداد المركبة من 11-19 مبنية على فتح الجزأين. ما عدا (اثنا عشر واثنتا عشرة) فيعرب الجزء الأول منه إعراب المثنى (يُرفع بالألف، ويُنصب بالياء) ويبُنى الجزء الثاني على الفتح: في مكتبتي أحد عشر كتابًا. (عدد مبني على فتح الجزأين في محل رفع مبتدأ مؤخر) في الصف اثنا عشر طالبًا قرأت الفصل السابع عشر (الأعداد التسلسلية كذلك مبنية على فتح الجزأين)

الأعداد المفردة معربة - فاز خمسةُ طلاب. الأعداد المعطوفة معربة: - في الكتاب خمسة وثلاثون طالبًا

ألفاظ الأعداد من 20-90 تُعرب إعراب جمع المذكر السالم: تُرفع بالواو وتُنصب وتجر بالياء: قرأت عشرين قصةً. زارني ثلاثون ضيفًا.

الأعداد (مائة، ألف ومضاعفاتهما) تُعرب إعراب العدد المفرد عدا مائتين وألفين، فيعربان إعراب المثنى (بالألف رفعًا وبالياء نصبًا وجرًا). في الجامعة مائةُ طالب. تصدق الغني بألفي شيكل.

تدريب أكلت ........... تفاحة (أكمل بالعدد 11) أكلت ........... تفاحة (أكمل بالعدد 11) اشترك في المسابقة .......... طالبًا (أكمل بالعدد 30) في الحقيبة ......... كتابًا، ......... كراسة (أكمل بالعدد 12) شاهدت ............. مسرحية (أكمل بالعدد 25)

تدريب أعرب ما تحته خط: أكل الرجل عشرين برتقالة. في المطار تسع طائرات. اشترك في الرحلة خمسة عشر متطوعًا. حضر الحفل زائران اثنان.