العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

جون سى ماكسويل JOHN C. MAXWELL

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "جون سى ماكسويل JOHN C. MAXWELL"— نسخة العرض التّقديمي:

1 جون سى ماكسويل JOHN C. MAXWELL
21 قانوناً لا يقبل الجدل فى القيـــادة إتبعها وسوف يتبعك الناس The 21 Irrefutable Laws of LEADERSHIP Follow Them And People Will Follow You جون سى ماكسويل JOHN C. MAXWELL

2 المحتوى قانون الدائرة الداخلية. قانون تفويض السلطة. قانون الصورة.
قانون الإقتناع. قانون النصر. قانون القوة الدافعة. قانون الأولويات. قانون التضحية. قانون التوقيت. قانون النمو المتفجر. قانون الإرث. قانون السقف. قانون التأثير. قانون العملية. قانون الملاحة. قانون الإضافة. قانون الأرض الصلبة. قانون الإحترام. قانون الحدس. قانون المغناطيسية. قانون الإرتباط.

3 قانون السقف. القدرة على القيادة تُحدد مستوى فاعلية المرء

4 قانون السقف. القدرة على القيادة تُحدد مستوى فاعلية المرء
الأخوان ديك وموريس 1937 إفتتاحا مطعم صغير لتقديم الطعام فى السيارات ، ثم أنتقلا إلى مطعم أكبر وتم تطويره ,تم إقتصار القائمة على الهامبورجر وإستخدما المنتجات الورقية والبلاستيكية وتم التركيز على تقديم الوجبات بسرعة فى أقل من 30 ثانية ، حتى وصلت صافى أرباحهما فى منتصف الخمسينيات إلى دولار سنوياً، والسؤال من هم الأخوين؟ ماكدونالدز بعدها بدءا فى تسويق أسم ماكدونالدزعن طريق الفرانشايز ... ففشلا فشل زريع حتى تعرفا على قائد يدعى راى كروك كانت لديه رؤية لتطوير المطعم الذى أشترى منهم حقوق إمتياز تمكنه من بيع حقوق إمتياز أخرى فبين عامى 1955و 1959 تم إفتتاح 100 مطعم وبعد 4 سنوات كان هناك 500 مطعم واليوم تملك الشركة أكثر من مطعم فى 119 دولة.

5 إذا كان مستوى فاعليتك فى القيادة (النجاح) 8 من 10 فإنك لكى تزيد مستوى فاعليتك أمامك خياران:
أن تعمل بإجتهاد شديد لزيادة مستوى النجاح لتصل إلى درجة 10 ( على الرغم من أن قانون تناقص العائد يقول أن الجهد المطلوب لتجاوز الدرجتين الأخيرتين قد يتطلب جهداً أكبر من المبذول لتجاوز 8 درجات الأولى ، ولو أنك قتلت نفسك فى بذل الجهد فإنك قد تزيد درجة نجاحك بنسبة 25% فقط)

6 الفاعلية الشخصية والمؤسسية تتناسب مع قوة وجودة القيادة.
الخيار الثانى يمكنك العمل بإجتهاد على زيادة مستوى قيادتك، يمكنك أن تزيد فاعليتك بنسبة 300% لأن القيادة لها أثراً متضاعفاً. الفاعلية الشخصية والمؤسسية تتناسب مع قوة وجودة القيادة. مثال قدرة منخفضة على المذاكرة والتذكر والحل زيادة المذاكرة أو زيادة مهارات التذكر

7 قانون السقف لكى تصل إلى أعلى مستويات الفاعلية عليك أن ترفع السقف بطريقة أو أخرى. مثال الرسول ص قائد بلا سقف حول العرب من قبائل متناحرة إلى قوة هائلة

8 قانون التأثير المعيار الحقيقى للقيادة هو التأثير، لا أكثر ولاأقل
قانون التأثير المعيار الحقيقى للقيادة هو التأثير، لا أكثر ولاأقل الأم تريزا - غاندى – جمال عبد الناصر إسلام من؟

9 قانون التأثير المعيار الحقيقى للقيادة هو التأثير، لا أكثر ولاأقل
قانون التأثير المعيار الحقيقى للقيادة هو التأثير، لا أكثر ولاأقل إذا لم تكن تمتلك التأثير ، فإنك لن تكون قادراً أبداً على قيادة الآخرين. الأم تريزا - غاندى – جمال عبد الناصر إسلام من؟

10 خمس خرافات عن القيادة خرافة أن القيادة والإدارة وجهان لعملة واحدة
المدراء يستطيعون الحفاظ على الإتجاه ولكنهم لا يستطيعون تغيره. خرافة رجال الأعمال هم قادة ليس صحيحاً دائماً ولكنهم بارعين فى رؤية الفرص وإستغلالها. خرافة أن المعرفة هى القيادة زيارة أى جامعة يكفى لتجد باحثين لامعين وقدرات قيادية منخفضة. خرافة الريادة كونك الأول لا يعنى أنك قائد ولكن لابد أن، يسير الناس خلفك لتكون قائد. خرافة المنصب. فكثيراً ما يرحل التابعين خلف القائد إذا رحل.

11 لماذا يستطيع بعض الناس التأثير على الآخرين؟
الشخصية الداخلية. العلاقات (من الذين يعرفون). المعرفة (ما الذى يعرفون). الحدس (بماذا يشعرون). الخبرة (ما تجاربهم). النجاح السابق (ما الذى حققوه). القدرة (ما يستطيعون إنجازه).

12 قانون التأثير إذا كنت لا تستطيع التأثير فى الناس، فإنهم لن يتبعوك، وإذا لم يتبعك الناس، فإنك لست قائداً !!! أكبر قائد مؤثر هو الرسول ص مازال مؤثراً بعد 1400 سنة

13 قانون العملية القيادة تتطور يومياً، وليس فى يوم واحد
قانون المزرعة لستيفن كوفى

14 قانون العملية القيادة تتطور يومياً، وليس فى يوم واحد
القيادة مثل الإستثمار، تتراكم وتتضاعف. لكى تقود غداً، تعلم اليوم. «القدرة على النمو والتطور وتحسين المهارات هو ما يميز القادة عن الأتباع» بنيس ونانوس قانون المزرعة لستيفن كوفى

15 مراحل نمو القادة المرحلة الأولى: لا تعرف ما الذى لا تعرفه (طالما الإنسان لا يعرف ما الذى لا يعرفه، فإنه لن يتطور ابدأً). المرحلة الثانية: تعرف مالذى لا تعرفه «معرفتك بأنك تجهل الحقائق هى خطوة هائلة نحو المعرفة» بنيامين دزرائيلى رئيس وزراء بريطانيا الأسبق المرحلة الثالثة: تعرف وتنمو، ويبدأ هذا فى الظهور بوضوح. المرحلة الرابعة: تنطلق ببساطة بسبب ما تعرفه.

16 مدرك مكتسب المهارة منعدم المهارة غير مدرك
مستويات تعلم الكبار مدرك مدرك مدرك منعدم المهارة مكتسب المهارة مكتسب المهارة منعدم المهارة غير مدرك غير مدرك منعدم المهارة مكتسب المهارة غير مدرك

17 السؤال الآن : ما خطتك الشخصية للنمو؟
قانون العملية كل إنسان يمتلك القدرة على أن يكون قائداً، ولكن لن يتم ذلك ما بين عشية وضحاها. فالقيادة لا تتطور فى يوم واحد، إنها تستغرق عمراً كاملاً. السؤال الآن : ما خطتك الشخصية للنمو؟

18 قانون الملاحة أى شخص يستطيع توجيه السفينة، ولكن تحديد المسار يتطلب قائداً (القدرة على التخطيط)

19 قانون الملاحة أى شخص يستطيع توجيه السفينة، ولكن تحديد المسار يتطلب قائداً (القدرة على التخطيط)
القائد هو الشخص الذى يرى أكثر مما يراه الآخرون, وأبعد مما يرى الآخرون، وقبل أن يرى الآخرون. الملاحون يعتمدون على الخبرة السابقة (العديد من الناس يكرهون إخفاقاتهم كثيراً لدرجة أنهم يدفنونها سريعاً بدلاً من تحليلها والتعلم منها). الملاحون يستمعون لأراء الآخرين ( لا أحد يمتلك جميع الحلول). الملاحون متوازنون بين التفاؤل والواقعية، الحدس والتخطيط ، اليقين والواقع.

20 رسم المسار بإستراتيجية الملاحة
حدد مسار العمل. حدد أهدافك. رتب أولوياتك. إعلم الأفراد الأساسين. إمنح بعض الوقت للقبول. أبدأ العمل. توقع المشكلات. إبرز النجاحات. راجع خطتك يومياً.

21 هل تجعل من تأمل تجاربك وخبراتك الإيجابية والسلبية إجراءاً منتظماً؟
قانون الملاحة العقبات الكبرى أمام التخطيط الناجح هى: الخوف من التغيير، والجهل والشك فى المسقبل، ونقص الخيال. سر قانون الملاحة هو الإستعداد الجيد، فعندما تستعد جيداً، فإنك توصل الثقة واليقين للناس. هل تجعل من تأمل تجاربك وخبراتك الإيجابية والسلبية إجراءاً منتظماً؟

22 قانون الإضافة القادة يضيفون القيمة عن طريق خدمة الآخرين
قانون الإضافة القادة يضيفون القيمة عن طريق خدمة الآخرين جوهر القيادة ليس هو إلى أى مدى نتقدم نحن أنفسنا، ولكن إلى أى مدى نساعد الآخرين على التقدم. جلوسه ص مع صديقة السيدة خديجة لفترة طويلة ذهابه لوالد ابو بكر سيد القوم خادمهم

23 لإضافة القيمة للآخرين:
إننا نضيف القيمة للآخرين عندما...نقدر الآخرين حقاً. إننا نضيف القيمة للآخرين عندما نجعل أنفسنا أكثر قيمة للآخرين (لديك شيئاً ذا قيمة لتضيفه). إننا نضيف القيمة للآخرين عندما نعرف ما يقدره الآخرون ونقدمه لهم (الإستماع). إننا نضيف القيمة للآخرين عندما نفعل أشياء يرضى عنها الله.

24 ضع قائمة بأكثر الأشخاص أهمية فى حياتك
قانون الإضافة ما الذى يقدره الأشخاص المقربون منك؟ ضع قائمة بأكثر الأشخاص أهمية فى حياتك (المنزل، العمل، الأصدقاء، الأقارب) دون أكثر ما يقدره كل واحد منهم، صنف نفسك على مقياس من 1-10 فيما يتعلق بمدى جودة تعاملك مع ما يقدره كل شخص.

25 قانون الأرض الصلبة الثقة هى أساس القيادة
قانون الأرض الصلبة الثقة هى أساس القيادة

26 قانون الأرض الصلبة الثقة هى أساس القيادة
قانون الأرض الصلبة الثقة هى أساس القيادة القادة لا يسعهم فقد الثقة والإستمرار فى التأثيرفى نفس الوقت. لكى يبنى القائد الثقة، عليه أن يُظهر الكفاءة، والمقدرة، والأرتباط، و الشخصية. الشخصية توصل القدرة: من تظن لديه القدرة الأكبرعلى تحقيق الأحلام العظيمة والتأثير إيجابياً فى الآخرين: شخص صادق ،منظم،مجتهد أم شخص مخادع ،مندفع، كسول؟(الموهبة وحدها لا تكفى) إذا كان تابعوك لا يعرفون ما الذى يمكنهم توقعه منك كقائد، فإنهم سيتوقفون عند مرحلة معينة عن النظر إليك كقائد. لا تقطع على نفسك إلتزاماً إلا إذا كنت عازماً على الوفاء به.

27 عندما تكون شخصية القائد قوية، يثق الناس به، ويثقون بقدرته على إطلاق طاقاتهم وإمكانياتهم. وهذا لا يعطى التابعين أملاً فى المستقبل فحسب، ولكنه أيضاً يعزز إيمانهم القوى بأنفسهم وبمؤسساتهم. عندما لا تمتلك الشخصية داخلياً، لا يمكنك نيل الإحترام خارجياً.

28 كيف يكسب القادة الإحترام؟
عن طريق إتخاذ قرارات سليمة، فإن لم تكن سليمة فالإعتراف بالخطأ ، وتقديم مصالح أتباعهم والمؤسسة على مصالحهم وأهدافهم الشخصية. الجنود يقاتلون بضراوة عندما يكون القائد فى الأمام وليس فى الخلف.

29 «الشئ الوحيد الذى يعود من القبر رافضاً أن يتم دفنه مع الإنسان هو الشخصية.إن شخصية الإنسان تستمر فى الحياة ، ولا يمكن دفنها أبداً» جى آر ميلر

30 قانون الإحترام الناس عادة يتبعون القادة الذين هم أقوى منهم

31 قانون الإحترام الناس عادة يتبعون القادة الذين هم أقوى منهم
الناس لا يتبعون غيرهم بالمصادفة ، الأشخاص الذين يحظون بدرجة 8 فى القيادة (على مقياس من 1 إلى 10) لا يمكن أن يتبعوا شخصاً درجته 6 إنهم يتبعون عادةً شخصاً درجته 9 أو 10، فالأقل مهارة يتبعون الأعلى مهارة وموهبة. كلما زادت قدرة الإنسان على القيادة، زادت سرعة تمييزة للقدرة – أو عدم القدرة – على القيادة لدى الآخرين.

32 القادة يتحركون فى الإتجاه الخاص بهم عندما تجتمع المجموعة لأول مرة
القادة يتحركون فى الإتجاه الخاص بهم عندما تجتمع المجموعة لأول مرة 8 6 10 7 9 5 2 3 1 4

33 سرعان ما يغير الأفراد إتجاهاتهم ليتبعوا القادة الأكثر قوة
سرعان ما يغير الأفراد إتجاهاتهم ليتبعوا القادة الأكثر قوة 10 8 6 7 9 5 2 3 1 4

34 ينظم الأفراد أنفسهم بصورة طبيعية ويتبعون القادة الأقوى منهم
ينظم الأفراد أنفسهم بصورة طبيعية ويتبعون القادة الأقوى منهم 10 8 6 7 5 9 2 1 4 3

35 إذا شعرت بخيبة الأمل فى أى وقت لأن الأشخاص الذين تريد منهم إتباعك يمانعون فى ذلك، فمن المحتمل بشدة أنك تحاول قيادة أشخاص لديهم قدرة أعلى منك على القيادة. وهذا يخلق موقفاً صعباً. فإذا كانت درجتك كقائد 7، فليس من المحتمل أن أصحاب الدرجات 8 ، 9 سوف يتبعوك، مهما كانت رؤيتك قوية أو كانت الخطة التى وضعتها مدروسة بعناية.

36 كسب الإحترام القدرة الطبيعية على القيادة
بعض الناس خُلقوا بمهارات وقدرة أكبر على قيادة الآخريين. إحترام الآخريين عندما يحترمك الناس كإنسان، يشعرون بالإعجاب نحوك. الشجاعة «لا يستحق القائد لقبه كقائد ما لم يكن مستعداً لأن يكون وحده أحياناً» هنرى كيسينجر النجاح من الصعب أن يكون هناك جدل عندما يكون هناك سجل إنجازات جيد. الولاء القيمة المضافة للآخرين أعظم مصادر الإحترام للقائد نابعاً من إلتزامه بإضافة القيمة للآخرين.

37 قياس مستوى إحترامك عليك أن تنظر من الذى تجتذبه
«أحد معايير القيادة هو مكانة الأشخاص الذين يختارون إتباعك» دنيس أ. بير عليك أن ترى ماذا تكون إستجابة أتباعك عندما تطالبهم بالإلتزام أو التغير. وضوء الرسول

38 «على القائد أن يعرف ، وأن يعرف أنه يعرف ، وأن يكون قادراً على أن يظهر بوضوح تام لمن حوله أنه يعرف»
كلارنس ب. راندال

39 لأن الناس يتبعون عادة القادة الأقوى منهم أنفسهم.
هناك دائماً مساحة للنمو والتطور. وكلما زاد نموك ، كان الأشخاص الذين ستجتذبهم أفضل . لماذا؟ لأن الناس يتبعون عادة القادة الأقوى منهم أنفسهم.

40 قانون الحدس القادة يُقيّمون كل شئ من منظور قيادى
قانون الحدس هو الأصعب فى تعليمه عنما أتحدث عنه: يفهمة القادة الموهوبون على الفور ويفهمة القادة المتعلمون فى النهاية ويحدق فى من لا يصلحون كقادة بنظرات خاوية بلهاء

41 قانون الحدس القادة يُقيّمون كل شئ من منظور قيادى
من الصعب جداّ شرح الحدس لأنه شئ غير ملموس. الناس ينزعون إلى الحدس فى مناطق قوتهم. «أتخذ قراراتى القيادية بعد جمع % من المعلومات التى يمكن الحصول عليها، وبعد ذلك أستخدم خبرتى» كولين باول جنرال عسكرى ووزير الخارجية الأمريكي السابق قانون الحدس هو الأصعب فى تعليمه عنما أتحدث عنه: يفهمة القادة الموهوبون على الفور ويفهمة القادة المتعلمون فى النهاية ويحدق فى من لا يصلحون كقادة بنظرات خاوية بلهاء

42 القدرة الطبيعية والمهارات المكتسبة تصنع حدساً يجعل القيادة فى غاية السهولة بالنسبة للقائد.

43 مستويات الحدس القيادى فهذا ليس أنت بكل تأكيد!!!
هؤلاء الذين يفهمون القيادة بصورة طبيعية مولودون بمواهب قيادية – يفهمون الناس بالفطرة – يعرفون كيف يحركونهم – حتى عندما كانوا أطفال، فإنهم يتصرفون كقادة. هؤلاء الذين يمكن تنميتهم ورعايتهم لفهم القيادة معظم الناس يقعون فى هذه الفئة، وهؤلاء لديهم مهارات ملائمة للتعامل مع الناس وقابلين للتعلم وبالتالى يمكن تطوير حدسهم. هؤلاء الذين لن يفهموا القيادة أبداً ليس لهم أى ذرة موهبة فى القيادة وليس له أدنى إهتمام بتطوير نفسه، وهؤلاء لا يختارون حضور مثل هذه الدورات ، فهذا ليس أنت بكل تأكيد!!!

44 عندما يواجه القادة أى مشكلة، فإنهم يقومون تلقائياً بقياس حجمها ويبدءون فى حلها بإستخدام قانون الحدس.

45 قانون المغناطيسية شخصيتك تجتذب من هم مثلك
حدد ما إذا كنت أنت نفسك تمتلك هذه الصفات أم لا؟

46 قانون المغناطيسية شخصيتك تجتذب من هم مثلك
القادة الناجحون دائماً ما يبحثون عن التابعين الجيدين. حدد ما ينبغى أن يمتلكه الموظفون معك من صفات؟ حدد ما إذا كنت أنت نفسك تمتلك هذه الصفات أم لا؟ إن ما تجتذبه لا يتحدد بواسطة ما تريده، ولكن يتحدد بواسطة شخصيتك. الطيور على أشكالها تقع. حدد ما إذا كنت أنت نفسك تمتلك هذه الصفات أم لا؟

47 من أتباعك؟ الرسول (ص) : أبوبكر، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، على بن أبى طالب، ... هتلر : جوزيف جوبلز(الإعلام) ، رينارد هيدريتش(نائب قائد البوليس السرى) ، هنريتش هيملر (مدير الجستابو) كلما كنت قائداً أفضل، إجتذبت قادة أفضل.

48 ما مناطق الإنسجام؟ الجيل. التوجه الذهنى (إيجابى – سلبى). الخلفية.
القيم. الطاقة. الموهبة. القدرة على القيادة.

49 قانون الإرتباط القادة يمسون القلوب أولاً، قبل أن يطلبوا المساعدة
جورج دبليو بوش فى 11 سبتمبر 2001 وهو واقف وسط الحطام واضعا ذراعه على كتف رجل الاطفاء الموقف الثانى مأساة إعصار كاترينا فى نيو أورليانز فقد أكتفى بالتحليق بطائرته فوقها الرئيس المصرى من مأساة غرق السلام 98 مات فيها اكثر من 1000 شخص من البسطاء وذهابة بعدها تدريب المنتخب الوطنى لكرة القدم

50 قانون الإرتباط القادة يمسون القلوب أولاً، قبل أن يطلبوا المساعدة
عندما يتعلق الأمر بالعمل مع الناس، يأتى القلب قبل العقل. لا يمكنك حث الناس على العمل ما لم تؤثر فيهم عاطفياً أولاً. الناس لا يهتمون بمدى معرفتك حتى يعرفوا مدى إهتمامك. إنك تنشئ المصداقية مع الناس عندما ترتبط بهم وتُظهر لهم أنك تهتم بهم بصدق وترغب فى مساعدتهم. كلما كانت العلاقة أقوى، زادت إحتمالات أن يرغب التابعون فى مساعدة القائد. لكى ترتبط بالناس فى مجموعة، إرتبط بهم كأفراد. جورج دبليو بوش فى 11 سبتمبر 2001 وهو واقف وسط الحطام واضعا ذراعه على كتف رجل الاطفاء الموقف الثانى مأساة إعصار كاترينا فى نيو أورليانز فقد أكتفى بالتحليق بطائرته فوقها الرئيس المصرى من مأساة غرق السلام 98 مات فيها اكثر من 1000 شخص من البسطاء وذهابة بعدها تدريب المنتخب الوطنى لكرة القدم

51 كيف تنشئ الإرتباط؟ إرتبط بنفسك أولاً. (إعرف شخصيتك، ثق بنفسك).
تواصل بإنفتاح وصدق. «ليس هناك شئ أكثر أهمية من الثناء الصادق المخلص، وليس هناك شئ أكثر ضعفاً ووهناً من مجاملة زائفة» بل وولش – مدرب كرة القدم الأمريكية الإسطورى إعرف جمهورك. جسد رسالتك.( لاتقل شئ وتفعل شئ آخر) تفَهم موقف الآخرين. ركز عليهم، وليس على نفسك. آمن بهم. فالتواصل مع الناس لأنك تعتقد أن لديك شيئاً قيماً تقوله شئ، والتواصل مع الناس لأنك تعتقد أن لهم قيمة شئُ آخر مختلف تماماً. قدم الإتجاه والأمل. «القادة تجار أمل» نابليون بونابرت

52 مهمة القائد أن يبادر بالإرتباط بالناس.
أفضل القادة العسكريين يمارسون قانون الإرتباط. كان الجنرال شوارزكوف يستخدم إحدى أكثر الطرق فاعلية للإرتباط بالآخرين وهو ما أطلق عليه السير ببطء بين الحشود. يقول عادة قادة المناصب لانفسهم أنا الرئيس وهؤلاء هم الموظفون لدى فليأتوا هم إلىّ عبد الحكيم عامر

53 ما فعله موظفو شركة ساوث ويست أيرلاينز لمؤسس الشركة ورئيسها التنفيذى هيرب كيلهر فى عيد ميلاده عام 1994فى صفحة كاملة فى USA Today شكراً هيرب لتذكرك كل أسم من أسمائنا. لمنحك كل شخص منا قبلة (نحن نعنى كل شخص) لإنصاتك إلينا. لغنائك فى حفل العطلة. لسماحك لنا بإرتداء الشورتات والأحذية الخفيفة فى العمل. للعبك الجولف معنا. لتغلبك على سام ديفيدسون فى التحدث. لقيادتك دراجتك الهارلى ديفيدسون إلى داخل مقر الشركة. لكونك صديقاً ،وليس رئيساً. عيد ميلاد سعيد من كل واحد من موظفيك الـ 16000

54 قانون الدائرة الداخلية قدرة القائد تتحدد بواسطة الأشخاص الأكثر قرباً منه

55 قانون الدائرة الداخلية قدرة القائد تتحدد بواسطة الأشخاص الأكثر قرباً منه
الكلمة المتكررة فى دوائر العمل هى: فى الثمانينات : الإدارة. فى التسعينات : القيادة. فى القرن الواحد والعشرين: قيادة الفرق لأنه لا يوجد شخص واحد يتقن كل شئ. «يمكنك عمل ما لا يمكننى عمله، ويمكننى عمل ما لا يمكنك عمله، ويمكننا معاً تحقيق إنجازات عظيمة» الأم تريزا

56 « القائد يجد العظمة فى المجموعة، ويساعد الأفراد على أن يجدوها داخل أنفسهم» خبيرالقيادة وارين بينيس
لن تتاح لأتباعك فرصة الوصول لذروة إمكانياتهم إلا إذا وصلت أنت لذروة إمكانياتك كقائد.

57 إذا أمكنك الإجابة عن هذه الأسئلة بالإيجاب، فإن هذا الشخص مرشح بقوة ليكون ضمن دائرتك الداخلية
هل له تأثير كبير مع الآخرين؟ هل يمتلك موهبة مكملة؟ هل يشغل منصباً إستراتيجياً فى المؤسسة؟ هل يضيف قيمة لى وللمؤسسة؟ هل يؤثر بإيجابية على أفراد الدائرة الآخرين؟

58 لا تكف أبداً عن تحسين دائرتك الداخلية، لأن قيمة القائد تتحدد بواسطة الأشخاص المقربين منه.
إذا أردت أن تزيد قدرتك وتعظم إمكانياتك كقائد: الخطوة الأولى: أن تصبح أفضل قائد تستطيع أن تكونه. الخطوة الثانية: أن تحيط نفسك بأفضل القادة الذين يمكنك العثور عليهم.

59 قانون تفويض السلطة القادة الواثقون فقط هم من يمنحون السلطة للآخرين

60 قانون تفويض السلطة القادة الواثقون فقط هم من يمنحون السلطة للآخرين
«أفضل مدير تنفيذى هو الذى لديه ما يكفى من الحس لإختيار الرجال المناسبين لإنجاز ما يريد إنجازه، وما يكفى لضبط النفس لعدم التطفل عليهم أثناء إنجازه» تيودور روزفلت ليس مغزى القيادة الجيدة هو إثراء النفس وإنما المغزى هو تفويض السلطة للآخرين.

61 العوائق الثلاثة لتفويض السلطة للآخرين
الرغبة فى الأمان الوظيفى. الخوف من فقد ما نملك مقاومة التغيير. حتى للأفضل. نقص قيمة الذات.

62 لكى تدفع الناس لأسفل، عليك أن تهبط معهم لأسفل.
مساعدة الآخرين على النمو تجعلك تنمو أكثر وأكثر. طارق حجى

63 قانون الصورة الناس تفعل مايرون القائد يفعله
صلوا كما وجتمونى أصلى

64 قانون الصورة الناس تفعل مايرون القائد يفعله
عندما يدل القادة على السبيل الصحيح بالتصرفات الصحيحة، يحاكيهم أتباعهم ويحققون النجاح. القادة الناجحون ينتبهون دائماً لحقيقة أنهم يجسدون القدوة وأن الآخرين سوف يفعلون مثلما يفعلون هم، سواء كان ما يفعلونه جيداً أو سيئاً وبوجه عام، كلما كانت تصرفات القائد أفضل، كانت تصرفات أتباعه أفضل. صلوا كما وجتمونى أصلى

65 لكى تحسن صورتك كقائد : الأتباع يراقبون دائما، ما تفعله
قل لهم أى شئ تريده، ولكنهم سيتعلمون مما يرونك تفعله أكثر من أى شئ آخر. إذا جاء الرئيس متأخراً إلى العمل، فإن الموظفين يشعرون أنهم أيضاً يمكنهم أن يتأخروا. وإذا كان الرئيس يتحايل لإنجاز العمل بأسهل طريقة، فإن الموظفين يفعلون مثله تماماً. إن الناس يفعلون ما يرون القائد يفعله. يمكن أن يشك الأتباع فى أقوال القادة، ولكنهم عادة يصدقون أفعالهم المدير الجيد عامل تحفيز وليس رقيباً، إنه يخلق مناخاً مناسباً للعمل ،ولا يوجه أوامر للآخرين ، وإنما يقنعهم، ولا يوجد شئ أكثر إقناعاً من تطبيق ما تقول إنك تؤمن به. أسمع كلامك أصدقك ، أشوف أمورك أستعجب تصديق حركات الجسد 55% اكثر من الكلام 7%

66 تعليم ما هو صواب أكثر سهولة من فعل ما هو صواب
إحذر عبارة «إفعل كما أقول، وليس كما أفعل» لأنها سبب أن كثير من الشركات التى تدرس مقررات عن أخلاقيات العمل لديها مشكلات أخلاقية كثيرة. «ليس هناك شئ أكثر إثارة للحيرة من الأشخاص الذين يقدمون نصائح طيبة ويمثلون قدوة سيئة» المؤلف نورمان فينيست بيل وبالتالى يصبح قول «ليس هناك شئ أكثر إقناعاً من الأشخاص الذين يقدمون نصائح طيبة ويمثلون قدوة طيبة» صحيحاً أيضاً يقول فيزرستون «القادة يخبرون، ولكنهم لا يُعلّمون أحداً شيئاً قبل أن يطبقوا بأنفسهم ما يدعون إليه» هذا هو قانون الصورة تعلم الاطفال شرب السجاير من ابائهم نصائح الطبيب المدخنللمرضى بعدم التدخين

67 يجب أن نعمل على تغيير أنفسنا قبل أن نحاول تحسين الآخرين
كقائد، فإن أول شخص يجب علىّ قيادته هو أنا، وأول شخص ينبغى أن أحاول تغييره هو أنا. وينبغى أن تكون المعايير التى أضعها لنفسى أعلى من المعايير التى أضعها للآخرين. ولكى أظل قائداً جدير بالثقة، يجب علىّ دائماً أن أكون أول شخص يعمل على تغيير نفسه. توصية الروس على أبنائهم فى الجامعة

68 المنحة الأكثر قيمة التى يمكن أن يعطيها القائد فى القيادة هى القدوة الحسنة
الغالبية العظمى من القادة يبرزون بسبب الأثر الذى يمارسه عليهم قادة كبار جسدوا القيادة أمامهم وقاموا بتوجيههم ونصحهم. فى دراسة أمريكية طُلب من الموظفين تحديد السمة الأكثر أهمية من وجهه نظرهم فى الشخص الذى يقودهم: (Opinion research Corporation for Ajilon Finance) Modeling وهى الدور الرئيسى لتربية الاب لأبنائه

69 Modeling وهى الدور الرئيسى لتربية الاب لأبنائه
Opinion research Corporation for Ajilon Finance

70 صنف أدائك فى كل واحدة منها.
ليس هناك شئ أكثر قوة فى جعل الموظفين يلتزمون بمعايير عالية من رئيس يُلزم نفسه بمعايير أعلى وأعلى. ما الخمسة أشياء التى تتمنى لو أن تابعيك يقومون بها بمستوى أفضل من مستواهم الحالى؟ دون هذه الأشياء صنف أدائك فى كل واحدة منها. إذا كانت درجاتك منخفضة فأنت بحاجة لتغيير سلوكك إذا كانت درجاتك مرتفعة فانت بحاجة لجعل القدوة أكثر وضوحاً

71 قانون الصورة الناس تفعل مايرون القائد يفعله
عندما يدل القادة على السبيل الصحيح بالتصرفات الصحيحة، يحاكيهم أتباعهم ويحققون النجاح. القادة الناجحون ينتبهون دائماً لحقيقة أنهم يجسدون القدوة وأن الآخرين سوف يفعلون مثلما يفعلون هم، سواء كان ما يفعلونه جيداً أو سيئاً وبوجه عام، كلما كانت تصرفات القائد أفضل، كانت تصرفات أتباعه أفضل. صلوا كما وجتمونى أصلى

72 قانون الإقتناع الناس يقتنعون بالقائد، ثم بالرؤية
انك ترعى الضعيف استعمال المشاهير فى الاعلانات

73 قانون الإقتناع الناس يقتنعون بالقائد، ثم بالرؤية
القائد يجد الحلم أولاً ، ثم الناس. والناس يجدون القائد أولاً ثم الحلم. إن الناس لا يتبعون القضايا النبيلة فى البداية. إنهم يتبعون القادة الأكفاء الذين يؤيدون قضايا يمكنهم الإيمان بها. أنت الرسالة: كل رسالة يتلقاها الناس يتم تقيمها من خلال الرسول الذى يوصلها، فإذا كنت تعتبر الرسول شخصاً ذا مصداقية، فإنك تؤمن بأن الرسالة ذات قيمة. الناس يحبون التعاون مع الأشخاص الذين ينسجمون معهم. انك ترعى الضعيف استعمال المشاهير فى الاعلانات

74 أصعب صفقة لمندوب المبيعات هى الصفقة الأولى مع العميل، التى ما تنتهى حتى تتوالى الصفقات مع نفس العميل. كقائد يقاس نجاحك بمدى قدرتك على الوصول بالناس إلى الغاية التى يجب أن يصلوا إليها. ولكنك لا تستطيع هذا إلا إذا إقتنع بك الناس كقائد أولاً. دون أسماء تابعيك، قم بتقدير مستوى إقتناع كل شخص على مقياس من 1-10 (1 يعنى أنهم لا يتبعوك حتى فيما يجب عليهم بطبيعة عملهم ، 10 يعنى أنهم يتبعوك لو خوضت بهم البحر)

75 فكر فى طرق تكسب بها المصداقية لدى الأفراد
إقامة علاقات طيبة. كونك أميناً وصادقاً. وضع معايير عالية لنفسك وإعطاء القدوة. منحهم الجو المناسب للنجاح. مساعدتهم على تحقيق أهدافهم الشخصية. تنميتهم وتطويرهم. إذا هدفك الأساسى هو إضافة القيمة لكل واحد منهم، فإن مصداقيتك ستزيد بسرعة كبيرة.

76 قانون النصر القادة يجدون طريقة لكى يفوز الفريق

77 قانون النصر القادة يجدون طريقة لكى يفوز الفريق
«ما هدفنا؟ أجيبكم بكلمة واحدة: النصر؛ النصر مهما كان الثمن؛ النصر برغم جميع الأهوال؛ النصر مهما كان الطريق طويلاًومريراً؛ لأنه بدون النصر لن تكون هناك نجاة» ونستون تشرشل

78 ثلاث عناصر للنصر وحدة الرؤية.
الفريق لا يمكن أن يفوز بالبطولة إذا كانت لدى اللاعبين أهداف مختلفة. تنوع المهارات. قائد ملتزم بتحقيق النصر ودفع أفراده لتحقيق أقصى إمكانياتهم. «ينبغى أن تمتلك لاعبين ممتازين لكى تفوز، ولست أُبالى من هو المدرب، لا يمكنك الفوز بدون لاعبين أكفاء. ولكن من الممكن أن تخسر حتى وهم موجودون، وهنا يصنع التدريب فرقاً» لاو هولتز كبير مدربين السابق لفريق نوتردام

79 القادة الذين يمارسون قانون النصر ليس لديهم خطط بديلة للفوز وهذا هو سبب إستمرارهم فى القتال.
ما مدى إلتزامك وتفانيك من أجل الفوز فى مشاريعك المختلفة؟ هل ستجعل قانون النصر فى صفك بينما تقاتل؟ أم إنك ستستسلم عندما تتعقد الأمور؟

80 قانون القوة الدافعة القوة الدافعة أوفى أصدقاء القائد
دائرة المكسب ودائرة الخسارة الفلوس بتجيب فلوس خالد بن الوليد قتيبة بن مسلم

81 قانون القوة الدافعة القوة الدافعة أوفى أصدقاء القائد
القوة الدافعة هى المبالغة العظمى عندما يحقق فريق ما النجاح بشكل مستمر، يبدو أن كل لعبة يؤديها تفلح ، وكل رمية تصبح هدفاً، ويظهر الفريق بدون أخطاء. والعكس صحيح أيضاً، بغض النظر عن قدر الجهد المبذول فى الحالتين. فالقوة الدافعة تبدو أكبر من حجمها الحقيقى ولهذا تسمى المبالغة العظمى.إنها تشبه العدسة المكبرة؛ إنها تجعل الأشياء تبدو أكبر من حجمها الحقيقى . ولتأثير القوة الدافعة يطلب مدرب كرة السلة الكفء وقتاً مستقطع عندما يحرز الفريق المنافس الكثير من النقط دون رد (يمتلك القوة الدافعة). دائرة المكسب ودائرة الخسارة الفلوس بتجيب فلوس خالد بن الوليد قتيبة بن مسلم

82 القوة الدافعة تجعل القادة يبدون أفضل مما هم عليه حقاً
كثيراً ما يحصل القادة الشباب على أقل مما يستحقونه من الثناء والتقدير وبمجرد أن يحقق القائد بعض النجاح لمؤسسته ويكتسب القوة الدافعة المهنية، يبدأ الناس فى منحه الفضل والثناء بأكثر مما يستحق.

83 القوة الدافعة تساعد التابعين على الأداء بشكل أفضل
حتى أصحاب الأداء المتوسط يمكنهم الأداء على نحو أفضل كثيراً من المتوسط فى مؤسسة تمتلك قوة دافعة كبيرة. توجيه القوة الدافعة أسهل بكثير من توليدها بدايتها صعبة، وبمجرد الإنطلاق تستطيع القيام بأشياء رائعة. المصريين بالخارج

84 القوة الدافعة تبدأ من داخل القائد
القوة الدافعة هى عامل التغيير الأكثر قوة بإمتلاك القدر الكافى من القوة الدافعة ، يمكن صنع أى نوع من التغيير فى المؤسسة. توليد القوة الدافعة مسئولية القائد قائد قادر على تشكيل فريق جيد، وتحفيز الآخريين. القوة الدافعة تبدأ من داخل القائد « لا يمكنك إشعال الحماس داخل قلب آخر، ما لم يكن متأججاً داخل قلبك أنت» الكاتب التحفيزى إلينوردون القوة الدافعة عادة ما تبدأ بمجموعة من النجاحات الصغيرة المتتابعة.

85 قانون الأولويات القادة يدركون أن النشاط لا يعنى الإنجاز بالضرورة

86 قانون الأولويات القادة يدركون أن النشاط لا يعنى الإنجاز بالضرورة
لماذا يمارس جميع القادة نظام وضع الأولويات؟ عندما نكون مشغولين، نعتقد بصورة طبيعية أننا نحقق إنجازات والإنشغال لايساوى الإنتاجية أو الفاعلية. وضع الأولويات يتطلب من القادة التفكير للمستقبل بإستمرار. وضع الأولويات يجعلنا نفعل أشياء غير مريحة، وأحياناً مؤلمة.

87 مبدأ باريتو 80/20 إذا ركزت إهتمامك على 20% من أنشطتك الأكثر أهمية، فستحقق عائدأ 80% على جهودك.

88 المطلوب العائد المكافأة لكى يكون القائد فعالاً يجب عليه ترتيب حياته وفقاً للأسئلة الثلاثة:
ما المطلوب؟ ما الذى يجب أن أفعله ولا يستطيع أحد أو لا يجب على أحد أن يفعله نيابة عنى؟ ما الذى يعطى أكبر عائد؟ إن الناس يكونون أكثر فاعلية وأكثر شعوراً بالرضا عندما يكون عملهم فى نطاق مواهبهم ونقاط قوتهم الطبيعية. وفى الوضع المثالى، ينبغى على القادة الخروج من مناطق إرتياحهم، ولكن مع البقاء داخل مناطق قوتهم. قاعدة: إذا كان شخص آخر يستطيع القيام بعمل أقوم أنا به بكفاءة تصل إلى 80% من كفاءتى ، يجب تفويض هذا العمل إليه.

89 ما الذى يحقق أعظم المكافآت؟
إن الحياة أقصر من أن تقضيها دون أن تعمل فيها الأشياء التى تحبها.

90 حدد دور معين من أدوارك المختلفة وجاوب على الأسئلة الثلاثة:
ما المطلوب منى؟ ما الذى يعطى أكبر عائد؟ ما الذى يحقق أعظم المكافآت؟

91 قانون التضحية ينبغى على القائد أن يضحى لكى يعلو

92 قانون التضحية ينبغى على القائد أن يضحى لكى يعلو
التضحية: أن تكون مستعداً لمقايضة شئ ذى قيمة تمتلكه بشئ أكثر قيمة لا تمتلكه. ليس هناك نجاح بدون تضحية «مقابل كل شئ خسرته ، كسبت شيئاً آخر؛ومقابل كل شئ تكسبه ن تخسر شيئاً آخر» الفيلسوف والشاعر رالف والدوإميرسون إن الحياة عبارة عن سلسلة من المقايضات, شئ مقابل شئ. غالباً ما يكون القادة مطالبين بالتضحية أكثر من غيرهم. عندما تصبح قائداً ، تفقد الحق فى التفكير فى نفسك

93 عندما ترتفع فى القيادة تزيد المسئوليات وتقل الحقوق
ثمن القيادة عندما ترتفع فى القيادة تزيد المسئوليات وتقل الحقوق القياد ة المسئوليات الحقوق

94 عندما لا تكون لديك مسئوليات ، يمكنك أن تفعل أى شئ تريده تقريباً
عندما لا تكون لديك مسئوليات ، يمكنك أن تفعل أى شئ تريده تقريباً. وبمجرد أن تتحمل المسئولية تبدأ فى إدراك القيود المفروضة على ما يمكنك فعله، وكلما زادت المسئولية التى تتقبل تحملها، قلت الخيارات المتاحة لك وتنازلت عن هوايات وأشياء تحبها.

95 لابد أن تستمر فى التضحية لكى تبقى بأعلى
التضحية عملية مستمرة، وليست ثمناً يدفع مرة واحدة. إذا كان على القادة أن يضحوا لكى يعلوا و يرتقوا، فعليهم أن يضحوا أكثر ليبقوا بأعلى. الوصول للقمة أسهل من المحافظة عليها كما قال محمد على كلاى، وذلك لأن المحافظة على القمة يستدعى تضحيات أكثر، فما يصل بأحد الفرق إلى القمة ليس هو ما يبقيه فوق القمة. ندرة الفرق التى تفوز بالبطولات فى مواسم متتالية

96 كلما كان مستوى القيادة أعلى، كانت التضحية أعظم
مثال المزاد

97 حدد قائمتين الأشياء التى أنت على إستعداد للتنازل عنها لكى تعلو وترتقى؟
الأشياء التى ليس لديك إستعداد للتضحية بها من أجل أن تتقدم؟ فكر فى: صحتك، حياتك الزوجية، علاقتك بأولادك، الماليات، قيمك، هواياتك، راحتك،... لازم لجل منعلى ونعلى نطاطى نطاطى

98 قانون التوقيت توقيت القيادة على نفس قدر أهمية ما تفعله وما ترمى لتحقيقه
نزول الرماة فى غزوة احد وجمعهم الغنائم قبل نهاية الحرب 2. مع عبد الله بن ابى سلول رفضى الرسول قتله حتى لا يقال ان محمد يقتل اصحابه 3. رفض الشيخ محمد رفعت تسجيل القرآن كاملا، بصوته فى الإذاعة 4.حرب 6 أكتوبر

99 قانون التوقيت توقيت القيادة على نفس قدر أهمية ما تفعله وما ترمى لتحقيقه
فى كل مرة يقوم القائد بخطوة ما، تكون هناك أربع نتائج محتملة : الإجراء الخاطئ فى الوقت غير المناسب يؤدى لكارثة. الإجراء الصحيح فى الوقت غير المناسب يؤدى للمقاومة. الإجراء الخاطئ فى الوقت المناسب خطأ. الإجراء الصحيح فى الوقت المناسب يؤدى للنجاح. نزول الرماة فى غزوة احد وجمعهم الغنائم قبل نهاية الحرب 2. مع عبد الله بن ابى سلول رفضى الرسول قتله حتى لا يقال ان محمد يقتل اصحابه 3. رفض الشيخ محمد رفعت تسجيل القرآن كاملا، بصوته فى الإذاعة 4.حرب 6 أكتوبر

100 القادة ينجزون الأعمال الصحيحة فى الأوقات الصحيحة.
إن فهم الموقف ومعرفة ما يجب عليك عمله فيه ليس كافياً لنجاحك فى القيادة، ولكن عليك أيضاً الإنتباه لمسألة التوقيت. القادة ينجزون الأعمال الصحيحة فى الأوقات الصحيحة. غرق الغبارة السلام

101 قانون النمو المتفجر لكى تزيد النمو، قم بقيادة أتباع ؛ ولكى تضاعف النمو، قم بقيادة قادة

102 قانون النمو المتفجر لكى تزيد النمو، قم بقيادة أتباع ؛ ولكى تضاعف النمو، قم بقيادة قادة
يمكنك النمو بقيادة الأتباع، ولكن إذا كنت ترغب فى تعظيم قيادتك ومساعدة مؤسستك على الوصول لأقصى إمكانياتها، فأنت بحاجة لتطوير القادة. تطوير القيادة أمر تراكمى، كلما زاد ما تستثمره فى الناس وطال وقت هذا الإستثمار كان النمو أعظم والعائد أكبر.

103 القادة الذين يطورون القادة
قائد تابع القادة الذين يطورون الأتباع يضيفون فرداً واحداً فى كل مرة قائد تابع القادة الذين يطورون القادة يضاعفون النمو

104 قانون الإرث تقاس القيمة الباقية للقائد بواسطة تراثه

105 قانون الإرث تقاس القيمة الباقية للقائد بواسطة تراثه
إنتبه أن وقت حياتنا على الأرض محدود، وغير معلوم متى ينتهى فعلينا أن نستغله إلى أقصى حد، فالحياة ليست بروفة لحياة أخرى. جملة حياتى- جون سى ماكسويل- : أريد أن أضيف القيمة لقادة يضاعفون القيمة للآخرين بدورهم. معظم الناس يعيشون حياتهم كما هى ببساطة؛ إنهم لا يوجهونها.

106 الإرث الذى تريد أن تتركه
تعرف على الإرث الذى تريد تركه حياتك مثل الكتاب له عنوان (هو أسمك) وله محتوى (هى محاولاتك وإنجازاتك وسجل يومك) وله نهاية (هى نهايتك) وسيسعى بعضهم – فى وقت ما - لتلخيص كتابك (حياتك) فى جملة، عليك أن تصيغها الآن.

107 إختر من سيحمل ويوصل إرثك إحرص على تسليم العصا
عش الإرث الذى تريد تركه يجب عليك أن تعيش ما تقول إنك تؤمن به إختر من سيحمل ويوصل إرثك إن ما يحدد مدى كونك أنساناً رائعاً هو سلوك أحفادك إحرص على تسليم العصا «الجزء المهم فى سباق التتابع هو منطقة تبادل العصا، إذ وجود أعظم عدائين فى العالم لا يضمن الفوز إلا إذا تم التبادل بحرفية عالية» توم مولينز قائد ومدرب «إننا نبدأ على الأقل فى إكتشاف معنى الحياة الإنسانية عندما نزرع شجرة ظل نعرف يقيناً أن الحياة أبداً لن تطول بنا لنستظل بظلها»إلتون تروبلود مؤلف ومعلم 4. ثورة مصر وعدم وجود صف ثانى

108 أنا وأنت سَيُحكم علينا بمدى جودة أداء الأشخاص الذين إستثمرنا فيهم بعد أن نرحل.
«لا تكون الحياة مهمة إلا بقدر تأثيرها على حياة الآخرين» لاعب البيسبول العظيم جاكى روبنسون إن القيمة الباقية للقائد بواسطة تراثه.

109 قانون السقف. القدرة على القيادة تُحدد مستوى فاعلية المرء

110 قانون التأثير المعيار الحقيقى للقيادة هو التأثير ، لا أكثر ولاأقل
قانون التأثير المعيار الحقيقى للقيادة هو التأثير ، لا أكثر ولاأقل الأم تريزا - غاندى – جمال عبد الناصر إسلام من؟

111 قانون العملية القيادة تتطور يومياً، وليس فى يوم واحد
قانون المزرعة لستيفن كوفى

112 قانون الملاحة أى شخص يستطيع توجيه السفينة، ولكن تحديد المسار يتطلب قائداً (القدرة على التخطيط)

113 قانون الإضافة القادة يضيفون القيمة عن طريق خدمة الآخرين
قانون الإضافة القادة يضيفون القيمة عن طريق خدمة الآخرين جوهر القيادة ليس هو إلى أى مدى نتقدم نحن أنفسنا، ولكن إلى أى مدى نساعد الآخرين على التقدم. جلوسه ص مع صديقة السيدة خديجة لفترة طويلة ذهابه لوالد ابو بكر سيد القوم خادمهم

114 قانون الأرض الصلبة الثقة هى أساس القيادة
قانون الأرض الصلبة الثقة هى أساس القيادة

115 قانون الإحترام الناس عادة يتبعون القادة الذين هم أقوى منهم

116 قانون الحدس القادة يُقيّمون كل شئ من منظور قيادى
قانون الحدس هو الأصعب فى تعليمه عنما أتحدث عنه: يفهمة القادة الموهوبون على الفور ويفهمة القادة المتعلمون فى النهاية ويحدق فى من لا يصلحون كقادة بنظرات خاوية بلهاء

117 قانون المغناطيسية شخصيتك تجتذب من هم مثلك
حدد ما إذا كنت أنت نفسك تمتلك هذه الصفات أم لا؟

118 قانون الإرتباط القادة يمسون القلوب أولاً ، قبل أن يطلبوا المساعدة
جورج دبليو بوش فى 11 سبتمبر 2001 وهو واقف وسط الحطام واضعا ذراعه على كتف رجل الاطفاء الموقف الثانى مأساة إعصار كاترينا فى نيو أورليانز فقد أكتفى بالتحليق بطائرته فوقها الرئيس المصرى من مأساة غرق السلام 98 مات فيها اكثر من 1000 شخص من البسطاء وذهابة بعدها تدريب المنتخب الوطنى لكرة القدم

119 قانون الصورة الناس تفعل مايرون القائد يفعله
صلوا كما وجتمونى أصلى

120 قانون الإقتناع الناس يقتنعون بالقائد، ثم بالرؤية
انك ترعى الضعيف استعمال المشاهير فى الاعلانات

121 قانون النصر القادة يجدون طريقة لكى يفوز الفريق

122 قانون القوة الدافعة القوة الدافعة أوفى أصدقاء القائد
دائرة المكسب ودائرة الخسارة الفلوس بتجيب فلوس خالد بن الوليد قتيبة بن مسلم

123 قانون الأولويات القادة يدركون أن النشاط لا يعنى الإنجاز بالضرورة

124 قانون التضحية ينبغى على القائد أن يضحى لكى يعلو

125 قانون التوقيت توقيت القيادة على نفس قدر أهمية ما تفعله وما ترمى لتحقيقه
نزول الرماة فى غزوة احد وجمعهم الغنائم قبل نهاية الحرب 2. مع عبد الله بن ابى سلول رفضى الرسول قتله حتى لا يقال ان محمد يقتل اصحابه 3. رفض الشيخ محمد رفعت تسجيل القرآن كاملا، بصوته فى الإذاعة 4.حرب 6 أكتوبر

126 قانون النمو المتفجر لكى تزيد النمو، قم بقيادة أتباع ؛ ولكى تضاعف النمو، قم بقيادة قادة

127 قانون الإرث تقاس القيمة الباقية للقائد بواسطة تراثه

128 شكراً للقادة الحضور


تنزيل العرض التّقديمي "جون سى ماكسويل JOHN C. MAXWELL"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل