تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
2
مشاكل/ صعوبات بالكلام أ. مشاكل لفظ الحروف: ب. مشاكل بتكوين الكلمات:
تبديل حرف بآخر (مثال: /ل/ بدل /ر/). بهذه الحالة يجب الأخذ بعين الأعتبار جيل الأكتساب. ب. مشاكل بتكوين الكلمات: 1. حذف مقطع/مقاطع (مثال: بسكليت سكليت). 2. تبديل مقاطع (مثال: شكلاطة شلكاطة). 3. حذف أحرف (مثال: بنطلون بطلون). 4. تبديل أحرف (مثال: نظارات مظارات). ج. مشاكل بحركة أعضاء النطق: اللسان, الشفتين , سقف الحلق, عضلات الخدود.
3
مشاكل/ صعوبات بالكلام د. التلعثم/ ألتأتأة: أساس لغوي (ثروة لغوية ضعيفة, صعوبة بأستخراج الكلمات) أساس حسي (ولادة أخ جديد, صعوبة بالتعبير عن المشاعر) تأتأة طبيعية (تمر مع الوقت) تأتأة غير طبيعية ( ثابتة) اشارات التأتأة: الاعادة بشكل بارز على المقطع / الكلمة, أستعمال "كلمات فارغة", مع/ بدون حركات مرافقة بالجسم / بالوجه.
4
مشاكل/ صعوبات بالكلام ه. الكلام السريع: كلمات سريعة بدون فواصل بين الكلمات, عدم الحفاظ على حدود كل كلمة.
5
مشاكل/ صعوبات باللغة صعوبات بفهم اللغة, أمثلة:
* صعوبة بفهم كلمات ومصطلحات. * صعوبة بفهم الأسئلة (أسئلة نعم/لا, أسئلة مفتوحة: أين, متى, لماذا, كيف). * صعوبة بفهم تعليمات. * صعوبة بالفهم المجرد. صعوبات بالتعبير اللغوي, أمثلة: * ثروة لغوية ضعيفة (كلمات, مصطلحات, أفعال, صفات). * صعوبة بأستخراج الكلمات בעיות שליפה. *
6
مشاكل/ صعوبات باللغة صعوبات بالتعبير اللغوي, أمثلة:
* صعوبات بالنحو: التحدث بكلمات متفرقة فقط. التحدث بجمل بسيطة فقط. مبنى الجمل غير صحيح أو ناقص, عدم استعمال كلمات وصل كافية أو صحيحة. * صعوبات بالصرف: عدم تصريف الأسماء, الأفعال, الصفات والضمائر بالشكل الصحيح. * صعوبات بالترتيب اللغوي الفكري בעיות בארגון השפתי- חשיבתי : صعوبة بأيصال معلومات, وصف أو شرح بطريقة متتابعة ومنظمة (سرد أحداث, وصف صور, قص قصص).
7
مشاكل/ صعوبات بمهارات المحادثة
عدم البقاء بنفس الموضوع خلال المحادثة. عدم المبادرة لمحادثة. عدم القدرة على طلب أيضاحات. عدم الأنتظار لدوره بالمحادثة. صعوبات بالتعبير عن رغبات, آراء.
8
مشاكل مرافقة Selective mutisim الخرس الانتقائي مشاكل بالاتصال
דיספרקסיה مشاكل سمع
9
إذا ماذا نفعل: * المراقبة - للتعرف بشكل أفضل على الطفل.
* الانتظار- لإعطاء الطفل فرصته بشكل وافٍ. * الإصغاء- لإعطاء الطفل الثقة والتشجيع لبذل جهد أكبر.
10
الامتناع عن الأسئلة التي تصد المحادثة-
* توجيه أسئلة جيّدة- الامتناع عن الأسئلة التي تصد المحادثة- أتريد أم ؟ وماذا أذا؟ ماذا؟ من؟ كيف؟ لماذا؟ وماذا سيحدث بعد أذ؟ كيف يعمل؟ ما شكل هذا؟ وما لون ذاك؟ ما هذا؟ وما هذا؟ أنت تريد اللعب صحيح؟
11
* الوساطة- أن نفسر ما يرى, يشعر, يجرب, يلمس الطفل ونساعده أن يجني الإفادة الوافية من تجربته. * التعلّم عن طريق التجربة- الطفل يخزن المعلومات بشكل أفضل عندما يمر بتجربة. .
12
استغلال كل فرصة لإضافة معلومات-
لا تنتظروا لحظة التعلم المباشر. * اللعب الخيالي- اللعب الخيالي يدعم تتطور اللغة.
13
* لا تقولوا أبداً ”خطاْ“ أو ”ممنوع“-
حاولوا أن تعيدوا على ”الكلمة“, ”الجملة“ أو ”الرسالة“ الخاطئه بشكل صحيح مع تأكيد المضمون الذي قاله الطفل.
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.