العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مؤشـر أسـعـار الاستهلاك العائلي سنة الأساس 2010

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مؤشـر أسـعـار الاستهلاك العائلي سنة الأساس 2010"— نسخة العرض التّقديمي:

1 مؤشـر أسـعـار الاستهلاك العائلي سنة الأساس 2010
المعهد الوطني للإحصاء المديرية المركزية للظرف والدراسات الاقتصادية مؤشـر أسـعـار الاستهلاك العائلي سنة الأساس 2010

2 العناوين تقديم عام للتضخم تقديـــم مؤشّر سنة الاساس 2010 مجـال المؤشّر
عينة السلع والخدمات مؤشر 2010 الأوزان الترجيحية التغطية الجغرافية و عينة نقاط البيع المنهجية المعتمدة في احتساب المؤشر النتائج ملخص

3 تقديـــم المؤشّر مــا هو مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي؟ مؤشر اسعار الاستهلاك هو مؤشر اقتصادي واجتماعي معد اساسا لقياس التغييرات عبر الزمن في المستوى العام لاسعار السلع والخدمات الاستهلاكية للأسر ألتونسية ويتسنى ذللك بقياس تكلفة سلة محددة من السلع والخدمات ذات جودة ومواصفات ثابتة. مع اختيار المنتجات في السلة بحيث تكون ممثلة لإنفاق الاسر التونسية. يهدف ايضا المؤشر الى متابعة القدرة الشرائية للأسر التونسية و احتساب مؤشر تكلفة المعيشة

4 تقديـــم المؤشّر مــا هي استخدامات المؤشر؟
يستخدم لقياس اتجاهات التضخم في الأسعار في الاقتصاد التونسي يستخدم كمؤشر لاحتساب تطور المقدرة الشرائية للمواطنين (ليس مؤشر المقدرة الشرائية ولا مؤشر مستوى المعيشة) تحديد نسب الفوائد البنكية (السياسات المالية) وتحديد مستوى العملة الحسابات القومية (حساب القيم الحقيقية للاستهلاك بالأسعار القارة) يستخدم في تعديل سلم الرواتب والأجور في القطاع العام والخاص يستخدم في تعديل ومراجعة جرايات التقاعد و الضمان الاجتماعي وغير ذلك من الاعانات يستخدم في حل النزاعات خاصة حول إعادة تحديد أسعار بين فترات متباعدة تعديل أسعار الكراءات والعديد من الاستخدامات الأخرى

5 تقديـــم المؤشّر لمحة تاريخية للمؤشر ؟
نظرا لأهمية هذا المؤشّر عمل المعهد الوطني للإحصاء على تحسينه وتطوير منهجيته وجعلها تواكب التطور الحاصل في هيكلة الاستهلاك الأسري. في هذا الصدد وقعت مراجعة المؤشّر منذ الاستقلال 7 مرات بالاعتماد على سنوات الأساس و 1970 و و 1983 و 1990 و2000 و واثر توفر نتائج المسح الوطني حول الإنفاق والاستهلاك الأسري لسنة تتم هذه المراجعة الأخيرة على أساس سنة 2010 كقاعدة لاحتساب المؤشّر. سنة الأساس 2010 سنة الاساس 1962 1030 مادة استهلاكية و خدمة 100مادة عدد المواد كل مراكز الولايات (24 ولاية ) ولاية تونس فقط التغطية الجغرافية أغلب المناطق الحضرية الكبرى بعض المناطق الريفية قرابة 22 منطقة ريفية

6 مجـال المؤشّر يحدد نظريا مجال مؤشّر الاستهلاك العائلي حسب المقاييس المستعملة في ضبط مكونات الاستهلاك النهائي لنظام الحسابات القومية. ويحدد مجال المؤشر من خلال ثلاثة عناصر اساسية وهي: 1- تحديد المجموعة السكانية المرجعية للمؤشر: و تهم كل الفئات والأسر التونسية المقيمة على التراب التونسي مهم كان دخلها 2 - تحديد النطاق الجغرافي للمؤشر: يشمل النطاق الجغرافي كل مراكز الولايات (24 ولاية) والمعتمديات و البلديات ذات الكثافة السكانية المرتفعة. كذلك وقع ادراج الاسواق الاسبوعية بكل ولاية لتمثيل المناطق الريفية والدشر الاساسية الذين غالبا ما يتزودون بالمواد الاساسية من الاسواق الأسبوعية و قد وقع الالتجاء الى هذه الطريقة نظرا للتكلفة المرتفعة لعملية رفع الاسعار في المناطق الريفية و الدشر الاساسية او الثانوية.

7 مجـال المؤشّر 3 - تحديد السلة المرجعية للمؤشر: تشتمل سلة السلع و الخدمات لمؤشر الاسعار كل السلع و الخدمات التي يستهلكها المواطن التونسي ويم استبعاد السلع والخدمات المشتراة لأغراض تجارية او استثمارات مالية بحيث يقع استبعاد الضرائب على الدخل و اشتراكات الضمان الاجتماعي و الغرامات و الخطايا المالية فهي لا يمكن اعتبارها سلع استهلاكية. كذلك يقع استبعاد اسعار المنازل و الاراضي و شراء الذهب فهي تعتبر نفقات استثمارية و يقع استبعادها من سلة المؤشر استنادا لنتائج المسح الوطني حول الإنفاق والاستهلاك الأسري تم اعتماد قرابة 1030 مادة استهلاكية (سلع و خدمات) لتكوين سلة المؤشّر 2010 مقابل 1000 مادة استهلاكية في مؤشر 2005 أي بزيادة 50 مادة استهلاكية و حذف 20 مادة استهلاكية

8 قائمة أهم المواد الجديدة
عينة السلع والخدمات في المؤشر قائمة أهم المواد الجديدة الات لقلي البطاطا لحم متن بقري منشار كهربائي لحم بقري معلب سيارة مستعملة 4 خيول سمك مثلج سيارة مستعملة 5 خيول بيض طازج معلب سيارة مستعملة 7 خيول عسل مستورد تغيير ملكية سيارة معجون مستورد تذكرة طائرة عالمية مشروبات كحولية مستوردة النقل البحري الداخلي ماء معدني غازي خدمات النقل البحري العالمي احذية صحية شبه طبية الهواتف الذكية دهن عازل لطلاء المنزل اللوحات الالكترونية خدمات تصليح الاثاث ذاكرة خارجية لحفظ البيانات مكنسة كهربائية الة موسيقية كهربائية الة غسيل الاواني تجهيزات رياضية منزلية خزانة مؤمنة للمواد الثمينة تجهيزات تجميل كهربائية قائمة المواد المحينة قائمة أهم المواد المحذوفة قائمة الادوية زبدة صبة قائمة المواد المدرسية درع حبوب قائمة الكتب المدرسية جلدة راس بقري قائمة قطع غيار لسان بقري  السيارات لوبيا منفخة فول منفخ خياطة كسوة عند تارزي خياطة ميدعة للاطفال جير عربي للطلاء ماء زهر قماش نوع جيرزي وقيد كانون  كرسي حديدي

9 الأوزان الترجيحيّة يعتمد تحديد سلم الأوزان الترجيحية للمواد على نتائج المسح الوطني حول الإنفاق والاستهلاك الأسري الذي قام بإنجازه المعهد الوطني للإحصاء سنة كما يتطلب هذا العمل الاستناد إلى بعض المصادر الإحصائية الأخرى وفي مقدمتها الحسابات القومية. يقوم المعهد الوطني للإحصاء بصفة دورية كل خمسة سنوات بانجاز المسح الوطني حول الإنفاق والاستهلاك الأسري و ظروف عيش الاسر.في هذا الاطار قام المعهد بانجاز المسح السابع في الفترة الممتدة بين جوان 2010 و ماي 2011.يشمل هذا المسح عينة متكونة من اسرة ممثلة لكل الاصناف الاجتماعية و المهنية و موزعة على كامل تراب الجمهورية بوسطيه الحضري و الريفي. يتم خلال هذا المسح و مدته سنة كاملة جمع كل النفقات التي قامت بها الاسرة لاقتناء مختلف السلع و الخدمات بصفة دورية او خلال المواسم و الاعياد. يمكن هذا المسح بإعطاء صورة واضحة عن هيكلة الاستهلاك للأسر التونسية.

10 الأوزان الترجيحيّة الفارق سنة الاساس 2005 سنة الاساس 2010 المجموعات
 المجموعات -4,5% 32,6% 28,1% التغذية و المشروبات 0,4% 2,5% 2,9% التبغ و المشروبات الكحولية -0,8% 9,2% 8,4% الملابس و الأحذية 3,0% 14,0% 17,0% السكن و الطاقة المنزلية -1,0% 7,8% 6,8% الأثاث و التجهيز المنزلي -0,7% 6,3% 5,6% الصحة 0,8% 11,3% 12,1% النقل 2,1% 3,5% الاتصالات -0,1% 2,0% الترفيه و الثقافة 0,1% 2,3% 2,4% التعليم 4,2% 4,3% المطاعم و النزل 0,9% 4,0% 4,9% مواد و خدمات أخرى 100% المجموع

11 الأوزان الترجيحيّة الفارق أوزان سنة الاساس 2005 أوزان سنة الاساس 2010
الـمـجـمــوعـــات والأقــسـام -4,5 32,6 28,1 الــتـــغــذيــــة و الــمــشــروبـــات -4,7 30,9 26,2 مـــــواد غـــذائـيــة -0,4 4,9 4,5 الـخـبـز و مـشـتـقــات الـحـبـوب -0,3 6,5 6,1 اللــحـوم 1,7 1,3 الأســمــاك -1,1 4,8 3,7 الحليب و مشتقات الحليب و البيض 0,2 1,8 2 الــزيــوت الــغــذائــيـة -2,3 5 2,6 الـــغــلال و الــفــــواـكـــه الــجــافــــة 4,2 الـخـضــر -0,1 1,1 1 الـسـكــر والـحـلـويــات و الـشـكـلاطــة ... 0,1 1,9 المـشـروبــات 0,6 القهوة و الشاي 1,2 المياه المعدنية و المشروبات الغازية و العصير

12 الأوزان الترجيحيّة الفارق أوزان سنة الاساس 2005 أوزان سنة الاساس 2010
الـمـجـمــوعـــات والأقــسـام 0,3 2,6 2,9 المشروبات الكحولية و الــتــبـــغ 0,1 0,2 المشروبات الكحولية 2,5 2,7 التبغ و السجائر -0,8 9,2 8,4 اللــبـــاس و الأحـــذيـــة -0,6 6,7 6,1 لــوازم اللــبـاس الأقــمــشــــة 6,2 5,6 الـمـلابـس مــكـمّـلات اللـبـاس -0,2 2,3 الأحــذيــة 3 14 17 الـســكن و الــطـاقــة الـمـنـزلــيــة 7,5 10,5 الإيجار -0,3 1,7 1,4 صيانة المسكن 1,2 ماء الشرب العمومي و التطهير 3,6 3,9 الكهرباء و الغاز و الوقود

13 الأوزان الترجيحيّة الفارق أوزان سنة الاساس 2005 أوزان سنة الاساس 2010
الـمـجـمــوعـــات والأقــسـام -1 7,8 6,8 الأثـاث و الـتـجـهـيزات والخدمات الـمـنـزلـيـة -0,6 2,5 1,8 الأثــاث و الـمـفـروشــات الأرضـيـتة -0,3 0,9 0,6 الـسـتـائــر والـفـروشــات 0,3 1,6 1,9 تـجـهـيـزات كـهـرو مـنـزلـيـة 0,7 0,4 آواـنــي الـطـبـخ و الأكــل 0,2 أدوات و لوازم منزلية مـواد و خـدمـات لصيانة المنزل -0,7 6,3 5,6 الــصــــحـــة 3,2 مــواد صـيــدلـيـة 2,1 خــدمـات طـبـيـة 1,2 1 خـدمــات اسـتـشـفـائـيـة

14 الأوزان الترجيحيّة الفارق أوزان سنة الاساس 2005 أوزان سنة الاساس 2010
الـمـجـمــوعـــات والأقــسـام 0,7 11,3 12,1 الــنــــقــل 0,2 3,4 3,6 السيارات 0,6 4,7 5,3 مـصـاريـتف اسـتـعـمـال الـسـيـارات 3,3 3,2 خــدمات الـنـقـل الـعـمـومـي و الـخــاص 2,2 3,5 5,6 الإتـــصــالات 0,0 0.1 0,1 خدمات بريدية 0,3 0.4 تجهيزات الاتصالات 1,8 3.0 4,8 خدمات الاتصالات -0,1 2,1 2 الــتــرفــيــه و الــثــقــافــــة 0,8 1 تـجـهـيـزات سـمـعـية بـصريـة و إعـلامـيـة تـجـهـيزات تـرفـيهـية أخرى 0.2 تـجـهـيزات تـرفـيهـية و ثـقـافـيـة -0,2 0,5 خـدمــات تـرفـيـهـيـة و ثـقـافـيـة 0,4 صحف و مجلات و كتب ثقافية

15 الأوزان الترجيحيّة الفارق أوزان سنة الاساس 2005 أوزان سنة الاساس 2010
الـمـجـمــوعـــات والأقــسـام 0,1 2,3 2,4 الـــتــعـلـيـم 0,2 0,3 0,5 نـفـقــات التعليم التحضيري و الاساسي 0,4 نفقات التعليم الثانوي الأدوات المدرسية الـكـتـب الـمـدرسـيـة -0,2 1,1 0,9 نفقات دروس التدارك 0.1 4,2 4,3 الــمــطـاعـــم و الــنــزل 3,9 3,6 الـمـطــاعـم و الـمـقـاهــي 0,6 خــدمــات الـنـزل 4 4,9 مـــواد و خـدمــات مـخـتـلـفـة 2,8 3,3 الـعـنــايــة الفردية الوازم شخصية 0,7 0,8 الـتأمـيـن خدمات مالية

16 عينة نقاط البيع وقع تحبين عينة نقاط البيع للمؤشر الجديد بزيادة عدد المغازات الكبرى التي أصبحت تستقطب عددا كبير من المستهلكين. كما استوجب إدراج المواد الجديد إضافة عدة نقاط بيع جديدة.كذلك ساهمت الزيادة في عدد رفع الأسعار للمادة الواحدة في تكثيف عدد نقاط البيع.

17 عينة نقاط البيع كل مراكز الولايات : 24 ولاية
سنة الأساس 2010 سنة الأساس 2005 سنة الأساس 2000 الاختصاص 125 86 42 مغازات كبرى 88 85 68 أسواق بلدية 205 297 378 دكاكين و عطار 755 638 479 مغازات الملابس و أحذية 1485 1351 1125 محلات للخدمات 992 880 539 مغازات أخرى متفرقة 22 19 3 الأسواق الأسبوعية 3672 3356 2634 الـمجمـوع كل مراكز الولايات : 24 ولاية أغلب المناطق الحضرية الكبرى بعض المناطق الريفية قرابة 22 منطقة ريفية التوزيع الجغرافي لنقاط البيع

18 كيفية رفع الأسعار في المؤشر
يشرف على هذه العملية فريق متكون من 35 عون جمع أسعار موزعين على كامل تراب الجمهورية و 7 مراقبين. أي قرابة عملية رفع للأسعار شهريا و هذا الكم الهائل من الأسعار يؤمن عملية احتساب المؤشر من تأثير الأخطاء. يخضع أعوان الأسعار إلى تكوين مستمر كل سنة

19 كيفية رفع الأسعار في المؤشر
طريقة جمع الأسعار جوان 2014 ماي 2014 أفريل 2014 4000   3500 التغيير في السعر يجب أن يكون تغيير حقيقي و ليس ناتج عن تغيير في النوعية أو الكمية 200 غ الواحات بزيت الزيتون 200 غ سيدي داود بزيت الزيتون

20 كيفية رفع الأسعار في المؤشر
Processeur : Intel Core i3-380M Prix: 1260 TND TTC Processeur : Intel Core i5-380M Prix: 1460 TND TTC

21 المنهجية المعتمدة في احتساب المؤشر
يقع احتساب مؤشر الأسعار بالاعتماد على الرقم القياسي المعروف باسم "لاسبير" وهي طريقة معمول بها في عدة بلدان من العالم, وتعتمد هذه الطريقة أسعار سنة الأساس (2005) لاحتساب الأسعار القاعدية وكذلك الأوزان الترجيحية للمواد لسنة الأساس (2005 ) : ويصاغ مؤشر الأسعار بالتدرج على ثلاث مستويات بدءا بالمحلي فالجهوي ثم الوطني : على المستوى المحلي أو المدينة يقع احتساب الرقم القياسي الأولي (أو الأصلي- (Elémentaire لكل سلعة أو خدمة وذلك بالرجوع إلى الأسعار المجمعة في نقاط البيع التابعة للمدينة المعنية.

22 المنهجية المعتمدة في احتساب المؤشر
- على المستوى الجهوي (سبعة جهات ) يقع احتساب المؤشر الجهوي لكل مادة كمعدل المؤشرات الأولية للمدن التابعة للجهة مع ترجيح كل مدينة بعدد سكانها. - على المستوى الوطني يقع احتساب المؤشر لكل مادة كمعدل للمؤشرات الأولية مع ترجيحها بالقيمة الاستهلاكية للمواد في الجهات.

23 مؤشر زيت الزيتون لمدينة المهدية
المنهجية المعتمدة في احتساب المؤشر مثال : مؤشر زيت الزيتون مؤشر زيت الزيتون لمدينة المهدية المؤشر لكل نقطة بيع السعر لشهر ماي 2014 سعر سنة الاساس 2010 144,5 144,4 6500 4500 نقطة البيع 1 144,6 6800 4700 نقطة البيع 2

24 المنهجية المعتمدة في احتساب المؤشر
المؤشرالعام لزيت الريتون الاوزان الترجيحية لزيت الزيتون حسب الجهة مؤشر زيت الريتون في الجهات مؤشر زيت الريتون في الولاية الولاية الجهة 129,9 312 137,6 135,3 تونس تونس الكبرى 138,8 اريانة 140,8 بن عروس 135,4 منوبة 166 118,4 115,5 نابل الشمال الشرقي 120,6 زغوان 119,2 بنزرت 138 135,5 131,3 باجة الشمال الغربي 132,8 جندوبة 135,8 الكاف 141,9 سليانة 250 120,2 سوسة الوسط الشرقي 100,7 المنستير 125,5 المهد ية 124,6 صفا قس 143 129,7 125,4 القيروان الوسط الغربي 130,5 القصرين 133,3 سيدي بوزيد 107 132,3 قا بس الجنوب الشرقي 135,6 مد نين 139,6 تطا وين 72 138,1 قفصة الجنوب الغربي 137,8 توزر 136,9 قبلي

25 المنهجية المعتمدة في احتساب المؤشر
يعتمد المعهد الوطني للإحصاء في احتساب مؤشر الاسعار سنة الاساس 2010 على منظومة اعلامية متكاملة تمت برمجتها من طرف خبراء الصندوق النقد الدولي تنقسم هذه المنظومة على عدة مجالات رئيسية ينطوي تحت كل مجال تطبيقات فرعية لعل اهما: مجال لاعداد نقاط البيع و كل ما يهم هذا الجانب إضافة حذف تحيين ....) مجال اعدادات المواد و السلع و خاصيات السلع و الخدمات في المؤشر مجال السلاسل الزمنية لاسعار السلع و الخدمات في نقاط البيع منذ سنة الاساس

26 المنهجية المعتمدة في احتساب المؤشر
مجال لاحتساب المؤشر و تنقية الاسعار من كل الشوائب و الاخطاء و قد و قع برمجة العديد من الطرق العلمية الحديثة في هذا المجال "Box-Plots "و"z-score"و"Log-normal" مجال احتساب المؤشرات الاولية و المؤشرات المجمعة اعتمادا على طريقة "Juvens Laseyers"

27 المنهجية المعتمدة في احتساب المؤشر
معالجـة المواد الموسميـة يوجد ضمن عينة مؤشر أسعار الاستهلاك بعض المواد التي تتأثر أسعارها بالتقلبات الموسمية وذلك من جراء ارتباط إنتاجها بالمواسم وهذه المواد يمكن أن تكون غذائية ويمكن أن تكون غير غذائية أ - المود الغذائية لعل اهمها الخضر الطازجة والغلال الطازجة و ا لأسماك الطازجة. ب- المواد غير غذائية لعل اهمها الملابس و غيرها من المواد و الخدمات. وتتميز أسعار هذه المواد بتغيرات متكررة في الإتجاهين نحو الإنخفاض أو الإرتفاع. لمعالجة هذه التقلبات في مؤشر اسعار الاستهلاك العائلي سنة الاساس 2005 وما قبلها كان المعهد الوطني يستعمل الطريقة الإحصائية المعروفة باسم "المتوسط المتحرك" (Moyenne mobile) والتي تمكن من صقل السلاسل الشهرية لمؤشرات أسعار المواد الطازجة وحذف التغيرات ألموسمية

28 المنهجية المعتمدة في احتساب المؤشر
تماشيا مع التوصيات الدولية في مجال معالجة التغييرات الموسمية في مؤشر الاستهلاك العائلي اعتمد المعهد الوطني للإحصاء طريقة جديدة لمعالجة التغييرات الموسمية بالنسبة للمواد الغذائية الطازجة(الخضر الطازجة والغلال الطازجة والأسماك الطازجة) ARIMA X12

29 المنهجية المعتمدة في احتساب المؤشر
الــــمسح الـــوطني حــول الإيـــجار: ينجز المسح حول الإيجار بصفة دورية كل ستة أشهر ( جوان , ديسمبر ) لعيّنة من المساكن الأسرية تفوق 2000 مسكن تم اختيارها بطريقة إنتقائية ) sondage représentatif par grappe) حسب التعداد العام للسكان والسكنى. وتستعمل نتائج هذا المسح في احتساب مؤشر الإيجار ضمن مؤشر أسعارالإستهلاك العائلي سنة الاساس 2010 على مستوى مجموعة السكن و الطاقة المنزلية. كما تجدر الاشارة الى انه سوف يقع اعادة هيكلة المسح و تحيينه و تجديد العينة عندما يقع الانتهاء من اعداد نتائج التعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2014.

30 النتائج نسبة التضخم

31 المستوى العام للمؤشر(كل اشهر السنة)
النتائج المستوى العام للمؤشر(كل اشهر السنة)

32 النتائج مجموعة التغذية و المشروبات:

33 النتائج مجموعة التبغ و المشروبات الكحولية:
من التحسينات التي وقع ادراجها خلال سنة الاساس 2010 هي ادراج المشروبات الكحولية ضمن مجموعة التبغ لتكوّن مجموعة رئيسية هي مجموعة التبغ و المشروبات الكحولية عوض ادراج المشروبات الكحولية ضمن مجموعة التغذية و المشروبات.

34 النتائج الملابس و الأحذية

35 النتائج الـســكن و الــطـاقــة الـمـنـزلــيــة
التباين الهام في اوزان المجموعات الفرعية بين سنتي الاساس و خاصة اوزان مجموعة الايجار ومجموعة الكهرباء و الغاز والوقود الذين شهدا عدة تغييرات في اسعارهما خلال السنوات الثلاثة الاخيرة.

36 النتائج الأثـاث و الـتـجـهـيزات والخدمات الـمـنـزلـيـة

37 النتائج الــصــــحـــة
يعزى هذا الاختلاف بالأساس الى ادراج وتحيين قائمة الادوية وكذلك الى توسعة التغطية الجغرافية من خلال اضافة عديد المصحات الخاصة ومخابر التحاليل في كامل ولايات الجمهورية.

38 النتائج الــنــــقــل
اضافة اسعار السيارات المستعملة لسلة المؤشر حيث ان سلة المؤشر القديم تحتوي على اسعار السيارات الجديدة فقط. تحيين قائمة قطع غيار السيارات (قطع غيار الاصلية و المقلدة)

39 النتائج الاتصالات التباين الهام في اوزان المجموعات الفرعية بين سنتي الاساس حيث تضاعف وزن هذه المجموعة ليصبح قرابة 6÷. اضافة الى ادراج العديد من المواد الجديدة لعل اهمها الهواتف الذكية واللوحات الالكترونية.

40 النتائج الــتــرفــيــه و الــثــقــافــــة

41 النتائج الـــتــعـلـيـم

42 النتائج الــمــطـاعـــم و الــنــزل
شهدت مجموعة المطاعم والنزل نسب تضخم عاليا نسبيا خلال الاربعة سنوات المنقضية تجاوزت حد 10÷ خلال سنة من جهة اخرى لم تشهد هيكلة الاوزان داخل هذه المجموعة تغييرا بين سنة الاساس مما ساهم الى حد كبير في تقارب النتائج المسجلة

43 النتائج مـــواد و خـدمــات مـخـتـلـفـة

44 نسبة التغيير الشهري (كل اشهر السنة)
النتائج نسبة التغيير الشهري (كل اشهر السنة)

45 النتائج و يعود هذا التباين الى احد الاسباب التالية:
تجديد عينة المواد (إضافة مواد و حذف مواد اخرى) تحيين سلّم الأوزان الترجيحية للمواد. تغيير أسعار سنة الأساس. توسيع التغطية الجغرافية لمسوحات الأسعار. تغيير منهجية التعاطي مع المواد الغذائية الطازجة ذات التقلبات الموسمية

46 النتائج التغيير الشهري لمجموعة السكن و الطاقة المنزلية:

47 النتائج التغيير السنوي لمجموعة ألاتصالات

48 النتائج النتائج حسب نظام التسعيرة: الفارق سنة الاساس 2010
سنة الاساس 2005 المواد 7,3% 74,0% 66,8% المواد الحرة -7,3% 26,0% 33,2% المواد المؤطرة 100,0% المـــجـــمـــوع -4,6% 28,1% 32,7% المواد الغذائية -3,5% 22,9% 26,4% -1,2% 5,1% 6,3% 4,6% 71,9% 67,3% المواد غير الغذائية 10,7% 51,1% 40,4% -6,1% 20,8% 26,9%

49 النتائج مقارنة بين نسب التضخم للمواد الحرة

50 النتائج مقارنة بين نسب التضخم للمواد المؤطرة

51 ملخص مؤشر الأسعار لا يمثل مجموعة من الأشخاص إنما يمثل كل التونسيين رجال –نساء –أطفال –غني-فقير-متوسط الحال-سكان الحضر-سكان الريف... كل فئات المجتمع التونسي بكل شرائحه يغطي المؤشر جميع أبواب الاستهلاك للمواطن التونسي وهو ذات تمثيلية مرتفعة جدا مقارنة بالبلدان الأخرى( سويسرا 400 فرنسا ) مراجعة سنة الأساس هي من أوليات إدارة الأسعار في المعهد الوطني للإحصاء لما فيها من أهمية كبرى في تحسين جودة المؤشر وشكرا


تنزيل العرض التّقديمي "مؤشـر أسـعـار الاستهلاك العائلي سنة الأساس 2010"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل