العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

التكوين الإعدادي الخاص بولوج إطار تقني من الدرجة الأولى

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "التكوين الإعدادي الخاص بولوج إطار تقني من الدرجة الأولى"— نسخة العرض التّقديمي:

1 التكوين الإعدادي الخاص بولوج إطار تقني من الدرجة الأولى
التكوين الإعدادي الخاص بولوج إطار تقني من الدرجة الأولى مادة الوظيفة العمومية 2016 إعداد السيدة محجوبة أصبيح

2 مقدمة يحدد النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية المبادئ والقواعد العامة التي تؤطر الحياة الإدارية للموظف، من خلال نظام التوظيف الذي يتأسس على آليتي المباراة والتوظيف بناء على المؤهلات، وقواعد التنقيط والترقي التي تعتمد مبدأ الاستحقاق، ووضعيات الموظف، والنظام التأديبي الذي يقوم على قاعدة التوفيق بين تخويل ضمانات للموظف، والحرص على ضمان متطلبات السير العادي والمنتظم للإدارة، فضلا عن القواعد العامة التي تقر إشراك الموظفين في تدبير شؤونها.   وبذلك، فإن النظام الأساسي العام يحدد المبادئ العامة الأساسية  الكبرى لمنظومة الوظيفة العمومية، والقواعد الاساسية التي تحكم تدبير المسارات الوظيفية للموظفين.

3 البرنامج. التوظيف. الترسيم. وضعيات الموظف. الترقية. الرخص. حوادث الشغل
البرنامج * التوظيف * الترسيم * وضعيات الموظف * الترقية * الرخص * حوادث الشغل * العقوبات التأديبية * المجلس التأديبي * شروط التأديب * اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء * الخروج من العمل

4 التوظيف هو ولوج إحدى الوظائف التابعة للإدارات العمومية والجماعات المحلية وهو حق مكفول على قدم المساواة في الدستور المغربي. - للاستفادة من هذا الحق يجب التوفرعلى: شروط عامة : الجنسية المغربية، الحقوق الوطنية كالمروءة) عدم التسجيل في السجل التأديبي (والقدرة البدنية وشروط خاصة : نوعية الشهادات ، الحد الأدنى من مدة الخدمة ....الخ. يكون التوظيف عن طريق المباراة أو بواسطة عقود خاضعة للقانون العام. يمكن للإدارات العمومية، عند الاقتضاء،  أن تشغل أعوانا بموجب عقود، وفق الشروط والكيفيات المحددة بموجب مرسوم. لا ينتج عن هذا التشغيل، في أي حال من الأحوال، حق الترسيم في أطر الإدارة.

5 مسطرة تنظيم المباراة والمباراة عبارة عن اختبارات كتابية وشفوية تنظم على صعيد كل قطاع وزاري للحصول على وظيفة بإحدى الإدارات العمومية وتكون مطابقة لدرجة ولشروط محددة. مراحل إجراء المباراة : * اعداد الإعلان عن المباراة ونشره في صحيفتين على الاقل وعلى البوابة الالكترونية للإدارة العمومية وموقع الادارة المعنية. * معالجة طلبات المرشحين * حصر لائحة المرشحين المقبولين لاجتياز المباراة ونشرها * استدعاء المقبولين لاجتياز المباراة * اجراء الاختبارات الكتابية والشفوية * نشر النتائج وإشعار الفائزين للالتحاق بالعمل

6 مسطرة الالتحاق باحدى الوظائف التابعة للادارات العمومية :
اشعار الفائز في المباراة بإحضار الوثائق المكملة للملف. طلب الشهادة الطبية والتحقق من السجل المركزي التأديبي. اعداد مذكرة التعيين وإرسالها للموظف الجديد انجاز محضر الالتحاق بالعمل فتح ملف فردي جديد للموظف. اصدار قرار التوظيف والتوقيع عليه وإرساله الى الخازن الوزاري قصد التأشيرة حفظ القرار المؤشر عليه في ملف الموظف الجديد وتبليغه بنسخة منه.

7 الترسيم المسطرة المتبعة في عملية الترسيم:
عبارة عن عملية يتم بموجبها تثبيت الموظف المتمرن بأحد الأسلاك الإدارية بعد قضائه سنة كاملة وتبث فيها اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء بناء على تقرير التقييم وملاحظات الرؤساء المباشرين. المسطرة المتبعة في عملية الترسيم: إنجاز تقارير التقييم للموظفين المتمرنين إعداد جدول الترسيم و محضر اجتماع اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء عرض الملف على أعضاء اللجنة للتوقيع إعداد قرار الترسيم أو تمديد التمرين وعرضه على تأشيرة المراقب المالي

8 وضعيات الموظف الوضعية هي الحالة التي يكون فيها الموظف بعد تعيينه وهي كالتالي : القيام بالوظيفة الإلحاق التوقف المؤقت عن العمل الجندية

9 القيام بالوظيفة يعتبر الموظف في وضعية القيام بالوظيفة :
إذا كان مرسما في درجة ما ومزاولا مهام احد المناصب المطابقة لها طيلة مدة استفادته من الرخص الإدارية والرخص لأسباب صحية والرخص الممنوحة عن الولادة والرخص بدون اجر. طيلة مدة وضعه رهن الإشارة والتفرغ النقابي لدى إحدى المنظمات النقابية الأكثر تمثيلا . يمكن نقله إلى إدارة عمومية أخرى وفق الشروط التالية : - تلقائيا بمبادرة من الإدارة لحاجة المصلحة دون تغيير محل إقامة الموظف . - بموافقة الموظف إذا كان هذا الانتقال سيؤدي إلى تغيير مكان إقامة الموظف .

10 وضعية الإلحاق يعتبر الموظف في وضعية الإلحاق إذا كان خارجا عن إطاره الأصلي مع بقائه تابعا لهذا الإطار ومتمتعا فيه بجميع حقوقه في الترقية والتقاعد. يتم الإلحاق بطلب من الموظف ويكون قابلا للتراجع عنه لدى : إدارات الدولة لشغل منصب يؤدي إلى المعاش الممنوح بموجب النظام العام للتقاعد هيأة خصوصية ذات مصلحة عامة أو جمعية معترف لها بصفة المنفعة العامة المؤسسات العامة وشركات الدولة والشركات العامة والشركات المختلطة والمقاولات ذات الامتياز الخاضعة للمراقبة المالية للدولة والمقاولات الخصوصية ذات المصلحة العامة والتي لايؤدي العمل بها إلى المعاش الممنوح بموجب النظام العام للتقاعد دولة أجنبية أو منظمة جهوية أو دولية . يتم الإلحاق بحكم القانون في الحالات التالية: 1- التعيين بصفة عضو في الحكومة 2- القيام بنيابة عمومية أونيابة نقابية إن اقتضت تلك النيابة واجبات تحول دون القيام بالمهام بصفة عادية 3- شغل إحدى الوظائف العليا .

11 يقع إلحاق الموظف لمدة أقصاها (3) تلاث سنوات قابلة للتجديد عند انتهاء مدة الإلحاق
يجوز للموظف الملحق : إما إعادة إدماجه في سلكه الأصلي حيث يشغل أول منصب شاغر ويباشر من جديد منصبا مماثلا لرتبته في هذا السلك . أو الإدماج في الإدارة الملحق بها بناء على طلبه أو تجديد مدة الحاقة تعويضه حالا في وظيفته ما عدا إذا كان ملحقا لمدة تقل عن ستة اشهر أو تعادلها وكانت هذه المدة لا تجدد. إرجاع الموظف عند انتهاء مدة الإلحاق وجوبا لإدارته الأصلية ويشغل أول منصب شاغر بها ، وإذا تعذر إعادة إدماجه بسبب عدم وجود منصب شاغر مطابق لدرجته في إطاره الأصلي يستمر في تقاضي الأجرة المطابقة لوضعيته النظامية خلال السنة الجارية من الإدارة التي كان ملحقا بها ويلتحق بإدارته الأصلية وجوبا ابتداء من السنة الموالية . أما الموظف الذي تم الحاقة لدى دولة أجنبية أو منظمة جهوية أو دولية يعاد إدماجه في الحال في إطاره الأصلي في حالة إنهاء إلحاقه وعند عدم وجود منصب شاغر مطابق لدرجته يعاد إدماجه زيادة عن العدد المحدد . مسطرة الإلحاق يتم إصدار قرار الإلحاق من طرف الوزير المعني بالأمر باقتراح من رئيس الإدارة أو المؤسسة أو الهيئة التي يلحق بها الموظف. يحال القرار على تأشيرة المراقب المالي .

12 وضعية التوقف المؤقت : يعتبر الموظف في وضعية الاستيداع أو التوقف المؤقت عن العمل إذا كان خارجا عن سلكه الأصلي وبقي تابعا له مع انقطاع حقوقه في الترقية والتقاعد و لا يتقاضى الموظف في هذه الحالة أي مرتب يتم ذلك بقرار يصدره الوزير المعني ويكون إما بصفة حتمية وإما بطلب من الموظف. التوقف المؤقت الحتمي: يجعل الموظف تلقائيا في وضعية التوقف الحتمي إذا تعذر عليه الالتحاق بالعمل بعد انتهاء مدة رخصته المرضية. إذا جعل الموظف في حالة التوقف الحتمي على إثر رخصة مرض قصيرة الأمد فإنه يتقاضى طيلة الستة أشهر الأولى نصف أجرته. لا يمكن أن تتعدى سنة واحدة مدة التوقيف الحتمي ويسوغ تجديد هذا التوقيف مرتين لمثل هذه المدة، وعند انصرامها يجب: إما إرجاع الموظف إلى أسلاك إدارته الأصلية إما إحالته على التقاعد وإما حذفه من الأسلاك بطريق الإعفاء إن لم يكن له الحق في الإحالة على التقاعد. غير أنه إذا بقى الموظف غير قادر على استئناف عمله بعد مرور السنة الثالثة على توقيفه وتبين من نظر المصالح الطبية أنه يستطيع مزاولة أعماله بصفة عادية قبل انتهاء سنة أخرى، فإن التوقيف المؤقت يجوز تجديده مرة ثالثة.

13 التوقف المؤقت بطلب من الموظف
يمنح التوقف المؤقت بناء على طلب الموظف في الحالات التالية :  1-إصابة زوجه أو أحد الأولاد بحادثة خطيرة أو مرض خطير،  مدتها 3سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة 2- التطوع للخدمة في القوات المسلحة الملكية،  مدتها 3سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة 3-ا لقيام بدراسات أو بحوث تكتسي طابع المصلحة العامة، مدتها 3سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة   4- لدواعي شخصية مدتها سنتين مع ضرورة استشارة اللجنة 5- تربية الأطفال الذين لا يزيد عمرهم عن 5 سنوات أواذا كان مصابا بعاهة مستديمة تتطلب معالجة مستمرة،  مدتها أقصاها سنتين و يمكن تجديده ما دامت الشروط المطلوبة في الحصول عليه متوفرة 6- تتبع الزوج مدتها سنتين اثنتين قابلة للتجديد من غير أن تتعدى نهاية عشر سنين . للإدارة حق إجراء الأبحاث اللازمة، للتيقن من أن أعمال الموظف المعني بالأمر موافقة فعلا للأسباب التي أدت إلى توقيفه المؤقت. بالنسبة للمرأة الموظفة التي ترأس عائلة فإنها تبقى متمتعة بالتعويضات العائلية طبق الشروط المقررة في النظام الجاري به العمل. يجب على الموظف في حالة الاستيداع بطلب منه تقديم طلب إعادة إدماجه في وظيفته شهرين على الأقل قبل انتهاء الفترة الجارية إن الموظف الموقف مؤقتا والذي لا يطلب إرجاعه إلى منصبه في الآجال المقررة أو الذي يرفض المنصب المعين به عند رجوعه، يمكن حذفه من الأسلاك بطريق الإعفاء وذلك بعد استشارة اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء.

14 رهن الإشارة يكون الموظف موضوعا رهن الإشارة عندما يبقى تابعا لإطاره بإدارته الأصلية بإحدى الإدارات العمومية أو الجماعات المحلية وشاغلا لمنصبه المالي بها ويزاول مهامه بإدارة عمومية أخرى. يتم الوضع رهن الإشارة لمدة أقصاها 3سنوات قابلة للتجديد تلقائيا إذا لم تتم الإشارة إلى ذلك في القرار يظل الموظف الموضوع رهن الإشارة متمتعا، بإدارته أو جماعته الأصلية، بجميع حقوقه في الأجرة والترقية والتقاعد. لا يجوز الوضع رهن الإشارة إلا للحاجيات الضرورية للمصلحة من أجل إنجاز مهام معينة وخلال مدة محددة بموافقة الموظف. يمارس الموظف الموضوع رهن الإشارة مهاما من مستوى تراتبي مماثل للمهام التي كان يمارسها في إدارته أو جماعته الأصلية، مع إلزامية رفع تقرير دوري إليها قصد تمكينها من تتبع نشاطه. يصدر القرار عن الوزير المعني ويؤشر عليه.

15 التفرغ النقابي: يكون الموظف مستفيدا من التفرغ النقابي عندما يبقى تابعا لإطاره بإدارته الأصلية وشاغلا لمنصبه المالي بها ويزاول مهامه بإحدى النقابات الأكثر تمثيلا. يظل الموظف المتفرغ لدى إحدى النقابات الأكثر تمثيلا متمتعا، بإدارته الأصلية، بجميع حقوقه في الأجرة والترقية والتقاعد. لتحديد المنظمة النقابية الأكثر تمثيلا يتعين الأخذ بعين الاعتبار ما يلي: - الحصول، على الأقل، على 6% من مجموع ممثلي الموظفين المنتخبين برسم اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء على الصعيد الوطني؛ - الحصول، على الأقل، على 35 % من مجموع ممثلي الموظفين المنتخبين برسم اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء على صعيد الوزارة أو الإدارة المعنية؛ - الاستقلال الفعلي للنقابة؛ - القدرة التعاقدية للنقابة.

16 وضعية الجندية: الجندية هي إدماج الموظفين والأعوان المرسمين التابعين للإدارات العمومية في الجيش لأداء الخدمة العسكرية الفعلية. يحتفظ الموظف في هذه الوضعية بحقوقه في الترقي في إدارته الأصلية، ويفقد مرتبه المدني ولا يقبض سوى أجرته العسكرية. يعاد بحكم القانون إدماج المعني بالأمر في سلكه الأصلي بعد تسريحه من الخدمة العسكرية وتأخذ خدماته العسكرية بعين الاعتبار في وضعيته الإدارية وفي التقاعد . تأخذ المدة المقضية برسم الخدمة العسكرية الفعلية أو التدريب الخاص قبل التعيين في منصب عمومي بعين الاعتبار في ترقي العون بعد ترسيمه في أسلاك الإدارة. ..يصدر في هذا الشأن مقرر عن الوزير المعني ويؤشر عليه .

17 الترقية الترقية في الدرجة:
الترقية في الدرجة هي عملية انتقال الموظفين، من درجة إلى درجة أعلى. ويتم ذلك بشكل مستمر سواء في نفس الإطار أم في إطار أخر وذلك إما: عن طريق امتحان الكفاءة المهنية عن طريق الاختيار بعد إجراء مباراة مفتوحة. تقديم البحوث أمام لجنة علمية بالنسبة لبعض الأنظمة كالأساتذة الباحثين مناقشة البحث أمام لجنة التحكيم كما هو الشأن بالنسبة سلك المهندسين والمهندسين المعماريين شروط الترقية في الدرجة محددة في الأنظمة الأساسية الخاصة: الرتب، والأقدمية المكتسبة، والأقدمية في الدرجة والأقدمية في الإطار، وعند الاقتضاء الحصيص المالي..... الخ. كما يخضع الموظفون المعينون في درجة أعلى إلى إعادة الترتيب.

18 الترقية عن طريق امتحان الكفاءة المهنية:
امتحان الكفاءة المهنية هو اختبار تنظمه الإدارة كل سنة لفائدة موظفيها من أجل تقييم كفاءاتهم المهنية لترقية المرشحين الناجحين. تقرر الأنظمة الأساسية الخاصة بكل هيئة أو سلك الشروط الأدنى الواجب توفرها للمشاركة في الامتحانات المهنية (الرتبة، الأقدمية المطلوبة في الدرجة الأصلية) . يتم تنظيم الامتحانات المهنية بالنسبة للموظفين الذين يستوفون الشروط المطلوبة لاجتيازها ، وترقية الموظفين الناجحين في حدود الحصيص للدرجة الحالية إلى الدرجة الأعلى .

19 يتم حصر جدول الترقي بعد رأي اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء.
الترقية عن طريق الاختيار: تتم الترقية عن طريق الاختيار بعد التقييد في جدول الترقية في الدرجة الذي تعده الإدارة سنويا ويتضمن جميع أسماء الموظفين المستوفين لشروط الترقية في الدرجة أو الرتبة خلال سنة إعداده.. يتم حصر جدول الترقي بعد رأي اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء. .يجب إطلاع الموظفين على جداول الترقي. نظرا لمحدودية حصيص الترقي أصبح بإمكان الموظفين الذين لم تتم ترقيتهم بالاختيار بعد تقييدهم أربع سنوات في جدول الترقي أن يرقوا في المرة الخامسة بالاختيار خارج الحصيص السنوي بعد تقييدهم في جدول خاص للترقي مستقل عن جدول الترقي الخاضع للحصيص .

20 مسطرة الترقي في الدرجة عن طريق الاختيار
بيان الحصيص تقرير التقييم لائحة الأعوان المستوفين لشروط الترقية في الدرجة بالاختيار جدول الترقي في الدرجة بالاختيار خاضع للحصيص وجدول أخر غير خاضع للحصيص. محضر الترقية في الدرجة بالاختيار

21 الترقية في الرتبة شروط الترقية في الرتبة محددة بالسلم أو بالدرجة والأقدمية المطلوبة حسب نسق الترقي (السريع والمتوسط أو البطيء) و معدل النقطة المهنية المحصل عليها. نسق الترقي : * يحدد نسق الترقية في الرتبة في غالبية الأنظمة على الشكل التالي: - نسق الترقي السريع، ويمثل معدل النقط العددية الذي يساوي أو يتجاوز 16/ نسق الترقي المتوسط ويمثل معدل النقط العددية الذي يتجاوز 10 ويقل عن 16/20 - نسق الترقي البطيء (الأقدمية) ويمثل النقط العددية الذي يقل عن 10/20.؛

22 5) الرخص الرخص الإدارية الرخص لأسباب صحية الرخص عن الولادة
5) الرخص الرخص الإدارية الرخص لأسباب صحية الرخص عن الولادة الرخص بدون اجر

23 الرخص الإدارية الرخصة الإدارية عبارة عن رخصة سنوية مدفوعة الأجر لكل موظف أو عون في وضعية القيام بوظيفته. تحدد مدة الرخصة في اثنين و عشرين (22) يوم عمل برسم كل سنة زاول أثناءها مهامه تمنح الرخصة الأولى بعد قضاء اثنا عشر شهرا في الوظيفة. للموظفين ذوي الأطفال حق الأسبقية في اختيار فترات الرخص السنوية. تحتفظ الإدارة بكامل الحرية في تقسيط الرخص كما يجوز لها أن تعترض على تجزئة هذه الرخص.

24 الرخص المرضية إذا أصيب الموظف بمرض يجعله غير قادر على أداء مهامه، يمنح المعني بالأمر رخصة مرض يتقاضى خلالها كامل الأجرة أو نصفها، حسب الحالة. يجب أن يدلي الموظف إلى الإدارة بشهادة طبية، هذه الأخيرة تقوم بجميع أعمال المراقبة الضرورية للتأكد من أن الموظف لا يستعمل رخصته إلا للعلاج. تشمل الرخص المرضية 3 أنواع: رخصة مرض قصيرة الأمد، رخصة مرض متوسطة الأمد، رخصة مرض طويلة الأمد.

25 رخصة المرض القصيرة الأمد: يجب على أن لا تتعدى ستة أشهر عن فترة كل اثنتي عشر شهرا متتابعة، ويتقاضى الموظف خلال الثلاثة أشهر الأولى مجموع أجرته، وتخفض الأجرة إلى النصف خلال الثلاثة أشهر التالية. الرخص المرضية المتوسطة والطويلة الأمد : لا تمنح إلا بعد موافقة المجلس الصحي. تحدد بموجب مرسوم لائحة الأمراض التي تخول الحق في رخص المرض المتوسطة الأمد. لا يجوز أن يزيد مجموع مدة رخصة المرض المتوسطة الأمد على ثلاث سنوات، ويتقاضى الموظف طوال السنتين الأوليتين مجموع أجرته، وتخفض الأجرة إلى النصف في السنة الثالثة. تحدد بموجب القانون الأساسي للوظيفة العمومية لائحة الأمراض التي تخول الحق في رخص المرض الطويلة الأمد. ولا يجوز أن يزيد مجموع مدة رخصة المرض الطويلة الأمد على خمس سنوات، ويتقاضى الموظف طوال الثلاث سنوات الأولى مجموع أجرته، وتخفض الأجرة إلى النصف في السنتين التاليتين. إذا لاحظ المجلس الصحي وقت انقضاء الرخصة لأسباب صحية أن الموظف غير قادر نهائيا على استئناف عمله، يحال المعني بالأمر على التقاعد إما بطلب منه أو تلقائيا. إذا لم يقر المجلس الصحي بالعجز النهائي للموظف عن القيام بالعمل ولم يستطع بعد انتهاء الرخصة المرضية استئناف العمل جعل تلقائيا في وضعية الإحالة علىالتوقف الحتمي.

26 رخص بدون أجر رخص الولادة الرخص الاستثنائية
تتمتع الموظفة الحامل برخصة عن الولادة مدتها أربعة عشر (14) أسبوعا تتقاضى خلالها راتبها كاملا. رخص بدون أجر يمكن للموظفين، بناء على طلبهم و بعد موافقة رئيس الإدارة، في الاستفادة من رخصة بدون أجر.. للموظف الحق في الاستفادة مرة واحدة كل سنتين من رخصة بدون أجر لا تتعدى شهرا واحدا غير قابلة للتقسيط الرخص الاستثنائية يتعلق الأمر برخصة أو إذن بالتغيب تمنح للموظف مع تقاضي مجموع الأجرة حسب الحالات الاستثنائية المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل.. ثلاث حالات تمنح للموظف حق الاستفادة من رخصة استثنائية طبقا للقوانين الجاري بها العمل وهي : - نيابة عمومية أو نقابية - لأسباب شخصية - لأداء فريضة الحج تمنح الرخص الاستثنائية لأسباب شخصية للموظفين الذين يدلون بمبررات عائلية أو لأسباب خطيرة، على أن لا تتجاوز مدة الرخصة عشرة أيام. لا تمنح رخصة أداء فريضة الحج (ستون يوما ) إلا مرة واحدة في الحياة الإدارية للموظف ولا يحق للموظف أن يستفيد من الرخصة الإدارية خلال هذه السنة .

27 حوادث الشغل حوادث الشغل هي الحوادث التي تقع للموظف أثناء أو بمناسبة مزاولة عمله. وكذلك الأمر بالنسبة للحوادث التي تقع في الطريق المؤدية إلى العمل ذهابا وإيابا. تخضع الأمراض المهنية لنفس النظام الذي تخضع له حوادث الشغل. يستفيد الأعوان والموظفون المصابين بمرض مهني من نفس المزايا والتعويضات التي حددتها التشريعات المتعلقة بحوادث الشغل. يتقاضى الموظفون والأعوان، على إثر حادثة الشغل، مجموع الأجرة خلال مدة العجز المؤقت. يستفيد الموظف الذي تفوق نسبة عجزه من جراء الحادثة من25 % من معاش الزمانة . يمكن جمع معاش الزمانة مع الأجرة إذا استمر الموظف في مزاولة الخدمة كما يمكن جمعه مع معاش التقاعد عند إحالته عليه .

28 تقوم الإدارة بإعداد ملف عن حادثة الشغل (تقريرالرئيس حول ظروف و ملابسات الحادث، محضر الشرطة أو الدرك، الشواهد الطبية، نسبة العجز...) ويتم إرساله إلى اللجنة الطبية أو المجلس الصحي لإجراء المراقبة والإدلاء برأيها (تأكيد نسبة العجز، الرخصة المرضية، إعادة الإدماج بعد فترة العجز المؤقت أو الإحالة على التقاعد..) . عند الشفاء يتم إرسال شهادة طبية للاستشفاء الى المجلس الصحي قصد المصادقة واستئناف العمل . في حالة العجز المؤقت تبعت شهادة طبية تبين العجز قصد المصادقة ويستفيد الموظف من إيراد أو من معاش الزمانة ( حسب النسبة المئوية للعجز ). في حالة الشفاء يتم بعث شهادة طبية إلى المجلس الصحي واستئناف العمل . في حالة الوفاة يتكون الملف من الوثائق التالية : - معاينة طبية تثبت ارتباط الوفاة بالحادث تصفية ملف الوفاة واستفادة ذوي الحقوق من معاش الزمانة ورصيد الوفاة ضرورة بعث ملف الحادثة إلى قسم المعاشات في حالة تمديد الانقطاع عن العمل لمدة تساوي ستة أشهر فأكثر إخبار قسم المعاشات ابتداء من الشهر الرابع لتوقف المعني بالأمر عن العمل بموقف المجلس الصحي من الحادث وبتاريخ استئناف المعني بالأمر لعمله .

29 المسطرة المتبعة لتدبير ملفات حوادث الشغل بالنسبة للموظف الرسمي :
التصريح : 5 أيام الموالية تقرير الرئيس المباشر الشواهد الطبية ( داخل 15 يوم ) . - وزارة الصحة : اللجنة الإقليمية والمجلس الصحي - وزارة المالية : قسم المعاشات ولجنة الإعفاء. المرتب كاملا تعويض مصاريف العلاج معاش الزمانة ( عجز>= %25 ) معاش الزمانة ومعاش ذوي الحقوق ( الوفاة )

30 واجبات الموظف * احترام سلطة الدولة
* عدم مزاولة الموظف بصفة مهنية أي نشاط حر أو تابع للقطاع الخاص يدر عليه دخلا كيفما كانت طبيعته وإلا تعرض للمتابعة التأديبية باستثناء : * انجاز الأعمال العلمية والأدبية والفنية والرياضية شريطة عدم ذكر الصفة الإدارية عند النشر إلا بموافقة رئيس الإدارة وعدم إضفاء الطابع التجاري عليها . * التدريس والخبرات والاستشارات والدراسات شريطة ممارستها بصفة عرضية للاستفادة من هذين الاستثنائية يجب طلب موافقة الإدارة * ضرورة التصريح بالزوج الذي يزاول مهنة حرة أو نشاطا تابعا للقطاع الخاص ويدر عليه دخلا . * تحمل المسؤولية الكاملة في القيام بالمهام الموكولة إليه. * كتمان السر المهني * عدم اختلاس أوراق المصلحة ومستنداتها. * الامتثال لقرارات الإدارة فيما يتعلق بالتسمية وتعيين مقر العمل .

31 العقوبات التأديبية كل خطأ يرتكبه الموظف عند مزاولته لوظيفته يعرضه لعقوبة تأديبية، و عند الاقتضاء للعقوبات التي ينص عليها القانون الجنائي. الخطأ المؤدي إلى عقوبة تأديبية قد يكون إخلالا بالالتزامات المهنية أو جنحة ماسة بالحق العام. تشتمل العقوبات التأديبية المطبقة على الموظفين حسب تزايد الخطورة على ما يلي : - الإنذار ؛ - التوبيخ ؛ - الحذف من لائحة الترقي ؛ - القهقرة من الرتبة ؛ - الانحدار من الدرجة ؛ - العزل بدون توقيف حق المعاش ؛ - العزل مع توقيف حق المعاش.

32 تنقسم العقوبات التأديبية إلى صنفين وفقا لدرجة الخطورة:
هناك عقوبتان تكتسيان صبغة خاصة؛ وهما : - الحرمان المؤقت من كل أجرة باستثناء التعويضات العائلية وذلك لمدة لا تتجاوز ستة أشهر. - والإحالة الحتمية على التقاعد، ولا يمكن إصدار هذه العقوبة الأخيرة إلا إذا كان الموظف مستوفيا للشروط المحددة في تشريع التقاعد. تنقسم العقوبات التأديبية إلى صنفين وفقا لدرجة الخطورة: - عقوبة من الدرجة الأولى وهي الإنذار والتوبيخ، والتي لا تتطلب اللجوء إلى المجلس التأديبي. - والأنواع الأخرى من العقوبات هي من الدرجة الثانية ويشترط فيها استشارة المجلس التأديبي . تختص بحق التأديب السلطة التي لها حق التسمية.

33 المجلس التأديبي: في حالة ارتكاب أحد الموظفين لأخطاء، بمناسبة مزاولته لمهامه، تجتمع اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء في شكل مجلس تأديبي للبث في الأفعال المنسوبة للموظف المتابع للإدلاء برأيها معللا حول العقوبة المقترحة تطبيقها.. تقوم السلطة التي لها حق التسمية، بتقديم تقرير مكتوب إلى المجلس التأديبي يتضمن بكل وضوح الأفعال المنسوبة للموظف المتابع وكذا مكان وظروف ارتكابها. لموظف الحق في أن يطلع على ملفه الشخصي بتمامه، ويمكنه أن يدلي بملاحظاته إلى المجلس التأديبي. جميع العقوبات، ما عدا الإنذار والتوبيخ (عقوبات من الدرجة الأولى) تتخذ بعد استشارة المجلس التأديبي . بإمكان المجلس التأديبي عند استشارته من أجل فرض عقوبة من الدرجة الثانية اقتراح عقوبة من الدرجة الأولى.

34 شروط التأديب : يجب تبليغ قرار العقوبة التأديبية إلى الموظف المعني بالأمر. لا يمكن في أي حال من الأحوال، أن تكون العقوبة الصادرة بالفعل في حقه أشد من العقوبة التي يقترحها المجلس التأديبي، إلا إذا وافق على ذلك الوزير. يجوز للموظف الذي صدرت في شأنه عقوبة تأديبية والذي لم يتم حذفه من الأسلاك، بعد مرور خمس سنوات في عقوبات الإنذار والتوبيخ وعشر سنوات في غيرها أن يتقدم بطلب للوزير الذي ينتمي إليه يلتمس فيه أن لا يبقى في ملفه أي أثر للعقوبة الصادرة عليه ويتم ذلك بغد استشارة المجلس التأديبي . يجب تبليغ قرارات التأديب إلى الموظف المعني بالأمر وضمها بملفه الشخصي. إذا ارتكب أحد الموظفين هفوة خطيرة، يمكن توقيفه حالا، مع الاحتفاظ بأجرته أو الاقتطاع منها في انتظار اجتماع المجلس التأديبي للبث في الأفعال المنسوبة إليه. التوقيف المؤقت عن العمل هو إجراء احتياطي ولا يشكل بأي حال من الأحوال عقوبة تأديبية.

35 الإجراءات المتخذة في حالة المتابعة القضائية للموظف :
مسطرة العقوبات الخاصة بالموظفين الرسميين والمتمرنين إعداد تقرير رئاسي حول الأفعال المرتكبة توجيه رسالة للمعني بالأمر للإدلاء بتبريرات حول الأفعال المنسوبة إليه . إعداد مذكرة الإنذار أو التوبيخ توجيه استدعاء لأعضاء المجلس التأديبي إعداد محضر المجلس التأديبي إشعار المعني بالأمر بالعقوبة المتحدة في حقه انجاز المقرر توجيه نسخة من قرار العقوبة إلى الوظيفة العمومية قصد التسجيل بالسجل المركزي التأديبي. الإجراءات المتخذة في حالة المتابعة القضائية للموظف : عند تورط موظف في قضية جنائية أدت إلى اعتقاله وتقديمه للعدالة : يجب توقيف الموظف فورا مع حجز راتبه بأكمله أو جزءا منه خلال مدة التوقيف حسب المقرر الصادر عن السلطة التي لها الحق في التأديب وتستثنى من ذلك التعويضات العائلية. على المجلس التأديبي تأجيل الإدلاء برأيه إلى حين صدور الحكم النهائي إعادة إدماج المعني بالأمر في مهامه إذا لم يتخذ أي قرار في مدة أربعة أشهر من تاريخ التوقيف

36 الإجراءات المتخذة في حالة ترك الوظيفة
تقوم الإدارة بتوجيه إنذار للموظف بآخر عنوان شخصي مصرح به بواسطة رسالة مضمونة الوصول مع إشعار بالتسلم ، ومطالبته باستئناف عمله مع تذكيره بالإجراءات التي ستتخذ في حقه عند انصرام اجل سبعة أيام عن تاريخ تسلم الإنذار ولم يستأنف الموظف عمله تتخذ في حقه عقوبة العزل دون استشارة المجلس التأديبي إذا تعذر تبليغ الإنذار توقف الإدارة راتب الموظف تنتظر الإدارة ستين يوما ابتداء من تاريخ توقيف الأجرة وتتخذ في حقه عقوبة العزل . أما إذا استأنف الموظف عمله داخل الأجل المذكور أعلاه فيعرض على المجلس التأديبي . تسري عقوبة العزل ابتداء من تاريخ ترك الوظيفة . عقوبة العزل هي عقوبة تأديبية تطبق على الموظف المتابع، بعد استشارة المجلس التأديبي، وعلى إثرها يحذف الموظف المعني بالأمر من الأسلاك، مع الاحتفاظ بحقوقه في المعاش أو الحرمان منه.. يتخذ قرار العزل في حق الموظف الذي توقف عن مزاولة وظيفته كحالة ترك الوظيفة. الآثار المترتبة عن عقوبة العزل تسجيل اسم الموظف المعني في السجل التأديبي المركزي لدى السلطة الحكومية المكلفة بالوظيفة العمومية.وحرمانه من التوظيف من جديد في أسلاك الإدارة . فقدان الموظف لوظيفته ولكافة الامتيازات المرتبطة بها.

37 اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء
تتشكل اللجـان الثنائيـة طبقا لمقتضيات المرسوم رقم المطبق بموجبه بخصوص اللجان الإدارية المتساوية الأعضـاء الفصـل 11 من الظهير الشريـف رقم (24 فبراير 1958) بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية كما تغييره وتتميمه يتم إحداث هذه اللجان على صعيد جهات المملكة وعلى صعيد الإدارة المركزية،و تدوم مدة انتداب ممثلي اللجان الإدارية 6 سنوات تشتمل اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء على عدد متساو من ممثلين عن الإدارة(يعينون بقرار من الوزير المعني) وممثلين ينتخبهم الموظفون المعنيون تجتمع اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء باستدعاء من الوزير الذي يحدد جدول أعمالها(على الصعيد المركزي) أو على الصعيد الجهوي، ولا تكون اقتراحاتها قانونية إلا إذا حصلت على الأغلبية، وان اقتراحاتها استشارية بطبيعتها، ولا تكتسي طابع التقرير إلا بمصادقة الوزير المعني بالأمر(مركزيا)أو جهويا وتتناول مداولات هذه اللجنة عدة أمور من أهمها :

38 أهم اختصاصات اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء:
ترسيم الموظفين والمتمرنين. ترقية الموظفين. استقالة الموظف عند امتناع الإدارة عن قبولها. دراسة طلب استيداع الموظف لأغراض شخصية إعفاء الموظف الذي انتهت مدة استيداعه والذي لم يطلب الرجوع إلى عمله أو رفض المنصب المسند إليه. إحالة الموظف على المعاش أو إعفاؤه إذا ثبت عدم كفاءته المهنية. القيام بدور المجلس الانضباطي. دراسة حالة الموظف الموجود في وضعية إيداع أو استيداع أو المحال على المعاش أو...والذي يزاول ،بصفة مهنية، نشاطا ممنوعا يدرعليه مدخولا. القيام بدور المجلس الانضباطي( التأديبي.

39 أشكال الحذف من الأسلاك الحذف من الأسلاك هو فقدان صفة الموظف و يترتب عليها الانقطاع النهائي عن العمل، ويحدث في الحالات التالية: • الإعفاء؛ • العزل الاستقالة المقبولة الإحالة على التقاعد الوفاة انهاء العقد فسخ العقد فسخ رسالة الالتزام

40 1) الإعفاء الإعفاء هو الحذف من الأسلاك ويتم في الحالات التالية : الحذف من الأسلاك الإدارية لعدم القدرة البدنية لموظف لابستوفي حقوقه في المعاش على اثر رخصة مرض وبعد استنفاذ حقوقه في الرخص ( عدم القدرة على استئناف عمله )أو عند انتهاء فترة الاستيداع الحتمي يمكن إعفاء موظف بإحالته على التقاعد في حالة ارتكابه لأخطاء مهنية أو لعدم كفاءته المهنية، وذلك بعد استشارة اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء. يمكن إعفاء موظف نتيجة حذف مناصب قارة يشغلونها ولايتم ذلك إلا بمقتضى ظهير شريف خاص بالتخفيض من عدد موظفي بعض الأسلاك مرفقا بالشروط والتعويضات اللازمة . 2) العزل كما تمت الإشارة إليه في العقوبات هو الخروج من العمل بصفة نهائية عند اتخاذ عقوبة العزل في حق الموظف خلال المجلس التأديبي يجب على الموظف الذي تم عزله من غير حرمانه من حقوقه في التقاعد المطالبة بحق المعاش إذا توفرت فيه الشروط اللازمة

41 3) الاستقالة تنتج الاستقالة بطلب من الموظف يبين فيه بوضوح رغبته في مغادرة الإدارة بصفة نهائية . لايعتبر الموظف مستقيلا إلا إذا قبلتها السلطة التي لها حق التسمية والتي يجب عليها إن تصدر قرارها داخل اجل شهر واحد ابتداء من تاريخ تسلم الطلب . يسري العمل بالاستقالة ابتداء من التاريخ الذي تحدده السلطة المعنية. قبول الاستقالة يجعلها غير مستدركة لاتعفي الاستقالة الموظف من المتابعات التأديبية بالنسبة للأعمال التي تتضح للإدارة بعد الاستقالة . عند امتناع السلطة المعنية من قبول الاستقالة يحق للموظف ان يحيل القضية على اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء. إذا توقف الموظف عن عمله قبل التاريخ المحدد تصدر في حقه عقوبة تأديبية .

42 أهم التعديلات التي جاء يها القانون رقم 71.14 الصادر في 30/08/2016 :
الإحالة على التقاعد التقاعد هو شكل من أشكال الحذف من الأسلاك مع اكتساب الحق في معاش التقاعد للموظفين أو الأعوان، إما لبلوغهم حد السن أو بطلب منهم. أهم التعديلات التي جاء يها القانون رقم الصادر في 30/08/2016 : 1- الرفع من حد سن الإحالة على القاعد إلى: 63 سنة بالنسبة للموظفين 65 سنة بالنسبة للسفراء 2- كيفيات احتساب سن التقاعد: سن الاحالة على التقاعد سنة الازدياد 60 سنة وستة أشهر 1957 61 سنة 1958 61 سنة و ستة أشهر 1959 62 سنة 1960 62 سنة وستة أشهر 1961 63 سنة 1962 وما بعدها

43 3- الرفع من مدة الخدمة الفعلية للتقاعد النسبي:
يكتسب الحق في الحصول على معاش التقاعد قبل بلوغ حد السن القانونية للإحالة على المعاش : 24 سنة للذكور سنة بالنسبة للإناث. لا يطالب بالشروط المقررة إذا كان المعنيون بالأمر قد قضوا 30 سنة من الخدمة الفعلية. 4- عناصر الأجرة التي يحتسب المعاش على أساسها : - المرتب الأساسي المخصص للرقم الاستدلالي المطابق للدرجة و السلم و الرتبة او الطبقة التي يوجد فيها الموظف أو المستخدم، ويضاف إليه التعويض التكميلي المعتبر بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، إن كان الموظف أو المستخدم يتفع به تعويض الإقامة المقرر (ج)؛ - التعويضات و المكافآت الدائمة التي يتمتع بها الموظف أو المستخدم بحكم وضعيته النظامية باستثناء كل عنصر آخر يدخل في تحديد أجرته، خصوصا التعويضات عن المصاريف و الأعباء العائلية. 5- مبلغ معاش التقاعد: يحدد بضرب عدد سنوات مدة الخدمة المعتمدة لتصفيته في 2،5 من الأجر المرجعي بالنسبة لمدة الخدمة المنجزة قبل فاتح يناير 2017% 2% من الأجر المرجعي بالنسبة لمدة الخدمة المنجزة ابتداء من فاتح يناير 2017

44 7 - تقدير راتب التقاعد لبلوغ حد السن
6 - تقدير راتب التقاعد النسبي الإحالة على التقاعد بطلب من الموظف(التقاعد النسبي ): تخفيض هذه النسبة فيما يتعلق بهذه الحقوق من: العمول بها حاليا إلى 1،5 بالمائة مع عدم تطبيق التخفيض الأخير في حالة التوفر على 41 سنة من الانخراط في النظام. اذن احتساب التقاعد النسبي كما يلي : 2 للسنوات ما قبل 2017% 1،5 ابتداء من 2017.% بدون تخفيض النسبة عند استيفاء 41 سنة من الخدمة الفعلية 7 - تقدير راتب التقاعد لبلوغ حد السن - الاجر المرجعي لاحتساب المعاش في متوسط عناصر الأجرة برسم (96 شهرا ) ثمان سنوات من الخدمة الفعلية الأخيرة ابتداء من 2020 24 شهرا بالنسبة للموظفين و المستخدمين الذين سيحذفون من الأسلاك خلال (مواليد 01/01/1957 ) 48 شهرا بالنسبة للموظفين و المستخدمين الذين سيحذفون من الأسلاك خلال (مواليد 01/01/1958 و 31/12/1858 ) 72 شهرا بالنسبة للموظفين و المستخدمين الذين سيحذفون من الأسلاك خلال (مواليد 01/01/ /12/1859 )

45 8 - نسبة الاقتطاع لفائدة صندوق التقاعد
تم الرفع من نسبة الاقتطاع، تدريجيا ب 1% عن كل سنة لتصل في فاتح يناير إلى 14بالمائة عوض 10 بالمائة. - اقتطاع 11% بالمائة ا ما بين 01/09/2016 و31/12/2016 - اقتطاع 12% بالمائة ما بين 01/01/2017 و 31/12/2017 - اقتطاع 13%بالمائة ما بين 01/01/2018 و 31/12/2018 - اقتطاع % 14 بالمائة ابتداء من 01/01/2019 9- رفع الحد الأدنى لمعاش التقاعد : تم رفع الحد الأدنى لمعاش التقاعد من 1000 درهم إلى 1500 درهم ابتداء من 01/01/2018 شريطة : التوفر على 10 سنوات من الخدمة الفعلية وبدون شروط بالنسبة للمتوفين في طور العمل . عدم الجمع بين اي معاش اخر. يحدد مبلغ الحد الادنى للمعاش كما يلي: 1200 درهم شهريا ابتداء من 01/09/2016 1350 درهم شهريا ابتداء من 01/01/2017

46 لا يطبق على البالغين حد السن قبل 30/08/2016
- يتم تمديد سن الإحالة على التقاعد لضرورة المصلحة وبطلب من الموظف: لمدة لا تتجاوز سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة بنفس المدة بالنسبة للموظفين ومرتين بالنسبة للأساتذة الباحثين مع الاحتفاظ بجميع حقوقهم . لا يطبق على البالغين حد السن قبل 30/08/2016 يتم التمديد بقرار لرئس الحكومة واقتراح من السلطة الحكومية المعنية يجب تقديم طلب التمديد سنة على الأقل قبل بلوغ سن التقاعد يجب التاشير على قرار التمديد ستة أشهر على الأقل قبل تاريخ التقاعد ويستثنى من هذين الشرطين الاخيرين الموظفون الذين سيتم تمديد احالتهم على التقاعد مابين 30/08/2016 و 01/07/2017

47 شكرا على انتباهكم


تنزيل العرض التّقديمي "التكوين الإعدادي الخاص بولوج إطار تقني من الدرجة الأولى"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل