العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

وحدة الاعتماد الأكاديمى

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "وحدة الاعتماد الأكاديمى"— نسخة العرض التّقديمي:

1 وحدة الاعتماد الأكاديمى
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية 20/01/1435

2 أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

3 دور الطالب/ـة فى الاعتماد الأكاديمى ”موازنة بين الحقوق والواجبات“
دور الطالب/ـة فى الاعتماد الأكاديمى ”موازنة بين الحقوق والواجبات“ أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية 20/01/1435

4 الأستاذ الدكتور عادل محمد هريدى قسم علم النفس – كلية الآداب والعلوم الانسانية amharidy55@hotmail.com
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

5 العلم رسالة عظيمة ينال بها عضو هيئة التدريس جانباً من شرف الأنبياء ،
، وينال بها الطالب رضى الرحمن الذى يسخر ملائكته ببسط أجنحتها له . وهى فى ذات الوقت عملية معقدة يتفاوت قدر نجاح أطرافها ( أساتذة وطلاب ) بقدر مالديهم من إيمان وإخلاص وولاء لدينهم وأمتهم . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

6 مقدمة التعليم الجامعى قاطرة المجتمع إلى آفاق يتحدد مداها بقوة وكفاءة وجودة مخرجاته ، لذا باتت الجودة وتوكيدها إحدى أهم الضرورات المجتمعية ، والتى تفرض نفسها على مختلف الصعد السياسية بالسعودية ، وذلك بهدف تطوير جدارات خريجى الجامعة وذلك لتلبية احتياجات سوق العمل من جهة ، وللاسهام فى النهوض بالبلاد ، بل وبالمنطقة العربية - من جهة أخرى- نحو أفاق من التحديث والتقدم والرفاهية . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

7 التقويم والتغذية الراجعة
منظومة التعليم الأهداف المدخلات الممارسات المخرجات التقويم والتغذية الراجعة أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

8 الطالب المقرر الأستاذ النسق الأكاديمى
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

9 كيفما تكون المدخلات ... تكون المخرجات .
مُسَلَّمةٌ تربوية كيفما تكون المدخلات ... تكون المخرجات . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

10 ”جودة المدخلات تضمن جودة المخرجات“
خصائص الطلاب كمدخلات شخصية : سمات ( الضبط الداخلى / المسئولية / الطموح ) معرفية : مستويات الذكاء والقدرات العقلية النوعية . وجدانية: الاتزان الانفعالى / التفاؤل / احترام الذات / القيم . سلوكية مهارية : لغوية / حاسوبية / رياضية / اجتماعية . مُسلّمةٌ منطقية : ”جودة المدخلات تضمن جودة المخرجات“ أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

11 فلسفة التقويم والاعتماد الأكاديمى
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية 20/01/1435

12 مفهوم الاعتماد الأكاديمى المؤسسى
الاعتماد الأكاديمى  عملية مؤسسية تُناط بجهة محايدة ( وطنية / أجنبية ) تعمل وفق معايير دولية ، فى ضوء صلاحيات ممنوحة لتقييم مدى توافر تلك المعايير بالمؤسسة الأكاديمية ( كلية / معهد ... إلخ ) . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

13 إن أبرز مايميز عملية الإعتماد الأكاديمى ، تكاملها وشموليتها ، فهى لاتنظر لأنشطة التعليم والتدريب كجهود يبذلها القائم بالتدريس أو المدرب فقط ، بل تتعداها إلى آثارها كارتقاء فى معارف ووجدانات ومهارات الطلاب .  أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

14 وبقدر ماتولى هيئات الاعتماد الأكاديمى اهتماماً بالعملية ، تولى اهتماماً مساوياً بالمخرجات ، من حيث كفاءتها ، وتنوعها ، بل ومواكبتها لاحتياجات سوق العمل ، كما تتسع دائرة تقويمها لتتجاوز حدود منشئات المؤسسة إلى خارجها حيث يتلقى الطلاب تدريباتهم الميدانية . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

15 لماذا ننشـد الجودة في التعليم ؟ لضمان حق الطالب في الحصول علي تعليم جيد ولضمان حق المجتمع في الحصول علي خريجين يقابلون توقعاته واحتياجاته، ولاكتساب ثقة المجتمع المحلي والإقليمي والدولي في نتائج ومخرجات التعليم العالي في السعودية . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

16 ما معني أن أتخرج من كلية معتمدة ؟ إن حصول كليتك علي الاعتماد يكسبها ثقة المجتمع ويجعل الشهادة الصادرة عنها محل تقدير من سوق العمل . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

17 أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

18 أهداف الاعتماد الأكاديمى المؤسسي
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

19 1- ضمان الوضوح والشفافية للبرامج الأكاديمية.
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

20 2-  توفير معلومات واضحة ودقيقة للطلبة، وأرباب العمل، وغيرهم من المعنيين حول أهداف البرامج الدراسية التي تقدمها المؤسسة التعليمية، وبأنها توفر الشروط اللازمة لتحقيق هذه الأهداف بفاعلية، وأنها ستستمر في المحافظة على هذا المستوى. أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

21 3-  التأكد من أن الأنشطة التربوية للبرامج المعتمدة تلبي متطلبات الاعتماد الأكاديمي وتتفق مع المعايير العالمية ومتطلبات المهن وكذلك تلبي حاجات المؤسسة التعليمية، والطلبة، والدولة، والمجتمع. أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

22 4- تعزيز سمعة المؤسسة التعليمية وبرامجها لدى المجتمع.
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

23  5- توفير آلية لمساءلة جميع المعنيين بالإعداد والتنفيذ والإشراف على البرامج الأكاديمية.
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

24 6- تعزيز ودعم ثقة الدولة والمجتمع بالبرامج الأكاديمية التي تقدمها المؤسسة التعليمية.
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

25 7- الارتقاء بنوعية الخدمات المهنية التي تقدمها المؤسسة التعليمية للمجتمع .
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

26 غاية الإعتماد الأكاديمى
انتاج التعلم producing learning أهم الغايات الرئيسية لأية مؤسسة من مؤسسات التعليم العالى . ملاحظة هامة : التعلم ليس الحصول على شهادة التخرج ولكن ! التعلم هو: حصيلة المعارف والقيم والمهارات التى تراكمت لدى الطالب/ ـة المتخرج على مدار سنوات الدراسة بالكلية سواء بقاعات الدرس أوالتدريب بالمعامل والعيادات بالكلية أومراكزالتدريب المتخصصة ، أو بميدان العمل بمجال التخصص . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

27 تقييم الجودة المؤسسية تعلم الطلاب المنتج بواسطة المؤسسة فى سياق رسالة المؤسسة the institution’s own mission ، والأهداف التعلمية التى وضعتها لنفسها ، والوسائل المحددة لتقييم تعلم الطلاب . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

28 معايير الجودة المؤهلة للاعتماد الأكاديمى المؤسسى
المعيار الأول الرسالة والغايات والأهداف المعيار الثانى السلطات والإدارة المعيار الثالث إدارة ضمان الجودة والتطوير المعيار الرابع التعلم والتعليم المعيار الخامس خدمات دعم وإدارة الطلاب المعيار السادس مصادر التعلم المعيار السابع المرافق والتجهيزات المعيار الثامن الإدارة والتخطيط المالي المعيار التاسع عمليات التوظيف المعيار العاشر البحث المعيار الحادى عشر العلاقات المؤسسية مع المجتمع أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

29 المحاسبة فى التعليم العالى accountability in higher education
يتزايد الاهتمام المجتمعى بدور التعليم العالى وغايته فى المجتمع . بل ويذهب البعض إلى وجوب محاسبة مؤسسات التعليم العالى على جودة مخرجاتها ، فى ضوء مايفترض أن يتعلمه الطلاب ، وبأى قدر من الإجادة يتعلمون بالفعل ، والمتمثلة فى كفاءة خريجيها من المتخصصين فى مجالات أعمالهم . الاهتمام الشعبى العام أن عملية الاعتماد نفسها أقرب ماتكون فى غايتها الحقيقية هى تقييم جودة التعليم كخدمة مقدمة من إحدى مؤسسات التعليم العالى .   الاعتماد أولى وسائل ( أدوات ) تقييم وتوكيد الجودة Accreditation is the primary means of quality assessment and assurance. أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

30 الاعتماد الأكاديمى إقرار بجودة الممارسات والمخرجات من المؤسسة الأكاديمية
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

31 التكاملية بين أدوار المعلم والمتعلم والإدارة.
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

32 الاعتماد الأكاديمى إقرار بجودة الممارسات والمخرجات من المؤسسة الأكاديمية
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

33 التكاملية بين أدوار المعلم والمتعلم والإدارة.
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

34 الحاجات بيولوجية ، ونفسية واجتماعية ، وإنسانية .
الدافعية الداخلية لاسلوك بغير دافع . لادافع بغير حاجة . الحاجات بيولوجية ، ونفسية واجتماعية ، وإنسانية . لاتعلم مع متعلم خامل . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

35 تقييم نتائج تعلم الطلاب ليس قصراً على تحليل نتائج الاختبارات ومايحصل عليه الطلاب من درجات ! التغذية الراجعة هى أهم عمليات التقويم الفعّال . بل أيضاً من خلال استطلاع آراء الطلاب من خلال استبيانات متعددة تشتمل على التفاصيل التفاعلية بين الطالب والأستاذ ، وبين الطالب وجهات التدريب ، وبين الطالب وإدارة الكلية ، وغيرها ... إن أمانة وصدق الطلاب فى الإجابة الواقعية على أسئلة تلك الاستبيانات يوفر معلومات شديدة الأهمية تسهم فى تحسين مخرجات المؤسسة . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

36 التغذية الراجعة القيّمة ”الإيجابية“ Meaningful / Positive Feedback
هي إعلام الطالب بنتيجة تعلمه من خلال تزويده بمعلومات عن سير أدائه بشكل مستمر ، لمساعدته في تثبيت ذلك الأداء ، إذا كان يسير في الاتجاه الصحيح ، أو تعديله إذا كان بحاجة إلى تعديل . لذا يرتبط مفهوم التغذية الراجعة بالمفهوم الشامل لعملية التقويم باعتبارها إحدى الوسائل التي تستخدم من أجل ضمان تحقيق أقصى ما يمكن تحقيقه من الغايات والأهداف التي تسعى العملية التعليمية التعلمية إلى بلوغها . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

37 فى التعليم الفعّال ، والتعلم النشط .
التغذية الراجعة فى التعليم الفعّال ، والتعلم النشط . إن المعلم الفعّال والمتعلم النشط لايحتملان انتظار المواعيد الروتينية للاختبارات الفصلية أو نصف الفصلية حتى يتبادلا التغذية الراجعة ، بل يتطلب الأمر توفير تغذية راجعة فورية ، بل ولحظية ، متكررة أثناء الدرس كلما أمكن ذلك، أو فى الوقت المتبقى قبل نهاية الدرس . على هذا النحو تسهم التغذية الراجعة فى تحسين التعلم ، ورفع مستويات تحصيل الطلاب . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

38 المتعلم النشط والتغذية الراجعة .
المتعلم النشط والتغذية الراجعة . إصغ جيدا، لا تبحث عن مبررات للدفاع عن نفسك. إطرح أسئلة توضيحية، حاول أن تفهم التغذية المرتدة. كرر، بكلماتك، أقوال معطي التغذية المرتدة، لكي تتأكد من أنك فهمت أقواله. إشرح بصراحة سلوكك الذي قمت به وتَطَلّب في أعقابه تغذية مرتدة. حتى لو شعرت بالغضب أو الإهانة، أكمل الحوار مع أستاذك بشكل إيجابي: " سأفكر في أقوالك " أو " أقوالك أثارت تفكيري " أو " سآخذ بعين الاعتبار ما قلت ". أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

39 أين موقع المعلم من منظومة التعليم ؟
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

40 أين موقع الطالب من منظومة التعليم ؟
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

41 مادور المعلم فى كفاءة مخرجات المؤسسة ؟
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

42 مادور الطالب فى كفاءة مخرجات المؤسسة ؟
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

43 وجهان لعملة واحدة ! التعلم التعليم
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

44 كيف يسهم الطالب مع المعلم فى استحقاق المؤسسة الاعتماد الأكاديمى ؟
كيف يسهم الطالب مع المعلم فى استحقاق المؤسسة الاعتماد الأكاديمى ؟ أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

45 في ضمان جودة التعليم والاعتماد الأكاديمى المؤسسى
دور الطالب في ضمان جودة التعليم والاعتماد الأكاديمى المؤسسى أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

46 لحظة تأمل من فضلك ! حقوق واجبات
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

47 واجب حق

48 هى مايتوجب على الطالبات / الطلاب الوعى به ، والتصرف بمقتضاه من لوائح وقواعد وأعراف جامعية .
هى مايتوجب على الجامعة / الكلية / القسم العلمى أن توفره لبناتها / أبنائها من الطلاب . الواجبات! الحقوق! أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

49 واجب حق

50 1- توفيرالجامعة و إتاحتها لبرامج تدريسية ذات جودة عالية.
1- حرص الطالب على حضور كافة المحاضرات لكافة المقررات فى أوقاتها ، والتصرف وفق لوائح الحضور والغياب والحرمان . 1- توفيرالجامعة و إتاحتها لبرامج تدريسية ذات جودة عالية. واجب حق أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

51 2- توفير قائمة بأهداف كل مقرر ، ومايتوقع من الأستاذ ، من حيث حضور المحاضرة ، منح الدرجات، التكليف بالواجبات ، ومعاملة الطالب باحترام وأريحية. 2- استلام المواد المطبوعة الخاصة بأهداف المقرر وتوقعات أستاذه ، والاهتمام بفهم وتنفيذ التعليمات الخاصة بذلك. واجب حق أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

52 3- ينبغى للطالب أن يكون واعياً بالتكليفات المطلوبة منه ، وأن ينجزها بنفسه ، يقدمها فى موعدها المحدد . 3- الإعلان عن التكليفات التى يتوجب على الطالب تقديمها لأستاذ المقرر أو مشرف التدريب الميدانى . واجب حق أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

53 4- إعلان الخطوات التى ينبغى استيفاؤها قبل التسجيل للمقررات .
4- ينبغى للطالب البحث عن المعلومات ، سواء المباشرة من الشئون التعليمية أو عبر النظام الالكترونى للجامعة والتقيد بما يرد بها ، خاصة مايتصل بالمتطلبات السابقة للمقررات المتقدمة والتطبيقية . 4- إعلان الخطوات التى ينبغى استيفاؤها قبل التسجيل للمقررات . واجب حق أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

54 5- التواصل مع المرشد الأكاديمى ، وطلب المشورة ، وتقديم المعلومات الصحيحة له ، لتلقى أفضل التوجيهات .
5- الإعلان عن المعلومات الهامة باللائحة ، وجدول المحاضرا ت ودليل الكلية وذلك على نماذج الكلية الرسمية ، أو بلوحة إعلانات القسم . واجب حق أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

55 6- يحصل الطالب على المعلومات المنشورة ،و يقرأ الطالب المواد المنشورة ويحصل على النماذج المطلوبة وتقديمها مستوفاة بدقة فى الوقت المناسب . 6- الإعلان عن الآجال الزمنية النهائية ، والإجراءات والنماذج الخاصة بالتغييرات فى الجدول ، والانسحاب ، خيارات الالتحاق بالمستوى الدراسى ، ومكونات درجة المقرر، ، والتخرج وشروط الحصول على الوثيقة . واجب حق أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

56 7- نشر السياسات ، والاجراءات اللازمة لاتمام المرحلة التعليمية .
7- يتوجب على الطالب تحديد الهدف والموضوع التعليمى مبكراً فى خبرته بالحياة الجامعية قدرالإمكان ، وأن يطلب لمساعدة المرشد الأكاديمى لوضع خطة تعليمية (دراسية ) خاصة به وتتناسب مع استعداداته وقدراته وميوله . 7- نشر السياسات ، والاجراءات اللازمة لاتمام المرحلة التعليمية . واجب حق أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

57 8- ينبغى للطالب تحديد أى الخدمات التى يمكنه الانتفاع بها
8- ينبغى للطالب تحديد أى الخدمات التى يمكنه الانتفاع بها . يسعى للحصول على مساعدة من أعضاء هيئة التدريس / الإداريين / الفنيين ، فى توفيرها له. 8- توفير و تقديم خدمات تساعد على النمو الأكاديمى والشخصى للطالب ، منها ماهو تعليمى / ترفيهى / صحى / رياضى / ثقافى ...إلخ . واجب حق أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

58 9- يتوجب على الطالب أن يتخير تلك الأنشطة والخدمات التى تحقق له المتعة والرضا الداخلى وأن ينهمك بفعالية فى فعاليات وأنشطة القسم العلمى / الكلية والجامعة . 9- تنظيم الأنشطة ، والفعاليات والخدمات التى تجلب المتعة والنمو الشخصى للطالب . واجب حق أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

59 10- إعلان الأرقام الجامعية ليستخدمها الطلاب للتواصل بطريقة نظامية .
10- ينبغى للطالب أن يعِى ويراعِى كافة قواعد ونظم الكلية والتأكد دوماً من دقة كتابة رقم تسجيله الجامعى كلما طلب منه ذلك . 10- إعلان الأرقام الجامعية ليستخدمها الطلاب للتواصل بطريقة نظامية . واجب حق أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

60 11- إستيعاب الطالب والتزامه بمواعيد وأماكن الاختبارات والتقيد بقواعد السلوك بقاعة الاختبارات .
11- الإعلان عن مواعيد الاختبارات الدورية ومكان انعقاد لجانها ، وشروط دخولها ، وقواعد السلوك بها . واجب حق أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

61 واجب حق أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

62 1 اسأل أستاذ كل مقرر تقوم بدراسته عن مخرجات التعلم المستهدفة منه. اسأل عن توصيف البرنامج الذي تدرس مقرراته.   2 أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

63 3 ساعد أساتذتك في عمليتي التعليم والتعلم بأن تؤدي ما يسند إليك من تكليفات وقراءات وشارك بفاعلية في المناقشات . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

64 4 تفاعل مع أساتذتك لتطبيق أساليب التعلم الحديثة (( التعليم الالكتروني والتعليم الذاتي )) والتي تهدف إلي تسليحك بمهارات أساسية يطلبها سوق العمل. أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

65 5 شارك في برامج التدريب التي تعقدها الجامعة، بهدف تنمية مهاراتك واكتساب مزيد من المعلومات والمعارف.   6 شارك بفاعلية في التدريب الميداني الذي يمثل أهم متطلبات الالتحاق بسوق العمل. أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

66 7 احرص علي تقييم عمليتي التعليم والتعلم من خلال (الاستبيان) الذي يتم استيفاؤه في نهاية تدريس المقرر واحرص علي أن تكون موضوعيا إلي أقصي درجة. أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

67 8 تحل بالسلوك الايجابي وتخل عن السلبية ففي حالة عدم رضائك عن أي شيء بمؤسستك التعليمية فلا بد من توصيله للمسئولين. أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

68 9 احرص علي المشاركة في أداء أنشطة التعلم مع زملائك لتنمية مهارات العمل الجماعي لديك. أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

69 10 11 احرص علي الاستفادة من الخدمات التعليمية والارشادية المتاحة بالكلية .   احرص علي مناقشة أستاذك في نتائج الامتحانات لكي تقف علي أسباب أخطائك لتتجنبها في المستقبل. أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

70 12 تعرف رسالة الكلية وخطتها المستقبلية وشارك برأيك في عمليات التحسين والتطوير . 13 عبر عن مدي رضائك عن الممارسات التي تقوم بها الكلية سواء منها ما يخص أعضاء هيئة التدريس أو الجهاز الإداري أو التجهيزات والمعامل التي توفرها الكلية . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

71 احرص جيدا علي الاستفادة من موارد كليتك
14 قارن بين ما تكسبه من مهارات مع متطلبات سوق العمل وأصحاب مؤسساته والمعنيين بالأمر. 15 احرص جيدا علي الاستفادة من موارد كليتك ( مكتبة وأجهزة حاسب آلي وأدوات المعامل. ..إلخ ) وأحسن استخدامها فهي من أجلك . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

72 16 شارك مؤسستك في برامج التوعية المجتمعية والبيئية فهي جزء لا يتجزأ من متطلبات اكتسابك لمهارات العمل . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

73 17 شارك بفاعلية في الندوات العلمية وإجراء البحوث التي يتم تدريبك من خلالها علي المهارات العقلية والعملية التي يتطلبها سوق العمل. أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

74 حاسب نفسك أولا بأول واحكم علي مدي مراعاتك لمواصفات الطالب الجيد.
18 حاسب نفسك أولا بأول واحكم علي مدي مراعاتك لمواصفات الطالب الجيد. أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

75 المزايا النسبية المتاحة بالجامعة
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

76 عراقة الجامعة التى تشرف بالانتساب إليها
جامعة المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود مالذى يتوجب عليك تجاه هذه الميزة النسبية ؟ الانتماء والولاء ورفع لوائها بكل فخر وصدق عزيمة للتميز بين مختلف الجامعات بالداخل والخارج . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

77 كفاءات تدريسية رفيعة المستوى
حيث تستقطب جامعة عبدالعزيز أفضل هيئة تدريسية وتدريبية وبحثية من مختلف دول العالم ! مالذى يتوجب عليك تجاه هذه الميزة النسبية ؟ الإنتفاع بخبرة وعلم الأساتذة هؤلاء بنسبة 100% قدر الإمكان والتفاعل الإيجابى معهم وإنجاز تكليفاتهم أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

78 تكامل مرافق الجامعة تعليمية/تدريبية/ طبية/رياضية/ ترفيهية/خدمية
مالذى يتوجب عليك تجاه هذه الميزة النسبية ؟ الانتفاع بها قدر الإمكان حيث أن : العقل السليم فى الجسم السليم . أسلوب الحياة البنّاء يشعرك بالرضا. الشعور بالرضا يزيد من دافعيتك وطموحك. كفاءتك وتفوقك يؤهلان جامعتك للاعتماد. أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

79 محدودية الأعداد بالشعبة الدراسية
تلك ميزة لاتتوافر فى كثير من الدول النامية ! حيث يبلغ عدد الطلاب بالمدرج الواحد عدة مئات ! مالذى يتوجب عليك تجاه هذه الميزة النسبية ؟ استثمار الحضور التفاعلى والتركيز الذهنى الفائق لاستثمار وقت المحاضرة ! أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

80 توافر الوظائف بسوق العمل بجدة
تلك ميزة لاتتوافر فى كثير من المحافظات والمناطق ! حيث تتنوع الاحتياجات المجتمعية بكافة القطاعات . مالذى يتوجب عليك تجاه هذه الميزة النسبية ؟ الحرص على اكتساب المعارف والقيم والاتجاهات الإيجابية إلى جانب مهارات الممارسة الإحترافية ! أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

81 تعديل الطالب لاتجاهاته الخاطئة نحو التعليم والتعلم
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

82 1 أستاذى أسلوبه معقد ولن أستفيد منه أى شئ!
يجب علِيّ أن أبذل مزيداً من الجهد وأتحمل مسئولية تعلمى بنفسى . أستاذى أسلوبه معقد ولن أستفيد منه أى شئ! أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

83 سأجتهد لتحصيل أكبر قدر من الخبرة هل هذه معلومات ستأتى فى ورقة الامتحان
2 سأجتهد لتحصيل أكبر قدر من الخبرة التعلمية. هل هذه معلومات ستأتى فى ورقة الامتحان أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

84 الدرجات ليست هدفاًمقدساً...
وتعلمى الحقيقى أهم . 3 حصولى على الدرجة أهم شئ عندى! أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

85 التعلم فى حد ذاته مكافأة لى وكل مقرر معظم المقررات مُمِّلة جداً
سينفعنى فى وقت ما 4 معظم المقررات مُمِّلة جداً وأدرسهامضطراً أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

86 تكليفات الأساتذة كثيرة جداً وينسون إ ذا لم أستثمر نفسى فى التعلم
5 تكليفات الأساتذة كثيرة جداً وينسون أن لدىِّ أشياءًأخرى إ ذا لم أستثمر نفسى فى التعلم فأنا الخاسر الوحيد . أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

87 6 النظام الالكترونى بالجامعة معقد ولا أستطيع التعامل معه.
من حقى طلب المشورة من الشئون التعليمية أو فنى تكنولوجيا المعلومات بالكلية. أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

88 أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

89 لحظة تأمل ! أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية

90 أد. عادل هريدى كلية الآداب والعلوم الانسانية - جامعة الملك عبدالعزيز
20/01/1435

91 أد. عادل هريدى كلية الآداب والعلوم الانسانية - جامعة الملك عبدالعزيز
20/01/1435

92 أد. عادل هريدى كلية الآداب والعلوم الانسانية - جامعة الملك عبدالعزيز
20/01/1435

93 أد. عادل هريدى كلية الآداب والعلوم الانسانية - جامعة الملك عبدالعزيز
20/01/1435

94 بأى الشريحتين ترى موقعك كطالب /ـة له دوره فى الاعتماد الأكاديمى ؟ الشريحة الأولى أم الرابعة ؟
أد. عادل محمد هريدى عبدربه قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم الانسانية


تنزيل العرض التّقديمي "وحدة الاعتماد الأكاديمى"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل