العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

اسئلة متوقعة لعضو هيئة التدريس

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "اسئلة متوقعة لعضو هيئة التدريس"— نسخة العرض التّقديمي:

1 اسئلة متوقعة لعضو هيئة التدريس
خدمة المجتمع الرسالة والغايات والأهداف البحث العلمي السلطات الإدارية اسئلة متوقعة لعضو هيئة التدريس عمليات التوظيف ضمان الجودة المرافق والتجهيزات مصادر التعلم التعليم والتعلم

2 عضو هيئة التدريس الرسالة والغايات والأهداف:
هل تستخدم رسالة القسم كأساس للتخطيط الإستراتيجي. هل تم الإعلان عن رسالة القسم بشكل واسع في جميع وحدات المؤسسة التعليمية. هل تستخدم رسالة القسم بصورة منتظمة باعتبارها موجها لتوزيع الموارد واتخاذ القرارات.

3 عضو هيئة التدريس السلطات والإدارة:
هل تـُقدم التغذية الراجعة حول أداء أعضاء هيئة التدريس بصورة منتظمة وبناءة تسهم في عملية التطوير الشخصي والمهني لهم. هل تتيح عمليات التخطيط الفرصة لمشاركة أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وتبادل الآراء معهم. هل السياسات واللوائح التنظيمية والوثائق محفوظة في أماكن يسهل الوصول إليها ومتاحة لجميع أعضاء هيئة التدريس. هل تحرص الجامعة على الحصول على آراء هيئة التدريس حول المبادرات الرئيسة. هل تلقى الإنجازاتُ والإسهامات المهمة للجامعة أو للمجتمع من قبل هيئة التدريس التقديرَ والاعتراف المناسبين. هل يتم إبلاغي كعضو هيئة تدريس وبصورة منتظمة بالمواضيع، و الخـطط، والتطـورات التي تحـدث في الجامعة..

4 عضو هيئة التدريس إدارة ضمان الجودة وتحسينها:
كيف تساهم كعضو هيئة تدريس في عمليات التقويم الذاتي، وتتعاون في عمليات إعداد التقارير وتحسين الأداء وذلك في مجال تخصصك. استعرض توصيف وتقرير احد مقرراتك هل تم ادراج ملاحظاتك في تقرير المقرر في خطة التحسين هل يوجد منسق واحد للمقرر على مستوى المقررات بالجامعة

5 عضو هيئة التدريس التعليم والتعلم:
هل لديك كعضو هيئة التدريس إلمام بالاستراتيجيات المحددة في توصيفات البرنامج والمقررات وقادر على استخدامها. هل تقوم بتوضيح إجراءات التقييم للطلبة عند بداية تدريس المقررات. هل تستعين بإجراءات فعالة للتحقق من أن الأعمال التي يقدمها الطلبة هي بالفعل من عمل الطلبة أنفسهم. هل تقوم وبصفة فورية، بتقديم تغذية راجعة للطلبة حول أدائهم ونتائج تقييمهم خلال كل فصل دراسي، وتكون مصحوبة بآليات للمساعدة عند الضرورة. هل لديك كعضو هيئة تدريس الإلمام الكافي بالأنواع المختلفة للخدمات المساندة المتوفرة للطلبة في المؤسسة التعليمية، وأقوم بإحالة الطلبة لمصادر الدعم المناسبة عند الحاجة. هل تلتزم كعضو هيئة تدريس باستراتيجيات التدريس والتقييم الواردة في توصيفات المقررات والبرامج, مع وجود المرونة الكافية لدي لتحقيق احتياجات المجموعات المختلفة من الطلبة.  هل الكتب المقررة والمراجع للمقررات التي أدرسها حديثة وتتضمن آخر التطورات في مجال الدراسة.  هل الكتب المقررة وغيرها من المتطلبات الأخرى متوفرة وبكميات كافية قبل بدء الدراسة. بناءا على ما تظهره تقارير المقررات هل تدخل التعديلات المناسبة على خطط تدريس المقررات التي أدرسها إذا لزم الأمر. هل يتم الاعتراف والتقدير الرسمي للأداء المتميز في التدريس، مع تشجيع الإبداع والابتكار.  هل يتوفر لدى الجامعة الحماية المناسبة والقواعد السلوكية لحماية سرية الأمور ويتم تعزيزها بالأنظمة الشخصية والأكاديمية التي تناقش مع أعضاء هيئة التدريس. هل تحرص الجامعة على تهيئة الفرص للقيام بالواجبات الدينيـة، حسبما تفرضه المعتقدات والتقاليد الإسلامية.

6 عضو هيئة التدريس مصادر التعلم:
هل تقدم المشورة كعضو هيئة تدريس عن المقررات والبرامج فيما يتعلق بالمتطلبات اللازمة مساندة عمليتي التعليم والتعلم, وذلك في وقت مبكر يسمح بتوفير الإمدادات اللازمة في الوقت المناسب. هل يتم الوصول بسهولة إلى قواعد البيانات الإلكترونية والمواد البحثية والمجلات العلمية المتعلقة بالبرامج التي تقدمها الجامعة. هل تقدم المكتبة برامج تهيئة إرشادية وتدريب لأعضاء هيئة التدريس وغيرهم من المستخـدمين الجـدد لتهيئتهم لاستخدام مرافق المكتبة وخدماتها. هل تتوافر مرافق كافية لاستخدام أجهزة الحواسيب الشخصية المحمولة. هل تتوافر الكتب، والمجلات العلمية، وغيرها من المواد المرجعية باللغتين العربية والإنجليزية (أو بغيرهما من اللغات)، على النحو الذي يتطلبه البرنامج والأبحاث التي يتم تنفيذها في الجامعة. المرافق والتجهيزات كافية للدراسة والبحث العلمي سواء للاستخدام الفردي أو للمجموعات الصغيرة

7 عضو هيئة التدريس المرافق والتجهيزات:
هل عمليات تقييم الجودة تتضمن التغذية الراجعة من أعضاء هيئة التدريس حول كفاية المرافق وجودتها، إضافة إلى آليات محددة للتعامل مع هذه الآراء والاستجابة لها هل مرافق تقديم الطعام كافية وملائمة لاحتياجات أعضاء هيئة التدريس. هل المرافق الخاصة بأعضاء هيئة التدريس من ذوي الإعاقات الجسدية أو غيرها من الاحتياجات الخاصة مرافق مناسبة. هل يتم الاستعانة بتقنيات ذات كفاءة عالية لضمان السلامة الشخصية لهيئة التدريس مع وجود الترتيبات المناسبة لحماية ممتلكاتهم الشخصية. هل يتوفر لدى الجامعة أجهزة حاسوب وبرمجيات مناسبة متاحة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين في جميع أنحاء الجامعة. هل يتم عمل دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بما يضمن الاستخدام الفعال لأجهزة الحاسوب والبرمجيات المناسبة في الشئون الإدارية

8 عضو هيئة التدريس عمليات التوظيف:
هل عملية توزيع أعباء التدريس تتم بإنصاف مع مراعاة طبيعة متطلبات التدريس في حقول التدريس المختلفة. هل سياسـات الترقية وإجراءاتها موثقة بشكل واضح وتطبق بطريقة عادلة. هل يتم تقدير الأداء الأكاديمي أو الإداري المتميز على مختلف المستويات، وتتم مكافأته. هل يعطى جميع أعضاء هيئة التدريس فرصاً عادلة ومناسبة للتطوير الشخصي والوظيفي. هل يتوفر التدريب والأنشطة المناسبة للتطوير المهني بهدف المساعدة وذلك عند استحداث برامج جديدة أو مبادرات تتعلق بالسياسات (التعليمية).

9 عضو هيئة التدريس البحث العلمي :
هل تتوفر لدى الجامعة آليات لدعم المشاركة والتعاون مع الجامعات وشبكات البحث العلمي على مستوى العالم. هل ترصد الجامعة ميزانية كافية تمكنها من تحقيق خطتها البحثية. هل تقوم الجامعة بتحديد التوقعات المتعلقة بإسهامات هيئة التدريس في الأنشطة البحثية العلمية بوضوح، ويعتبر أداؤهم، مقارنة بتلك التوقعات، ضمن محكات تقويم الأداء والترقية. هل يتم تشجيع وجود "ثقافة المبادرة التجارية"، في الجامعة هل تمتلك الجامعة أنظمة أمنية فعالة تكفل سلامة الباحثين وأنشطتهم البحثية، وكذلك للآخرين داخل مجتمعها وفي المناطق الجغرافية المحيط بها.

10 عضو هيئة التدريس خدمة المجتمع:
هل تقوم الجامعة بتشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في الندوات التي تـُناقـَش فيها القضايا المهمة في المجتمع وتستعرض فيها خطط تنميته. هل يوجد تعاون بالجامعة وكلياتها وأقسامها على تأسيس جهات دعم للمجتمع أو هيئات خدمة مهنية ذات علاقة باحتياجات المجتمع، مستعينة بخبرات أعضاء هيئة التدريس. هل يتوفر لدى الجامعة تشكيلة واسعة من المقررات التي تخدم اهتمامات أفراد المجتمع احتياجاتهم. هل تعمل الجامعة على التعرف على نظرة المجتمع إليها وإلى أنشطتها، وتضع استراتيجيات وآليات لتحسين ذلك.

11 عضو هيئة التدريس * آمل توضيح وجهة نظركم نحو رضاك كعضو هيئة تدريس عن الجامعة. * آمل ذكر أهم الاقتراحات التي تراها هامة لزيادة رضا أعضاء هيئة التدريس عن الجامعة.

12 المشاركة في الأعمال الإدارية
عضو هيئة التدريس التعلم والتعليم إعداد خطط تحسين البحث العلمي التطوير المهني المشاركة في الأعمال الإدارية خدمة المجتمع

13 عضو هيئة التدريس التعليم والتعلم:
-المشاركة في توصيف البرنامج التعليمي وفق نماذج هيئة تقويم التعليم -المشاركة في توصيف المقرر الراسي وفق نماذج هيئة تقويم التعليم -المشاركة في تقرير المقرر الدراسي وفق نماذج هيئة تقويم التعليم ومتابعة مقترحات التحسين وفق النموذج -المشاركة في تقرير البرنامج الدراسي وفق نماذج هيئة تقويم التعليم -تحديد نواتج التعلم للمقرر والمخرجات التعليمية المراد تحقيقها واعلانها للطلاب والطالبات -تحديد الأنشطة التعليمية وتطوير محتويات المقرر بشكل فصلي بما يتلاءم مع التطورات العلمية -استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم الفعالة وتشجيع الطلاب على المشاركة والحوار والتعلم الذاتي -استخدام تقنيات التعليم الحديثة مثل نظام D2L وتدريب الطلاب والطالبات عليها -مناقشة الطلاب والطالبات في اساليب التقييم وتوزيع الدرجات من بداية الفصل. -التنويع في اساليب التقويم مثل دراسة الحالات والاختبارات الشفهية والتقارير والواجبات والاختبارات الفصلية والعملية والنهائية. -ابلاغ الطلاب والطالبات بنتائج التقويم مع تزويدهم بالتغذية الراجعة لتحديد مواطن الضعف وتحسينها.

14 عضو هيئة التدريس الإرشاد الطلابي:
-ارشاد وتوجيه الطلاب الذين تجاوز غيابهم عن 15 % او انخفضت درجاتهم الفصلية عن 60% او معدلاتهم عن 2.5 -ارسال الطلاب للمختص النفسي عند ملاحظة أي حالات نفسية للطلاب

15 عضو هيئة التدريس التنمية المهنية:
-التنمية المهنية من خلال حضور الورش والندوات والمؤتمرات في الكلية والجامعة او خارج الجامعة محليا وعالميا . -الاطلاع على مصادر التعلم مثل المكتبة الرقمية السعودية SDL. -يمتلك المعرفة والفهم للمحتوى العلمي للمقررات التي يدرسها

16 عضو هيئة التدريس البحث العلمي:
-الاطلاع على برنامج عمادة البحث العلمي والتقديم عليها. -المشاركة في ترجمة وتأليف الكتب العلمية -الاستفادة من مصادر الدعم الخارجية

17 عضو هيئة التدريس خدمة المجتمع:
-تقديم الخدمات المجتمعية التي تتوافق مع تخصص العضو.

18 عضو هيئة التدريس اللجان والأعمال الإدارية:
-المشاركة في الأعمال الإدارية من خلال اللجان المختلفة والوحدات الإدارية -العمل على تنفيذ خطط التحسين الموكل بها عضو هيئة التدريس -المشاركة في تحديث رؤية ورسالة وخطط البرنامج والمشاركة في نقاش مؤشرات الأداء للبرنامج. -معرفة معايير تقييم اعضاء هيئة التدريس. -الاطلاع على دليل اعضاء هيئة التدريس , لائحة الدراسة والاختبارات , الميثاق الأخلاقي ,

19 الخطة الدراسية جهات التوظيف الهيئات المختلفة الكفايات المهنية
المقررات الدراسية نواتج التعلم للبرنامج الخريجين اعضاء هيئة التدريس خبراء ونظراء التخصص

20 هيئة التخصصات الهندسية
هيئات الاعتماد الأكاديمي التقييم الغير مباشر للطلاب المنتظمين المؤهلات السعودي التقييم المباشر للطلاب المنتظمين مخرجات التعلم خبراء ونظراء التخصص جهات التوظيف اعضاء هيئة التدريس الهيئات التخصصية مثل هيئة التخصصات الطبية هيئة التخصصات الهندسية الخريجين الكفايات المهنية مثل المركز الوطني للقياس

21 مناقشة واعتماد توصيف البرنامج او المقرر من مجالس الأٌقسام
مناقشة واعتماد توصيف البرنامج او المقرر من مجالس الأٌقسام مناقشة واعتماد توصيف البرنامج او المقرر في مجالس الكليات مناقشة واعتماد توصيف البرنامج او المقرر في مجلس عمادة الجودة وتطوير المهارات اعتماد توصيف البرنامج او المقرر من خلال لجنة الخطط الدراسية بالجامعة اعتماد توصيف البرنامج او المقرر في مجلس الجامعة التعديلات التي تطلب موافقة مجلس القسم فقط طرق التقييم , استراتيجيات التدريس , الأنشطة التعليمية, تحديد الكتب المقررة ومصادر التعلم للمقر تغييرات في اهداف المقرر بما لا يؤثر اكثر من 20% من مخرجات التعلم التعديلات التي تطلب موافقة مجلس الجامعة الأهداف العامة للبرنامج الأكاديمي عنوان البرنامج , مدته , نظام الدراسة , عدد الساعات للبرنامج عدد الساعات للمقرر , تغير رمز او رقم او اسم المقرر, تعديل متطلب مقرر, تغيير لغة التدريس للمقرر تغيير اكثر من 20% من مخرجات التعلم وصفات الخريج التعلم

22 مناقشة واعتماد التقارير من مجالس الأٌقسام
مناقشة واعتماد عينة من تقارير المقررات في مجالس الكليات مناقشة عينة من التقارير من خلال لجان المراجعة المستقلة بحضور ممثلي الكليات مناقشة واعتماد عينة من التقارير في مجلس عمادة الجودة وتطوير المهارات مناقشة واعتماد تقرير مجلس العمادة حيال تقارير المقررات في مجلس الجامعة مخاطبة الكليات بتوصيات مجلس الجامعة لتضمين التوصيات الى خطط التحسين بالبرنامج والكلية دائرة الجود لمتابعة تقارير المقررات

23 كيف يمكن أن نفعل ما هو أفضل؟
Are we aligned with where we want to go? هل نحن نتقدم للمكان الذي نريد الذهاب إليه؟ Where do we Want to go? أين نريد أن نذهب؟ Mission الرسالة Goals الغايات Objectives الأهداف Outcomes المخرجات Measurement Methods Assessment Criteria طرق القياس/معايير Results/Analysis النتائج/ التحليل Action Plan الخطة التنفيذية Program Improvements برامج التحسين What can we improve? ماذا يمكن أن نحسن؟ What are our broad goals? ماهي أهدافنا العريضة؟ How can we do even better? كيف يمكن أن نفعل ما هو أفضل؟ How do we know we are succeeding? كيف نعرف أننا نحقق نجاحا؟ How are we doing it? كيف نفعل ذلك؟ Are some things not going well? هل بعض الأمور لا تسير على مايرام How do we know they did? كيف نعرف ماذا فعلوا؟ What did they achieve /learn? ماذا حققوا/تعلموا؟

24 مناقشة واعتماد تقارير البرامج في مجالس الكليات
مناقشة واعتماد تقارير البرامج في مجالس الأٌقسام ويتم ادراج مقترحات التحسين في خطط التحسين للبرنامج مناقشة واعتماد تقارير البرامج في مجالس الكليات مناقشة تقارير البرامج من خلال لجان المراجعة المستقلة بحضور ممثلي الكليات مناقشة واعتماد تقارير البرامج في مجلس عمادة الجودة وتطوير المهارات مناقشة واعتماد تقرير مجلس عمادة الجودة عن تقارير البرامج في مجلس الجامعة مخاطبة الكليات بتوصيات مجلس الجامعة لتضمين التوصيات الى خطط التحسين بالبرنامج والكلية تقارير البرامج اصدار تقرير واحد للمقررات ذات التوصيف الموحد يتم استخلاصه من تقارير المقررات لكل عضو هيئة تدريس اصدار تقرير واحد للبرامج المتماثلة يتم استخلاصه من تقارير البرامج في كل كلية

25 مناقشة واعتماد توصيف البرنامج او المقرر من مجالس الأٌقسام
مناقشة واعتماد توصيف البرنامج او المقرر من مجالس الأٌقسام مناقشة واعتماد توصيف البرنامج او المقرر في مجالس الكليات مناقشة واعتماد توصيف البرنامج او المقرر في مجلس عمادة الجودة وتطوير المهارات اعتماد توصيف البرنامج او المقرر من خلال لجنة الخطط الدراسية بالجامعة اعتماد توصيف البرنامج او المقرر في مجلس الجامعة التعديلات التي تطلب موافقة مجلس القسم فقط طرق التقييم , استراتيجيات التدريس , الأنشطة التعليمية, تحديد الكتب المقررة ومصادر التعلم للمقر تغييرات في اهداف المقرر بما لا يؤثر اكثر من 20% من مخرجات التعلم التعديلات التي تطلب موافقة مجلس الجامعة الأهداف العامة للبرنامج الأكاديمي عنوان البرنامج , مدته , نظام الدراسة , عدد الساعات للبرنامج عدد الساعات للمقرر , تغير رمز او رقم او اسم المقرر, تعديل متطلب مقرر, تغيير لغة التدريس للمقرر تغيير اكثر من 20% من مخرجات التعلم وصفات الخريج التعلم

26 بناء تطوير مخرجات التعلم للمؤسسة التعليمية مخرجات التعلم للبرنامج
مخرجات التعلم للمقرر تطوير مخرجات التعلم للوحدة مخرجات التعلم للدرس

27 بنود استطلاع آراء الخريجين
اتساق مخرجات الخطة الدراسية مع احتياجات الخريجين لا ينطبق غير موافق بشدة غير موافق محايد موافق موافق بشدة بنود استطلاع آراء الخريجين تقويم البرنامج الذي درسته طور البرنامج مهاراتي في التفكير الناقد وحل المشكلات 1 ساعدني البرنامج على تحسين مهاراتي في التواصل الفعال مع الآخرين 2 طور البرنامج مهاراتي على العمل بفاعلية مع مجموعات 3 طور البرنامج مهاراتي في استخدام التقنية 4 ساعدني البرنامج في تنمية المعارف والمهارات اللازمة لمهنتي 5 طور البرنامج مهاراتي البحثية 6 طور البرنامج قدراتي على اتخاذ القرارات 7 توفر الإرشاد الأكاديمي المناسب طيلة فترة دراستي بالبرنامج 8 زاد البرنامج من معرفتي بأخلاقيات المهنة 9 أتاح البرنامج فرصة الاختيار بين عدة مقررات 10 امتاز البرنامج بتنوع المقررات الدراسية 11 امتاز البرنامج بحداثة المقررات الدراسية 12 راعت تطبيقات الحاسب في مقررات البرنامج التطورات التقنية الحديثة 13 أتاح البرنامج فرص التواصل والتعاون مع جهات سوق العمل المناسبة 14

28 المعارف والمهارات لدى الخريجة
اتساق مخرجات الخطة الدراسية مع جهات التوظيف (أوافق بشدة ) تعني أن العبارة صحيحة دائماً أو في كل الأحيان تقريباً، و أن المطلوب تمت تأديته على أكمل وجه. (أوافق) تعني أن العبارة صحيحة غالباً أو في أغلب الحيان، و أن المطلوب تمت تأديته بشكل جيد تقريباً. (صحيح لحد ما ) تعني أن المطلوب تمت تأديته بشكل متوسط. (لا أوافق) تعني أن المطلوب تمت تأديته بشكل ضعيف أو لم يؤد في معظم الأحيان. (لا أوافق بشدة) تعني أن المطلوب تمت تأديته بشكل سيء جدا، أو لم يؤد أصلاً، أو نادراً ما تمت تأديته. أوافق بشدة أوافق صحيح لحد ما لا أوافق لا أوافق بشدة المعارف والمهارات لدى الخريجة 1 لدية/لديها المعارف والمعلومات الكافية المتصلة بالعمل 2 لدية/لديها المهارات الكافية المتصلة بالعمل 3 لدية/لديها مهارات الاتصال الشفوي (تتحدث بوضوح وبشكل مناسب) 4 لدية/لديها مهارات الاتصال الكتابي (تكتب التقارير المطلوبة بوضوح وبشكل سليم) 5 لدية/لديها مهارات البحث والتحليل 6 لدية/لديها مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات 7 لدية/لديها مهارات الحاسب 8 لدية/لديها مهارات العمل في فريق 9 لدية/لديها مهارات التخطيط والتنظيم للعمل 10 لدية/لديها إنتاجية عالية في العمل 11 لدية/لديها جودة في العمل 12 لدية/لديها إبداع وابتكار لدية 13 لدية/لديها تكيف مع العمل وظروفه المختلفة 14 لدية/لديها تحمل للمسؤولية

29 طرق التقييم مباشر غير مباشر الاختبارات الفصلية الاختبارات الشفهية
المناقشات الصفية عروض الطلاب أبحاث تقييم من قبل أستاذ المقرر الاختبارات العالمية التدريب الميداني مشروعات التخرج ملف المقرر (ملف إنجاز الطلاب) المشروعات البحثية ملف الخبرات المتكاملة المشاركات في المؤتمرات العمل الجماعي المقابلات المنظمة تقارير دراسة الأداء ملاحظات المراجعين الخارجين الاختبارات التخصصية مثل اختبارات المركز الوطني القياس والتقويم واختبارات هيئة التخصصات الصحية نسبة مشاركة الطلاب في التعلم النشط عدد الساعات التي يقضيها الطلاب في التعليم والمشاركة الصفية استطلاعات آراء الطلاب المسجلين في البرنامج حالياً استطلاعات آراء الطلاب المتوقع تخرجهم استطلاعات آراء خريجي البرنامج السابق استطلاعات آراء أعضاء الهيئة الاكاديمية استطلاعات آراء الشركاء في المؤسسات المعنية سواء أثناء فترة تدريب الطلاب بها أو بعد التحاقهم بالعمل بها التقدير الذاتي لأعضاء الهيئة الاكاديمية المقابلات الشخصية مع الطلاب المتوقع تخرجهم المقابلات الشخصية مع الطلاب المسجلين في البرامج الحالية المقابلات الشخصية مع شركاء البرامج و المستفيدون منه تقديرات الطلاب عند التخرج .

30


تنزيل العرض التّقديمي "اسئلة متوقعة لعضو هيئة التدريس"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل