العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

دور الدفاع الكيميائي في حوادث الطائرات

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "دور الدفاع الكيميائي في حوادث الطائرات"— نسخة العرض التّقديمي:

1 دور الدفاع الكيميائي في حوادث الطائرات
اعداد / المقدم الركن عوض عبيد محمد النيادي

2 عناصر المحاضرة

3 عناصر المحاضرة المقدمة .
مفهوم حوادث الطائرات من وجهة نظر الدفاع الكيميائي . تصنيف حوادث الطائرات من وحهة نظرالدفاع الكيميائي . التلوث الكيميائي والاشعاعي والبيولوجي الناتج عن حوادث الطائرات . الاجراءات المتخذة للتقليل من تأثير حوادث الطائرات . الخاتمة .

4 المقدمة

5 مقدمة التعريف بالوحدة . الدفاع الكيميائي احدى وحدات القوات المسلحة وتتبع القيادة العامة للقوات المسلحة مختصه في اجراءات التامين الكيميائي للقوات المسلحة بالاضافة الى الواجبات والمهام التي تكلف بها لصالح الجهات الحكومية عن طريق القيادة العامة للقوات المسلحة فهي تمثل وزارة الدفاع والقوات المسلحة في كل مايتعلق بالوقاية النووية والاشعاعية والبيولوجية والكيميائية .

6 المهام والادوار التي قامت بها وحدة الدفاع الكيميائي
المهام والادوار التي قامت بها وحدة الدفاع الكيميائي . اهم ما قامت به وحدة الدفاع الكيميائي ومن خلال التعاون المشترك مع الجهات الحكومية والمدنية ما يلي : حادث تشرنوبل عام 1986 م . قامت بتامين ومراقبة منافذ الدولة ومنع دخول المواد الواردة الملوثة اشعاعيا . الاستخدام الارهابي لطرود البريدية لنشر الانثراكس . قامت وحدة الدفاع الكيميائي بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة في التعامل مع الطرود البريدية المشتبه فيها حيث قامت بنقلها وتحليلها بالمختبر الكيميائي الرئيسي واجراء عملية التطهير اذا لزم الامر.

7 المهام والادوار التي قامت بها وحدة الدفاع الكيميائي .
المشاركة في تنفيذ اتفاقيات حضر الاسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية من خلال اللجنة الوطنية لحظر الاسلحة الكيميائية . المشاركة في الخطة الوطنية لمواجهة الآثار المحتملة لاسلحة التدمير الشامل واستراتيجية التعامل معها . التأمين الاشعاعي والبيولوجي والكيميائي للمؤتمرات والاحتفلات الرسمية وعلى سبيل المثال تم تأمين مؤتمر النقد والبنك الدوليين والذي انعقد في مدينة دبي عام 2003

8 المهام والادوار التي قامت بها وحدة الدفاع الكيميائي .
اجراء التمارين المشتركة مع الجهات الحكومية الاخرى واهمها الدفاع المدني . تدريب عناصر من الدفاع المدني على اسلوب الوقاية والتعامل مع الاسلحة النووية والمواد المشعة والاسلحة والمواد البيولوجية والكيميائية من خلال عقد الدورات .

9 مفهوم حوادث الطائرات من وجهة نظر الدفاع الكيميائي

10 مفهوم حوادث الطائرات من وجهة نظر الدفاع الكيميائي
يعتبر كل بلاغ صادر من ادراة الدفاع المدني أو أي جهة من الجهات الحكومية ذات العلاقة ناتج عن سقوط أو انفجار طائرة أو وجود أو اشتباه في وجود مواد اشعاعية أو بيولوجية أو كيميائية على متن الطائرة . حادثا من حوادث الطائرات .

11 تصنيف حوادث الطائرات من وجهة نظر الدفاع الكيميائي

12 الحوادث الناتجة عن الاعمال الارهابية . وتتضمن مايلي :
تصنيف حوادث الطائرات . تم تصنيف حوادث الطائرات من وجهة نظر الدفاع الكيميائي الى مايلي : الحوادث الناتجة عن الاعمال الارهابية . وتتضمن مايلي : استخدام الطائرة كقنبلة لاستهداف أحدى مناطق الكثافة السكانية أوالمنشاءات الهامة وخاصة الصناعية منها. استخدام الطائرة كقنبلة ينتج عنها اشعاعات أي بما يسمى بالقنبلة القذرة . تفجير الطائرات المحملة بمواد كيميائية . وضع مصادر مشعة أو نثر اسلحة بيولوجية على متن الطائرات . الاختطاف والبلاغات الكاذبه .

13 الحواث الناتجة عن الاعطال الفنية . وتتضمن مايلي :
الحواث الناتجة عن الاعطال الفنية . وتتضمن مايلي : الانفجار الناتج عن سقوط الطائرة على أحدى المنشاءات الصناعية . الانفجار الناتج عن سقوط الطائرة على مناطق الكثافة السكانية . انفجار الطائرة جويا وعلى مستوى منخفض من سطح الارض .

14 التلوث الاشعاعي والبيولوجي والكيميائي الناتج عن
حوادث الطائرات

15 التلوث الاشعاعي الناتج عن حوادث الطائرات .
التعرض للاشعاعات نتيجة انفجار الطائرة المحملة بمصادر مشعة بفعل عمل ارهابي . التعرض للاشعاعات نتيجة وجود مصادر مشعة مهربة على متن الطائرات . التعرض الى أول اكسيد اليورانيوم أو الى الجزيئات الدقيقة لاكسيد اليورانيوم الناتج عن احتراق الاجزاء الداخل في تصنيعها اليوارنيوم المنضب ( depleted uranium ) .

16 التلوث الكيميائي الناتج عن حوادث الطائرات .
غالبا ما يكون التلوث الكيميائي الناتج عن سقوط الطائرة على احدى المنشاءات الصناعية هو عبارة عن التعرض لخليط من الغازات الناتجة عن احتراق المواد المستخدمة في الطائرات اهمها غاز ثاني اكسيد الكربون أو أول كسيد الكروبون ومن المواد الكيميائية المستخدمة في نظام تشغيل الطائرات وبكميات متفاوته منها ما يلي: وقود الطائرات (Gasoline ) . هو عبارة عن خليط من مواد الهيدروكربون وبعض المواد الاضافية ونتيجة لاحتراقه ينتج ثاني واول كسيد الكربون .

17 السوائل المستخدمه في نظام الهيدروليك . ( Hydraulic Fluid )
السوائل المستخدمه في نظام التبريد ( Coolant Fluid ) مواد الاطفاء ( Fire Extinguishing Agents) مادة عزل الاسلاك الاكترونية .غالبا ماتكون مادة الفلوروكربون ( Fluorocarbon plastics )

18 التلوث البيولوجي الناتج عن حوادث الطائرات .
الاشتباة بوجود وسائط محملة باسلحة بيولوجية على متن الطائرة .

19 الاجراءات المتخذة للتقليل من تأثير حوادث الطائرات

20 الاجراءات المتخذة للتقليل من الاثار الناتجة من حوادث الطائرات
انطلاقا من تنفيذ الخطة الوطنية لمواجهة الآثار المحتملة لاسلحة التدمير الشامل واستراتيجية التعامل معها وما كلفت به وحدة الدفاع الكيميائي من خلال المهام التي خصت بها القوات المسلحة تم اتخاذ الاجراءات التالية : قبل وقوع الحادث . تجهيز الفرق ( فرق الاستجابة السريعة ) المكلفة بالمعدات والوسائل والاجهزة والمهمات اللازمة لتكون قادرة على تنفيذ مهامها على مدار الساعة . التدريب على المستوى الفردي والجماعي على القيام بالاعمال المحتملة عند وقوع الحادث والوصول بها الى افضل مستوى من الاداء.

21 أجراء التمارين المشتركة مع الجهات الاخرى ذات العلاقة .
التطوير في الاجهزة والمعدات والمهمات والمواد اللازمة والتطوير في التدريب من خلال الدروس المستفادة من الحوادث السابقة أو التي تعرضت لها البلدان الاخرى . وايضا من خلال الاطلاع على ما تقوم به بقية الدول المتقدمة في هذا المجال .

22 بعد وقوع الحادث . من اللحظة الاولى التي تستلم وحدة الدفاع الكيميائي بلاغ وقوع الحادث , تقوم الفرق المكلفة بالاجراءات التالية : الانتقال الى موقع الحادث وتحقيق الاتصال مع مركز القيادة والسيطرة على الحادث . محاولة جمع اكبر قدر من المعلومات قبل الوصول الى موقع الحادث. اجراء عملية الكشف وتحديد نوع التلوث والتركيز.

23 تحديد مستوى الوقاية اللازمة للفرق المشاركة في عملية الاسعاف والاخلاء والانقاذ .
تحديد المنطقة الملوثة وتحديد النطاقات وبقية النقاط والمناطق اللازمة بالتعاون مع الدفاع المدني وبالتنسيق مع مركزالقيادة والسيطرة للحادث . اجراء عملية التطهير للافراد الملوثين او الاجهزة والمعدات او الارض ومباني المنشاءات اذا لزم الامر. اخذ العينات وارسالها الى المختبر الكيميائي الرئيسي لاجراء التحاليل اللازمة .

24 المشاركة في اخلاء المصابين والملوثين اذا لزم الامر.
كتابة التقرير عن الحادث والاجراءات التي اتخذت حياله وارسال التقرير الى الجهات المختصة . *********** ******** ****** **

25 الخاتمة

26 الخاتمة من خلال ما تم عرضه أوجز بضرورة التجهيز والاستعداد الجيد من جميع النواحي وذلك من خلال التنسيق المستمر واجراء التمارين المشتركة مع الجهات ذات العلاقة بغرض توحيد الجهود والامكانات في مواجهة مثل هذه الحوادث والتقليل من الاثار الناتجة عنها اذا ما حدثت . ولاننسى بان الله قد انعم علينا ببلد آمن وبحكومة رشيدة لذا وجب علينا ان نبذل كل ما في وسعنا للحافظ على أمن واستقرار وطننا الغالي في ظل القيادة الرشيدة لسيدي صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة والقائد الاعلى للقوات المسلحة واخوانه حكام الامارات .

27 شكرا على حسن استماعكم


تنزيل العرض التّقديمي "دور الدفاع الكيميائي في حوادث الطائرات"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل