العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

خطة الطوارئ وإدارة الأزمات فى شرطة الشارقة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "خطة الطوارئ وإدارة الأزمات فى شرطة الشارقة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 خطة الطوارئ وإدارة الأزمات فى شرطة الشارقة
دولة الإمارات العربية المتحدة وزارة الداخلية الإدارة العامة لشرطة الشارقة خطة الطوارئ وإدارة الأزمات فى شرطة الشارقة إعداد الدكتور/ ممدوح عبد الحميد عبد المطلب أستاذ العلوم الشرطية رئيس شعبة العلوم الشرطية مركز بحوث شرطة الشارقة أكتوبر 2004م

2 مفهوم إدارة الأزمة – المفهوم الشرطي. متطلبات إدارة الأزمة .
المحتويات مفهوم إدارة الأزمة – المفهوم الشرطي. متطلبات إدارة الأزمة . فرق إدارة الأزمة. تدابير أمنية لإدارة أزمات مختلفة. تطبيقات عملية.

3 المفهوم الشرطي لإدارة الأزمات
الأزمة موقف أو حدث مفاجىء وحاد ويشكل تهديداً للأستقرار في المجتمع ويتطلب علاجاً سريعاً في ظل ضيق الوقت المتاح لإتخاذ القرار . إدارة الأزمة القدرة على اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير المناسبة التي من شأنها إنهاء حالة الأزمة بأقل خسارة ممكنة وبأسرع وقت متاح.

4 أزمات ذات طبيعة اجتماعية
أزمات ذات طبيعة جنائية أزمات ذات طبيعة سياسية التسلل المظاهرات وأعمال الشغب. الاعتصامات. التخريب وأعمال المتفجرات. أعمال الإرهاب. احتجاز الرهائن. اختطاف طائرات أو سفن أجنبية. تهديد الشرعية الدستورية للدولة سواء في الداخل أو الخارج. تهديد الشرعية الدستورية لإحدى الإمارات. مشاكل الحدود. اغتيال شخصيات هامة سواء وطنية أو زائرة. صدامات بين جاليات لأسباب سياسية. أعمال حربية ضد الدولة. أمثلة لأزمات أمنية أزمات ذات طبيعة اجتماعية أزمات كوارث طبيعية الإضرابات عن العمل. العمالة الوافدة. نقص الموارد الغذائية. كوارث صناعية. زلازل وبراكين تلوث بيئي سواء بحري أو بري أو جوي. إنهيارات أرضية. فيضانات وأمطار غزيرة وسيول حرائق كبيرة..

5 التسلل الفردي والجماعي للعمالة الوافدة
تعدد الجنسيات والخلل في التركيبة السكانية مظاهر التهديد الإقامة الغير مشروعة. التهريب للمواد المحظورة (مخدرات – أسلحة وذخائر). ارتكاب جرائم جنائية (سرقات – اغتصاب – قتل … الخ) تكوين منظمات سرية خفية قد يأتيها الدعم من الخارج. زيادة نسبة الوافدين من جنسية معينة بشكل يهدد الأمن القومي مظاهر التهديد بطالة. اختلاف الأصول العقائدية والميول السياسية. التهديدات الأمنية القائمة والمحتملة حالياً بدولة الإمارات العربية المتحدة مشكلات جنائية مظاهر التهديد الإجرام المنظم. العصابات الدولية. المخدرات. التطرف الديني. مشاكل الحدود. الجاليات والمذاهب المتعددة. إضراب أو اعتصام أو مظاهرات أو تخريب تخريب أهداف حيوية. سيارات ملغمة. اقتحام سفارات أو قنصليات. مشكلة من لا يحملون أوراق ثبوتية مظاهر التهديد صعوبات في التنقل والتحرك. صعوبات في التعليم والتوظيف. تواجد عدد منهم في الوزارات السيادية. يعانون من الاحباط وتدني الروح المعنوية. قد يؤدي مطالبتهم بالحقوق السياسية والاجتماعية لإضرابات.

6 مركز مشترك على مستوى الدولة يضم ممثلين لأهم الوزارات المعنية
فرق لإدارة الأزمات على مستوى الدولة. على مستوى الإمارة. على المستوى التنفيذي. تضم تخصصات مختلفة. نظام للإنذار المبكر المستويات الاتحادية أو المحلية. يمكن من التنبؤ بمسار الأحداث وتداعياتها. تحديد المخاطر وإمكانيات حدوثها وحجم الخسائر الممكنة.

7 متطلبات إدارة الأزمة تنسيق وتعاون مع مراكز وغرف العمليات
مراكز وغرف العمليات. الاتصالات السلكية واللاسلكية قاعدة معلومات متكاملة: موارد الدولة المختلفة (اقتصادية – سكانية – مادية) أهم المنشآت بالدولة وأماكنهاوطرق الوصول إليها. الإمكانيات الشرطية المتاحة. التدريب على المواجهة تحديث مستمر – الشمولية – الدقة. أفراد لديهم القدرة على التفكير الخلاق المدعوم بالخبرة تدريب متقدم على سيناريوهات معدة مسبقا. سجل أزمات تسجل فيه كافة الأزمات السابقة

8 فريق إدارة الأزمة على مستوى الدولة
فرق إدارة الأزمات تتطلب صلاحيات قانونية على مستوى تنفيذي أو قيادي لمواجهة الأزمات الأمنية فريق إدارة الأزمة على مستوى الدولة معالي وزير الداخلية سمو الشيخ وكيل الوزارة. سعادة الوكيل المساعد لشؤون الأمن. قائد قوات الأمن الخاصة. مدير عام الشرطة المحلية ذات العلاقة بالحدث الأمني. مدير عام إدارة الأمن الجنائي. مدير إدارة الأمن الوقائي. مدير إدارة العمليات القانونية. ممثل لوزارة الدفاع في حالات خاصة. المستشار القانوني. أي جهة تتطلب المواجهة تواجد ممثل عنها (الدفاع المدني ، البلديات … وغيرها) ممثلين للوزارات المعنية

9 أمثلة لحالات استدعاء هذا الفريق
وقوع كوارث طبيعية أو صناعية كبيرة . سقوط طائرة على منطقة سكنية . جريمة سياسية كبيرة. إضطرابات إقليمية على مستوى الإمارة أو على مستوى الدولة بين مواطنين ينتمون إلى إمارتين أو داخل الساحات الرياضية. اغتيال أحد الشخصيات الهامة أو محاولة اغتياله سواء شخصية وطنية أو زائرة. اندلاع أعمال حربية. وقوع تمرد في قوات شرطية أو عسكرية. حدوث اصطدام أو أعمال عنف بين جاليتين. حدوث سلسلة انفجارات في أوقات زمنية متقاربة. احتلال الإذاعة أو التليفزيون بالدولة. عزل شخصية هامة وحدوث اضطرابات أية محاولة انقلاب أو صراع على السلطة. اضطرابات عقائدية أو سياسية.

10 فريق إدارة الأزمة على مستوى الدولة لمعالي الوزير أو من يفوضه
المهام والواجبات مكان تواجده القيادة -يتلقى التوجيهات السياسية من القيادة العليا ويقوم بتنفيذها. -يقدم المقترحات والتوصيات لإدارة الأزمة السياسية من الناحية الأمنية. -يقوم بتلقي المعلومات والتقارير السياسية والأمنية وردود الفعل ويقوم بتحليلها وتصنيفها. -يقوم بتقدير الموقف العام ووضع مقترحات وتوصيات لمواجهة الأزمة من الناحية الأمنية. -يشارك في التفاوض والتنفيذ لحل الأزمة. -تقديم المشورة لفريق إدارة الأزمة المعنية فيما يتعلق باستخدام قوات وأجهزة الأمن بوزارة الداخلية. -إصدار الأوامر والتوجيهات للقيادات والإدارات العامة المعنية بمعالجة الأزمة طبقا لتوجيهات القيادة السياسية العليا. مركز العمليات الرئيسي أو أي مكان مناسب لمعالي الوزير أو من يفوضه

11 ويتواجد في مركز العمليات الرئيسي بالوزارة أو أي مكان مناسب .
فريق إدارة الأزمة على مستوى وزارة الداخلية حالات استدعائها القيادة ومكان تواجدها المهام والواجبات وكيل وزارة الداخلية أ-اغتيال شخصية من الشخصيات الهامة "من الدرجة الثانية" بالدولة. ب-اغتيال سفير دولة أجنبية بالدولة. اغتيال ضيف رسمي من الدرجة الثانية خلال زيارته للدولة. اختطاف واحتجاز رهائن أجانب أو مواطنين بالدولة. هـ الاعتداء على سفارة/ قنصلية أجنبية. ترحيل جماعي لأبناء جالية معينة لأي سبب أدى إلى حدوث شغب. حدوث اعتصامات بدرجة كبيرة من قبل الوافدين أو المواطنين. حدوث إعتداء إرهابي مسلح على رجال الشرطة. اختطاف طائرة أو هبوط طائرة مختطفة في أحد مطارات الدولة أ-استلام المعلومات وتحليلها وتصنيفها. ب-يقوم بتقدير الموقف الأمني طبقا للموقف العام والتوجيهات السياسية. يشارك في عمليات التفاوض والتنفيذ لحل الأزمة. إصدار الأوامر والتوجيهات للقيادات والإدارات المعنية لمعالجة الأزمة طبقا للمتطلبات الأمنية. هـ متابعة تطورات الأزمة ووضع المقترحات والحلول المناسبة لحلها. رفع تقارير الموقف أولا بأول لمعالي الوزير. ويتواجد في مركز العمليات الرئيسي بالوزارة أو أي مكان مناسب . تشكيلها -وكيل وزارة الداخلية. -الوكيل المساعد لشئون الأمن. -مدير عام الشرطة المحلية ذات العلاقة بالأزمة. -قائد قوات الأمن الخاصة. -مدير عام الأمن الجنائي. -مدير عام الدفاع المدني . -مدير إدارة الأمن الوقائي. -مدير إدارة العمليات المركزية -مدير إدارة الاتصالات. -قائد حرس الحدود والسواحل. -المستشار القانوني.

12 فرق إدارة الأزمة على مستوى الإمارة القيادة تعلن تواجدها تشكيل
المهام والواجبات أ- إستلام المعلومات وتحليلها وتصنيفها . ب-يقوم بتقدير الموقف الأمني طبقا للموقف العام والتوجيهات السياسية. يشارك في عمليات التفاوض والتنفيذ لحل الأزمة. إصدار الأوامر والتوجيهات للقيادات والإدارات المعنية لمعالجة الأزمة طبقا للمتطلبات الأمنية. هـ متابعة تطورات الأزمة ووضع المقترحات والحلول المناسبة لحلها. و- رفع تقارير الموقف أولا بأول لمعالي الوزير القيادة: يتولى قيادة الفريق الوكيل المساعد لشئون الأمن. مكان التواجد: مركز العمليات الرئيسي بالوزارة مركز العمليات المتقدم أو مركز عمليات القيادة/ الإدارة العامة للشرطة المحلية حسب ما يقتضيه الموقف العام. تشكيل يتكون الفريق من : أ-الوكيل المساعد لشئون الأمن. ب-مدير/ قائد عام الشرطة المحلية. ج- مدير عام الأمن الجنائي أو نائبه. د- مدير عام الدفاع المدني أو نائبه. هـ- مدير الأمن الوقائي أو نائبه. و- مدير إدارة العمليات المركزية أو نائبه. ز- مدير إدارة الاتصالات.

13 فريق إدارة أزمة أمنية فرعية
المهام والواجبات حالات الاستدعاء تشكيل

14 تشكيل أ- مدير عام/ قائد الشرطة المحلية ذات العلاقة بالأزمة أو نائبه. ب- مدير عام الأمن الجنائي أو نائبه. ج- مدير عام الأمن الوقائي أو نائبه. د- مدير إدارة الدفاع المدني. هـ مدير إدارة العمليات. و- الإدارات/ الأقسام المختصة (حراسات/ الدوريات..الخ) ذات العلاقة بالأزمة الأمنية. ز- مدير إدارة الاتصالات. ح- المستشار القانوني إذا استدعى الأمر.

15 حالات الاستدعاء أ- تنظيم مظاهرات سلمية (ضمن قطاع المسئولية).
أ- تنظيم مظاهرات سلمية (ضمن قطاع المسئولية). ب- زيارة سمو رئيس الدولة للإمارة (ضمن قطاع المسئولية). ج- عزل شخصية هامة"من الدرجة الثانية" من منصبه (ضمن قطاع المسؤولية). د- توزيع منشورات مغرضة أو ظهور إشاعات في الإمارة (ضمن قطاع المسئولية). هـ-تمرد في أحد السجون بالإمارة (ضمن قطاع المسئولية). و- سقوط جسم غريب قابل للانفجار أو ينبعث غاز منه في منطقة مأهولة بالسكان في الإمارة (ضمن قطاع المسئولية). ز- حدوث حريق كبير في منطقة تجارية أو سكنية (ضمن قطاع المسئولية). ح- اختطاف طائرة أو هبوط طائرة مختطفة في إحدى مطارات الإمارة (ضمن قطاع المسئولية). ط- وقوع إحدى الجرائم التي على درجة عالية من الخطورة ، مما تؤدي إلى تهديد للأمن العام (ضمن قطاع المسئولية). ي- تسرب غاز سام من شاحنة أو صهاريج أو مخزن ثابت أو حدوث حريق كبير في منشآت صناعية (ضمن قطاع المسئولية). ك- حدوث تسمم غذائي أدى إلى إصابات كثيرة (ضمن قطاع المسئولية). ل- وجود سلع خطيرة بأسواق الإمارة تسبب حالة ذعر جماعي (ضمن قطاع المسئولية) م- غرق سفينة ركاب كبيرة بالقرب من سواحل الإمارة (ضمن قطاع المسئولية) ن- اندلاع مظاهرات سياسية أو احتجاجية ينظمها مواطنون أو وافدون بالإمارة.(ضمن قطاع المسئولية) س- تمرد على قائدة/ مدير إدارة عامة للشرطة المحلية. ع- حدوث سلسلة من الانجارات في آن واحد بالإمارة "عمل تخريبي مستمر"

16 المهام والواجبات أ- يقوم فريق إدارة الأزمة بمتابعة الأزمة في قطاع مسئولية ومعالجتها. ب- يقوم بتحليل وتقدير الموقف للأزمة. ج- معالجة الأزمة طبقا للإمكانيات المتيسرة. د- إصدار الأوامر والتوجيهات للوحدات المنفذة لمعالجة الأزمة. هـ إبلاغ مركز العمليات الرئيسي بالوزارة بآخر التطورات عن الموقف الأمني أولاً بأول. و- رفع المطالب والاحتياجات اللازمة لمعالجة الأزمة. إجراء التنسيق والتعاون اللازم مع القيادات/ الإدارات العامة المجاورة وذات العلاقة بالأزمة وذلك لتقديم المعونة والمساندة. عند الطلب. ح- رفع تقرير مفصل عن مسببات الأزمة وكيفية معالجتها للوزارة. ط- إزالة آثار الأزمة بعد معالجتها في طقاع المسئولية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. ي- السيطرة على الموقف الأمني طبقا للإمكانيات الميسرة. ك- إدامة الاتصال بصفة دائمة مع جهات ذات علاقة بالأزمة الأمنية. ل- القاء القبض على الجناة والمتسببين في الأزمة. م- إجراء التحقيقات القانونية مع الجناة.

17 إجراءات عامة للحد من الأزمات الأمنية
-متابعة الموقف الأمني العام. -جمع البيانات والمعلومات عن مسببات الأزمات المحتملة. -تحليل المعلومات والبيانات. -تقييم وتصنيف المعلومات والبيانات. -تقدير الموقف الأمني العام. -استخلاص النتائج والحلول المناسبة والبديلة. -وضع خطط مسبقة للأحداث والأزمات المتوقعة. -توقع القادة والمدراء العامون في الشرطة للأحداث والأزمات الأمنية المختلفة المتوقعة بناءا على الموقف الأمني العام والتقارير الأمنية. -تدريب وتأهيل القادة والضباط على كيفية التعامل ومعالجة الأزمات الأمنية المختلفة المتوقعة. -وضع سجل للأزمات على مستوى الوزارة ، وعلى مستوى كل إدارة من الإدارات العامة التابعة لها.

18 إجراءات لفرق إدارة الأزمات الأمنية المختلفة
عند ظهور بوادر الأزمة يتم استدعاء الفريق المعني لإدارة الأزمة (سياسية / أمنية) كل حسب اختصاصه. يتم تقديم المعلومات والبيانات عند بوادر الأزمة لفرق إدارة الأزمات المعنية. تقدير الموقف الأمني العام. استخلاص النتائج والحلول المناسبة. إصدار التوجيهات لمعالجة الموقف الأمني. نقاط التنسيق والتعاون بين فرق إدارة الأزمات: تبادل المعلومات بين فرق إدارة الأزمات. فتح نقاط اتصال بين فرق إدارة الأزمات. إدامة الاتصال فيما بين فرق إدارة الأزمات والمستويات الأعلى. تبادل الدراسات والبحوث فيما بين فرق إدارة الأزمات. تبادل المساندة التخصصية والفنية لمعالجات الأزمات.

19 سيناريوهات محتملة اقتحام سفارة أو قنصلية اختطاف طائرة. سقوط طائرة.
اغتيال شخصية اقتحام سفارة أو قنصلية اختطاف طائرة. سقوط طائرة. اعتصام أو تمرد جماعي بأحد السجون. مظاهرات.

20 إدارة الأزمة في موقع الحدث الأمني
مجموعة الاقتحام الإسناد الطبي والدفاع المدني مجموعة الإمداد والتموين قيادة الفرقة مجموعة التحري المعلومات مجموعة التفاوض مجموعة الاتصالات العلاقات العامة والإعلام تسجيل الأحداث وتطويرها

21 رابعا- التدابير الأمنية لإدارة أزمة سقوط طائرة :
تتعدد كوارث سقوط الطائرات في مختلف أنحاء العالم ، والتي ينتج عنها الآلاف من الضحايا ، وقد تكون هذه الكوارث نتيجة أعمال تخريبية متعمدة ، لذا يجب اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير والاحتياطات الوقائية لمواجهة كوارث سقوط الطائرات ، وهذه التعليمات لإدارة أزمة سقوط طائرة توضح بعض الإجراءات والتدابير والاحتياطات التي يجب اتباعها للتعامل مع هذه الكوارث. أسباب سقوط طائرة : أ- أعمال تخريبية مقصودة. ب- عطل فني طارئ أو حريق . ج- وجود متفجرات داخل طائرة. د- عملية تصادم مع طائرة أخرى أو مع أي جسم طائر آخر.

22 مسئولية السيطرة على الموقف :
تقع مسئولية مواجهة كوارث سقوط الطائرات في المرتبة الأولى على القيادات/ الإدارات العامة التي وقع الحادث في قطاع مسئوليتها ويمكنها الاستعانة بالقيادات/ الإدارات المجاورة إذا لزم الأمر للمعاونة والإسناد الفني وبالتنسيق مع مركزي البحث والإنقاذ لحوادث الطائرات. درجة الاستعداد لحادث سقوط الطائرة: يجب أن تكون درجة الاستعداد لمواجهة مثل هذه الحوادث الطارئة عالية جداً ويجب أن تكون لدينا قدرة استنفار عالية وسريعة لمواجهة كارثة سقوط طائرة واستدعاء جميع الوحدات التي نحتاج إليها بأسرع وقت ممكن لأن عامل السرعة في مثل هذه الحوادث يأتي في المرتبة الأولى حيث يقلل من نسبة الخسائر ، لذلك يجب علينا تدريب جميع القيادات/ الإدارات العامة لمواجهة مثل هذه الحوادث وذلك لزيادة قدرتها على التعامل معها بكفاءة هذه الأزمة .

23 كيفية مواجهة حوادث سقوط الطائرات :
لا يمكن وضع تصور محدد لمواجهة حوادث سقوط الطائرات وذلك لأن طريقة السيطرة عليها تعتمد على عوامل كثيرة منها: أ- سبب السقوط . ب- مكان السقوط (لبحر – البر) وقدرة الوسائل في الوصول إليه. ج- حجم الطائرة ونوعها. د- عدد ركاب الطائرة. هـ الجهة الإرهابية التي لها مصلحة في ذلك. و- قدرة وإمكانيات الجهات التي وقع حادث السقوط ضمن قطاع مسئوليتها.

24 التدابير الأمنية لإدارة أزمة سقوط طائرة :
يتم اتخاذ التدابير التالية فور تلقي بلاغ بكارثة سقوط طائرة: أ- تحديد مصدر البلاغ. ب- تحديد مدى بعد الطائرة عن المطار المقصود الهبوط فيه. ج- تحديد موقع الطائرة وإحداثياته. د- تطويق مكان الحادث منعاً من الاقتراب منه. هـ إبلاغ جميع مراكز العمليات بالحادث. و- وضع خطط تنسيق مع الجهات الرسمية/ الأهلية (المستشفيات/ المراكز/ الصحية) في قطاع المسئولية لتأمين عمليات الإسعاف والإنقاذ . ز- معرفة نوع العطل الموجود وذلك للاستعداد لمواجهته. ح- تقدير حمولة الطائرة. ط- تحديد وقت السقوط أو انقطاع نداء الاستغاثة. ي- عدم الإعلان عن الحادث للجمهور أو المنتظرين. ك- استنفار جميع الوحدات لمواجهة هذا الحادث. ل- استقبال جميع المكالمات التي تفيد شيء عن الطائرة وأخذ المعلومات بدقة وتفصيل وإبلاغها بسرعة إلى جهات البحث والإنقاذ.

25 م- عدم تسريب أي معلومات عن الحادث لأي جهة كانت.
ن- يجب أن نكون على استعداد للتعامل مع أي حدث آخر مفاجئ يحدث في نفس الوقت. س- يجب وضع خطة استدعاء لكافة المرتبات للقيادات/ الإدارات العامة/ الإدارات ذوي الاختصاص لمواجهة حوادث سقوط الطائرات. ع- توفير وسائل النقل التي تستطيع الوصول إلى مكان الحادث. ف- الاستعانة بجميع الوزارات والجهات الأهلية التي لها علاقة بالحادث التي يمكن ان تساعدنا في هذا المجال مثل القوات المسلحة ووزارة الصحة والكهرباء ودوائر الطيران المدني. ص- إبلاغ كافة المستشفيات في قطاع المسؤولية لقيامها بعمليات الإسعاف والإنقاذ الفوري. وضع خطط تفصيلية للتعامل مع كارثة سقوط طائرة بما تتمشى مع خطط مركزي البحث والإنقاذ في قطاع المسئولية.

26 العمليات الطارئة في المطارات
تشمل عمليات طبيعية عمليات التدخل الغير قانوني [1] كوارث الطائرات / التهديد بالقنابل [1] حوادث الطائرات [2] كوارث المباني والمنشآت / التهديد بالقنابل [2] الحوادث الأرضية للطائرات [3] خطف الطائرات [3] طوارئ الطائرات

27 ضابط حركة المرور الجوي المناوب إبلاغ الجهات ذات العلاقة
[1] حوادث الطائرات حادث أصاب طائرة ضابط حركة المرور الجوي المناوب تشغيل صفارات الإنذار إبلاغ الجهات ذات العلاقة

28 الجهات ذات العلاقة مضمون البلاغ
خدمة إطفائية المطار. مراقبة عمليات الخدمات الأرضية بالمطار. البدالة بالمطار. أبراج مراقبة المرور الجوي للمطارات القريبة. ضابط الأحوال الجوية. غرفة عمليات جناح الجو بالشرطة. شرطة المطار. الشرطة المحلية. خفر السواحل . الاستعلامات. وقوع حادث تاريخ وساعة. رقم المكان على خريطة الحوادث. نوع الطائرة والشركة التابعة لها. العدد المحتمل للركاب إن كان معلوماً

29 بلاغ بوقوع حادث طيران خدمة إطفائية المطار
أي مسؤول آخر بشرط إخطار ضابط حركة المرور الجوي المناوب ضابط حركة المرور الجوي المناوب خدمة إطفائية المطار

30 تحرك طقم كامل لسيارات الإطفاء لموقع الحادث
المهمة الرئيسية التدخل السريع لإنقاذ الضحايا وتقديم الرعايا الطبية السريعة للمصابين تحرك طقم كامل لسيارات الإطفاء لموقع الحادث إبلاغ مركز البحث والإنقاذ المختص (الشمالي) لشرطة دبي (الجنوبي) للقوات المسلحة إبلاغ إطفائية الإمارة مباشرة الإجراءات حسب المتبع التدخل في حالة عدم السيطرة بالإمكانيات المحلية لسلطات المطار إبلاغ ضابط حركة المرور الجوية المناوب بعودة العمليات العادية إلى طبيعتها

31 ضابط مراقبة حركة المرور الجوي المناوب
مراقبة عمليات الخدمات الأرضية بالمطار إبلاغ شرطة المطار وشرطة الإمارة الحصول على مفتاح مخزن الإسعافات الأولية للطوارئ من إطفائية المطار الانتقال إلى محطة إطفائية المطار إبلاغ عيادة الإسعافات الأولية بالمطار

32 إبلاغ المستشفيات العامة
الحصول على النقالات ومعدات الإسعافات الأولية والانتقال إلى مسرح الحادث إبلاغ القوات المسلحة للتنسيق مساعدة السلطات الطبية في التعرف والتسجيل والتعرف في المصابين والمتوفيين إبلاغ شركة الطيران ذات العلاقة إخطار جميع رؤساء الأقسام والمديرين بالمطار للتوجه إلى ضابط تنسيق حالة الطوارئ للحصول على تعليمات المساعدة المطلوبة إخطار ضابط الشرطة المختص بتنسيق حالة الطوارئ (الضابط المناوب بالمطار) بقائمة مركبات وسائقي المطار المتوفرة

33 ضابط مناوب حركة المرور الجوي بعد تلقي بلاغ الحادثة يتم إبلاغ كل ما يلي
البدالة بالمطار بعد تلقي بلاغ الحادثة يتم إبلاغ كل ما يلي

34 خارجياً داخلياً مدير عام ونائب مدير عام المطار.
الجهات الشرطية أو المدنية ذات العلاقة. عدم الإبلاغ للغير بأي معلومات متوافرة. مدير عام ونائب مدير عام المطار. رئيس الطيران المدني ونائبه. مدير الخدمات الفنية. جميع مد راء ورؤساء الأقسام.

35 إبلاغ بالحادث من ضابط المرور الجوي المناوب
شرطة المطار يتولى الضابط المناوب واجبات ضابط التنسيق في الطوارئ الانتقال إلى غرفة العمليات (غرفة المراقبة في إطفائية المطار) يعين أشخاصاً عند نقطة الالتقاء وطريق الدخول إلى منطقة الصيانة لتوجيه أجهزة الطوارئ القادمة إخطار شرطة الإمارة

36 تشديد الحراسة على كافة المرافق الهامة بالمطار وتسيير دوريات مرور
إخطار جميع أفراد مرتب شرطة المطار بالتواجد بالمطار عزل مكان الحادث وإقامة طوق داخلي إخطار المدير العام ونائب المدير العام وغرفة العمليات إخلاء الطرق الرئيسية وتجهيز الطرق البديلة التنسيق مع قوات الإنقاذ سواء في شرطة دبي أو في القوات المسلحة إخطار قوة الطوارئ المحلية والاتحادية مساعدة سيارات الإسعاف في نقل الجرحى والمصابين إلى المستشفيات القريبة إخطار إدارة العمليات المحلية والمركزية التنسيق مع خفر السواحل في حالة الاستعانة بالسفن أو اللنشات لحوادث الطيران في المياه إخلاء مناطق هبوط الطائرات الهليكوبتر في المستشفيات إخطار إدارة المرور والتراخيص إخطار إدارة البحث الجنائي حصر المصابين المفقودين والتعرف على الهوية والحفاظ على الأغراض والأمتعة إخطار الجهات المدنية ذات العلاقة إخطار خفر السواحل وطيران الشرطة والخدمات الطبية وأمن الدولة والأمن الوقائي الانتقال وعمل المحضر اللازم وإخطار الجهات القضائية إذا لزم الأمر

37 غرفة الاستعلامات تنشأ بمعرفة مدير الطيران المدني أو من يمثله
تتكون من : ممثل للطيران المدني + ممثل للداخلية + ممثل لوزارة الصحة + ممثل لشركة الطيران المعنية مهمتها تقديم كافة البيانات الإعلامية ، وكذلك الرد على استفسارات الأقارب

38 [2] الحوادث الأرضية للطائرات
من أمثلة ذلك : اصطدام طائرة بأخرى أو بمركبة داخل المطار. يتم اتخاذ نفس الإجراءات السابقة.

39 ضابط حركة المرور الجوي المناوب
[3] حوادث طوارئ الطائرات إبلاغ من قائد الطائرة ضابط حركة المرور الجوي المناوب إبلاغ الجهات المعنية

40 مضمون البلاغ حالة طوارئ كاملة بالطائرة التابعة لشركة طيران
إذا كان الأمر لا يحتاج إلى تأخير فيتم إطلاق صفارات الإنذار. اتباع كافة الإجراءات السابق الإشارة إليها. حالة طوارئ كاملة بالطائرة التابعة لشركة طيران الممر المحدد لهبوط الطائرة. نوع الطائرة إجمالي عدد الأشخاص بالطائرة. موعد الوصول المتوقع طبيعة المشكلة أو الخلل بالطائرة

41 إجراءات تلقي رسالة إنذار بوجود متفجرات
نفس الإجراءات السابقة إخطار واستقدام خبراء المتفجرات تأمينها عند النزول حتى تمام التفتيش توجيهها إلى منطقة نائية بالمطار في الجو تفتيش الطائرة تأمين حتى تمام التفتيش سحب الطائرة إلى المنطقة المحددة لإجراء التفتيش في المطار إبعاد الطائرة إلى مكان منفصل نائي

42 تتوجه القوات والمعدات المساندة لاخلاء الركاب والأمتعة
تجميع الركاب في منطقة أمان تبعد 500 متر من مكان الطائرة نقلهم إلى داخل المطار تفتيش الركاب الشرطة لإخطار المباحث وأمن الدولة وكافة الجهات الأخرى مراجعة كشف الركاب عددًً بالرأس حفظ سجل بجميع الأشخاص المغادرين وحجز أي شخص يشتبه فيه تفتيش الأمتعة و البضائع في منطقة نائية تجمع الأمتعة مرة أخرى وحفظها وتأمنيها إرسالها إلى مخزن الأمتعة لاتخاذ الإجراءات العادية يتم تفتيش كافة الأمتعة بلا استثناء

43 إجراءات خطف الطائرات بلاغ من كابتن الطائرة
إبلاغ حركة المرور الجوي بالمطارات القريبة إخطار ضابط عمليات سلاح الجو بالمطار وإخطار الشرطة والقوات المسلحة نفس الإجراءات السابقة لحوادث الطائرات تمارس لجنة إدارة الأزمات عملها طبقا للمتبع

44 إجراءات المسافرين قبل ركوب الطائرة
الإجراءات الأمنية المقترحة لتأمين المطارات والطائرات إجراءات بالطائرة إجراءات المسافرين قبل ركوب الطائرة -غلق كابينة قيادة الطائرة من الداخل بإحكام. -تركيب أبواب فولاذية للكابينة ، يصعب تحطيمها. -تعيين رجل مسلح بالقرب من الكابينة. -تزويد الكابينة بكاميرا تصوير تسمح بالمراقبة لما يحدث في الكابينة أثناء الاختطاف. -تجهيز الطائرة بغاز لشل حركة الخاطفين. -تثبيت آلة في كل مقعد طائرة هذه الآلة مليئة بمخدر لشل حركة المختطف. -إن نسبة 95% من نجاح عمليات الاختطاف تكمن في السيطرة على كابينة القيادة فمن الممكن لأي مجموعة أن تسيطر على الطائرة بلا سلاح كما أنه لا قيمة للسيطرة على الطائرة بدون الدخول للكابينة. -عدم السماح للركاب ذوي السجل الإجرامي بركوب الطائرات . -عدم التسوق من الأسواق الحرة قبل ركوب الطائرة لأنه يمكن صناعة القنابل من منتجات هذه الأسواق . -ارتداء المسافرين ذي خاص بالطيران مع تجريدهم من ملابسهم.

45 إجراءات بالمطار إجراءات خاصة بالطيارين ومساعديهم
-التدرب على كيفية مواجهة عمليات الاختطاف مثل : -إجراءات الهبوط الاضطراري. -مناورات لشغل الخاطفين. -الاستعانة بأبطال الرياضات العنيفة للعمل في أمن الطائرات والضيافة الجوية. -تسليح رجال أمن الطائرة. -تصميم طلقات خاصة سواء مخدرة لشل حركة المختطف أو طلقات لا تؤثر على سلامة جسم الطائرة وأجزائها. إجراءات بالمطار 1- تخصيص مناطق أمنية حول الطائرات لا يسمح بدخولها إلا لحاملي تصاريح الأمن.

46 1 2 4 3 مشاكل تطبيق الإجراءات الأمنية المقترحة
طريق التفاوض أفضل في حالات اختطاف الطائرات عدم جدوى الكاميرات في الكابينة التكلفة المالية 2 1 4 حيث من السهل على المختطف إبطال الكاميرات وغيرها . عدم الراحة النفسية لقائد الطائرة لشعوره الدائم بالمراقبة. تكلفة عالية جداً 90 % من المفاوضات تؤدي إلى تجنب حوادث الطائرات. المفاوضات أما أن تؤدي إلى الاستسلام أو تلبية مطالب ممكنة. عدم جدوى فولاذية باب الكابينة 3 طبق في السبعينيات بطريقة منع أي اتصال صوتي بين الركاب والقائد وفي حالة الطوارئ تقوم المضيفة بضغط زر الإنذار فيهبط قائد الطائرة بأقرب مطار. إلا أن هذا الإجراء لم يطبق عمليا لإعتراض منظمة النقل الجوي. نفسياً وإجرائيا لم يحدث أن رفض قائد طائرة فتح الكابينة بمجرد تهديد الخاطفين بقتل أحد الركاب. هذه الإجراءات الهدف منها عدم تحويل الطائرة إلى صاروخ كما حدث في أحداث سبتمبر 2001 دون الاهتمام بحياة الركاب والطائرة.

47 7 5 6 تابع مشاكل تطبيق الإجراءات الأمنية المقترحة
معارضة تجهيز الطائرة بغاز إجراءات المسافرين 7 5 معارضة تسليح رجال الأمن تحرص المجموعات الإرهابية على اختيار أفراد بلا سجل إجرامي. عدم منطقية منع الشراء من السوق الحرة لأن المختطف يحرص على الحصول على كافة المنتجات اللازمة لصناعة قنبلة دون انتظار لصدفة عدم وجود أي منتج به. 6 -طبياً قد يؤدي هذا الغاز إلى وفاة ركاب بأمراض مزمنة (كما حدث في واقعة اقتحام المسرح الروسي 27/10/2002 . -نظام التكييف في الطائرات المدنية فعال لدرجة يكون من المستحيل فيها الحصول على التركيز الضروري للغاز. -لا يمكن غلق جهاز تكييف الهواء أثناء الطيران فهو جزء هام من نظم الحفاظ على الضغط داخل صالون الطائرة والذي بدونه يصبح من المستحيل التحليق بالركاب على ارتفاع عالي. يشكل ذلك خطورة على سلامة الطائرة والركاب . الخوف من سيطرة الخاطفين على سلاح رجال الأمن. الخوف من ازدياد درجة العنف المتبادل بين المختطف ورجال الأمن مما قد يعرض حياة الركاب وسلامة الطائرة للخطر. التأمين الحقيقي يتحقق في صعود الراكب بدون سلاح أو آلات حادة أو مساعدة..

48 نظام سلامة الطيران تعقيم الطائرة أمنياً تعقيم المطار أمنياً
تعقيم الراكب أمنياً

49 2 1 3 4 5 6 نظام سلامة الطيران [1] إجراءات التعقيم الأمني للراكب
أي التأكد من عدم وجود أي أداة أو سلاح أو مواد متفجرة أو أي مواد يمكن أن تستخدم لتصنيع ذلك الإجراءات تبدأ من لحظة وصول الراكب للمطار وتشمله شخصيا وتشمل حقائبه وما يحمله 2 1 المرور على أجهزة الأشعة 3 تطبيق إجراءات تعقيم الراكب أمنياً قبل الصعود للطائرة التفتيش اليدوي للحقائب وإذا لزم الأمر تدوين كافة المحتويات بالحقيبة ومراجعتها مع الراكب المعاينة الدقيقة لمحتويات الراكب الشخصية على الجهاز سؤال الشخص عن اتصاله بالحقائب من عدمه 4 5 6

50 عزل الأشياء الحادة التي يحملها الراكب أو المولدة للذبابات أو النيران وحفظها في الحقائب داخل غرفة العفش بدلاً من حملها مع الراكب البحث في ا لحقائب عن الجيوب السرية أو الأشياء الغريبة مثل الأدوات الحادة أو المجوفة كمضارب الألعاب الرياضية والولاعات وأجهزة الاتصال والكمبيوتر 8 7 مرور الراكب على عدة أجهزة وعلى مسافات متباعدة وحتى وصوله لمكان المغادرة المحدد للسفر (بوابة الخروج) 9 الأفضل عزل مسار الراكب حتى الوصول إلى بوابة المغادرة تفتيش الراكب شخصياً باستخدام الآلات أو ذاتيا عند الاشتباه وخصوصاً الأحذية ، ورابطات العنق 10 استخدام أنابيب للوصول إلى الطائرة بدلاً من النقل بالسيارات إعادة تفتيش حقائب اليد للراكب بدقة قبل السماح له بصعود الطائرة 11 13 12

51 2 1 4 3 إجراءات التعقيم الأمني للطائرة نظام سلامة الطيران [2]
وضع حراسة أمنية مشددة على الطائرة منذ لحظة الوصول وحتى الإقلاع 2 التأكد من عدم وصول أي أداة أو سلاح أو مواد متفجرة لجسم الطائرة إجراءات تعقيم الطائرة أمنياً قبل الإقلاع 1 عدم تواجد أي فرد بالقرب من الطائرة سوى المختصين المصرح لهم فقط ولظروف العمل التفتيش العشوائي لطاقم الطائرة ومساعديهم والمختصين لضمان الحيطة والحذر 4 3

52 الإجراءات الأخرى العامة
استخدام التقنيات الحديثة والكلاب البوليسية للكشف عن المتفجرات قبل السماح للطائرة بالإقلاع تأمين الطائرة بتواجد رجال أمن أصحاء بزي مدني عادي وآخرون بزي رسمي قبل تحرك الطائرة 6 5 الإجراءات الأخرى العامة 7

53 2 1 3 4 نظام سلامة الطيران [3] إجراءات التعقيم الأمني للمطار
التأكد من السجل الأمني لكافة العاملين بالمطار خاصة الوظائف الدنيا وأولئك الذين من السهل تجنيدهم 2 التأكد من اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية لمنع وقوع حوادث طيران إجراءات تعقيم المطار أمنياً 1 القيام بإجراء اختبارات من رجال الأمن على العاملين بالمطار أو الفنيين أو طاقم الطائرة مثل محاولة إغراء أيا منهم لمساعدة الإرهابيين عمل سجل أمني كامل وشامل لكافة المعلومات الأمنية المطلوبة ولكافة المتعاملين مع المطار 3 4

54 مراقبة شحن البضائع للطائرة لمنع تسلل الأشخاص أو المعدات التي من الممكن استخدامها في أعمال إرهابية
مراقبة الأغذية والمشروبات قبل تموين الطائرة وتأمينها حتى وصولها للطائرة 6 5 حسن اختيار رجال الأمن الأصحاء القادرين على المواجهة عند اللزوم 7 تنويع ملابس رجال الأمن بين رسمي ومدني 8 استخدام التقنيات الحديثة والكلاب البوليسية للكشف عن المتفجرات والأسلحة 9 الإجراءات الأخرى العامة 10

55 الله ولي التوفيق


تنزيل العرض التّقديمي "خطة الطوارئ وإدارة الأزمات فى شرطة الشارقة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل