العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مناهج البحث 2.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مناهج البحث 2."— نسخة العرض التّقديمي:

1 مناهج البحث 2

2 أنواع البحوث العلمية وكيفية انجازها
مقدمة أنواع البحوث من حيث الهدف أو الغرض منها. أنواع البحوث من حيث المناهج أو الأساليب المستخدمة. أنواع البحوث من حيث جهات تنفيذها.

3 أنواع البحوث العلمية وكيفية انجازها
مقدمــــــــــــــــــــة قبل الحديث عن أنواع البحوث العلمية وكيفية إنجازها، لابد من التعريف بمنهج البحث العلمي، من حيث تعريف المنهج – البحث – العلمي –ثم التعريف المختار لمنهج البحث العلمي . المنهج : منهج أو منهاج , وهو لغة : الطريق الواضح , واصطلاحاً : فن التنظيم الصحيح لسلسلة من الأفكار العديدة إما من أجل الكشف عن حقيقة مجهولة لدينا أو من أجل الرهنة على حقيقة لا يعرفها الآخرون . والبحث لغة : الحفر والتنقيب , واصطلاحاً: هو عبارة عن إضافة جديدة للعلوم تقوم على الدليل والبرهان. إذن فمنهج البحث هو القانون الذي يحكم أية محاولة للدراسة أو التقييم على أسس سليمة . والعلمي : نسبة إلى العلم, وهو المعرفة المنظمة التي تتصف بالصحة والصدق والثبات . التعريف المختار لمنهج البحث العلمي : هو عبارة عن الطرق المقننة والمنظمة التي يسلكها الباحث في معالجة أية مشكلة من مشكلات المعرفة كشفاً واختراعاً أو تدليلاً وبرهاناً متفقاً مع الأسلوب والطريقة التي تناسبه. 3

4 أنواع البحوث العلمية وكيفية انجازها
بحوث وصفية بحوث تاريخية بحوث تجريبية بحوث نظرية بحوث متخصصة بحوث ميدانية بحوث أكاديمية بحوث تطبيقية أنواع البحوث 4

5 أنواع البحوث العلمية وكيفية انجازها
هناك أكثر من أساس يمكن أن نبني عليه تقسيم البحوث، من هذه الأسس ما يلي: أنواع البحوث حسب الهدف بحوث تطبيقية بحوث نظرية 5

6 أنواع البحوث العلمية وكيفية انجازها
(1) تقسم البحوث حسب الهدف أو الغرض منها : أ ـ بحوث (أساسية) نظرية Pure research: تهدف إلى الوصول إلى حقائق وقوانين علمية ونظريات محققة. وهو بذلك يسهم في نمو المعرفة العلمية وفي تحقيق فهم أشمل وأعمق لها بصرف النظر عن الاهتمام بالتطبيقات العلمية لهذه المعرفة. ب ـ بحوث تطبيقية Applied research: تهدف إلى تطبيق المعرفة العلمية المتوفرة، أو التوصل إلى معرفة لها قيمتها وفائدتها العملية في حل بعض المشكلات الآنية المُلحّة. وهذا النوع من البحوث له قيمته في حل المشكلات الميدانية وتطوير أساليب العمل وإنتاجيته في المجالات التطبيقية كالتربية والتعليم، والصحة، والزراعة، والصناعة الخ. 6

7 أنواع البحوث العلمية وكيفية انجازها
البحوث حسب الاسلوب بحوث تجريبية بحوث وصفية بحوث ميدانية بحوث تاريخية 7

8 أنواع البحوث العلمية وكيفية انجازها
(2) تقسم البحوث حسب المناهج (الأساليب) المستخدمة فيها: أ ـ بحوث وصفية Descriptive research : تهدف إلى وصف ظواهر أو أحداث معينة وجمع الحقائق والمعلومات عنها ووصف الظروف الخاصة بها وتقرير حالتها كما توجد عليه في الواقع . وفي كثير من الحالات لا تقف البحوث الوصفية عند حد الوصف أو التشخيص الوصفي، وتهتم أيضاً بتقرير ما ينبغي أن تكون عليه الظواهر أو الأحداث التي يتناولها البحث. وذلك في ضوء قيم أو معايير معينة، واقتراح الخطوات أو الأساليب التي يمكن أن تُتبع للوصول بها إلى الصورة التي ينبغي أن تكون عليه في ضوء هذه المعايير أو القيم. ويُستخدم لجمع البيانات والمعلومات في أنواع البحوث الوصفية أساليب ووسائل متعددة مثل الملاحظة، والمقابلة، والاختبارات، والاستفتاءات. مصادر المعلومات : الواقع نفسه فحين يصف الباحث ظاهرة ما مثل الدراسة فأن الطلاب هم مصدر المعلومات والبيانات . 8

9 أنواع البحوث العلمية وكيفية انجازها
ب ـ بحوث (وثائقية) تاريخية Historical research : تهدف إلى وصف وتسجل الأحداث والوقائع التي جرت وتمت في الماضي، ولكنها لا تقف عند مجرد الوصف والتاريخ لمعرفة الماضي فحسب، وإنما تتضمن تحليلاً وتفسيراً للماضي بغية اكتشاف تعميمات تساعدنا على فهم الحاضر بل والتنبؤ بأشياء وأحداث في المستقبل. ويركز البحث التاريخي عادة على التغير والتطور في الأفكار والاتجاهات والممارسات لدى الأفراد أو الجماعات أو المؤسسات الاجتماعية المختلفة. ويستخدم الباحث التاريخي نوعين من المصادر للحصول على المادة العلمية وهما المصادر الأولية والثانوية، وهو يبذل أقصى جهده للحصول على هذه المادة من مصادرها الأولية كلما أمكن ذلك. مصادر المعلومات : مصادر أولية كالآثار والسجلات والوثائق والأشخاص مصادر ثانوية مثل كتابات الباحثين والمؤرخين والرواة 9

10 أنواع البحوث العلمية وكيفية انجازها
الممــــــــــــــــــــيزات : إن المنهج التاريخي هو واحد من المناهج التي تدرس الظاهرة الإنسانية التي هي ليست مقصورة على الملاحظة أو التجربة وحدهما وإنما على تحري الدقة وإبراز الأدلة وإتباع المنهج العلمي بخطواته المختلفة التي تشتمل على التحديد الدقيق للمشكلة، وهذا الأمر يرفع جميع المناهج إلى المستوى المنشود بما فيها المنهج التاريخي ويجعلها لا تقل عن المباحث التي تعتمد على التجربة في دراسة السلوك الإنساني. العيـــــــــــــــوب : نتيجة لارتباط هذه النوعية من البحوث بظاهرة حدثت في الماضي فبجعل من المتعذر التأكد بشكل قاطع من أنها حصلت بهذه الكيفية أو تلك . التحليل الكيفي للمعلومات الذي يعتمد على استنتاج البراهين والأدلة التاريخية من المصادر فليس هنالك مقياس علمي دقيق لتقرير صدق ذلك التقرير أو عدم صدقه . 10

11 أنواع البحوث العلمية وكيفية انجازها
المناهج المستخدمة : الطريقة الإحصائية أو المنهج الإحصائي المنهج التاريخي منهج تحيلي المضمون أو تحليل المحتوى . ج ـ بحوث ميدانية Research Field: هي البحوث التي تنفذ عن طريق جمع المعلومات من مواقع المؤسسات والوحدات الإدارية والتجمعات البشرية المعنية بالدراسة ويكون جمع المعلومات بشكل مباشر من هذه الجهات وعن طريق الاستبيان أو المقابلة . المنهج المسحي . منهج دراسة الحالة . المنهج الوصفي . 11

12 أنواع البحوث العلمية وكيفية انجازها
د ـ بحوث تجريبية Experimental research: التعريف : استخدام التجربة في إثبات الفروض ، أو إثبات الفروض عن طريق التجريب . تهدف إلى تبحث المشكلات والظواهر على أساس من المنهج التجريبي أو منهج البحث العلمي القائم على الملاحظة وفرض الفروض والتجربة الدقيقة المضبوطة للتحقق من صحة هذه الفروض. وتعتبر التجربة العلمية مصدراً رئيسياً للوصول إلى النتائج أو الحلول بالنسبة للمشكلات التي يدرسها البحث التجريبي، ولكن في نفس الوقت تستخدم المصادر الأخرى في الحصول على البيانات والمعلومات التي يحتاج إليها البحث بعد أن يُخضعها الباحث للفحص الدقيق والتحقق من صحتها وموضوعيتها. المميــــــــــــــــزات: يسمح بتكرار التجربة تحت شروط واحدة . كفاية الضبط للمتغيرات والتحكم فيها عن قصد من جانب الباحث. 12

13 انواع البحوث حسب جهة تنفيذها
أنواع البحوث العلمية وكيفية انجازها انواع البحوث حسب جهة تنفيذها بحوث متخصصة بحوث أكاديمية 13

14 أنواع البحوث العلمية وكيفية انجازها
(3) تقسيم البحوث من حيث جهات تنفيذها: أ) البحوث الأكاديمية : هي البحوث التي تجرى في الجامعات والمعاهد والمؤسسات الأكاديمية المختلفة وتصنف إلى مستويات عدة هي: البحوث الجامعية الأولية : أقرب ما تكون للتقارير منها للبحوث . بحوث الدراســــــات العليا : رسائل الماجستير و الدكتوراه . بحوث هيئة التـــــــدريس : تطلب من أساتذة الجامعات . والبحوث الأكاديمية هي أقرب ما تكون للبحوث الأساسية النظرية منها للتطبيقية ولكن ذلك لا يمنع من الاستفادة من نتائجها وتطبيقها فيما بعد . ب) البحوث الغير أكاديمية : هي بحوث متخصصة تنفذ في المؤسسات المختلفة بغرض تطوير أعمالها ومعالجة المشاكل فهي أقرب ما يكون للبحوث التطبيقية .

15 الباب الثاني: أساسيات البحث العلمي
مشكلة البحث – خطة البحث – فروض البحث

16 الفصل الأول: مشكلة البحث

17 اختيار مشكلة البحث 1- مفهوم المشكلة. 2- مصادر الحصول على مشكلة البحث. 3- أسس اختيار مشكلة البحث. 4- تحديد مشكلة البحث. 5- تقويم مشكلة البحث. 6- أهمية الدراسات السابقة في تحديد مشكلة البحث.

18 مفهوم مشكلة يقصد بكلمة ”مشكلة“ بشكل عام هي حاجة لم تشبع أو وجود عقبة أمام إشباع حاجاتنا (الجوع) أو موقف غامض لا نجد له تفسيرا محددا (عدم اهتمام الطلبة بالمادة). وفي مجال البحث العلمي يقصد بمفهوم المشكلة أحد الأمور التالية: سؤال يحتاج إلى إيجاد جواب شافي ووافي، ومبني على أدلة وحجج وبراهين. مثال ذلك: هل توجد علاقة بين أتعاب المراجع وجودة المراجعة؟ ب- موقف غامض يحتاج إلى إيضاح وتفسير واف وكاف. مثال ذلك: ضعف العلاقة بين حركة الأسهم وأداء الشركات المساهمة. ج- حاجة لم تلب أو تشبع، ولكن توجد عقبات وصعوبات أمام تلبية أو إشباع مثل تلك الحاجة. مثال ذلك: عدم تناسب مبالغ الأصول بالقوائم المالية مع الأسعار الحالية لهذه الأصول.

19 مصادر الحصول على المشكلة
يمكن تحديد المصادر التالية للمشكلات: أ- محيط العمل والخبرة العملية: يستطيع الإنسان من خلال تجاربه العلمية وخبرته الفردية في المحيط الذي يعمل فيه، أو المؤسسة التي ينتسب إليها أي شخص عدد من المواقف والحالات التي تعكس مشكلات قابلة للبحث والدراسة مثال ذلك. موظف في مصلحة الزكاة والدخل يستطيع أن يبحث في مشكلة اختلاف تقدير مبلغ الزكاة من موظف إلى آخر ولنفس المنشأة. ب- القراءات الواسعة والناقدة: من خلال قراءات الفرد ومطالعاته الناقدة والمتعمقة يستطيع أن يحدد مواقف وحالات غير مفهومة لديه وتثير لديه تساؤل أو مجموعة من التساؤلات التي يستطيع أن يدرسها ويبحث فيها . ج- البحوث والدراسات: يوصي الباحثون زملائهم اللاحقين عادة بمعالجة مشكلة ما أو مجموعة مشاكل ظهرت أثناء بحثهم والقيام بمزيد من البحوث في مجال محدد حيث تبرز عندهم مشكلة جديدة من المشاكل الجانبية لا يستطيعون ترك موضوعهم الأصلي ومشكلتهم الأصلية والخوض بها.

20 أسس أو معايير اختيار مشكلة البحث
هناك عدد من الأسس أو المعايير التي يمكن أن تساعد الباحث في اختيار مشكلته التي يريد بحثها ومن أهمها ما يلي : أ- معايير ذاتية: تتعلق هذه المعايير بشخصية الباحث وخبرته وإمكاناته وميوله، حيث لا يستطيع الباحث معالجة مشكلة ما إلا إذا كان يميل إلى هذه المشكلة ويمتلك الإمكانات الكافية لحلها، وتتلخص أبرز المعايير الذاتية بما يلي: اهتمام الباحث: يميل الباحث إلى اختيار المشكلات التي يهتم بها اهتماماً شخصياً، فالشخص الذي يميل إلى مشكلة ما يستطيع بذل جهود نشطة لحلها، أما إذا كان غير مهتم بمشكلة ما فإنه ينفر منها، ولا يستطيع تحمل المتاعب التي يتطلبها حل هذه المشكلة. قدرة الباحث: إن اهتمام الباحث بموضوع ما هو أمر هام يثير دوافع الباحث للعمل، ولكن الاهتمام وحده ليس كافياً لكي يختار الباحث مشكلة بحثه، فلابد من توفر ابقدرة الفنية، والمهارات اللازمة للقيام بهذا البحث.

21 توفر الإمكانات المادية: إن بعض الأبحاث تتطلب إمكانات مادية كبيرة قد لا تتوفر لدى الباحث مما يجعل مهمته عسيرة، ولذلك لابد أن يراعي الباحث في اختياره لمشكلته توفر الإمكانات المادية اللازمة لبحثه. توفر المعلومات: إن دراسة مشكلة البحث تتطلب الحصول على معلومات وبيانات معينة قد توجد في مراجع أو كتب أو مخطوطات، وقد توجد في مراكز للتوثيق أو في ذاكرة بعض الأشخاص. ولا شك أن توفر المعلومات عن المشكلة وأبعادها يسهل مهمة الباحث ويجعله أكثر قدرة على معالجة جوانب البحث. المساعدات الإدارية: تتمثل المساعدات الإدارية في التسهيلات التي يحتاجها الباحث في حصوله على المعلومات المطلوبة، وخاصة في الجانب الميداني، مثال ذلك فسح المجال أمام الباحث في مقابلة الموظفين والعاملين، وحصوله على الإجابات المناسبة لاستبيانه أو مقابلته، وتهيئة البيانات التي يحتاجها عن المؤسسة أو الموقع الذي يخص بحثه، وما شابه ذلك من التسهيلات الضرورية لإنجاح البحث أو الرسالة.

22 ب- معايير علمية واجتماعية:
تتعلق هذه المعايير بمدى أهمية المشكلة التي يختارها الباحث وفائدتها العلمية، وانعكاس هذه الفائدة على المجتمع وتقدمه أو على تقدم العلم وتحقيق إنجازات علمية. ومن أبرز المعايير الاجتماعية والعلمية ما يلي : الفائدة العلمية للبحث: إذا أخذنا هذا المعيار في اختيار مشكلة البحث، فإن الباحث يجب أن يسأل نفسه السؤال التالي: هل هذا البحث مفيد؟ ما الفائدة العملية له؟ ما الجهات التي تستفيد منه؟ فإذا وجد إجابات إيجابية كافية على هذه الأسئلة، فإن ذلك سيشجعه على اختيار موضوع البحث أو مشكلة البحث، من الناحية العملية فالأجدر به أن لا يخوض في هذا الموضوع. مدى مساهمة البحث في تقدم المعرفة: هنا يسأل الباحث نفسه: هل سيسهم بحثي في تقدم المعرفة الإنسانية؟ هل سأتوصل إلى حقيقة معروفة؟ هل سأقدم شيئاً جديداَ في هذا المجال؟ لا شك أن الإجابة الإيجابية على هذه الأسئلة تعطي الباحث مبررات هامة للقيام بهذا البحث.

23 تعميم نتائج الدراسة: يحاول الباحث اختيار مشكلته وتصميم بحثه بحيث يكون لها طابعاً عاماً وبحيث يسهل تعميم نتائجها على الحالات المشابهة، صحيح أن التعميم فيه خطورة. فمثلاً: إننا إذا أخذنا موضوعاً عن المعلمين ومشكلاتهم فإننا لا نهتم بمعلمين في مدرسة معينة بل نحاول اختيار مشكلة لها طابع معين ونصمم إجراءاتنا وأدواتنا بحيث نكون قادرين على أن يركز بحثنا على المعلمين بشكل عام. مدى مساهمته في تنمية بحوث أخرى : إن تقويم مشكلة البحث يجب أن يكون من خلال قدرتها على إثارة اهتمام الباحثين الآخرين بمعالجة جوانب أخرى في هذا النوع، ولذلك نستطيع القول إن كشف بحث ما عن مجالات جديدة تحتاج إلى بحث هي إحدى النتائج الهامة لهذا البحث. والبحث الجيد يكشف عن مشكلات هامة أما البحث الذي ينتهي بالوصول إلى نتائج محدد فهو بحث مغلق.

24 تحديد مشكلة البحث: إننا نعني بتحديد المشكلة صياغة المشكلة في عبارات واضحة ومفهومة ومحدودة تعبر عن مضمون المشكلة ومجالها، وتفصلها عن سائر المجالات الأخرى. إن تحديد المشكلة على هذا النحو يؤدي عدداً من الأغراض مثل: توجه الباحث إلى العناية المباشرة بمشكلته وجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بها. كما أن تحديد المشكلة يرشد الباحث إلى المصادر الحقيقية المرتبطة بمشكلته حيث ستزوده هذه المصادر بالمعلومات اللازمة. فإذا استطاع الباحث أن يحدد مشكلته ويقدمها بصورة لفظية دقيقة ويحدد المعنى المقصود من هذه الألفاظ فإنه يكون قد أنجز جزءاً هاماً من بحثه.

25 صياغة المشكلة : هناك طريقتان لصياغة المشكلة هما : (أ) أن تصاغ المشكلة بعبارة لفظية فإذا أراد باحث ما أن يبحث في العلاقة بين متغيرين مثل القوائم المالية وقرارات المستثمرين فإنه يكتب مشكلته بالعبارة التقديرية التالية: ” علاقة القوائم المالية بالقرارات الاستثمارية“ (ب) يفضل معظم العاملين في ميدان البحث العلمي أن تصاغ المشكلة بسؤال أم أكثر، وبذلك يمكن صياغة المشكلة السابقة بالسؤال التالي: ”ما أثر الذكاء على التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الابتدائية“؟ إن صياغة المشكلة في سؤال تبرز بوضوح العلاقة بين المتغيرين الأساسيين في الدراسة، وهذه الصياغة تعني أن جواب السؤال هو الغرض من البحث العلمي، ولذلك تساعدنا هذه الصياغة في تحديد الهدف الرئيسي للبحث.

26 معايير صياغة المشكلة: وضوح الصياغة ودقتها: أ- إن صياغة المشكلة بشكل سؤال هو أكثر تحديداً ووضوحاً ودقة من صياغتها بشكل تقريري. ب- أن يتضح في الصياغة وجود متغيرات الدراسة: إن المتغيرات في مثالنا السابق هي الذكاء والتحصيل الدراسي، فهذه المشكلة تطرح علاقة بين متغيرين، وهناك أمثلة كثيرة على المشكلة التي تبرز متغيرين مثل: ما أثر حجم مكتب المراجعة على جودة المراجعة؟ (ج) إن صياغة المشكلة يجب أن تكون واضحة بحيث يمكن التوصل إلى حل، فصياغة المشكلة السابقة بشكل سؤال يساعدنا على اتخاذ الإجراء اللازم لقياس أثر المنهج على تنمية الاتجاهات بشكل عملي تطبيقي، فالمشكلة يجب أن تصاغ بحيث تكون قابلة للاختبار المباشر.

27 معايير تقويم مشكلة البحث: يمكن تقويم مشكلة البحث من خلال المعايير التالية: 1- هل تعالج المشكلة موضوعاً حديثاً أم موضوعاً مكرراً؟ 2- هل سيسهم هذا الموضوع في إضافة علمية معينة؟ 3- هل تمت صياغة المشكلة بعبارات محددة واضحة؟ 4- هل ستؤدي هذه المشكلة إلى توجيه الاهتمام ببحوث ودراسات أخرى؟ 5- هل يمكن تعميم النتائج التي يمكن التوصل إليها من خلال بحث هذه المشكلة؟ 6- هل ستقدم النتائج فائدة عملية إلى المجتمع؟

28 أهمية الدراسات والأبحاث السابقة في تحديد مشكلة البحث: إن الاطلاع على هذه الدراسات يمكن أن يوفر للباحث ما يلي: 1- بلورة مشكلة البحث الذي يفكر فيه، وتحديد أبعادها ومجالاتها، لأن الاطلاع على الدراسات السابقة سوف يقود الباحث إلى اختيار سليم لبحثه يبعده عن تكرار بحث سابق أو يخلصه من صعوبة وقع فيها غيره من الباحثين. 2- إثراء مشكلة البحث التي اختارها الباحث حيث يوفر الاطلاع على الدراسات السابقة، فرصة واسعة أمام الباحث بالرجوع إلى الأطر النظرية والفروض التي اعتمدتها هذه الدراسات. 3- تزويد الباحث بالكثير من الأفكار والأدوات والإجراءات والاختيارات التي يمكن أن يفيد مها في إجراءاته لحل مشكلته. 4- تزويد الباحث بالكثير من المراجع والمصادر الهامة، حيث يحدد كل بحث أو دراسة عدداً من المراجع الهامة التي اعتمدها هذا البحث. 5- توجيه الباحث إلى تجنب المشاكل التي وقع فيها الباحثون الآخرون وتعريفه بالصعوبات التي واجهها الباحثون. 6- الإفادة من نتائج الأبحاث والدراسات السابقة في بناء فرضيات البحث واستكمال الجوانب التي وقفت عندها الدراسات السابقة.

29 الفصل الثاني: خطة البحث

30 أولاً: مفهوم خطة البحث: يقصد بخطة البحث تقرير واف يكتبه الباحث ويوضح فيه مشكلة البحث، أهميتها والجهود التي بذلت لحلها والدوافع التي دفعت الباحث لاختيارها كما يحدد التقرير أبعاد المشكلة وحدودها ومسلماتها وفرضياتها وإجراءاتها. وعادة ما تعد خطة البحث بعد قيام الباحث بإجراء الدراسات المسحية في المجال الذي اختار فيه مشكلته وبعد اطلاعه على الدراسات السابقة التي تناولت هذا المجال.

31 ثانياً: محتويات خطة البحث:
1- عنوان البحث. 7- أداة جمع المعلومات. 2- مشكلة البحث. 8- اختيار العينة. 3- فرضيات البحث 9- حدود البحث. 4- أهمية البحث. 10- الدراسات السابقة. 5- هدف أو أهداف البحث 11- مراجع البحث (قائمة مبدئية). 6- منهج البحث. 12- تحديد المصطلحات.

32 1- عنوان البحث: يعكس العنوان موضوع البحث ومجاله، ولذلك يجب أن يكون واضحاً ومختصراً ومرتبط بموضوع البحث، ويجب أن يتناول العنوان موضوع البحث والمكان أو المؤسسة المعنية بالبحث والفترة الزمنية التي يغطيها البحث إذا تطلب الأمر ذلك. مثل ”الهجرة من الريف إلى المدينة؟، استخدام نموذج فائض الداخل في تقييم الأداء الداخلي بالتطبيق على شركة النصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى. 2- مشكلة البحث: يجب أن تحدد عبارات المشكلة بشكل دقيق وقد تم مناقشة ذلك بالتفصيل فيما سبق، مثل: مدى تأثير برامج التلفزيون على قراءة الكتب. ما هو تأثير برامج التلفزيون على قراءة الكتب والمطبوعات الأخرى عند طلبة الجامعات في مدينة جدة. 3- وضع الفروض: الفرض هو إجابة محتملة عن سؤال الدراسة، وهو استنتاج من الباحث مبني على معلومات أو نظرية أو خبرة علمية محددة. ومن خصائص الفرض الجيد هو إمكان اختباره إحصائياً ويعبر الفرض عن علاقة بين متغيرين. وبالتالي يجب أن يصاغ الفرض بشكل يوضح هذه العلاقة. (مثال)

33 ويمكن إثبات صحة أو عدم صحة هذه الفروض من خلال الدراسة وتسمى هذه الفروض فروض مباشرة. كما يمكن أن تصاغ الفروض في صورة أخرى تعرف الفروض الصفرية وذلك كما يلي: لا توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين ـــــــــــــ ، ـــــــــــــ والفرض الصفري أسهل.في القياس والتحقيق ولذلك تفضل هذه الفروض. في الأبحاث المحاسبية: في دراسة بعنوان مدى الحاجة لتوفيق معايير المحاسبة العربية للتوافق مع عولمة المعايير الدولية للمحاسبة: فرض الدراسة: ”توجد فروق جوهرية بين المعايير الدولية للمحاسبة ومعايير المحاسبة العربية. ب- في دراسة بعنوان“ هل تتسق أحكام المراجعين في مصر مع نموذج خطر المراجعة. فرض الدراسة ” لا توجد علاقة بين تقييمات المراجعين بكل من المخاطر الحتمية والمخاطر الرقابية.

34 ج- في دراسة بعنوان ”محددات ومعوقات الاستثمار في سوق الأسهم السعودية“ دراسة ميدانية: كان هناك أكثر من فرض للدراسة منها: أن استفادة المستثمر السعودي من مصادر المعلومات المتوافرة هي استفادة محدودة جداً. - ”يؤثر المستوى التعليمي للمستثمر على نوعية المعلومات التي يسترشد بها“. ” لا يشعر المستثمرون باتجاهات إيجابية نحو إجراءات التعامل في السوق كتسجيل الأسهم ونقل ملكيتها في الوقت المناسب“. ملاحظة: لا يشترط أن يشتمل كل بحث على فروض فهناك أبحاث لا يمكن وضع فروض لها مثل: بحث بعنوان ”مسئولية مراجع الحسابات عن الكشف والإفصاح عن جرائم غسيل الأموال“ من الصعب وضع فروض للبحث واختبارها إحصائياً، والأنسب في هذا البحث هو وضع مجموعة من التساؤلات يتكفل البحث بتوفير إجابات لها من خلال الدراسة الاستكشافية التي يقوم بها الباحث. - ويمكن للباحث أن يحدد الطرق والأساليب الإحصائية التي سوف يستخدمها والتصميمات التي يضعها لإثبات صحة فروض الدراسة.

35 4- أهمية البحث: يجب على الباحث أن يحدد أهمية بحثه في عبارات واضحة مقنعة وتبرز أهمية البحث. وتنعكس أهمية البحث عادة على جانبين أساسيين هما: ما هي أهمية موضوع البحث وما هي الأسباب التي دفعته لاختيار موضوع البحث. لمن تكون تلك الأهمية في شرائح المجتمع وفصائله المختلفة. 5- هدف البحث: ويقصد به تحديد ماهية الهدف من البحث في هذا الموضوع من قبل الباحث وما الذي يبغيه الباحث من هذا البحث أو ما هي أوجه القصور أو النقص التي يعالجها البحث. 6- منهج البحث: يجب أن يحدد الباحث المنهج العلمي الذي اختاره الباحث لبحثه، هل هو المنهج المسمى المنهج التجريبي أو منهج دراسة لحالة الخ. ويتم اختيار المنهج في ضوء الإمكانات المتاحة للباحث وطبيعة موضوعه.

36 7- أداة البحث (أداة جمع المعلومات): يجب على الباحث أن يحدد أداة أو أدوات جمع المعلومات كأن يختار الباحث الاستبيان لعدد من الأفراد والمقابلة الشخصية لعدد آخر.... وهكذا. 8- اختيار العينة: يجب على الباحث أن يحدد نوع العينة التي اختارها لبحثه هل هي عشوائية أو طبقية الخ وأن يحدد حجم تلك العينة وأن يحدد سبب اختياره لهذا النوع من العينات وميزاتها وعيوبها والإمكانات المتوفرة له عنها. مثال مراجعي الحسابات العاملين بمكاتب المراجعة والذين لا تقل خبرتهم عن 10 سنوات وعددهم كذا 9- حدود البحث: ويقصد به تحديد الحدود الموضوعية والجغرافية والتاريخية للبحث، وذلك بهدف المزيد من التحديد والتركيز على الفرض الرئيسي للمشكلة. فمثلاً في المثال السابق نقول: تقتصر الدراسة على مكاتب المراجعة في محافظة جدة أو الرياض، جدة، مكة. خلال العام الدراسي 1430هـ.

37 10- الدراسات السابقة: يجب على الباحث أن يجري مسحاً لأهم الدراسات والبحوث التي أجراها باحثين آخرين في هذا الموضوع أو الموضوعات المشابهة وعلى ذلك يستطيع الباحث أن يبرز ما سوف يقوم به من خلال بحثه خلافاً للدراسات السابقة وتميزه عنها أو الإضافة التي سوف يضيفها. 11- قائمة المراجع: ويقصد بها قائمة بالمراجع المبدئية التي ينوي الباحث الاعتماد عليها في كتابة بحثه. 12- تحديد المصطلحات (اختياري): قد يقوم الباحث بتعريف بعض المفاهيم المرتبطة بالدراسة ويحدد لها معنى اصطلاحي وبالتالي يكون للكلمة المعنى الاصطلاحي الذي حدده الباحث مثل: تعريف الكفاءة بأنها مستوى معين من الإتقان في مجال ما.

38 الفصل الثالث: فروض البحث

39 1- تعريف الفرض: يعرف الفرض بأنه ”تخمين أو استنتاج ذكي يتوصل إليه الباحث ويتمسك به بشكل مؤقت، فهو أشبه برأي الباحث المبدئي في حل المشكلة. وعلى هذا الأساس فإن الفرض يعني واحد أو أكثر من الجوانب الآتية: أ- حل محتمل لمشكلة البحث. ب- تخمين ذكي لسبب أو أسباب المشكلة. ج- رأي مبدئي لحل المشكلة. د- استنتاج موقف يتوصل إليه الباحث. هـ - تفسير مؤقت للمشكلة. و- إجابة محتملة على السؤال الذي تمثله المشكلة. 2- مكونات الفرض (طبيعة الفرض) : يمثل الفرض علاقة بين متغيرين : متغير مستقل، متغير تابع. والمتغير التابع هو الذي يتأثر بالمتغير المستقل ويأتي نتيجة عنه. ومن أمثلة ذلك: 1- توجد علاقة بين عدد ساعات الدراسة وبين التحصيل الدراسي. المتغير المستقل في هذه الفرضية هو عدد ساعات الدراسة، والمتغير التابع هو التحصيل الدراسي. 2- التدريس الخصوصي خارج المدارس يؤثر بشكل كبير على التحصيل الدراسي لطلاب المدارس. المتغير المستقل هو ” التدريس الخصوصي والتابع هو التحصيل الدراسي.

40 3- أنواع الفروض: هناك نوعان من الفروض هما: النوع الأول: فروض مباشرة: وهي التي توضح وجود علاقة بين المتغيرين (المستقل والتابع) مثال ذلك توجد علاقة قوية بين التدخين ومرض السرطان. النوع الثاني: الفروض الصفرية وهي التي تصاغ بشكل ينفي وجود العلاقة بين المتغيرين المستقل والتابع. مثال ذلك: لا توجد علاقة قوية بين التدخين ومرض السرطان.

41 - خصائص الفروض الجيدة: هناك عدد من الخصائص أو الصفات التي يجب أن تتصف بها الفروض الجيدة وهي : 1- معقولية الفروض: أي أن تكون منسجمة مع الحقائق العلمية المعروفة وألا تكون خيالية أو مستحيلة أو متناقضة معها. 2- إمكانية التحقق منها. ونعني بذلك صياغة الفروض بشكل محدد وقابل للقياس. 3- قدرة الفرض على تفسير الظاهرة المدروسة أي أن يستطيع الفرض تقديم تفسير شامل للموقف وتعميم شامل لحل المشكلة. 4- الواقعية من حيث إمكانية التطبيق والتنفيذ أي أن يكون الفرض منسجم مع الحقائق والنتائج السابقة للبحوث.

42 5- بساطة الفروض: ومعنى ذلك الوضوح والابتعاد عن التعقيدات في صياغة الفروض واستخدام ألفاظ سهلة وغير غامضة. 6- أن تحدد بشكل واضح العلاقة بين المتغيرات، كالمتغير المستقل والمتغير التابع. 7- صياغتها بشكل جيد، ومحدد وذلك بالابتعاد عن العموميات. 8- أن يكون عددها محدوداً. 9- أن تكون بعيدة عن احتمالات التحيز الشخصي للباحث. 5- فوائد الفروض وأهميتها: إن وجود الفروض في البحث أو الدراسة يحقق الفوائد التالية: 1- تساعد الفروض في تحديد أبعاد المشكلة أمام الباحث تحديداً دقيقاً يمكنه من دراستها وتناولها بعمق وكذلك تحليل العناصر المطلوبة للمشكلة وتحديد علاقتها ببعضها. 2- تمثل الفروض القاعدة الأساسية لموضوع البحث والتي تجعل من السهل اختيار الحقائق المهمة واللازمة لحل المشكلة. 3- تعتبر الفروض دليلاً للباحث تقود خطاه وتحدد له نوع الملاحظات التي يجب أن يقوم بها والتجارب التي يمر بها.

43 4- تقود الفروض الباحث إلى توجيه عملية التحليل والتفسير العلمي
4- تقود الفروض الباحث إلى توجيه عملية التحليل والتفسير العلمي. 5- تمكن الفروض الباحث من استنباط النتائج، حيث أنه سيصل إلى الاستنتاج الذي يؤكد له بأن الفرض الأول صحيح، أو غير صحيح، ,ان الفرض الثاني غير صحيح، وهكذا. 6- يؤدي الفرض إلى توسيع المعرفة باعتباره أداة فكرية يستطيع الباحث عن طريقه الحصول على حقائق تحفز باحثين آخرين إلى المزيد من البحوث الجديدة. 7- تساعد الفروض على تحديد الأساليب المناسبة لاختبار العلاقات المحتملة بين عاملين أو أكثر.

44 6- ملاحظات عامة على صياغة الفروض: 1- من الممكن أن يكون هناك فرض واحد رئيسي للبحث، أو أن يكون هنالك أكثر من فرض واحد، موزع على جوانب البحث المختلفة واحتمالاته. 2- يمكن أن يصاغ الفرض بالإثبات مثل توجد علاقة قوية بين المستوى الاقتصادي لعائلة الطالب وبين تحصيله العلمي، أو أن يصاغ بالنفي مثل لا توجد علاقة قوية بين المستوى الاقتصادي .. الخ إلا أنه لا يجوز وضع فرضان واحد بالإثبات وأخر بالنفي لنفس الموضوع وبنفس العوامل المؤثرة والمتأثرة. 3- لا يستحسن أن يكون الفرض طويل. 4- يشتمل الفرض الواحد على متغير مستقل وآخر تابع. 5- هناك متطلبات مهمة لصياغة الفرض أهمها المعرفة أو الخبرة في مجال صياغة الفرض. 6- يمكن تثبيت صحة الفرض في نهاية البحث أي أنه قد يكون صحيح أو أن يكون خاطئ بنفس النسبة ولكن قد يكون أحياناً جزء منه صحيح والآخر غير صحيح.

45 الباب الثالث: أدوات البحث العلمي

46 الفصل الأول: العينات

47 العينات مفهوم العينة وما علاقتها بمجتمع الدراسة ؟
مقدمة : ينبغي على الباحث عندما يحدد مشكلة وأهداف البحث الاهتمام بإختيار العينة كونها من أهم مراحل البحث. ما هو مجتمع البحث ؟ مجتمع البحث: جميع مفردات الظاهرة التي يدرسها الباحث. بمعنى مجتمع البحث يمثل كافة العناصر التي تكون موضوع مشكلة البحث.

48 تكملة والباحث هنا لا يستطيع دراسة كافة العناصر أو المفردات المكونة لمجتمع البحث الأصلي لعوائق عديدة من أهمها: عامل الوقت و عامل التكلفة ولأهمية هذين العاملين من حيث الانجاز فمن الأفضل للباحث أن يختار جزءاً من هذا المجتمع يطلق عليه مايسمى العينة (عينة البحث) وبذلك فإن العينة توفر على الباحث : الوقت والجهد وكذلك تقلل من التكلفة وتحقق أهداف البحث كونها تمثل المجتمع في جزء منه . ذلك أن النتائج المستنبطة من دراسة العينة ستنطبق مع النتائج المستخلصة من دراسة المجتمع الأصلي موضوع مشكلة البحث إلى حد كبير. مثال: الطبيب الذي يحلل دم المريض.

49 خطوات اختيار العينة تحديد المجتمع الأصلي: تتطلب هذه الخطوة من الباحث تحديد المجتمع الأصلي للدراسة بشكل واضح ودقيق. تحديد أفراد المجتمع الأصلي: إعداد قائمة بأسماء جميع الأفراد. اختيار عينة ممثلة: يقوم الباحث بإختيار عينة ممثلة من هذه القائمة بشرط ان تكون العينة تمثل كافة افراد وعناصر المجتمع . وتكون العينة سليمة إذا كانت تمثل المجتمع تمثيل دقيق وواضح .

50 (تابع) خطوات اختيار العينة
اختيار عدد كاف من الأفراد في العينة: يستطيع الباحث تحديد الحجم المناسب للعينة بواسطة احد العوامل التالية : تجانس أو تباين المجتمع الأصلي: فان المجتمع الاصلي كله متباين ولكي تمثلهم العينة خير تمثيل لابد من ان تشمل كافة افراد وعناصر الفئات . أسلوب البحث المستخدم: الاسلوب المسحي أو التجريبي يتطلب حجم عينة حسب تصميم البحث وأسلوبه. درجة الدقـة المطلوبة: تؤثر بشكل كبير على النتائج مما يضطر الباحث هنا للاعتماد على عينة كبيرة الحجم ليحصل على نتائج ذات طابع دقيق.

51 أنواع العينات أساليب اختيار العينة : الاسلوب الأول : العينة العشوائية ومن أشكال العينة العشوائية : 1)العينة العشوائية البسيطة ويشترط هنا أن يكون جميع افراد وعناصر المجتمع الاصلي معروفين ومحددين. وأن يكون هناك تجانس بين افراد وعناصر هذا المجتمع. طرق اختيار العينة العشوائية: القرعة - جداول الأرقام العشوائية – الحاسب الآلي. ويعاب على العينة العشوائية البسيطة أنها تتطلب وقتاً وجهداً ؛ ولانضمن ان تكون هذه العينة ممثلة للمجتمع الاصلي بدقة .

52 تابع أنواع العينات العينة المنتظمة
وهي نوع من أنواع العينة العشوائية ويتم الاختيار هنا في حال تجانس المجتمع الاصلي ؛ نفترض هنا مثلاً ان يكون المجتمع الاصلي للبحث مكون من عناصر عددها 600ونرغب في اختيار عينة عشوائية منتظمة تتكون من ثلاثون صنفاً فنقوم بالتالي 600/30 =20 وتكون المسافة بين الرقم الذي نختاره والرقم التالي هي 20 ونختار الرقم الاول عشوائياَ (10 مثلاً) و التالي (10+20) وهكذا. ولذك فهي عينة منتظمة لان المسافة هنا ثابتة بين الرقم المختار والرقم الذي يليه . ويعاب على هذه العينة أن تمثيلها للمجتمع قد لايكون دقيقاً (في مجال البحوث الانسانسة او الاجتماعية).

53 تابع أنواع العينات العينة الطبقية :
وهنا لا يكون عناصر وأفراد المجتمع متجانسين بل يمثلون طبقات أو فئات متعددة ومتباينة كيفية الاختيار: نحدد الفئات المختلفة في المجتمع نحدد حجم كل فئة أن نختار من كل فئة عينة عشوائية بسيطة تمثلها .

54 تابع أنواع العينات الاسلوب الثاني : العينة غير العشوائية وهنا يختار الباحث : العينة حسب معايير معينة وواضحة يضعها لمجتمع الدراسة ويرجع السبب الى ان افراد وعناصر هذا لمجتمع غير معروفين وغير محددين تماماً مثاله المرضى النفسيين او المدمنين فالباحث يتدخل في اختيار العينة مثل ان يحدد من يختار ومن يقوم بإهماله (لا يأخذه كعينة) أشكال العينة غير العشوائية : 1 عينة الصدفة : هنا يقابل الباحث عددا من الأفراد الذين قابلهم بالصدفة ومثاله الاشخاص لمتواجدين في مركز من المراكز التجارية او في الطريق ( دراسة رأي عام – قضية معينة مثلاً) ويعاب على هذه العينة أنها لاتمثل المجتمع الاصلي بدقة وبذلك يصعب تعميم نتائج البحث على المجتمع كله .

55 تابع أنواع العينات العينة الحصصية :
العينة الحصصية : هنا يقوم الباحث بتقسيم مجتمع البحث إلى فئات محددة ومن ثم يختار عدداً من عناصر كل فئة ويكون متناسباً مع حجم هذه الفئة. هناك تشابه بينها وبين العينة الطبقية العشوائية غير أن الباحث في العينة الحصصية يقوم بهذا الاختيار بدون عشوائية. ويعاب على هذه العينة عدم تمثيلها لمجتمعها تمثيلاً دقيقاً. العينة الغرضية او القصدية : ويختار الباحث هنا العينة على أساس أنها تحقق غرضاً أو قصداً معيناً من أغراض ومقاصد الدراسة التي يقوم بها.فالباحث هنا هو من يستطيع أن يقدر مدى حاجته للمعلومات ومن ثم يستطيع اختيار العينة التي تحقق له غرضه او قصده من البحث موضوع الدراسة.

56 الفصل الثاني: الاستبيان

57 تعريف الاستبيان يعتبر الاستبيان اداءة ملائمة للحصول على معلومات وبيانات وحقائق ترتبط بواقع معين .

58 اولا : خطوات تصميم الاستبيان
1 – تحديد هدف الاستبيان في ضوء اهداف الدراسة وفي ضوء صياغة مشكلة البحث الرئيسية . 2 – تحويل السوال المذكور والذي يدور حول المشكلة إلى مجموعة من الأسئلة الفرعية حيث يرتبط كل سوال فرعي بجانب من جوانب المشكلة . 3 – وضع عدد من الأسئلة المتعلقة بكل موضوع من موضوعات الاستبيان .

59 مثال لصياغة الاستبيان س - مالموقع التنظيمي بالنسبة للمراجع الداخلي في المنشاة ؟ س – مامدى اعتماد المراجع الخارجي على النتائج المالية للمنشاة في ظل وجود ادارة مراجعة داخلية ذو استقلالية وحيادية ؟ س – مامدى امكانية الحفاظ على موارد المنشاة في ظل وجود ادارة مراجعة داخلية ؟ * أن هذه الأسئلة المشار إليها أعلاه تمثل موضوع الاستبيان والمطلوب من الباحث الآن أن يوضع أسئلة فرعية على كل موضوع منها على سبيل المثال ما يلي :- - هل ترى أن هناك استقلالية تامة لإدارة المراجعة الداخلية ؟ - هل ترى أن هناك حماية كافية على موارد المنشاة ؟ - هل تعبر النتائج المالية للمنشاة عن الواقع الحقيقي للمنشاة ؟

60 ثانيا :- تجريب الصورة الاوليه للاستبيان
يتم عرض الاستبيان على عينة محددة من المجتمع الاصلي للبحث ، اوعلى عدد من الخبراء او المختصين للتاكد من وضوح الأسئلة وابتعادها عن الغموض ثم يقوم الباحث باجراء تعديلات في ضوء الملاحظات التي تلقاها من افراد العينة او الخبراء اوالمختصين .

61 ثالثا : - الاستبيان في صورته النهائية
يحتوي الاستبيان في صورته النهائية على جزئيين هامين تتلخص في ما يلي : - الغرض العلمي للاستبيان . - تشمل هذه الفقرات أسئلة الاستبيان كافة ، مع الاجابات التي توضع امام - نوع المعلومات التي يحتاج إليها الباحث . -كل فقرة ليقوم المفحوص باختيار الإجابة التي يرى انها مناسبة . - تشجيع الفئة التي ستجيب على الإجابة الموضوعية والصريحة . -طمئنة الفئة التي ستجيب على سرية المعلومات وعدم استخدامها لاغراض ادارية . - توضيح ما مدى ماسيقدمة المفحوص من فائدة استكمال هذا البحث والوصول إلى المعرفة الحقيقية. - توضيح طريقة الإجابة على الاستبيان . 2 - فقرات الاستبيان 1- مقدمة الاستبيان

62 رابعا :- اشكال الاستبيان
اشكال الاستبيان ثلاثة وهي :- - هو الاستبيان الذي يتطلب من المفحوص هو الاستبيان الذي يترك للمفحوص حرية التعبير هو الاستبيان الذي يجمع اختيار الإجابة الصحيحة من مجموعة من * نقاط الضعف : بين الاثنان معا . الاجابات مثل نعم او لا عدم تحمس المفحوص على الكتابة بحجة *نقاط الضعف : عدم وجود الوقت الكافي . - يساعد الباحث في الحصول على معلومات صعوبة الباحث في دراسة إجابات المفحوصين وبيانات أكثر من ما يساعدة على معرفة وتصنيفها بشكل يساعدة الاستفادة منها . العوامل والدوافع والاسباب * المميزات : - * المميزات : يساعد الباحث في التعرف على الاسباب والعوامل - سهولة إجابة الأسئلة لايتطلب وقتا طويلا والدوافع التي توثر على الاراء والحقائق . استبيان مغلق مفتوح استبيان مفتوح استبيان مغلق

63 خامسا :- قواعد تراعى في صياغة الاستبيان
يراعي الباحث أثناء صياغته وبنائه للاستبيان عددا من القواعد والمعايير بعضها يتعلق بصياغة أسئلة الاستبيان ، وبعضها يتعلق بترتيب الأسئلة وتبويبها ، كما يتعلق بعضها بقواعد عامة تتعلق بشكل الاستبيان واهدافة وفي ما يلي توضيح لاهم هذه القواعد :-

64 أ – قواعد عامة :- 1 - يفترض أن لايكون الاستبيان طويلا تجنب وضع أسئلة لامبرر لها وغير هامة الابتعاد عن الأسئلة ذات التفكير العميق الابتعاد عن المعلومات التي قد تكون موجودة في السجلات لان هدف الاستبيان هو الحصول على معلومات غير معروفة محاولة ايجاد التفاعل الهام بين المفحوص والاستبيان عن طريق احتواء الاستبيان على عناصر تنشيطية تجذب انتباة المفحوص اوتنفيسية تسمح لة بالتعبير عن مشاعرة. 6 – التأكد من ارتباط كل سوال بالستبيان بمشكلة البحث وتحقيق اهداف البحث .

65 ب – قواعد تتعلق بصياغة الأسئلة :-
1 - أن تصاغ الأسئلة بعبارات واضحة وكلمات سهلة لها معان محدودة استخدام الكلمات العامة التي يتفق الناس على معانيها أن تكون الجمل المستخدمة في صياغة الأسئلة قصيرة ومرتبطة بالمعنى أن تصاغ الأسئلة ذات الطابع الكمي (( الأسئلة التي تحتاج إجابة رقمية )) بشكل دقيق ومباشر مثل ماتريخ ولادتك أن يحتوي السوال الواحد فكرة واحدة ، مثال على هل تؤيد زيادة ساعات العمل وتغيير الاثاث المكتبي نعم او لا الابتعاد عن الأسئلة التي قد تقع المفحوص في حرج عدم وضع أسئلة توحي المفحوص لاختيار إجابة معينة .

66 ج – قواعد تراعى في ضمان صدق الاستجابة.
لابد أن يراعي الباحث الأسئلة التي تساعده في التأكد من أن المفحوصين يجيبون إجابات جادة وذلك من خلال ما يلي :- 1 - وضع أسئلة خاصة توضح مدى صدق المفحوص وذلك من خلال توجيه أسئلة لا تحتمل أكثر من إجابة مثل (( هل اضطريت للكذب في حياتك ولو مرة واحدة )) وضع أسئلة خاصة ترتبط إجاباتها بإجابات أسئلة أخرى موجودة في الاستبيان مثل (( كم عمرك)) ، ((في اي سنة تزوجت )) ، (( ماتاريخ ولادة اول طفل )) .

67 د – قواعد تتعلق بترتيب الأسئلة :-
لابد أن يراعي الباحث ما يلي أثناء ترتيبه لأسئلة الاستبيان :- 1 - البدء بالاسئلة السهلة التي تتناول الحقائق الاولية مثل السن والعمل وغيره ترتيب الأسئلة بشكل منطقي متسللسل ، فلا يجوز أن ينتقل المفحوص من موضوع ثم يعود إلى الموضوع نفسة .

68 سادسا - طرق توزيع الاستبيان :-
توزيع الاستبيان عن طرق البريد الاتصال المباشر يحقق المزايا التالية : يحقق المزايا التالية :- - يتيح الاتصال المباشر للباحث دراسة انفعالات المفحوصين امكان الاتصال باعداد كثيرة من المفحوصين الذين وتعبيراتهم الحسية واللفظية مما يجعله في وضع أفضل لفهم يعيشون في مناطق جغرافية بعيدة . استجاباتهم وتحليلها توفير الكثير من الجهود والنفقات . - الإجابة علة بعض تساؤلات المفحوصين التي قد تثار على ولاكن على هذا الاسلوب مآخذ منها ما يلي :- بعض الأسئلة يتطلب وقتا طويلا وصول الاستبيانات إلى - تشجيع المفحوصين على الاستجابة المفحوصين وإعادتها للباحث . - إقناع المفحوصين بجدية الموضوع وضمان استجاباتهم عدم إجابة بعض افراد العينة مما يودي إلى تقليل حجم العينة .

69 سابعا -عيوب الاستبيان :-
سابعا -عيوب الاستبيان :- 1 - قد تتاثر إجابات بعض المفحوصين بطريقة وضع الأسئلة خاصة إذا كانت الأسئلة توحي بالاجابة. 2 - هناك فروق واسعة بين المفحوصين من حيث موهلاتهم وخبراتهم وتفاعلهم مع موضوع الاستبيان ومن هنا كانت المعلومات التي يقدمونها مرتبطة بخبراتهم الخاصة . 3 – ميل بعض المفحوصين لتقديم معلومات غير دقيقة نتيجة لاعتبارات اجتماعية معينة . 4 – قد لايتوفر مستوى الجدية عند بعض المفحوصين فيجيبون على أسئلة الاستبيان بتسرع وعدم اهتمام اهتمام . * غير أن معظم هذه العيوب قد يتلاشى إذا توافرت في الاستبيان شروط الصياغة الجيدة وإذا راعى الباحث القواعد الأساسية لإعداد الاستبيان كالبناء الجيد ودقة الصياغة والتسويق للموضوع وبذلك فإننا نضمن الحصول على استجابات ايجابية وموضوعية ، قد تفوق مانحصل علية من خلال الملاحظة المباشرة .

70 الفصل الثالث: المقابلة

71 المقابلة تعريف أنواع المقابلة ( اشكالها) خطوات إجراء المقابلة
مزايا استخدام المقابلة

72 تعريف المقابلة هي استبيان شفوي يتم فيه جمع المعلومات من خلال التبادل اللفظي بين القائم بالمقابلة وبين فرد او عدد من الأفراد . والمقابلة كأداة بحث علمي تتطلب التخطيط والإعداد المسبق وأيضا تتطلب تأهيلا وتدريب خاص وهي ليست كالمقابلات العرضية التي تتم بين شخصين بالصدفة او التي يجريها المذيعون مع بعض الأفراد .

73 أشكال المقابلة (فردية / جماعية ) يتم من خلال المقابلة الفردية مقابلة مفحوصا واحدا فقط بعكس المقابلة الجماعية التي تتم من خلال عدد من الأشخاص ( حرة / مقيدة ) يتم من خلال المقابلة الحرة توجيه عدد غير محدد من الأسئلة على عكس المقابلة المقيدة التي تكون فيها الأسئلة مقننة ومحددة . ( مسحية / تشخيصية ) وتهدف المقابلة المسحية الحصول على معلومات عن ظاهرة معينة لمعرفة الرأي العام لها . إما التشخيصية تهدف إلى تحديد مشكلة ما ومعرفة أسبابها وعواملها وقد تكون المقابلة علاجية .

74 إجراءات المقابلة أولاً : الاعداد والتخطيط للمقابلة تحديد هدف المقابلة تحديد الأفراد الذين سيتم مقابلتهم تحديد أسئلة المقابلة تحديد المكان والزمان المناسب لإجراء المقابلة

75 إجراءات المقابلة ثانيا : تنفيذ المقابلة التدريب على إجراء المقابلة
يجري الباحث مقابلات تجريبية مع بعض زملائه للوقوف على قدرتهم على إدارة النقاش وطرح الأسئلة . التنفيذ الفعلي للمقابلة

76 يراعي الباحث بعض النقاط الهامة عند تنفيذ المقابلة وهي كتالي:
إجراءات المقابلة يراعي الباحث بعض النقاط الهامة عند تنفيذ المقابلة وهي كتالي: البدء بحديث غير متكلف والتوضيح التدريجي لأهداف المقابلة إشعار المفحوص بالأمن والطمأنينة . البدء بطرح الموضوعات المحايدة ومن ثم الانتقال التدريجي للموضوعات ذات الطابع الانفعالي . يجب أن تكون الأسئلة واضحة ولا مانع من إيضاح السؤال او طرحة بصيغة أخرى . يعطي المفحوص الوقت الكافي للإجابة توجيه المفحوص نحو موضوع السؤال وعدم الخروج عنه عدم إظهار علامات الدهشة او الاستغراب عند السماع لإجابات المفحوص عدم إحراج المفحوص وتوجيه أسئلة هجومية له .

77 إجراءات المقابلة ثالثا : تسجيل المقابلة
وتسجيل المقابلة له عدة أشكال منها التسجيل الكتابي أثناء المقابلة واستخدام المسجلات الصوتية .كما يفترض التأكد من صحة المعلومة قبل تسجيلها من خلال طرح المزيد من الأسئلة ويراعى عند التسجيل ما يلي : تسجيل ملاحظات مختصر وعدم الاستغراق في الكتابة . لا يجوز ترك التسجيل حتى نهاية المقابلة . يفضل استخدام أجهزة التسجيل الصوتي . عدم المبالغة في أهمية معلومة ما او التقليل من أهمية معلومة أخرى الحذر من أخطاء في سرد الوقائع كما رواها المفحوص .

78 مزايا استخدام أسلوب المقابلة
تستخدم عندما يكون المفحوص لا يجيد القراءة والكتابة او من كبار السن والعجزة او غير راغب في إعطاء المعلومات كتابيا . تستخدم المقابلة عندما يتطلب الباحث إطلاعه بنفسه على الظاهرة التي يدرسها . تستخدم المقابلة عندما يحتاج الباحث إلى وصف كيفي للواقع تستخدم المقابلة عندما يحتاج الباحث لمعلومة يصعب الحصول عليها إلا بوجود علاقة قوية مع المفحوص .

79 الفصل الرابع: الملاحظة

80 الملاحظة التعريف أنواع الملاحظة إجراءات الملاحظة شروط الملاحظة العلمية مزايا الملاحظة عيوب الملاحظة

81 تعريف الملاحظة الملاحظة المنهجية المقصودة هي التي توجه الانتباه والحواس والعقل إلى ظاهرة من الظواهر والوقائع لإدراك ما بينها من علاقات وروابط .

82 أنواع الملاحظة ملاحظة مباشرة : تتم من خلال اتصال مباشر بالأشخاص أو الأشياء التي هي محل البحث . ملاحظة غير مباشرة: تتم من خلال تقارير وسجلات أعدها آخرون. ملاحظة محددة: يكون من خلال تصور مسبق للمعلومة التي يلاحظها أو السلوك الذي يتابعه. ملاحظة غير محددة: يكون من خلال دراسة مسحية للتعرف على واقع معين.

83 أنواع الملاحظة ملاحظة بدون مشاركة :عندما يقوم الباحث بدور المتفرج أو المراقب . ملاحظة بمشاركة :عندما يعيش الباحث الحدث نفسه ويكون عضوا في الجماعة التي يلاحظها . ملاحظة مقصودة : يقوم الباحث بالاتصال الهادف بموقف معين أو أشخاص معينين . ملاحظة غير مقصودة :حين يلاحظ الباحث عن طريق الصدفة وجود سلوك أو ظاهرة ما .

84 إجراءات الملاحظة تحديد مجال ومكان وزمان الملاحظة وفقا لهدف الدراسة .
إعداد بطاقة يسجل عليها الباحث المعلومات التي يلاحظها . التأكد من صدق المعلومة التي حصل عليها الباحث من الملاحظة تسجل ما تم ملاحظة أثناء الملاحظة وعدم التأخير في ذلك .

85 شروط الملاحظة العلمية موضوعية الملاحظة أي البعد عن الذاتية والميول وملاحظة الظواهر كما تبدو . كلية الملاحظة أي عدم إهمال أي عنصر من عناصر الموقف الملاحظ . استخدام الأدوات العلمية في الملاحظة بعد التأكد من سلامتها وكفاءتها . تمسك الملاحظ بالروح العلمية من حيث التحلي بروح النقد الهادف .

86 مزايا الملاحظة إطلاع الباحث على ما يريد من خلال ظروف طبيعية مما يزيد من دقة المعلومة التي حصل عليها . تسجيل الملاحظة أثناء فترة الملاحظة يضمن دقة المعلومة . إجراء الملاحظة على عدد قليل من المفحوصين يفي بالعرض للحصول على المعلومة .

87 عيوب الملاحظة بعض المفحوصين يغيرون من سلوكهم ولا يظهرون بسلوكهم الطبيعي حين يشعرون أنهم ملاحظون . قد ينتظر الباحث فترة طويلة حتى يبرز السلوك المراد ملاحظة . تدخل عوامل وقتية تؤثر على سلوك المفحوصين أثناء الملاحظة .


تنزيل العرض التّقديمي "مناهج البحث 2."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل