تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
تمّ نشره من قِبَل Suryadi Sudjarwadi
1
إعداد: سهام العريفي | الهنوف المعيوف إشراف الدكتورة: هند الأحمد
المملكة العربية السعودية وزارة التعليم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كلية العلوم الاجتماعية قسم أصول التربية الحراك الاجتماعي - إعداد: سهام العريفي | الهنوف المعيوف إشراف الدكتورة: هند الأحمد
2
رامزي ماكدونالد، أول رئيس وزراء من حزب العمل البريطاني
﴿فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَٰذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾ سورة يوسف آية :(15( ﴿ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ﴾ سورة يوسف: (35) ﴿قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ﴾ سورة يوسف آية: (55) - رامزي ماكدونالد، أول رئيس وزراء من حزب العمل البريطاني
3
إن الانتقال من مركز اجتماعي إلى آخر ومن طبقة اجتماعية إلى أخرى هو ظاهرة اجتماعية تسمى بالحراك الاجتماعي social mobility؛ ونظرًا لأهمية هذه الظاهرة بالنسبة لكلٍ من الفرد والمجتمع والتربية. -
4
نشأة مفهوم الحراك الاجتماعي
*سمة المجتمعات البشرية المختلفة منذ الأزل، إلا أنه يقل إلى أدنى مستوياته في تلك المجتمعات المغلقة، *ظاهرة حتمية في المجتمعات المعاصرة، ولكنه يختلف من حيث الدرجة من مجتمع إلى آخر، ومن فترة زمنية إلى أخرى، نتيجة لعوامل متعددة. وتعد دراسته قضية ذات جذور سوسيولوجية ترجع إلى كتابات كل من كارل ماركس وجون ستيورات ميل في منتصف القرن التاسع عشر، أما الاهتمام الأساسي والصريح بهذه الظاهرة فهو يعود لبدايات القرن العشرين على يد (فلفريدوباريتو - Vilfredo Pareto) صاحب نظرية دورة الصفوة، و(بيتريم سوروكين – P.sorckin) في كتابه "الحراك الاجتماعي – social mobility " الذي نشر عام 1927م، كأول عمل علمي منظم في هذا المجال ومصدرًا رئيسيًا لمواضيع الحراك الاجتماعي. وبذلك انتشر مفهوم الحراك الاجتماعي وتداخل بطريقة لا فكاك منها مع قضايا التعليم والفرص المتكافئة، والطبقات الاجتماعية، والقوة الاجتماعية، حتى أصبح التعامل معه على أساس علمي بنائي. -
5
تعريف الحراك الاجتماعي /social mobility
لغة لغةً: الحراك من (ح ر ك): حرُكَ يحْركُ حرْكًا وحركة: بمعنى خرج عن سكونه، ويقال تحرك الشخص: أي حاول مضاعفة العمل وبذل الجهد لينجح. ويقال حَراك: (اسم مفرد) كل مظهر عام من مظاهر النشاط. واجتماعي: منسوب إلى اجتماع، فالحراك الاجتماعي، حراك متعلق بالمجتمعات. اصطلاحًا عرفه (بيتريم سوروكين-Pitirim Sorokin) الحراك الاجتماعي على أنه: تنقل الأفراد أو المجموعات أو المواضيع – القيم والأهداف الاجتماعية والصفات الثقافية - من وضعية اجتماعية إلى أخرى. وفي توجه أخر، عرفه الخواجة على أنه "الدرجة التي يشجع بها المجتمع أفراده على تغيير مكانتهم ومستواهم الجغرافي والسكني والاقتصادي والاجتماعي أو توجهات قيمهم الثقافية. بينما عرفه الشخيبي بأنه: "انتقال الفرد أو الجماعة من وضع إلى آخر إما داخل مستوى اقتصادي اجتماعي أو طبقة اجتماعية معينة أو من مستوى اقتصادي اجتماعي أو طبقة اجتماعية معينة إلى مستوى اقتصادي اجتماعي أو طبقة اجتماعية أخرى" -
6
تعريف الحراك الاجتماعي /social mobility
كما عرفه يوسف بأنه: "الانتقال الذي يمكن أن يحدث للفرد في سلم المستويات أو الطبقات أو الأوضاع الاجتماعية نتيجة لما تتيحه له قدراته واستعداداته وجهوده الذاتي أو المكتسبات التي يحصل عليها بفضل انتماءاته العائلية أو المهنية" وعرفه بشكل عام بأنه: "عملية اجتماعية ينتقل من خلالها الفرد أو المجموعة من وضع اجتماعي معين إلى وضع آخر"، ثم يفصل ما ذكره بتعريف أشمل كما يلي: "ظاهرة اجتماعية مرتبطة بظاهرة التغير الاجتماعي، حيث يتعرض لها الأفراد أو الجماعات أو الموضوعات الاجتماعية أو القيم أو السمات الثقافية، ويشير إلى الانتقال أو التحول من الوضع الاجتماعي إلى آخر، ولكونه ظاهرة فإنه يختف باختلاف الزمان والمكان، بحيث تتطابق تلك الظاهرة في المجتمعات المتشابهة. كما عرفه أيضًا ليلة وآخرون بأنه: "عملية انتقال – الأفراد عادةً، وفي بعض الأحيان جماعات بأكملها – بين مواقع مختلفة في إطار نسق للتدرج الاجتماعي في أي مجتمع". بالإضافة إلى تعريف سبيلا والهرموزي في موسوعة المفاهيم الأساسية في العلوم الإنسانية والفلسفية: "نوع من التغيّر الذي يمس الوضعية المراتبية للأفراد داخل النسق الاجتماعي، وهو التغيير الذي يهم المهام والأدوار والمراتب، ويمكن الحديث عن حراك اجتماعي في اللحظة التي يتمكن فيها الفرد من تغيير الموقع الاجتماعي الأصلي، بالانتقال إلى موقع اجتماعي جديد، كما يمكن أن نتحدث عن الحراك الاجتماعي عندما يتغير الموقع الجغرافي الأصلي الذي نشأ فيه الفرد، ومنه ينشأ التمييز بين حراك عمودي يهم التراتب، وآخر أفقي يهم الحركات الهجروية أساسًا«. -
7
تعريف الحراك الاجتماعي /social mobility
يتضح مما سبق أن سوروكين ومنصور عرفا الحراك الاجتماعي تعريف عام يشمل أي انتقال للأفراد والجماعات والقيم والأهداف الاجتماعية من وضع إلى آخر، بينما خواجة أخذ اتجاه مختلف تمامًا عن المعنى اللغوي والاصطلاحي للحراك الاجتماعي حيث ربطه بتشجيع المجتمع للأفراد على التغيير وكأنه بذلك يعرّف التغيير الاجتماعي المقصود، أما عن تعريف الشخيبي فهو عرف الحراك من ناحية أنواعه وكأنه يحصر الحراك في هذه الأنواع (داخل المستوى أو الطبقة الواحدة وبين المستويات أو الطبقات) وكذلك حصره بالطبقة الاجتماعية والمستوى الاقتصادي. أيضًا نجد أن يوسف ربط تعريفه بالأفراد فقط وعرف الحراك من ناحية عوامله وكأن الحراك لا يمكن أن يتم إلا من خلال ما ذكره عوامل، كما أن سبيلا والهرموزي عرفا الحراك الاجتماعي من خلال مجالاته (الأدوار، المهام، المراتب) وأنواعه (أفقي وعمودي) وكأنه بذلك يحصر الحراك فيما ذكره من أنواع ومجالات. وكان أقرب للشرح منه للتعريف. في المقابل نجد تعريف ليلة وآخرون تعريفًا جامعًا مانعًا للحراك الاجتماعي، وهو التعريف الإجرائي لهذه الورقة العلمية. -
8
المفاهيم ذات العلاقة بالحراك الاجتماعي
الهجرة الحراك المهني التغير الاجتماعي - البناء والتدرج الطبقي والمكانة الاجتماعية الحركات الاجتماعية – social movements
9
الحراك المهني الحراك المهني: هو الانتقال المهني لفرد أو جماعة من وضع إلى آخر، وما يصاحب ذلك من ارتفاع أو انخفاض في المكانة المهنية. وقد تباينت رؤى الباحثين والمهتمين بدراسة الحراك بين مؤيد ومعارض لاعتبار الحراك المهني مرادف للحراك الاجتماعي، حيث يرى المعارضين أن المهنة تمثل بعدًا واحدًا من أبعاد الحراك الاجتماعي، ومن الضروري أن تراعى بقية الأبعاد كالتعليم والدخل والمكانة وغير ذلك. فالحراك المهني والاجتماعي كلاهما يشيران إلى تغير في الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والمهنية صعودًا وهبوطًا، مما يعني وجود صلة قوية بينهما. بينم يرى المؤيدون لترادفهما أن المهنة دليلًا كافيًا على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، ويستخدمونها كمؤشر للحراك الاجتماعي؛ باعتبار أن استخدام مؤشر أو محك واحد يسهل عملية قياس الحراك الاجتماعي عند عمل الدراسات المقارنة، بالإضافة إلى أن المهنة تدلل على بقية المحكات. إن العلاقة بين الحراك الاجتماعي والمهني علاقة قوية إلا أنه من الصعب اختزال الحراك الاجتماعي كله في الحراك المهني فقط، فليس بالضرورة أن تدلل المهنة على بقية المحكات كما يرى المؤيدون لترادفهما. -
10
التغير الاجتماعي التغير الاجتماعي: يعني "التغير" الاختلاف بين الحالتين القديمة والحالة الجديدة أو اختلاف الشيء عما كان عليه خلال فترة محددة من الزمن (بداية ونهاية)، وحينما تضاف كلمة (الاجتماعي) يقصد به: التحول الذي يحدث داخل المجتمع أو التبدل الذي يطرأ على جوانب المجتمع أو على البناء الاجتماعي خلال فترة من الزمن. ويشمل التغير الاجتماعي العديد من جوانب المجتمع: كأنماط العلاقات بين الأفراد والجماعات واختلاف الوظائف والأدوار الاجتماعية وفي الأنظمة والقيم والعادات...إلخ. إن التغير الاجتماعي أعم وأشمل من الحراك الاجتماعي، وهو من الأشياء التي تقود إلى الحراك الاجتماعي، ففي حالة التغير الاجتماعي يصيب النظام القديم عطلًا يفتح للأفراد احتماليات كثيرة لكسب الرزق والثورة، وتستحدث وظائف وأدوار اجتماعية جديدة، تؤدي إلى حراكهم الاجتماعي من حالة إلى أخرى. إذن التغير الاجتماعي سياسيًا أو ايدلوجيًا أو اقتصاديًا أو غير ذلك، يعد عامل من عوامل الحراك الاجتماعي في المجتمع. كما أن التغير الاجتماعي تغير في (بناء المجتمع) بينما الحراك الاجتماعي هو (التنقل) داخل هذا البناء. -
11
الهجرة الهجرة: الهجرة هي تلك الحركة السكانية التي يتم فيها انتقال الأفراد والجماعات من موطنهم الأصلي إلى وطن جديد، وذلك نتيجة لعدة أسباب إما لتحسين الأوضاع الاقتصادية لكل من دول المهجر ودول المنشأ، أو بحثًا عن الأمان والهروب من الحرب. وتعتبر الهجرة عاملا على درجة مرتفعة من التأثير على ظاهرة الحراك الاجتماعي، وذلك لكثرة حدوثها في المجتمع المعاصر، وأهمية دوافعها التي تتمثل في سعي الأفراد الحثيث لتحسين ظروفهما اجتماعيًا واقتصاديًا وثقافيًا وتعليميًا ووظيفيًا. فقد يظن البعض ان الهجرة ترادف الحراك الاجتماعي، بينما هي من عوامل الحراك وتمثل أحد أنواعه المتمثل في الحراك المكاني. -
12
البناء والتدرج الطبقي والمكانة الاجتماعية
يقصد بالبناء الطبقي طبقات الناس، أي منازلهم ومراتبهم، ولكل طبقة صفات وخصائص محددة, فهذه الطبقات الاجتماعية تتمايز وتختلف في مستوياتها، على حسب (المكانة الاجتماعية) والتي يقصد بها التقدير الاجتماعي المميِز للأدوار الاجتماعية التي يقوم بها الأفراد. أما التدرج الطبقي أو الترتيب الطبقي: هو العملية التي يتم عن طريقها ترتيب الجماعات أو الأفراد في سلسلة متدرجة من المراكز. ويعتبر التدرج الطبقي نتيجة طبيعية للحراك الاجتماعي. - يقصد بها الجهود المنظمة التي يبذلها عدد من الناس المؤثرين، وتهدف إلى تغيير -أو مقاومة تغيير- جانب أساسي أو أكثر في المجتمع. فقد يظن البعض أن الحركة الاجتماعية ترادف الحراك بينما هي مختلفة تمامًا عنه وقد تؤدي إليه, مثل حركات حقوق الإنسان، النسوية، مناهضة الأسلحة النوية، فهي حركات تحولت لمنظمات.
13
خصائص الحراك الاجتماعي
الانسانية الدينامية النسبية المعيارية -
14
أنواع الحراك الاجتماعي
التصنيف الأول الحراك الاجتماعي الرأسي الحراك الاجتماعي الأفقي ويعتبر أكثر أهمية من الحراك الأفقي، ويقصد به انتقال الفرد أو الجماعة من طبقة أو مستوى اجتماعي إلى طبقة أو مستوى اجتماعي آخر داخل البناء الطبقي للمجتمع، ينقسم إلى نوعين: الحراك الاجتماعي الصاعد الحراك الاجتماعي الهابط ويقصد به انتقال الفرد أو الجماعة من وضع اجتماعي إلى آخر داخل حدود طبقة أو مستوى اجتماعي معين، وهذا الحراك لا يصاحبه غالبًا تغير للمكانة الاجتماعية للفرد أو الجماعة، حاليًا إلا أنه من الممكن أن يكون له تأثير ايجابي في المستقبل مثل لو انتقل موظف من مؤسسة صغيرة إلى مؤسسة أكبر دون تغيير لراتبه أو مكانته الاجتماعية. -
15
أنواع الحراك الاجتماعي الحراك الاجتماعي داخل الجيلوي
التصنيف الثاني الحراك الاجتماعي بين الأجيال ويشمل حراك صاعد بين الأجيال، وحراك هابط بين الأجيال الحراك الاجتماعي داخل الجيلوي شمل لحراك صاعد وهابط -
16
أنواع الحراك الاجتماعي
التصنيف الثالث الحراك الميسرويشمل حراك صاعد بين الأجيال، وحراك هابط بين الأجيال الحراك بالنضال ويشمل لحراك صاعد وهابط -
17
ويجدر الإشارة هنا إلى النقاط التالي:
أنه يندر وجود مجتمع تكون فيه الطبقات مغلقة إغلاق محكم، أو لا يوجد فيه حراك اقتصادي وسكاني ومهني. لا يمكن أن يوجد مجتمع يكون فيه الحراك الرأسي حر بصورة مطلقة. يختلف عمق وشمولية الحراك الاجتماعي الرأسي من مجتمع لآخر. يختلف عمق وشمولية الحراك الاجتماعي الرأسي في المجتمع نفسه، من وقت لآخر. -
18
العوامل المؤثرة في الحراك الاجتماعي
تعددت العوامل التي يمكن أن يكون لها تأثير على الحراك الاجتماعي، فظاهرة الحراك الاجتماعي ليست ظاهرة مطلقة، فهي نسبية تختلف من مجتمع إلى آخر، وتختلف داخل المجتمع الواحد من فترة زمنية إلى أخرى، ذلك لأنها تحدث نتيجة لعوامل كثيرة وتتأثر بها. وبالرجوع إلى الأدبيات التي تناولت الحراك الاجتماعي بالبحث والدراسة نجد أن: كلًا من الشخيبي ، ويوسف ، ومنصور، وصفاء، اتفقوا على عامل التعليم باعتباره عامل قوي ومؤثر على الحراك الاجتماعي. كما اتفق الشخيبي ويوسف على ستة عوال أخرى إلى جانب التعليم هي: التكنولوجيا، المكونات الوراثية والمكتسبة، الهجرة، عدد أفراد الأسرة، التقدير الاجتماعي للوظيفة، العوامل الشخصية. اتفق الشخيبي أيضًا مع منصور على عامل السياسة، واختلف معه في عامل دور المرأة، حيث حصر الشخيبي التأثير على دور المرأة بينما عمم منصور التأثير على الدور الاجتماعي ككل. كما يضيف يوسف عامل نظام المجتمع، ويضيف منصور خمسة عوامل أخرى هي: الطبقة الاجتماعية والتدرج، الآثار الاقتصادية، الحروب والثورات الصناعية، الجنس والعرق، الشبكات والثقافات الطبقية. وذكر عاشور عاملين آخرين هما: التغير الاجتماعي ووسائل الاتصال. -
19
المكانات المتوارثة والمكتسبة التقدير الاجتماعي للوظيفية
عدد أفراد الأسرة التعليم التقدير الاجتماعي للوظيفية التكنولوجيا العوامل الشخصية العوامل الاقتصادية التغير الاجتماعي الهجرة الحروب والثورات الدور الاجتماعي وسائل الاتصال - الطبقة الاجتماعية والتدرج الاجتماعي التحولات السياسية ونظام المجتمع العوامل الاقتصادية
20
التعليم يعد من أهم وسائل الترقي والحراك الاجتماعي وتغيير الطبقة؛ حيث أنه المحدد الرئيسي للوظائف التي يشتغلونها الأفراد، فالرواتب والدخول تتناسب طرديًا مع نسبة التعليم لدى الفرد، ونسبة الاقتراب من خط الفقر تزيد مع قلة التعليم. أحمد حسن زويل عالم كيميائي مصري وأمريكي الجنسية أول عالم عربي مسلم يحصل على جائزة نوبل في الكيمياء. -
21
التكنولوجيا إذا كان استخدم التكنولوجيا في مجالات الحياة المختلفة يساعد على حركة المجتمع في مضمار التقدم والتنمية الشاملة الذي يسود عالمنا المعاصر، فإنه يعد أيضًا عاملًا هامًا وايجابيًا في حراك الأفراد والجماعات اجتماعيًا داخل المجتمع الواحد، فمع التقدم التكنولوجي يزداد الحراك الاجتماعي الصاعد؛ لأنه يساعد على توفير مستويات متعددة من الوظائف العليا التخصصية التي تعتمد على عمليات معرفية ومهارية عليا، وقد يتيح هذا الكم من الوظائف العليا فرصاً لكثير من أبناء المجتمع لشغلها، وبالتالي يسهم في حراكهم. زيادة انتاج التكنولوجيا في فلندا ساعد أفرادها على التنمية الشاملة ووفر لأفرادها تعليم متقدم ووظائف أكثر، مما يعني انتقالهم لوضع اجتماعي أعلى، حتى أصبحت فلندا من أوائل الدول في التكنولوجيا والاقتصاد والصحة والتعليم ونسبة الخريجين. -
22
عدد أفراد الأسرة يختلف تأثير حجم الأسرة في عملية الحراك حسب طبيعة المجتمع؛ لأن في بعض المجتمعات يعتبر زيادة عدد أفراد الأسرة عاملاً مساعداً على تحقيق حراك موجب، والعكس بالنسبة لمجتمعات أخرى. في المجتمعات التكنولوجية مثلًا أو ذات الفرص التعليمية والوظيفية المرتفعة تكون الفرصة للحراك الصاعد أكبر حتى مع ازدياد أعداد أفراد الأسرة، أما في المجتمعات ذات الفرص التعليمة والوظيفية الأقل أو ذات التكلفة العالية تكون الفرص محدودة ويصعب على الأسر أن تحقق لجميع أفرادها متطلبات هذه الفرص مما يزيد من احتمالية الحراك الهابط. -
23
التقدير الاجتماعي للوظيفة
يختلف تقدير المجتمع للوظائف من فترة زمنية إلى أخرى داخل المجتمع الواحد وبين المجتمعات، ويعتمد هذا التقدير على مجموعة من العوامل، منها مدى أهمية هذه الوظيفة لكل من الفرد والمجتمع، والعائد المادي لهذه الوظيفة، بالإضافة إلى عدد الأفراد الذين يشغلونها. بمعنى أنه يزداد التقدير الاجتماعي للوظيفة كلما زادت أهميتها لكل من الفرد والمجتمع، وارتفع عائدها المادي، وكان عدد من يشغلها قليلاً والعكس صحيح. -
24
المكانات المتوارثة والمكتسبة
تشير المكانة المتوارثة (Aascribed status) إلى تلك المكانة التي يولد الطفل مزودًا بها، وهذه المكانات تزداد قيمة في المجتمعات الذي يسودها نظام الطائفة أو نظام الوضع الاجتماعي، وتقل أهميتها في المجتمعات التي يسودها نظام الطبقة الاجتماعية. أما المكانات المكتسبة أو المنجزة (Achieved status) فتشير إلى المكانة التي يحصل عليها الفرد خلال حياته العملية معتمدًا على قدراته وميوله وسمات شخصيته وجهده الذاتي، وتزداد قيمة هذه المكانة في المجتمعات المفتوحة التي تؤمن وتطبق مبادئ الديمقراطية والعدالة وتكافؤ الفرص التعليمية والوظيفية. إن العلاقة بين المكانات الوراثية والمكتسبة علاقة وطيدة، لكنها ليست حتمية، فبعض أفراد الأسر الفقيرة يستطيع الحصول على مكانة اجتماعية أعلى وتجاوز القصور في مكانة أسرته، بينما قد لا يستطيع أبناء الأسر الغنية المحافظة على المكانة التي ورثوها عن أسرهم والاستمرار فيها، ومن ثم يهبطون إلى مكانات أقل، بمعنى أن هذه المكانات المتوارثة ماهي إلا عوامل مساعدة للحصول على المكانات المكتسبة. -
25
الهجرة يتميز عالمنا المعاصر بظاهرة الهجرة سواء على المستوى الفردي أو الجماعي، أو المستوى الداخلي أو الخارجي نتيجة لعوامل كثيرة منها تيسر عمليات الانتقال، بالإضافة إلى اختلاف مصادر الحياة الاقتصادية والاجتماعية ومستوى المعيشة بين المناطق الجغرافية داخل الدولة وخارجها. وللهجرة دور مزدوج في ظاهرة الحراك الاجتماعي، حيث يساعد المهاجرون أصحاب البلاد الأصليين على الحراك الاجتماعي إلى أعلى ... وبعد أن يعود إلى بلادهم الأصلية بما جمعوه من أموال وخبرات تتحسن ظروفهم الاقتصادية الاجتماعية عما كانت عليه قبل الهجرة في وطنهم الأصلي. -
26
العوامل الشخصية العوامل الاقتصادية
تعتبر العوامل الشخصية من العوامل المهمة؛ فهي أكثر العوامل موضوعية، وتلعب دورًا هامًا في الحراك الاجتماعي. العوامل الاقتصادية إن رأس المال واقتصاد الفرد غالبًا ما يؤثر وبدرجة كبيرة على مكانة الأفراد، فيدعم انتقال الأفراد من الطبقات الفقيرة لطبقة اجتماعية أرقى ويؤدي إلى العكس أيضًا. يلاحظ أثر الاقتصاد على الحراك الاجتماعي أثناء الأزمات الاقتصادية، ففي أزمة ( م) مثلًا أدت سوء الحالة الاقتصادية إلى إفلاس كثير من أصحاب الأعمال وتحولهم لطبقة العمال، وبالعكس تمكّن بعض العمال عن طريق الصبر والمثابرة والعمل من التحول من طبقة العمال إلى طبقة أصحاب الأعمال. -
27
التحولات السياسية ونظام المجتمع
تعتمد ظاهرة الحراك الاجتماعي في نشاطها على الأيديولوجية السياسية التي تسود المجتمع الذي توجد فيه إلى حد كبير، فهي أساس التقسيم الطبقي في المجتمع. السياسة المستقرة الهادفة تساعد على الحراك الصاعد، بينما السياسة المضطربة والمتوترة تقلل من فرص الحراك الصاعد. المجتمعات ذات الطابع المفتوح والديمقراطية وتكافؤ الفرص تزيد من فرص الحراك الصاعد للأفراد على حدٍ سواء، وعلى العكس في المجتمعات المغلقة ذات الطابع الاستبدادي والطائفي فيكون الحراك غالبًا بيد الصفوة تتوارثه جيًلا بعد جيل. -
28
الدور الاجتماعي إن المجتمع عبارة عن نسق اجتماعي مكون من عدة أدوار كل دور يشغله فرد معين، الأدوار الاجتماعية تؤثر على الحراك الاجتماعي عندما يتمثلها الفرد ويتنقل بينها ففي أبسط صورة ينتقل الشاب ويتحرك من دور الابن إلى دور الزوج والأب عندما يكون أسرة جديدة، وهكذا المرأة تتحرك من دور البنت إلى دور الأم بالزواج، أيضًا يتحول الطالب والطالبة من أدوارهم الطلابية إلى أدوار أعلى في حياتهم الوظيفية. (مثل دور المرأة / ومثل مفهوم الجندر) -
29
أمثلة على تأثير الدور الاجتماعي في الحراك الاجتماعي:
إن اختلاف الأدوار الاجتماعية بين الذكر والأنثى أمر فطري غريزي في الإنسان، إلا أن المنادين بإحلال (الجندر - النوع الاجتماعي) محل (الجنس البيولوجي) لايرون ذلك، ويرجعون نمطية هذه الأدوار للثقافة والدين والمجتمع. وفي الواقع فإن للذكر خصائص نفسية وجسمية مختلفة تمامًا عن الأنثى، فإذا بدأت تتغير تلك الخصائص وفقًا لمفهوم الجندر، بحيث يعزى النوع للدور الاجتماعي بغض النظر عن الخصائص البيولوجية، فإن الفرد في هذه الحالة في مرحلة (حراك اجتماعي) ينتقل فيه من دور اجتماعي لدور آخر حسب رغبته. مثلًا عندما تتقمص المرأة شخصية الرجل وتخرج للعمل في الهدم والبناء فهي بذلك تحركت من دورها الاجتماعي باعتبارها امرأة تعمل بوظيفة تتناسب مع تكوينها البيولوجي إلى دور الرجل الذي يعمل بالأعمال الشاقة. فشيوع مفهوم الجندر في الثقافة الغربية أدى إلى إحداث حراك اجتماعي كبير فتغيرت تركيبة الأسرة، وتحرك بعض الأفراد من أدوارهم كذكور إلى تقمص أدوار إناث والعكس بالعكس، فنجد بعض الآسر مكونة من أب وأم كلاهما ذكر أو كلاهما أنثى! أما على الصعيد العربي فتأثير المصطلح أقل حدة نظرًا لطبيعة المجتمعات العربية المحافظة. -
30
الطبقة الاجتماعية والتدرج
توجد في كل مجتمع فئات اجتماعية لا تقوم على روابط وإنما تقوم على روابط أخرى كروابط المهنة أو الطائفية أو النقابات أو غير ذلك من الاعتبارات التي يصطلح عليها المجتمع وهذه الفئات هي ما تسمى بالطبقات الاجتماعية. أما العملية التي يتم عن طريقها ترتيب الجماعات أو الأفراد في هذه الطبقات تسمى بالترتيب الطبقي أو التدرج الطبقي، أما الحراك فجزءٌ منه تنقل الفرد أو الجماعات بين هذه الطبقات. مثلًا: الطبقات المهنية: كانت عند المصريين والفرس والروم واليونان القدامى، ويتلخص في انقسام الجماعة إلى فئات مهنية مستقلة بعضها عن بعض بحيث لا يسمح لابن النجار مثلًا أن يعمل إلا في حرفة والده، والزواج بين هذه الطبقات محرمًا تحريمًا باتًا، والحراك الاجتماعي في مثل هذه المجتمعات مقيد، بل هو صعب وعسير. -
31
الحروب والثورات التغير الاجتماعي وسائل الاتصال
تؤثر في الحراك الاجتماعي؛ لأنها تضع نظامًا سياسيًا محل غيره، وتأتي بأناس كانوا في طبقات أقل لتجعلهم في طبقات أعلى، وغالبًا الذين كانوا في قمة الهرم يخسرون كل ما لديهم. وتعمل الحروب والثورات على سرعة الحراك الاجتماعي. التغير الاجتماعي ففي حالة التغير الاجتماعي يصيب النظام القديم عطلًا يفتح للأفراد احتماليات كثيرة لكسب الرزق والثورة، وتستحدث وظائف وأدوار اجتماعية جديدة، تؤدي إلى حراكهم الاجتماعي من حالة إلى أخرى.. - وسائل الاتصال انتشار وسائل الاتصال يشجع الحراك الاجتماعي؛ بحيث تمكّن الأفراد من تكوين شبكة علاقات علمية وثقافية وعملية تنمي قدراتهم وممكناتهم ومن ثم حراكهم لمستويات أعلى. كما أن الاتصال يحطم الحواجز ويسهل ويسرع عملية تبادل المعارف، فالمجتمع الذي يتميز بكثرة وسائل الاتصال يتميز بكثرة الحراك الاجتماعي.
32
أنماط الحراك الاجتماعي قنواته
وضع سوروكين للحراك الاجتماعي ثلاثة أشكال، هي النواحي الاقتصادية والمهنية والسياسية، وتبعًا لذلك قد يسير الحراك رأسيا أو أفقيا عبر درجات السلم المهني (القناة المهنية). ثم حدد علماء الاجتماع أربعة أنماط أساسية للحراك الاجتماعي على النحو التالي: الحراك الاقتصادي الحراك المهني - الحراك الفكري الحراك المكاني
33
قنوات الحراك الاجتماعي
من خلال مما سبق يتضح أن السبيل للحراك الاجتماعي يكون عن طريق قنوات تختف باختلاف المجتمعات الإنسانية، من بينها هذه القنوات: قنوات الحراك الاجتماعي القناة العلمية والتكوينية القناة الاقتصادية. القناة الاجتماعية القناة السياسية -
34
قياس الحراك الاجتماعي يمكن تحديد الحراك الاجتماعي وقياسه بشكل عام طبقًا للقيم السائدة في المجتمع (دينية، مادية، عرقية ...) أما قياس الحراك الاجتماعي بشكل خاص: فنظرًا لتعقد العلاقات وتشابكها بين مؤشرات الحراك الاجتماعي خاصة في المجتمعات سريعة التغير، فإنه عند تحديد الحراك الاجتماعي وقياسه في مجتمعٍ ما غالبًا ما يكتفي المهتمون بدراسة المؤشرات التي يمكن التحكم فيها، وخاصة المستوى التعليمي والمستوى الوظيفي للفرد. وبعض المهتمين بالحراك الاجتماعي يفضل استخدام الوظيفة كمؤشر لقياس الحراك الاجتماعي أكثر من المستوى التعليمي؛ نظرًا لتواضع هذا المستوى بالإضافة إلى خصائصه التي تسهل عملية القياس، من هذه الخصائص: ارتباطها غالبًا بالمستوى التعليمي. ومتوسط الدخل والمكانة الاجتماعية له في المجتمع الذي يعيش فيه. سهولة الحصول على المعلومات الخاصة بالوظيفة. أن الأفراد والمجتمع غالبًا ما يضعون الوظيفة في مكانة عليا إذا كانت تجذب الأفراد ذوي الشهادات والدرجات العلمية العالية -
35
هناك طريقتين لقياس الحراك الوظيفي كمؤشر للحراك الاجتماعي، كما يلي:
الحراك الاجتماعي بين الأجيال -Intergenerational mobility الحراك الاجتماعي داخل الجيل -Intergenerational mobility -
36
هناك أسلوبين أساسيان في قياس الحراك الاجتماعي، هما:
أسلوب القياس الموضوعي يعتمد هذا الأسلوب على مؤشرات موضوعية؛ كالتعليم والمهنة، والدخل، ومن أشهر تلك المقاييس مقياس "لويد وارنر" ويتكون مقياسه من ست خصائص؛ وهي: الثروة، والدخل، والمهنة، والتعليم، ونوع السكن، ومصدر الدخل. أسلوب التقدير الذاتي - ويعتمد هذا الأسلوب على تقدير المفحوص نفسه وتقييمه لمكانته الاجتماعية وانتمائه الطبقي، ومن الطبيعي أن يتعرض هذا الأسلوب إلى كل ما يواجه التقديرات الذاتية من تحيز أو مبالغة في التقدير.
37
المداخل النظرية لدراسة الحراك الاجتماعي
المحور الثاني المداخل النظرية لدراسة الحراك الاجتماعي -
38
إن الحراك الاجتماعي كغيره من المجالات الأخرى في السيسيولوجيا، إذا لا يمكن لنظرية واحدة أن تفسر كل شيء فيه، وكما يذكر كابان ودورتيه (2000م/ 2010م) أن علماء الاجتماع أصبحوا يبحثون عن قوانين تحكم تاريخ المجتمعات، بل يكتفون بشكل أكثر تواضعًا بنظريات متوسطة المدى، حيث أن النظريات مكمّلة لبعضها البعض أحيانًا، ومتنافسة من الناحية المنهجية أحيانًا أخرى (ص311). -
39
أولًا: نظرية الحراك الاجتماعي
سادسًا: نظرية المادة والتاريخ – الصراع عند كارل ماركس ثانيًا: نظرية الدور الاجتماعي سابعًا: نظرية الشخصية المجددة: أيفرت هاجن ""Everette hagen ثامنًا: نظرية الالتقاء والتقارب ثالثًا: النظرية البنائية الوظيفية تاسعًا: نظرية تجزئة سوق العمل رابعًا: النظرية الحتمية البيولوجية - عاشرًا: نظرية المفكر كوندورسيه (Condercet) خامسًا: نظرية الصراع الحادي عشر: نظرية النمو النفسي
40
بعد عرض المداخل النظرية التي تساعد في دراسة الحراك الاجتماعي يتضح أن:
نظرية (بيتريم سوروكين-Pitirim Sorokin) ركزت على أن تحديد عوامل ومؤشرات الحراك يكون من خلال الظروف الاجتماعية والتطورات التاريخية. أما نظرية الدور فهي تبرر العلاقة بين الدور الاجتماعي والحراك الاجتماعي، باعتبار الأول عامل من عوامل الثاني. كما يتضح أن هناك نوع من التضاد بين النظرية البنائية الوظيفية والبيولوجية وبين نظريات الصراع، فالبنائية والبيولوجية متمسكتان بثبات المجتمع وتوازنه دون اعتبار للثبات، على عكس الصراع. وكذلك ممكن أن نعتبر النظريات: الالتقاء والتقارب، التجزئة وسوق العمل، نظرية الشخصية المجددة، نظريات داعمة للحراك الاجتماعي بشكل متكامل حيث تكمل كل واحدة منها الأخرى، فنظرية التقارب والالتقاء تركز على عامل الإنتاج، أما التجزئة وسوق العمل فتركز على التعليم وأثره على سوق العمل، بينما تركز نظرية الشخصية المجددة على السمات الشخصية لدى المجددين. أما عن نظرية كوندرسية ونظرية إريك إريكسون، فهما تربطان تطور المجتمعات والأفراد بالحراك الاجتماعي. -
41
الدراسات السابقة التي تناولت الحراك الاجتماعي
المحور الثالث الدراسات السابقة التي تناولت الحراك الاجتماعي -
42
الدراسات المحلية دراسة (الغفيلي، 2012)، بعنوان: دراسة التغير الاجتماعي: مظاهر التغير في المجتمع السعودي. دراسة (الأحمدي، 2015)، بعنوان: أثر التعليم العالي على الحراك الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن متغير درجة تعليم الفرد هو الوحيد الذي له تأثير دال إحصائيا على المتغير التابع وهو الدخل الحالي. دراسة (مدني،2017)، بعنوان: التعليم والحراك الاجتماعي. واشارت نتائج الدراسة أن الحراك الاجتماعي يتأثر بعدة عوامل منها التعليم بشرط أن تتاح الفرصة التعليمية المتكافئة، وأن التكنولوجيا تسهم في الحراك الاجتماعي من خلال الانتقاء من الانفجار المعرفي وأن هناك ارتباطات قوية بين التحصيل الدراسي المرتفع وإيجابية الحراك الاجتماعي. -
43
الدراسات العربية دراسة (حسين، 2008)، بعنوان: التعليم والحراك الاجتماعي. استنبط الباحث من دراسته للمدخل الإسلامي المبادئ التربوية الرئيسية المنبثقة من الفلسفة التربوية الإسلامية كمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية، ومبدأ التخطيط العلمي السليم ومبدأ التقدم الاجتماعي الشامل، مبدأ تحديث المجتمع، مبدأ التعليم الوظيفي، مبدأ التعليم المستمر، فهم السنة في ضوء القرآن الكريم وفي ضوء دائرة التوجيهات الربانية حتى تكون مصدراً للتربية الإسلامية. وقد أوضحت النتائج أن الدين الإسلامي قد وضع خطوات منهجية للحراك الاجتماعي الصاعد للتربية. - دراسة (زايد،2014)، بعنوان: (التعليم والحراك الاجتماعي في مصر). وأكدت النتائج أن التعليم هو حجر الزاوية في الحراك الاجتماعي، فهناك ارتباطات قوية بين التحصيل الدراسي وارتفاع الدخل.
44
الدراسات العربية دراسة (عبدالله، 2010م)، بعنوان: الحراك الاجتماعي الآليات والمصاحبات دراسة حالة لعشر حالات ببندر المنيا. دراسة (الصغير وابتسام، 2015)، بعنوان: الحراك الاجتماعي وعلاقته بالمتغيرات المجتمعية للمجالات الاجتماعية في المدينة الجزائرية دراسة ميدانية لترامواي ورقلة. دراسة (عبدالنور، 2015)، بعنوان: الحراك الاجتماعي والمهني لعمال المؤسسة الجزائرية. دراسة (ابن حليمة وبن عطية، 2017م)، بعنوان: الحراك الاجتماعي والمدرسة أية علاقات؟ توصلت الدراسة لتأصيل فكرة اللامساواة المدرسية، فهي نتاج حتمي للامساواة الاجتماعية، فالمدرسة في المجتمع الطبقي لن تكون ولا يمكن لها أن تكون إلا مدرسة طبقية. دراسة (مالكي، 2018)، بعنوان: المدرسة والحراك الاجتماعي. وأكدت النتائج أن المدرسة من خلال عملية التعليم من أهم العوامل التي تؤدي الى عملية الحراك الاجتماعي. -
45
الدراسات الأجنبية دراسة(Romano, et al, 2017) بعنوان: كليات المجتمع والحراك الاجتماعي. أشارت نتائج الدراسة أن كليات المجتمع عززت من الحراك الاجتماعي من خلال توفير سبل متعددة للالتحاق بكليات التعليم العالي، بسبب توفرها الجغرافي، وسياسة القبول المفتوحة، والتكلفة المنخفضة. دراسة (Webb et al, 2017) بعنوان: التعليم المهني العالي والحراك الاجتماعي: المشاركة التعليمية في أستراليا وانجلترا. وقد أوضحت الدراسة أن الحراك الاجتماعي يتعلق بالتوسع الأخير في التعليم المهني العالي. -
46
الدراسات الأجنبية دراسة (Hoskins, 2017) بعنوان: الطموحات وبناء الشباب لمستقبلهم: التحقيق في الحراك الاجتماعي والنمو الاجتماعي. أكدت الدراسة أن رفع طموحات الشباب من خلال المبادرات المدرسية موضوعًا بارزًا في نصوص السياسات التعليمية، والتي تركز على تحسين النتائج التعليمية وبالتالي تعزيز الحراك الاجتماعي وأبرزت النتائج التوافق بين تطلعات وطموحات المشاركين والدور الهام للعائلة في تشكيل تلك الطموحات. دراسة (Rapa, 2018) بعنوان: التأثير القوي للحراك الاجتماعي بين الشباب المهمش. وأبرزت الدراسة تأثير التحصيل الدراسي على الحراك الاجتماعي للفرد، ومسارات الحراك الاجتماعي. كما أشارا إلى أنه ولكي يحدث الحراك الاجتماعي، فلا بد من الانخراط في العمل الاجتماعي الفردي أو الجماعي -
47
المحور الرابع الحراك الاجتماعي والمجتمع -
48
(نظام المجتمع المفتوح)
إن الحراك الاجتماعي يختلف من مجتمع إلى آخر؛ لذلك فرّق علماء العلوم الاجتماعية بين المجتمعات لا تسمح بالحراك الاجتماعي داخلها وتجاوز حدود المكانة التي ولد فيها الأفراد، ومجتمعات تسمح بالحراك الاجتماعي وتجاوز المكانة التي وجد الأفراد أنفسهم فيها، هي كالتالي: النظم الطائفية (نظام المجتمع المغلق) النظم الطبقية (نظام المجتمع المفتوح) فالمجتمع المغلق هو المجتمع الذي تسوده مبادئ الاستبدادية والسيطرة واللامساواة، وتتحكم طبقة أو فئة معينة في أموره السياسية والاقتصادية والاجتماعية ويتميز هذا المجتمع بسيادة مبادئ الديمقراطية والحرية والعدالة والمساواة وتكافؤ الفرص التعليمية والوظيفية بين جميع أبنائه -
49
الحراك المضمون الحراك التسابقي
كما أطلق تيرنر على عملية الحراك الاجتماعي في مثل هذا المجتمع اسم الحراك المضمون، وطبقاً لهذه العملية فإن الطبقة أو الفئة المسيطرة على السياسة الاقتصادية والاجتماعية تهمها مصلحتها الخاصة أكثر من المصلحة العامة، وبالتالي ترفض المنافسة والسباق الحر بين أبناء المجتمع، وتفضل إجراء عملية اختيار مضمونة للأفراد الذين سيشغلون الوظائف العليا في المجتمع أو حتى في الوظائف ذات القيمة، على أن يكون الفائز بها أحد أبنائهم. اطلق رالف تيرنر- R. Turner على عملية الحراك الاجتماعي داخل المجتمع المفتوح اسم الحراك التسابقي، تشبيهًا له بسباق الجري حيث يبدأ جميع المتسابقين من على خط واحد في نفس الوقت، وكل منهم سيصل إلى نقطة النهاية أو نقطة على خط السباق بما يتفق مع قدراته وسرعته وجهده، وسيفوز بالسباق من يصل أولاً دون رشوة أو محاباة -
50
وترى إسراء (2018م، دور التعليم العالي. في الحراك الاجتماعي
وترى إسراء (2018م، دور التعليم العالي ..في الحراك الاجتماعي..) أن تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين الأفراد تعتمد بالدرجة الأولى على طبيعة المجتمع، هل هو مجتمع مغلق أم مفتوح؟ ففي المجتمع المغلق تكون المراكز متوارثة والفرص قليلة لبعض الأفراد الطموحين للصعود إلى مجتمع الصفوة، على عكس المجتمع المفتوح الذي يعتمد على القدرات للصعود للمركز الاجتماعي؛ لذا فإن عملية الحراك الاجتماعي لا تعتمد على الوراثة أو المحاباة أو ربط العلاقات مع مراكز القوة في المجتمع، لكن تعتمد على قدرة الفرد ومدى طموحه وجدارته. مع ذلك أشار بيتريم سوركين في كتابه "الحراك الاجتماعي" الذي نشر عام (1927م) إلى أنه لا يوجد مجتمع يمكن أن نطلق عليه مجتمعاً مفتوحاً تماماً يستطيع أي فرد فيه أن ينتقل بحرية تامة من وضع في مستوى اقتصادي اجتماعي أو طبقة اجتماعية معينة إلى وضع آخر داخل البناء الطبقي للمجتمع. وفي نفس الوقت لا يوجد مجتمع يمكن أن نطلق عليه مجتمعاً مغلقاً تماماً يمنع فيه الفرد تماماً من الانتقال من وضع في مستوى اقتصادي اجتماعي أو طبقة اجتماعية معينة إلى وضع آخر داخل البناء الطبقي للمجتمع. -
51
العوامل المتوارثة والحراك الاجتماعي
إذن يتضح مما سبق أن العلاقة عكسية بين العوامل المتوارثة والحراك الاجتماعي، بمعنى أن العوامل الوراثية تلعب دورًا هامًا في ظاهرة الثبات الاجتماعي، أكثر منه في ظاهرة الحراك الاجتماعي. -
52
الطبقات الاجتماعية عند المفكرين )الغزالي وأفلاطون أنموذجًا(
الحكام تختص بفضيلة الحكمة يختص الحراس بفضيلة الشجاعة فضيلة الطبقة المنتجة من الشعب هي في التزامها العفة أو الاعتدال. طبقة الحكام ورجال الدين والطبقة العسكرية طبقة التجار والفلاحين والصناع -
53
وجهة نظر إسلامية لتقسيم أفلاطون
تقسيم المجتمعات بهذه الطريقة يخالف قاعدة أساسية من قواعدها الا وهي العدالة الاجتماعية وما يستتبعها من لوازم منطقية كالشورى والمساواة وتكافؤ الفرص أمام الجميع، فالرسول صلى الله عليه وسلم قد دعا إلى العدل ومارسه، قال صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ الْمُقْسِطِينَ عِنْدَ اللهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ، عَنْ يَمِينِ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ، وَكِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ، الَّذِينَ يَعْدِلُونَ فِي حُكْمِهِمْ وَأَهْلِيهِمْ وَمَا وَلُوا»” (أخرجه مسلم، 1728). لذلك نجد أن الغزالي لا يقيم حواجز قوية ومنيعة بين الطبقات كما فعل أفلاطون الذي يرى في الانتقال تغييراً في الوظيفة العضوية الطبيعية المتسمة بالجمود والتقوقع، فالغزالي يعتقد أن انعدام الحواجز بين الطبقات يعود إلى وجود عامل المنافسة بين الأفراد الناجمة عن اختلاف القابليات العقلية والذكائية، ويبدو أن تأثره بالإسلام هو السبب الذي دفعه إلى تأكيد الانتقال بين الطبقات -
54
المشاكل المترتبة على الحراك الاجتماعي:
من المتفق عليه أن للحراك الاجتماعي الصاعد آثاره ونتائجه الإيجابية، حيث غالباً ما يصحبه زيادة في متوسط الدخل وارتفاع في المكانة الاجتماعية، وأحياناً النفوذ السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ولكن بالإضافة فإن له أحياناً آثاره ونتائجه الاجتماعية والنفسية السلبية التي قد تنعكس على سلوك الفرد المتحرك اجتماعياً وأسرته،، حيث يؤدي الحراك الاجتماعي المفاجئ خاصة في المجتمعات النامية إلى مشكلات نفسية واجتماعية، منها القلق والعزلة والتوتر والاغتراب ومشكلات عدم التكيف النفسي والاجتماعي. فمن المفترض أن الفرد الذي يتحرك اجتماعياً إلى أعلى يتفق سلوكه ونمط شخصيته مع قيم ومبادئ وعادات وتقاليد الطبقة أو المستوى الاقتصادي الاجتماعي الجديد، ولكن غالباً ما يصطدم مثل هذا الفرد بالواقع الاجتماعي الذي يعزله إما عن بيئته الاجتماعية التي انتقل إليها، أو عن أسرته التي شاركته الكفاح للوصول إلى ما هو عليه الآن. أما هؤلاء الأفراد الذي يتحركون اجتماعياً إلى أسفل وخاصة من عاشوا طفولتهم في أسر ذات مستوى اقتصادي اجتماعي مرتفع، ونتيجة لظروف معينة هبطوا في سلم الحراك الاجتماعي، فغالباً ما يصابون بأمراض نفسية واجتماعية متعددة، منها الحقد والكراهية للمجتمع والنظام والأفراد الذي تحركوا إلى أعلى بالإضافة إلى العزلة والتوتر النفسي -
55
المحور الخامس الحراك الاجتماعي والتربية -
56
الحراك الاجتماعي والتربية
الحراك الاجتماعي يتأثر بعوامل كثيرة لعل أهمها التعليم، فالعلاقة بين الحراك والتعليم علاقة وطيدة؛ وذلك كون التعليم يقوم بتفجير طاقات النشء وتنمية قدراتهم واستعداداتهم وإكسابهم المهن والمعارف والاتجاهات (رايمون بودون - Raymond Boudon) فلقد حدد عوامل الحراك الاجتماعي في العائلة والمدرسة، لكنه ركز على المدرسة باعتبار التعليم مؤشرًا هامًا في تحسين الوضع الاجتماعي والنجاح الاجتماعي، وهو ما فسر زيادة الطلب على العلم بعد الحرب العالمية الثانية. -
57
الحراك الاجتماعي والتربية
بالرغم من العلاقة بين التعليم والحراك الاجتماعي إلا أن الاهتمام بدراسة هذه العلاقة من جانب علماء الاجتماع والتربية بدأ ضعيفاً خلال النصف الأول من القرن العشرين، يرجع ذلك إلى مجموعة من العوامل منها أن النظام الذي كان يسود غالبية المجتمعات وخاصة مجتمعات العالم الثالث هو نظام المجتمع المغلق، فكانت فئة الاقطاعيين والرأسماليين تسيطر على جميع أمور الدولة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً و أيضاً تسيطر سيطرة كاملة على معظم النظم والمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في المجتمع لتحقيق أطماعها الخاصة، وكانت المدرسة على قمة هذه المؤسسات حيث كانت وظيفتها الأساسية خدمة هذه الفئة والمحافظة على الوضع كما هو عليه وتأكيد الثبات الاجتماعي، وذلك من خلال نقل الطبقية واللامساواة من جيل الآباء إلى جيل الأبناء. وهذا ما أكدت عليه دراسة ابن حليمة وبن عطية(2017م) بعنوان الحراك الاجتماعي والمدرسة أية علاقات؟ حيث توصلت إلى أن فكرة اللامساواة المدرسية نتاج حتمي للامساواة الاجتماعية، ومبرر للتفاوت الاجتماعي بين الأفراد، مما يمهد إلى فكرة التوزيع الطبقي والبنيات الأخرى المرافقة له. فالبنيات الطبقية تنتج بالضرورة عن بنيات مدرسية متفاوتة تعمل على ترسيخ أفكار وقيم الطبقة المسيطرة. إذن المدرسة في المجتمع الطبقي لن تكون ولا يمكن لها أن تكون إلا مدرسة طبقية. -
58
الحراك الاجتماعي والتربية
إلا أنه مع نهاية الحرب العالمية الثانية وانتشار الحركات الاستقلالية والتقدم العلمي والتكنولوجي وظهور بعض النظريات العلمية الحديثة مثل التعليم كاستثمار ونظرية رأس المال البشري، بدأ نظام المجتمع المغلق بالانحسار، وبدأت الحكومات الوطنية في تبني بعض المبادئ والاتجاهات تساعدها في التخلص من بقايا التخلف والاستغلال ومسايرة موكب التقدم في جميع مجالات الحياة ونشر مبادئ العدالة والمساواة بين أبناء المجتمع. ومن أهم المبادئ التي تسود عالمنا في الوقت الحاضر مبدأ الديمقراطية الذي تكون فيه السلطة لقوى الشعب العامل، والمساواة في الحقوق والواجبات بين أفراد المجتمع بغض النظر عن الجنس أو العنصر أو الطبقة الاجتماعية أو المنطقة الجغرافية التي ينتمي إليها. -
59
الحراك الاجتماعي والتربية
جاءت نتائج الدراسات أن الذي يحصل على بعض التعليم ترتفع درجة احتمال تغييره لموقع عمله ولمكان إقامته، حيث أن التعليم هو أفضل استثمار في رأس المال البشري، فالتعليم يسهم في زيادة دخل الأفراد وأرباحهم وييسر لهم سبل الحصول على الأعمال والوظائف مما يسهم بشكل فعال في الحراك الاجتماعي فجاءت دراسة رانيا محمد) 2015م) بعنوان معرفة أثر التعليم العالي على الحراك الاجتماعي في الصين) لتؤكد بأن إحداث الحراك الاجتماعي في المجتمع يعتمد على مقدار ما يكتسبه الفرد من القيم والأفكار المستحدثة من خلال مختلف وسائل الاتصال والاختراعات الحديثة، وأيضاً من خلال المؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها وأيضًا توصلت دراسة الأحمدي ) 2015م) بعنوان: أثر التعليم على الحراك الاجتماعي في المملكة العربية السعودية إلى أن تعليم الفرد هو المؤشر الوحيد الذي له تأثير دال إحصائيًا على المهنة الحالية.كما توصلت دراسة مدني (٢٠١٧م) على طلاب الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة بعنوان: التعليم والحراك الاجتماعي إلى أن الحراك الاجتماعي يتأثر بعدة عوامل منها التعليم بشرط أن تتاح الفرصة التعليمية المتكافئة أمام جميع أبناء الوطن لتحقيق طموحاتهم حسب قدراتهم وإمكاناتهم بصرف النظر عن وضعهم المادي، وأن يتم التوافق بين مخرجات التعليم من ناحية وما يوفره المجتمع من ناحية أخرى. -
60
كيف يمكن للتعليم أن يحقق الحراك الاجتماعي؟
الحراك الاجتماعي والمدرسية واللامدرسية -
61
كيف يمكن للتعليم أن يحقق الحراك الاجتماعي؟
يرى الشخيبي أن ذلك يتم بتبنّي الحكومة لمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية وما يرتبط به من سياسات تعليمية وتطبيقية بطريقة صحيحة هو الطريق الوحيد لذلك، فطبقاً لهذا المبدأ يتحول هدف المدرسة ووظيفتها من مؤسسة اجتماعية متحيزة اجتماعياً إلى مؤسسة اجتماعية تحترم المجتمع بجميع فئاته وطبقاته. وترى إنعام يوسف أن تتاح الفرصة التعليمية المتكافئة أمام جميع أبناء الوطن ضرورة أن تعين الخدمات التعليمية لذوي الفاقة أو أصحاب الإعاقات. العمل على أن يتم التوافق بين مخرجات التعليم والمجتمع لأن التناقض بينهما قد يجعل من التعليم والحصول على الشهادة أداة للحراك الهابط وليس العكس. أن تتاح بدائل تعليمية أمام جميع الأفراد. أن تلبي المناهج الدراسية ظروف جميع الافراد. s -
62
الحراك الاجتماعي والمدرسية واللامدرسية
اللامدرسية هي اتجاه يؤكد على أن المدرسة مؤسسة اجتماعية تابعة للنظام القائم ولذلك لابد من التخلص منها كمؤسسة اجتماعية ظالمة؛ لأنها تخدم الطبقية وصاحب السلطة والقوة والنفوذ وتكرس قيم الخنوع والظلم. ويضيف المهتمون بالتعليم اللامدرسي حججاً أخرى ترويجاً لقضيتهم، منها التنمية الاقتصادية بمفاهيمها وأبعادها الجديدة مثل حسن توزيع الثروة، والعدالة الاجتماعية، وتوفير الخدمات، وارتفاع مستوى المهارة والمشاركة الفعالة في الحياة المدنية والسياسية، كل هذا لا يستقيم بغير تركيز على التعليم اللامدرسي، كذلك التعليم اللامدرسي بتحرره من النمطية والشكلية الغالبة على التعليم المدرسي، فرصة واسعة ومجال خصب للابتكار والاستحداث في التربية. -
63
الحراك الاجتماعي والمدرسية واللامدرسية
وللحراك الاجتماعي عوامل عديدة ولكن يبقى أهم تلك العوامل التعليم سواءً كان نظامياً أو غير نظامي من خلال ما يعرف باللامدرسية، لكن ما يهمنا هنا هو الحديث عن اللامدرسية باعتبارها عملية تحدث خارج أسوار المدرسة وبشكل غير رسمي وأحياناً يكون رسمياً ولكن بمرونة أكبر، حيث أن هذا النوع من التعليم يتم من خلال وسائل متعددة وبأساليب مختلفة وفي أماكن مختلفة ، فكل تلك الخصائص تجعل من اللامدرسية عاملاً مهماً من عوامل الحراك الاجتماعي، فعلى سبيل المثال عندما يتم الاتجاه إلى التعليم اللامدرسي المتمثل في التعليم الذاتي من خلال الوسائل المتاحة عبر الشبكة العنكبوتية أو من خلال المكتبات أو غيرها فإن ذلك سيكَوِّن اهتماماً لدى المسؤولين عن المكتبات أو المسؤولين عن قنوات التعلم الذاتي لكثرة الأفراد المقبلين على تلك القنوات، وهذا بدوره سيحدث اتجاهاً عاماً لدى المجتمع بأهمية اللامدرسية بشكل عام، خاصة إذا وجد من هؤلاء الأشخاص (اللامدرسيين) من يفوق قدراته ومهاراته الإنسان العادي الذي تعلم في مدرسة نظامية، فستجد أن سوق العمل سيبدأ بتغيير نظرته عن تقييم الأفراد من خلال شهاداتهم ويتم التقييم من خلال المهارات الفعلية والتي أساسًا أكتسبها الشخص خارج أسوار المدرسة، وكل هذا سيغير في بنية المجتمع من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، مثل تبوء أشخاص لمناصب كبيرة بناء على مهاراتهم وليس على مؤهلاتهم العلمية التي حصلوا عليها، وبالتالي سينشئ حراكاً ايجابياً داخل المجتمع، فالتعليم اللامدرسي يمثل مطلباً حيوياً ويعد طريقاً مناسباً لإحداث التنمية الشاملة في مجتمعات العالم الثالث. -
64
الحراك الاجتماعي والمدرسية واللامدرسية
في ذلك يؤكد الذبياني(2015م) في دراسته "مستقبل التربية اللامدرسية في المجتمع السعودي" ضرورة الاهتمام بالتربية اللامدرسية في المجتمع السعودي عبر وسائطها المختلفة وضرورة تحديد أهداف لها ضمن خطط التنمية الخمسية المعمول بها في المملكة العربية السعودية، فعند الرجوع إلى خطط التنمية الخمسية والمتعلقة برسم الرؤى والاستراتيجيات لتحقيق التنمية الشاملة في المملكة العربية السعودية نجدها تفرد فصولاً كاملة لتطوير وتنمية الموارد البشرية من خلال مؤسسات التربية الرسمية والمتمثلة في مدارس التعليم العام (التربية المدرسية) لكنها لا تشير بأي حال من الأحوال للتربية اللامدرسية والأدوار التي يمكن أن تضطلع بها في تحقيق تنمية المجتمع السعودي. -
65
الحراك الاجتماعي والمدرسية واللامدرسية
فعلى الرغم من أهمية المدرسة بصفتها المؤسسة التي أُنشأت لتربية الأجيال الصاعدة تربية منهجية،إلا أنها لا تستطيع أن تدعي لنفسها الاحتكار لعمليات التعليم والتعلم، وذلك بعد أن تعددت أشكال التعليم ومصادر المعرفة وأصبح الإنسان يتعلم في أي مرحلة من مراحل عمره، وفي أي مكان يحل به، فالعلاقة إذن بين التعليم المدرسي والتعليم اللامدرسي علاقة تكاملية لا تنطوي على تعارض أو تضاد، بل تسعى إلى تحقيق النمو الشامل لشخصية الفرد ليكون عضواً صالحاً منتجاً في مجتمعه. -
66
المحور السادس الحراك الاجتماعي ورؤية المملكة العربية السعودية 2030 -
67
الحراك الاجتماعي ورؤية المملكة العربية السعودية 2030
أتت رؤية المملكة العربية السعودية 2030م لنقل المجتمع إلى وضع اقتصادي واجتماعي أفضل مما كان عليه، فهي تهدف إلى حراك الأفراد اجتماعيًا واقتصاديًا حراكًا صاعدًا. فالمملكة تعيش حالة من الحراك الاجتماعي الإيجابي في مختلف المجالات؛ سعيًا لتحقيق رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى دولة سعودية قوية لصالح الدولة والمواطن. -
68
الحراك الاجتماعي ورؤية المملكة العربية السعودية 2030
كما ويتضح الحراك الاجتماعي فعلياً فيما قد حدده مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية من برامج عشرة ذات أهمية استراتيجية للحكومة لتحقيق (رؤية المملكة العربية السعودية 2030)، وتعتبر هذه البرامج استكمالاً لما سبق إقراره في (برنامج التحول الوطني 2020)، و(برنامج التوازن المالي 2020)، وصيغت آليات عملها وفق حوكمة الرؤية حيث جاءت تلك البرامج على النحو الآتي: برنامج الإسكان: برنامج خدمة ضيوف الرحمن برنامج تحسين نمط الحياة برنامج تعزيز الشخصية السعودية برنامج ريادة الشركات الوطنية برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية برنامج صندوق الاستثمارات العامة. برنامج الشراكات الاستراتيجية برنامج تطوير القطاع المالي برنامج التخصيص يتضح إن هذه البرامج تعمل على تهيئة المناخ الملائم للأفراد للحراك الاجتماعي الصاعد، الذي يساعدهم على الارتقاء بأنفسهم اجتماعيًا واقتصاديًا، ثم الارتقاء بوطنهم محليًا وعربيًا ودوليًا. فالحراك الاجتماعي الذي تحققه الرؤية، يساعد في تحقيق التنمية الشاملة للمملكة العربية السعودية. فلا تجد مجالاً في المجتمع السعودي الا وأثرت فيه الرؤية ونتج عن ذلك حراك واضح لأفراد المجتمع. -
69
ختاماً من خلال تناول وعرض مفهوم الحراك الاجتماعي وما يتعلق به من مفاهيم يتبين ما للحراك من أهمية لكلً من الفرد والمجتمع، فهو مرتبط بإيجاد البيئة المحفزة للعمل، بحيث تتيح للمواطن تنمية قدراته واستعداداته، بيئة تكون الفرص فيها على أساس القدرات والمواهب والجهد الذاتي، من ثم يصبح المجتمع مجالاً خصبً لتنافس أعضاءه. -
70
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،
-
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.