العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

ا.د/ محمود السيد مراد محاضرة حول : كيف تكتب بحثاً فلسفياً

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "ا.د/ محمود السيد مراد محاضرة حول : كيف تكتب بحثاً فلسفياً"— نسخة العرض التّقديمي:

1 ا.د/ محمود السيد مراد محاضرة حول : كيف تكتب بحثاً فلسفياً
محاضرة حول : كيف تكتب بحثاً فلسفياً ا.د/ محمود السيد مراد أستاذ ورئيس قسم الفلسفة كلية الآداب بسوهاج– جامعة سوهاج

2 دقة اختيار عنوان البحث أو الرسالة . التمكن من كتابة مقدمة البحث .
السلام عليكم عزيزي الزميل الفاضل : بعد نهاية المحاضرة سوف تتمكن من : دقة اختيار عنوان البحث أو الرسالة . التمكن من كتابة مقدمة البحث . البراعة في طرح مشكلة الدراسة والأسئلة المحورية لها. إجادة اختيار المنهج المناسب لموضوع البحث. التقسيم المنهجي لفصول ومباحث الدراسة. اجادة التعامل من المصادر والكتب العلمية المتصلة بالبحث. الموضوعية الأمانة العلمية .

3 من أين يمكن أن يستمد الباحث أفكاره ومشكلة بحثه؟؟
1- اختيار موضوع البحث من أين يمكن أن يستمد الباحث أفكاره ومشكلة بحثه؟؟ هناك عدة مصادر يمكن للباحث مراجعتها من أجل التعرف على المشكلات الملحة والمقترحة للدراسة وهي: أ ــ المصدر الشخصي: ويتمثل في خبرات الباحث، ومعارفه، وإعداده العلمي السابق. ب- المصدر العلمي: ويتمثل في التراث القائم والمتصل بتخصص الباحث . ج- المصدر المجتمعي: ويتمثل في الظروف التي يعيشها المجتمع الذي يعيش فيه الباحث. د- المصدر الرسمي: ويتمثل في توصيات ومقترحات الأكاديميين والممارسين في مجال تخصصه .

4 هل توجد موضوعات محذورة أمام الباحث لا يمكنه الكتابة عنها؟؟
تابع 1- اختيار موضوع البحث هل توجد موضوعات محذورة أمام الباحث لا يمكنه الكتابة عنها؟؟ هناك بعض الموضوعات الصعبة أو العسيرة التي ينبغي على الباحث تحاشيها والتي منها: أ ــ الموضوعات التي يشتد حولها الخلاف و الجدل . ب ــ الموضوعات العلمية المعقدة التي تحتاج إلى تقنية عالية . جـ ــ الموضوعات الخاملة التي لا تبدو ممتعة، أو لا تكون المعلومات المتوفرة عنها في المراجع العلميى مشجعة على البحث أو كافية . د ــ الموضوعات التي يصعب العثور على مادتها العلمية في أوعية المعلومات بصورة كافية. هـ ــ الموضوعات الواسعة التي يصعب على باحث واحد دراستها . و- الموضوعات الضيقة جداً ، أي التي لا تقبل البحث . ز ــ الموضوعات الغامضة مما يجعل الباحث لا يستطيع تكوين رؤية أو تصور عنها.

5 وهناك عدة اعتبارات ينبغي أن تراعي عند اختيار موضوع البحث هي:
تابع 1- اختيار موضوع البحث وهناك عدة اعتبارات ينبغي أن تراعي عند اختيار موضوع البحث هي: إذا وجد الباحث نفسه في حيرة من أمره حول موضوعات متداخلة أمامه هناك عدة اعتبارات يجب أن يراعيها عند المفاضلة بينها واختيار أحدها . من هذه الاعتبارات: أ ــ الاعتبارات الذاتية من مثل: اهتمام الباحث، وقدرته، وتوافر الإمكانيات المادية لديه . ب- الاعتبارات العلمية، من مثل: الفائدة العملية والفائدة العلمية للبحث, قابلية تعميم نتائجه من عدمها . جـ ـــ الاعتبارات الاجتماعية: وتعني مناسبة الموضوع لقيم وعادات وتقاليد المجتمع. د ــ الاعتبارات الأخلاقية: وتعني التزام الباحث بأخلاقيات الباحث المسلم في أثناء اختيار الموضوع.

6 2- العنوان إن اختيارَ عنوانِ البحثِ مرتبطٌ بأشياءَ كثيرةٍ منها وجودُ فجوةٍ بحثيةٍ أو مشكلةٍ تحتاجُ إلى دراسةٍ وأن هذه المشكلةَ قابلةٌ للبحثِ، وتتسمُ بالأصالةِ وأنها ضمنُ إمكانياتِ الباحثِ الماليةِ والزمانيةِ والتخصصيةِ واللغويةِ وأن هناك مصادرَ كافيةً وأن يستحقَ الموضوعُ ما سيبذلُ في دراسته من جهد ، وأن يميلَ الباحثُ إلى دراسةِ هذا الموضوعِ. ويكون العنوانُ معبرا عن موضوع ِالدراسةِ بدقةٍ فلا غموضَ ولا تطويل َفلا يزيدُ عن اثنتين ِوعشرينَ كلمةً كحدٍ أقصى، ولا يكونُ به اختصارٌ مخلٌ بعدمِ ذكرِ أحدِ المتغيراتِ أو المصطلحاتِ الرئيسةِ في البحثِ، ويجدرُ بالباحثِ عدمُ تكرارِ كلماتٍ في العنوانِ، وأن يتأكدَ الباحثُ من عودةِ الضمائرِ على المصطلحِ المقصودِ فالضميرُ يعودُ ذهنيا على أقربِ مصطلحٍ يمكنُ أن يعودَ عليه فمثلا : المصادفة والضرورة وقانونها في فلسفة أرسطو الطبيعية.

7 3- المقدمة جديرٌ بالباحثِ في مقدمة البحث العنايةُ بالترتيب، أو تسلسل ِالأفكارِ بحيثُ ينطلقُ من فكرة لأخرى من خلالِ ربط ِ كلِ فقرةِ بالفقرة التي تليها . ويساعد ُالباحثُ في ترتيب ِأفكارِ المقدمةِ عملُ مخططٍ فكريٍ على شكل ِمخطط ٍسهميٍ يبدأُ بالعام ِوينتهي بالخاصِ مع ملاحظة عدمِ الاعتمادِ على الرسائلِ دون الرجوعِ إلى أمهاتِ الكتب والمصادر ِالمتنوعةِ وبخاصةٍ المراجعِ الحديثةِ سواءً العربيةِ أو الأجنبية ِ. فمثلا : المصادفة والضرورة وقانونها في فلسفة أرسطو الطبيعية. يكونُ البدءُ بالحديث عن فلسفة الطبيعة لدى أرسطو ثم الدور الذي تلعبه في مجمل فلسفة أرسطو، ثم التساؤل عن دور العلية فيها، ثم التساؤل عن دور الضرورة والمصادفة، ثم الاشارة السريعة عن الاشكاليات التي وقع فيها الشراح حول فهم هذه الأدوار ، واخيرا المشكلة التي سوف يعرض لها البحث ويسعى إلي حلها. وكذلك يجدرُ بالباحث عدمُ التحيزِ لفكرته على حسابِ الحقيقة كما يجدرُ به عدم ُالتعميمِ أو الجزمِ مثل كتابة ِمصطلحاتٍ مثلَ من المؤكد ، هذه هي الدراسة ُالوحيدةُ ، أكد العلماءُ كلهم ، وجدت من خلال بحثي وجهدي وعملي بل وجد الباحث من خلال عمله ..وعلى الباحث أن يُظهر شخصيته العلميةَ في البحث فلا يكتب إلا ما يقتنعُ به ، لأن كلَ ما يكتبُه يُحسب له أو عليه.

8 4- مشكلة البحث يتمُ تحديدُ مشكلةِ البحثِ في صورةِ فقرةٍ أولاً تُظهر الفجوةَ أو المشكلةَ التي يُرادُ حلُها دون ذكرٍ للحلولِ وإلا أصبحَ البحثُ لا فائدةَ منه فمثلا لا يجدرُ بالباحثِ عند تناولِ هذا العنوانِ البحثي : المصادفة والضرورة وقانونها في فلسفة أرسطو الطبيعية. أن يقولَ : يوجدُ دور محوري للمصادفة في فلسفة أرسطو الطبيعية يتمثل في كذا وكذا ....، ولكن يمكنُ صياغةُ الفقرةِ كما يلي : تتمثلُ مشكلةُ البحثِ : في كيفية التوفيق بين قول أرسطو بقانون الضرورة وسيطرته على كل ما يقع من أحداث في الطبيعة وبين قوله بوجود مصادفة الخ . بعدُ صياغةِ مشكلةِ البحثِ في صورةِ فقرةٍ يتمُ تحديدُ المشكلةِ بشكلٍ أكثَر دقةٍ فتصاغُ المشكلةُ في صورةِ أسئلةٍ تبدأُ بسؤالٍ رئيسٍ للبحث يصاغُ وفقا للعنوانِ بحيثُ يكونُ شاملا له، ثم يتفرعُ منه أسئلةٌ جزئيةٌ كما يلي : ويمكنُ تحديدُ مشكلةُ البحثِ في السؤالِ الرئيسِ التالي : ما حقيقة الدور الذي تلعبه الضرورة والمصادفة في فلسفة أرسطو الطبيعية ؟ علماً بأن هناك بعضَ الآراءِ التي تقتصرُ على ذكرِ الأسئلةِ الفرعيةِ دونَ السؤالِ الرئيسِ . ويتفرع ُمن السؤالِ الرئيسِ الأسئلةُ التالية : س 1 : ماذا قصد أرسطو بالضرورة في فلسفته الطبيعية؟ س 2: ما التصور الذي قدمه أرسطو للمصادفة في طبيعياته . س3 ما العلاقة التي أوجدها أرسطو بين العلية وبين قانون الضرورة . س 4 كيف وفق أرسطو بين قوله بالمصادفة وبين قوله بوجود محرك أول للكون ؟ س 4 كيف وفق أرسطو بين وجود قانون الضرورة وبين قوله بوجود مصادفة في الطبيعة ؟

9 5- أهداف البحث 6- أهمية البحث :
5- أهداف البحث تصاغ ُالأهدافُ من خلال الاطلاع على مشكلة الدراسة والفروض. والأهدافُ ترجمةٌ لأسئلةِ البحث حيثُ يُحولُ كلُ سؤالٍ إلى هدفٍ ، وهناك من المختصين من ينادي بعدم ِكتابة الأهداف والاكتفاءِ بأسئلةِ البحث حيث لا تُضيفُ جديدا للبحث وإنما مجردُ تكرار ٍمع اختلافِ الصياغة. 6- أهمية البحث : من المهمِ عند كتابةِ أهميةِ البحثِ أن تُوجه للمستفيدينَ منه ، فلا تكونَ صياغةُ الأهميةِ عامةً بل تحددُ الأهميةُ لكل ِفئة ِمستفيدةِ سواءً أكانت المتخصصين في فرع معين من الفلسفة ، أم المكتبةَ البحثيةَ، أم المثقفين َ أو غيرَهم .

10 7- منهج البحث 8- مصطلحات الدراسة :
منهجيةُ البحثِ تَعني كيفيةَ تصميمِه وتشملُ تحديدَ ما يلي : تحديدُ منهجِ البحثِ هل تحليلي ؟ أو وصفيٌ؟ أو تاريخيٌ؟ أو غير ذلك ؟ وكيف سيستخلصُ النتائجَ ؟ 8- مصطلحات الدراسة : يتطلبُ البحثُ تعريفا لأهمِ المصطلحاتِ الواردةِ بالعنوان وهناك ثلاثة ُ أنواعٍ للتعريفات وهي: التعريفُ اللغويُ للمصطلحِ كما ذكرته المعاجم ُاللغويةُ. التعريفُ الاصطلاحيُ للمصطلحِ كما ذكره المختصون في الدراساتِ السابقة . والتعريفُ الإجرائيُ كما يحدده الباحثُ في ضوءِ حدودِ البحثِ وأهدافِه ، وهناك اختلافٌ بين المختصينَ حول ذكرِ التعريفاتِ الثلاثة ِ لكلِ مصطلحٍ أم الاكتفاءِ بالتعريفِ الاصطلاحي ِوالإجرائي ِدون اللغويِ ولعل ما يُقربُ بين وجهاتِ النظرِ مراعاةُ مجالِ البحث ِفإن كان له علاقةٌ بتخصصاتِ اللغةِ فلا ضيرَ من ذكرِ التعريفِ اللغويِ مع التعريفِ الاصطلاحيِ والإجرائي.

11 9- الدراسات السابقة توجد ثلاثةُ اتجاهاٍت لكيفية ِوضعِ الدراساتِ السابقةِ في الإطار النظري: الأولُ الفصلُ التام بحيثُ يكونُ هناك فصلُ كاملٌ للدراسات ِالسابقةِ ويتمُ تناولُها باستفاضةٍ حيث يتم ُمحورةُ الدراساتِ في ضوء مصطلحات البحث الرئيسةِ أو متغيراتِه وتشتملُ كلُ دراسةٍ على ذكرِ العنوانِ والأهدافِ ومجتمع ِالبحث وعينته وأدواتِه والمنهجِ والأسلوب ِالإحصائي المستخدم ِوأهم ِالنتائجِ ، وجوانب ِالاتفاق والاختلاف وأوجهِ الاستفادةِ منها في هذا البحث. الاتجاهُ الثاني الدمجُ الكامل ُبحيث يتمُ بث الدراساتِ السابقة َداخلَ الإطارِ النظري دونَ فصلِها وهناك محكمون يقبلون هذا ومحكمون يريدون تفصيلا للدراسات وليس ذكرُها مختصرةً في ثنايا الإطارِ النظري . الاتجاه ُالثالث ُالتوليفُ بين الاتجاهينِ السابقين ِبحيث يتمُ وضع ُالدراساتِ السابقةِ لكلِ مبحثٍ في نهايته بحيثُ تقسمُ الدراساتُ السابقة ُعلى مباحث َالإطار ِالنظري ، مع ملاحظة ِأن يتم تناولُ كلِ الدراساتِ بشكلٍ واحدٍ في ترتيبِ عناصرَ الدراسةِ وأن يتمَ البدءُ بالدراساتِ الأقدمِ فالأحدثِ.

12 10- التقسيم الفصلي للدراسة
الباحثون ثلاثةٌ: فكن نحلة ًولا تكن نملةً ولعلك يوما أن تكون عنكبوتا. يتم تقسيمُ الإطارٍ النظريِ أما إلي فصول فقط، أو إلى فصول وكل فصل إلي مباحث وكلُ مبحثٍ يتناولُ مصطلحاً من المصطلحاتِ الرئيسةِ في عنوانِ البحث فمثلا في بحث حول : الحرية في الفلسفة اليونانية يتناول ُالإطارُ النظريُ الفصول التالية: الفصل الأول : القائلون بالحتمية الصارمة المبحث الاول : السابقون على سقراط المبحث الثاني: سقراط المبحث الثالث: الرواقيين. الفصل الثاني: أنصار الحتمية الرقيقة المبحث الأول : أفلاطون المبحث الثاني : كريسيبوس المبحث الثالث: أفلوطين الفصل الثالث: القائلون بالحرية المبحث الأول : السفسطائيون المبحث الثاني: أرسطو المبحث الثالث : الأبيقورية

13 11- النتائج والمقترحات البحثية
يتم التوصلُ إلى نتائج َالبحث ِمن خلالِ إجابةِ كلِ سؤالٍ من أسئلة ِالبحثِ ويتم تناول ُكلِ نتيجةٍ بالتفسيرِ ثم المناقشةِ فتفسيرُ النتائجِ ، بحيث يؤدي التفسيرُ والمناقشةُ إلى فهمِ النتيجة ِومعرفةِ أسبابها المنطقيةِ، ولذلك لابد من إعطاءِ التفسيرِ والمناقشة ِالمساحةَ المناسبةَ وعدمِ الاختصار ِالمخلِ بهما. و الأبحاثُ الجيدةُ تفتحُ أفاقا رحبةً لأبحاثٍ جديدةٍ ، فهذا البحثُ نقطةٌ في بحرِ العلمِ ، ومن ثم فإن معايشةَ الباحثِ لبحثِه وما توصلَ إليه من نتائجَ توضحُ مدى الحاجةِ لاستكمالِ جوانبَ لم يتناولُها هذا البحثُ وهذه هي المقترحاتُ البحثيةُ التي يقدمُها الباحثُ لمن يأتي بعده ليجبرَ نقصا ويسدَ فجوةً تحتاجُ إلى دراسةٍ ولعل عددَ المقترحاتِ البحثيةِ لا يكونُ قليلا جدا ولا كبيرا جدا فيركزَ الباحثُ على أهمِ النقاطِ التي تحتاجُ إلى استكمالِ بحثها مستقبلا في هذا الموضوع.

14 12- أخلاقيات الباحث الفلسفي
12- أخلاقيات الباحث الفلسفي هناك عدة مبادئ وقيم ينبغي أن يلتزم بها الباحث العلمي منها: الصبر والجلد : لما في البحث الفلسفي من مشقة وعناء ذهني وجسدي. الذكاء والموهبة: للاستفادة منهما في مراحل البحث المختلفة. التواضع العلمي : الاعتراف بنسبية النتائج التي توصل إليها وعدم الزهو بقدراته. الأمانة العلمية : لا يلجأ للتزوير في النتائج ، ولا في العينات أو المراجع. الموضوعية: فالهدف الذي ينشده من بحثه هو كشف الحقيقة، وليس جني مصالح شخصية . النزاهة العلمية : عليه الالتزام بحقوق الملكية الفكرية فلا ينسب نصا أو كلاما لنفسه يكون مأخوذاً من مؤلفات غيره . التوافق: أن تتوافق نتائج البحث مع اللوائح المنظمة للبحث العلمي.

15 مقدمة التوثيق الدقيق للمصادر والمراجع في البحث العلمي أمر في غاية الأهمية لأنه يحفظ ويثمن مجهود الغير، ويدل على أمانة ومصداقية البحث . والمقصود به إشارة الباحث إلى مصدر المعلومات التي استعان بها في كتابة بحثه سواء أكانت الاستعانة مباشرة أو غير مباشرة. ولا شك أن التوثيق الأمين للمصادر والمراجع يزكي قيمة تراكم العلوم والمعرفة، ويكشف عن دقة وأمانة الباحث، ويزيد من ثقة النتائج التي توصل إليها، فضلا عن أنه يمارس ويعزز أخلاقيات البحث العلمي. هناك العديد من طرائق التوثيق للمصادر والمراجع ، لكننا سوف نعرض باختصار هنا للطريقة التقليدية في التوثيق، ثم لطريقة توثيق APA وهي الجمعية الأمريكية لعلم النفس (American psychological Association) وهي الطريقة شبه المعتمدة في العلوم الاجتماعية والانسانية.

16 اولا : الطريقة التقليدية في التوثيق
للباحث حرية اختيار الطريقة التي يميل إليها في البحث ، ولكن عليه إذا استقر على اختيار طريقة بعينها أن يلتزم بها في كل صفحات البحث، لا أن يخلط بين الطريقتين. وتتمثل الطريقة التقليدية في التوثيق اثناء كتابة المتن في وضع إشارة مرجعية عند كل اقتباس ثم توثيق المرجع المعتمد عليه في حواشي البحث أو في قائمة حواشي في نهاية كل فصل. ويُشترط أن تتخذ الحواشي رقما مسلسلا في كل فصل على حده. توثيق الهامش التقليدي عند ذكر المرجع للمرة الأولى: اسم المؤلف + عنوان الكتاب + اسم المترجم إن كان الكتاب مترجما + بلد النشر + دار النشر + سنة النشر + رقم الصفحة . عند ذكر المرجع نفسه مرة ثانية وثالثة في المتن يكتفى بذكر المؤلف وعنوان الكتاب ورقم الصفحة الجديدة .

17 1- إذا كان المصدر او المرجع أحدي التأليف .
ثانيا: طريقة توثيق الجمعية الأمريكية لعلم النفس أ. طريقة توثيق المصادر والمراجع في المتن 1- إذا كان المصدر او المرجع أحدي التأليف . اقتباس نصي مباشر فيما لا يزيد عن 40 كلمة أو عدد ثلاثة أسطر : « « ( أبو رياش ، محمد: 2007، ص 34) Lewis, S.2001, p.36 ) ) اقتباس بالمعنى أكثر من 40 كلمة أو أكثر من ثلاثة أسطر : ( أبو رياش ، محمد م) Lewis, S.2001.) ) 2- إذا كان المصدر او المرجع ثنائي التأليف : ( أبو رياش، محمد، و العقيل، عبد الله : 1438هـ) Lewis, S. & Sarton, G.2001.) ) 3- إذا كان المرجع جماعي التأليف: ( أبو رياش ، محمد، وأخرون ، 2007م) (Thornhill, S. et al.2000)

18 ب- طريقة توثيق مقالات الدوريات والصحف
1- بحث منشور في مجلة باسم مؤلف ( أبو رياش ، محمد 2007م) (Ashill, N J, 2001) 2- بحث منشور في مجلة بدون اسم مؤلف : (سيكولوجية التدريس التفاعلي، 2017م) Local Government Chronicle, 1993)) 3- بحث منشور في كتاب تجميعي له محرر ( اسم صاحب البحث مختصراً + سنة نشر الكتاب ) (الزيات ، فتحي مصطفى: 1998) 4- توثيق المطبوعات والوثائق الرسمية ( التعداد العام للسكان لعام ، 1950م) ( لائحة توظيف غير السعوديين، مادة 10، 1436هـ) 5- توثيق مقالات الصحف ( الدوسري، سعد: الجزيرة، 16450) مادة محررة بدون اسم ( عنوان المادة + اسم الجريدة + رقم العدد )

19 ج- طريقة توثيق المعاجم ودوائر المعارف
1- توثيق دوائر المعارف متعددة المحررين في المتن ( اسم المحرر للمادة + عنوان المادة + سنة نشر الدائرة) ( العناني، محمد: مادة الهرمنيوطيقي ، 1997) 2- توثيق الموسوعات ذات المحرر الواحد ( اسم الموسوعة + اسم المادة + سنة نشر الموسوعة ) ( موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية، معية النبوة ، 1430هـ) 3- توثيق المعاجم : (اسم المعجم + اسم المادة + سنة نشر المعجم) )مختار الصحاح، مادة ليث ، 1975) 4- توثيق الرسائل الجامعية : ( اسم صاحب الرسالة + سنة مناقشة الرسالة ) ( الزهراني، سعيد : 1435هـ)

20 د- طريقة توثيق مقالات المواقع الإلكترونية
1- توثيق مقالات إلكترونية لها مؤلف ( درويش، محمود : 2011م) (Johnes, M, and w. Smith, 2001) 2- توثيق مقالات الإلكترونية ليس لها مؤلف يكون التوثيق في المتن بذكر رابط المقال على الانترنت (

21 هـ- طريقة كتابة قائمة المصادر والمراجع
1- الفرق بين المصدر والمرجع المصدر :هو كتاب شديد الارتباط بموضوع البحث ويحمل معلومات جوهرية له بحيث لا يمكن الاستغناء عنه . مثال: بحث بعنوان « الطلاق في مذهب الشافعية « هنا يكون كل كتب أعلام الشافعية مصادر للبحث مثل: 1- (الأُمُّ)، للإمام الشَّافعي (ت:204هـ). 2. (مختصر المُزَنِيّ) (ت:246هـ). 3. (الحَاوِيْ الكَبِيْرُ شَرْحُ مُخْتَصَرِ المُزَنِيِّ)، لِلْمَاوَرْدِيِّ (ت:450 هـ). 4. (تَتِمَّةُ الإِبَانَةِ)، لِلْمُتَوَلِّيْ (ت:478هـ). 5. (نِهَايَةُ المَطْلَبِ فِيْ دِرَايَةِ المَذْهَبِ)، لإِمَامِ الحَرَمَيْنِ، أَبِيْ المَعَالِيْ الجُوَيْنِيِّ (ت: 478هـ). المرجع : كتاب مرتبط بموضوع البحث ولكنه يحمل معلومات ثانوية مساعدة في البحث . مثال - الموسوعة الفقهية المختصرة - أحكام الطلاق على المذاهب الأربعة .

22 تابع هـ- طريقة كتابة قائمة المصادر والمراجع
2- تنظيم قائمة المصادر والمراجع يتم ترتيب قائمة المصادر والمراجع ترتيبا أبجديا حسب اسم الشهرة للمؤلف ويكون تنظيمها على النحو التالي: أولا: المصادر أ. المصادر الأجنبية ب المصادر العربية ثانيا: المراجع أ. المراجع الأجنبية ب المراجع العربية ثالثا : الرسائل الجامعية رابعا المقالات والموسوعات العلمية خامسا : المعاجم سادسا : المواقع الإلكترونية

23 تابع هـ- طريقة كتابة قائمة المصادر والمراجع
3- توثيق المصدر والمرجع بالقائمة : أ – مؤلف واحد: أبو علام ،رجاء محمود، 2005،تقويم التعلّم، ،دار المسيرة ،عمّان. Saunders, MNK (1930):Understanding Business Statistics, DP Publication Ltd, London. ب. مؤلف واحد واكثر من طبعة: قطامي ،يوسف،2008،تعليم التفكير، الطبعة الثانية، دار المسيرة، عمّان. - Morris, C (2003) Quantitative Approaches to Business Studies (6th ed).financial Times Pitman Publishing, London. ج. مؤلفان للكتاب: قطامي،يوسف،قطامي،نايفة،2001،سيكولوجية التدريس، دار الشروق، عمّان . Saunders, MNK & Cooper, SA(1930):Understanding Business Statistics ,DP Publication Ltd, London. د. أكثر من مؤلفين : قطامي ،يوسف، أبو جابر،ماجد،وقطامي،نايفة،2002، تصميم التدريس، دار الفكر، عمّان. Thornhill A, et al, (2000) Managing Change: A human Resources Strategy Approach, FT Prentice Hall, Harlow. هـ. فصل في كتاب تجميعي : قطامي ،يوسف، ( 2007): «من اين نبدأ «، مقالة في كتاب : العولمة في العالم العربي، اشراف : علام، فؤاد ، دار المعارف ، القاهرة .

24 تابع هـ- طريقة كتابة قائمة المصادر والمراجع
3- توثيق مقالات الدوريات: يتم وضع اسم المقال بين علامتي تنصيص ، فضلا عن وضع خط اسفل اسم الدورية . مثال - وافي، ممدوح ( 2004) : « عادات وتقاليد الأعراس في منطقة نجد « مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة المجمعة، العدد الأول ، الجزء الثاني، ص34- ص 55. Ashill, N J, (2001)”Defining the information needs of senior marketing executive: An exploratory study” ,Quantitative Market Research: an International Journal,4:1 ,52-61. 4- توثيق مواد الموسوعات والمعاجم: - ابن باز، عبد العزيز : ( 1425) فضائل شهر رمضان، مجموع فتاوي ابن باز، الجزء 15، العبيكان، الرياض ، ص 124- ص 130. - الرازي، محمد بن ابى بكر (1986)، مختار الصحاح، مادة ليث ، الجزء الأول ،مكتبة لبنا، بيروت. 5- توثيق الكتب المترجمة : - مكليود،رايموند(2000).نظم المعلومات الإدارية. ترجمة: سرور علي سرور. السعودية، الرياض: دار المريخ.

25 تابع هـ- طريقة كتابة قائمة المصادر والمراجع
5- توثيق الرسائل الجامعية : اسم صاحب الرسالة + سنة المناقشة+ عنوان الرسالة بحروف مائلة + توع الرسالة + الجامعة المانحة، المدينة . - أبو رياش، حسين محمد(2005):.أثر برنامج تدريبي مبني على استراتيجية التعلم المستند إلى مشكلة في تنمية المهارات ما وراء المعرفية لدى طلبة المرحلة الأساسية. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان،الأردن. 6- توثيق مواد الصحف: في حالة وجود كاتب للمقال - طريف،جليل(2004،28حزيران).: إلغاء السوق الثالث في بورصة عمّان. جريدة الرأي الأُردُنية،12334،ص3. - في حالة عدم وجود كاتب للمقال: إلغاء السوق الثالث في بورصة عمّان. (2004،28حزيران)جريدة الرأي الأُردُنية،12334،ص3. - New drug appears to sharply cut risk of death from heart Failure.(1993,July 15). The Washington Post .p.A12. .

26 تابع هـ- طريقة كتابة قائمة المصادر والمراجع
7 - توثيق المواقع الإلكترونية: أ. مقالة مأخوذة من موقع إلكتروني ولها مؤلف . - مندورة،محمد محمود،ودرويش محمد جمال الدين(1994).التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات.جمعية الحاسبات السعودية،الرياض،زيارة20 تشرين الأول،2003،على شبكة الإنترنت: ب. مقالة مأخوذة من موقع إلكتروني بدون مؤلف - التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات. جمعية الحاسبات السعودية،الرياض،زيارة20 تشرين الأول،2003،على شبكة الإنترنت:

27 نشكر لكم حسن الاستماع وطيب المشاركة
وإلي اللقاء


تنزيل العرض التّقديمي "ا.د/ محمود السيد مراد محاضرة حول : كيف تكتب بحثاً فلسفياً"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل