العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

والتعامل مع الناس والتأثير فيهم

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "والتعامل مع الناس والتأثير فيهم"— نسخة العرض التّقديمي:

1 والتعامل مع الناس والتأثير فيهم
بسم الله الرحمان الرحيم فن التواصل والتعامل مع الناس والتأثير فيهم

2 ابدأ دائما والنهاية أمام عينيك
ما هدفنا من خلال هذه الورشة؟ ابدأ دائما والنهاية أمام عينيك

3 ركز على الحلول أكثر من التركيز على اللوم وتوجيه الاتهامات
نصيحة وقاعدة التطبيق ليس سهلا، لكن بإمكانك أن تعود نفسك على اكتساب مهارات التحدث والحوار والإنصات. ركز على الحلول أكثر من التركيز على اللوم وتوجيه الاتهامات

4 أساسيات في التواصل

5 ما هو التواصل؟ هو أن تمكن الناس من التعرف عليك، وأن تسمح لهم بأن يتوصلوا إلى فهم مشترك معك. وإذا هم فعلوا ذلك فإنهم سوف يحترمونك ويقدرونك على حقيقتك. وهذه عملية تتضمن مشاركة أفكارك ومشاعرك مع الناس بأمانة

6 ما هو التواصل؟

7 ”من فضلك اجعلني أشعر أنني مهم“ الإنسان كائن عاطفي أكثر منه منطقي عقلي
قاعدة أمل كل شخص: ”من فضلك اجعلني أشعر أنني مهم“ الإنسان كائن عاطفي أكثر منه منطقي عقلي

8 لكي تفهم الناس افهم نفسك
- ماذا تريد؟ - ما الذي يغضبك؟ - بماذا تهتم؟ - ما الذي يرضيك؟ - متى تقول نعم ومتى تقول لا؟ أنت واحد من الناس وما يؤثر فيك يؤثر فيهم

9 لكي تفهم الناس افهم نفسك
بماذا تهتم؟ مصالحك المادية والمعنوية الرغبات والهــوايات

10 لكي تفهم الناس افهم نفسك
ماذا تريد من الآخرين؟ * أن يعاملوك باحتـرام * أن يشعروا بأهميتك * أن يفهموا وجهة نظرك * أن يراعوا مصالحك ورغباتك

11 اخرج من حدود ذاتك ومصالحك ورغباتك
بدايـة التواصل اخرج من حدود ذاتك ومصالحك ورغباتك عندما تقول : أنا أولاً يكون الرد : بل أنا عندما تقول : أنت أولاً يكون الرد : وأنت أيضاً

12 انتقاء قاموسنا في التواصل
كلمات تتذكرها كلمات تنساها أنا أريد ....، أنا أختار..... يتحتم علي سوف أنجزها إن شاء الله سأحاول إنجازها اليوم، الآن، حالا... يوما ما، عندما تسنح الظروف فرصة، تحد مشكلة، مخاطرة مهتم قلق، مهموم... يمثل تحديا صعب للغاية أعني على الفهم لماذا أود الحصول على مساعدتك أشعر بالعجز إمكاناتي للتحسن هي... هذا ما أنا عليه أريدك أن ... أنا (تنطوي على الأمانة والمسؤولية) أنت (تنطوي على اللوم والاتهام)

13 انتقاء قاموسنا في التواصل
كلمات لها أهمية بالغة الكلمات الست الأكثر أهمية الكلمات الخمس الأكثر أهمية الكلمات الأربع الأكثر أهمية الكلمات الثلاث الأكثر أهمية الكلمات الاثنتان الأكثر أهمية الكلمة الأكثر أهمية أقل الكلمات أهمية إنني أقدرك شخصيا وأقدر لك جهودك إنني في الحقيقة فخور بك" ما هي وجهة نظرك من فضلك افعل شكرا لك نحن أنا

14 تحقق من صحة تواصلك...؟ الجسم: موضع الرأس، الوجه: خاصة الفم، العينان، الكتفان، كيفية الوقوف أو الجلوس، الحركة، التصرفات والإيماءات، الملابس... الصوت: نغمة الصوت، اللين، السرعة... المساحة المكانية: المسافة، تحديد المكان، التغيير اللمس: المصافحة، وضع الأيدي على الكتف، إمساك الأيدي،

15 أنصت يحبك الناس... الناس تستغرق 40% من وقتها في الإنصات وكثيرون لا يجيدونه أظهرت دراسة علمية على مهارات الاتصال بين الناس أن الناس يستغرقون ما نسبته 75% من يومهم في الإنصات والتحدث فقط ، 40% للإنصات و35% للتحدث ، بينما يقضي 16% من أوقتهم في القراءة و 9% في الكتابة.  وهو ما يؤكد أن الإنصات يحتل النصيب الأسد من أنشطتنا اليومية لماذا يُحَب المنصت؟ - لأنه المغناطيس الذي يلجأ إليه الناس لتفريغ همومهم وأحزانهم وحتى أفراحهم - لقلة أخطاء لسانه.  فمقارنة بعشاق التحدث فإنه أقل عرضة لزلة اللسان و أقل تصادماً معهم - ويزود الإنصات المنصت بمعلومات كثيرة ، فكلما زاد إنصاته زادت معلوماته وبالتالي حاجة الناس إليه والأنس بوجوده

16 حكمة: قال بعض الحكماء: إذا جالست الجهال فأنصت لهم.
وإذا جالست العلماء فأنصت لهم. فإن في إنصاتك للجهال زيادة في الحلم، وإن في انصاتك للعلماء زيادة في العلم.

17 المداخل السهلة لحسن التواصل

18 المداخل السهلة إلى العقول والقلوب
1 الاحترام والتقدير البعض يحترم الكبير وصاحب المنصب لأنه يعتبره مهم لكن هل تعتقد بأنه يوجد شخص في العالم يظن أنه غير مهم أتفق مع الشخص الآخر أنه مهم وسوف يتفق معك في كل شيء

19 المداخل السهلة إلى العقول والقلوب التسامح والبحث عن العذر
2 التسامح والبحث عن العذر كيف تلوم الناس على أخطاء يمكن أن تقع أنت فيها نحن نرى أخطاءنا صغيرة ونجد لها أعذار أما أخطاء الآخرين فهي كبيرة ولا تغتفر اجعل تصحيح الخطأ يبدو سهلاً وجدد الثقة بالمخطئ

20 المداخل السهلة إلى العقول والقلوب افهم وجهة نظر الشخص الآخر
3 افهم وجهة نظر الشخص الآخر كل شخص يعتقد دائماً أنه على حق وأن آراءه منطقية حتى لو اختلفت مع الآخر في الرأي وتأكدت أنه على خطأ حاول أن تفهم وجهة نظره الاستخفاف بآراء الآخرين يدفعهم إلى المقاومة

21 المداخل السهلة إلى العقول والقلوب ابحث عن العوامل المشتركة
4 ابحث عن العوامل المشتركة دائما يوجد نقاط يتفق عليها الجميع، انطلق منها ولا تركز على نقاط الاختلاف. لنعمل في اتفقنا عليه وليعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه لاتتحدث عن مصلحتك وتحدث عن المصلحة المشتركة

22 المداخل السهلة إلى العقول والقلوب الإعجاب والثناء الصادق
5 الإعجاب والثناء الصادق مهما كان الشخص سيئاً لا بد من وجود خصلة تستحق الإعجاب والثناء ابحث في الشخص الآخر عن الجانب الإيجابي وكن مسرفاً في الثناء والشكر افعل ذلك بصدق حتى لا يتحول الأمر إلى نفاق

23 الإيجابية في النظر للواقع

24 المداخل السهلة إلى العقول والقلوب
6 خاطب الدوافع النبيلة قد تختفي الدوافع النبيلة تحت أنقاض الطمع والمصالح لكنها لا تنعدم خاطب الجوانب الإنسانية في الشخص وسوف يفاجئك بأكثر مما تتوقع لن تنجح إذا لم تفعل ذلك بصدق وإخلاص فمن السهل اكتشاف التزييف

25 المداخل السهلة إلى العقول والقلوب
7 تعرف على الناس واحفظ أسماء من تقابلهم * أحب الأسماء إلينا هو اسم الشخص الذي نراه كلما نظرنا في المرآة * احفظ الاسم وكرر استخدامه أثناء الحديث سوف يعاملك الشخص الآخر بمنتهى المودة

26 المداخل السهلة إلى العقول والقلوب يفهم منها الآخرون أنك تحبهم وتحترمهم
8 تبسمك في وجه أخيك صدقة الابتسامة علامة صامتة يفهم منها الآخرون أنك تحبهم وتحترمهم

27 مهارات التحدث

28 الكلام وسيلة الاتصال الأولى
عندما تتقن فن الكلام تبني أفضل العلاقات وتحصل على ما تريد أكثر كلمة يستخدمها الناس ” أنا ” ومعظم أحاديثهم تدور حولها فإذا أردت أن تؤثر فيهم فاتركها لهم

29 تحدث أقل واستمع أكثر وأصغ باهتمام
مهارات التحدث 1 تحدث أقل واستمع أكثر وأصغ باهتمام كل فكرة يمكن التعبير عنها بكلمات قليلة كلما زاد الكلام كثرت الأخطاء اهتمام السامع يكون للحظات قليلة ثم يتركك تتحدث وحدك عندما تستمع بإصغاء يفهم المتحدث أنك مهتم به ومنسجم معه وسوف يجتهد في إرضائك ويوافق تماماً على الكلام القليل الذي قلته

30 مهارات التحدث تجنب النقاش والجدال
2 تجنب النقاش والجدال * النقاش والجدل معركة خاسرة لا يفوز فيها أحد * الأدلة القاطعة والحجج المقنعة لا تنفع إذا قرر الطرف الآخر الاستمرار في الجدل * حتى لا يتحول الحديث العادي إلى جدل تحدث مع الطرف الآخر على انفراد

31 عدم ادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة
مهارات التحدث 3 عدم ادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة * لا تحول آراءك إلى قوانين ومقدسات * حتى لو كانت الفكرة صحيحة فقد تخطئ في توصيلها * كثير من الآراء والأفكار تبين أنها خطأ بعد ما كانت في مرتبة الحقائق

32 استخدم العبارات الرقيقة
مهارات التحدث 4 استخدم العبارات الرقيقة * عبارات الشكر والامتنان والتهنئة والمواساة والاعتذار لها تأثير إيجابي بطبيعتها

33 اسمح للآخرين أن ينتحلوا أفكارك
مهارات التحدث 5 اسمح للآخرين أن ينتحلوا أفكارك * إذا أردت لفكرتك أن تعيش ازرعها في ذهن الشخص الآخر بشكل عابر واجعله يشعر أنه صاحبها * قدم عناصر الفكرة واترك الصياغة النهائية للشخص الآخر

34 اعترف بأخطائك ولا تحاول التبرير
مهارات التحدث 6 اعترف بأخطائك ولا تحاول التبرير * أفضل تبرير للخطأ الاعتراف به * اعترافك بالخطأ دليل قوة والناس يتسامحون مع الأقوياء

35 استدرج الطرف الآخر لكلمة ”نعم”
مهارات التحدث 7 استدرج الطرف الآخر لكلمة ”نعم” * اطرح الموضوع على شكل أسئلة جوابها نعم * عندما يكرر الطرف الآخر ” نعم ” عدة مرات يشعر بالاتفاق التام معك

36 مهارات الإقناع

37 كيف تقنع الآخرين أن يفعلوا ما تريد؟ اجعل الشخص الآخر يرغب في العمل
1 اجعل الشخص الآخر يرغب في العمل * أكد على المنافع التي تتحقق من وراء العمل * اجعل العمل ممتعاً قدر الإمكان * اجعل للعمل الصغير أهمية كبيرة

38 كيف تقنع الآخرين أن يفعلوا ما تريد؟
2 تجنب الأوامر المباشرة * لا أحد يحب أن يتلقى الأوامر * بدل أن تقول : افعل ، قل : ما رأيك لو نفعل؟ * بدل أن تأمر الشخص اجعله يأمر نفسه

39 صلى الله عليه وسلم في التواصل
منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في التواصل

40 منهج التواصل النبوي لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم، بالمؤمنين رؤوف رحيم. (سورة التوبة) فبما رحمة من الله لنت لهم، ولو كنت فظا غليظ القلب لنفضوا من حولك (سورة آل عمران)

41 منهج التواصل النبوي المتتبع للسيرة النبوة المطهرة، سيرى أمثلة رائعة في فن الحوار، والفنون الأخرى الضرورية لاكتساب محبة الناس. لذا نرى أن رسولنا الكريم، عليه أفضل الصلاة والتسليم، استطاع أن يدخل قلوب البشر، من رآه وحتى من لم يره. وهذا موقف نرى فيه أسلوب رسولنا الكريم في الحوار، وكيف استطاع أن يبين للشاب خطأه، بأسلوب يختلف عما كان يريد الصحابة القيام به.

42 منهج التواصل النبوي عن أبي أمامة أن فتى شابا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ائذن لي بالزنا، فأقبل القوم عليه فزجروه، وقالوا (مه، مه) فقال: ادن، فدنا منه قريبا. قال: فجلس. قال: أتحبه لأمك ؟ قال: لا والله، جعلني الله فداءك. قال: ولا الناس يحبونه لأمهاتهم. قال: أتحبه لأختك ؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك. قال: والناس لا يحبونه لأخواتهم. قال: أتحبه لعمتك؟ قال: لا والله ، جعلني الله فداءك. قال: ولا الناس يحبونه لعماتهم. قال: أتحبه لخالتك؟ قال: لا والله، جعلني الله فداءك. قال: ولا الناس يحبونه لخالاتهم. قال: فوضع يده عليه وقال: "اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وأحصن فرجه". فلم يكن من الفتى بعد ذلك يلتفت إلى شيء. رواه أحمد

43 منهج التواصل النبوي ألم تلاحظوا أن الرسول صلى الله عليه وسلم، لم يستخدم أسلوب اللوم أو العقاب، وإنما استخدم أسلوب الحوار والمناقشة، وطرح الأسئلة، ليدع المجال للأخر للتفكير في أمره. ولاحظوا معي هذه النقاط بالنسبة لهذا الموقف: المجالسة، الرفق، الاحتواء، الحوار، السؤال، الاستماع، الاختيار، الذات، القناعة، الحوافز، الدعاء، واللمسة الأبوية.

44 ارفع شعار ” أنت أنا ” من خلال ”أنت أنا” ترى نفسك عندما تنظر للآخرين
تفرح بإنجازاتهم لأنها لك تغفر أخطاؤهم لأنها أخطاؤك تستطيع أن تفهم الناس لأنهم أنت تكسب حب الناس واحترامهم

45 مع خالص أُمنياتي للجميع بالتوفيق


تنزيل العرض التّقديمي "والتعامل مع الناس والتأثير فيهم"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل