العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

د. محمود عطية اسماعيل أستاذ علم النفس العيادى المساعد

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "د. محمود عطية اسماعيل أستاذ علم النفس العيادى المساعد"— نسخة العرض التّقديمي:

1 د. محمود عطية اسماعيل أستاذ علم النفس العيادى المساعد
مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث فى علم النفس العيادى د. محمود عطية اسماعيل أستاذ علم النفس العيادى المساعد جامعة المنوفية- تبوك

2 1- اهمية مناهج البحث فى علم النفس.
2- أهمية البحث والتجريب فى النظرية 3- ما البحث 4- البحث النظرى والتطبيقى 5- مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث فى علم النفس العيادى

3 1- مناهج البحث وطرقه فى علم النفس .
- من بين أهداف العلم أن يمدنا بمعلومات جديدة فى شكل بيــانات أو معطيــــات يـــمكن التحقـق منها ، وتستخرج هذه البيــانـات عـــادة فــى ظـل ظروف موضوعية ومحددة بدقة ؛ بحيث يمكن لأى بـــــاحث مؤهـل ان يـكرر الدراسـة ذاتهــا ويعيـد الملاحظــات عينها ويستخرج النتائج نفسها ومن هنا فإن النظام والدقة والموضوعيـــة والقابليـــة للتكرار من أهــــم أســس البحث السيكولوجى . ويمكن ضمــــان واختزال ما سبق إذا..؟

4 1- تابع:مناهج البحث وطرقه فى علم النفس
- اتبع الباحث المنهج العلمى فى دراسته الامداد ببيانات و معلومات جديدة موضوع ما

5 2- أهمية البحث والتجريب فى النظرية؟
2- أهمية البحث والتجريب فى النظرية؟ - الشكل الآتى يوضح أهمية البحث والتجريب فى النظرية

6 2- أهمية البحث والتجريب فى النظرية؟
2- أهمية البحث والتجريب فى النظرية؟ - الشكل الآتى يوضح عدم تحقق الفرض العلمى فى النظرية يرتد للتعديل

7 2- تابع : أهمية البحث والتجريب فى النظرية؟
- ناقش مع زملائك العبارات الآتية: - الفرق بين الفرض العلمى والقانون العلمى ؟ - نظرية التحليل النفسى كانت سهلة الانزلاق أمام التيــــار التجريـــــبى ،لذلك ظهر المنحى السلوكى والذهنى ، كيف تفسر ذلك ؟

8 3- تعريف البحث ؟ 1- يؤكد التعريف على الجانب المنهجى .
- تعريف قاموس اكسفورد للبحث ” استكشــاف أو فحص موجه للكشف عن بعض الحقائق من خــلال اعتبـارات دقيــقة أو دراسة لموضــوع معين ، وسلسلة منظمــة من الاسئلة النقدية أو العلمية ” - ويتضمن هذا التعريف خمسة جوانب 1- يؤكد التعريف على الجانب المنهجى . 2- يؤكد التعريف على الاتجاه العلمى النقدى غير المتحيز ، ويدرب الاختصاصيون العيادون كى يضعوا اسئلة رئيسية تتعلق بممارستهم المهنية مثل ما الذى يحدث ؟ ما الدليل ؟كيف تعرف ؟

9 - ما الفرق بين المسلمة والفرض العلمى ؟
3- تابع : تعريف البحث ؟ 3- لا يحدد التعريف منهج البحث المستخدم ، فهو يتضمن البحث النظـــرى وأحيـانا ما يطلق عليها التفلسف النظـــرى وهذه النوعية من البحوث مهمة فى مجال العلوم الانسانية - عزيزى المشارك/ة - ما الفرق بين المسلمة والفرض العلمى ؟ - علم النفس علم فلسفى ام علم واقعى تجريبى Empirical Science ؟ 4- يوضح التعريف ان البحث عملية اكتشاف لذلك يميز بين البحوث الاستكشافية والبحوث التصديقية ما الفرق ؟

10 3- تابع : تعريف البحث ؟ - جوانب تعريف قاموس اكسفورد للبحث . 5- يشير التعريف الى ان البحث موجه نحو اكتشاف الحقــــائق ، ويعرف قـــاموس اكسفــورد الحقيـــقة بأنهـا شيء قد حدث بالفعل ، او هى الواقع .

11 4- البحث النظرى والتطبيقى :
4- البحث النظرى والتطبيقى : - أحد التصنيفات المهمة للبحث ( نظرى و تطبيقى ) على الرغم من انهمـــا ’يعرضـــــان عادة كفرعيــن منفصلين ، فمن الأجدى أن ننظر اليهما على انهما طرفان لمتصل واحد . : - البحث النظرى ( الخالص ) Pure Research يندرج تحت هذا النوع الابحاث الخاصة بنشأة أو اختبار نظرية ما مثال : الدراسات التى تضع الفروض المشتقه من نظرية العلاج المتمركز حول العميل .

12 4- تابع :البحث النظرى والتطبيقى :
- البحث التطبيقى Applied Research يقع تحتـــه القضايــا العمليـــة ، كالبحث عن جدوى تدخل علاجى معين لجماعة مرضى ويمكن اعتبار العمل العيـادى أحد اشكال البحث التطبيقى فالطبيـــب يحـــــاول فحــص وتحليل المناحى المختلفــة للوصـــول الى افضــل منحنى فى تعامله مع عميل بذاته . عزيزى المشارك/ة - ما الفرق بين الدراسة والبحث ؟

13 5- مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث .
- المرحلة الاولى : الإعداد المهنى للباحث من المفيد أن تبدأ رحلتك البحثيـــة بالقراءة المتعمقــة فى العديــــد من المــوضـوعات التى تتعلق بتخصصــك واهتماماتـــك ، وان تحتفظ بمجلة بحث شخصية Personal Research Journal منذ بداية صيـــاغتك لأسئلة بحثـــك ، ففـى هذه المجلـــة الشخصيـــة يمكنــك تسجيــــل افكــــارك ، وملاحظــاتك ، وأنماط سلوكك البحثى ومشاعرك ومرجعياتك إزاء عملية البحث ويسـاعدك ذلك فى كتــابة التقريــر النهــائى لمشـــروع البحـــث .

14 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
- المرحلة الثانية:اختيار موضوع البحث تبرز فكـــرة موضــوع البحث بشكل طبيعى نتيـــجـة لاهتمامك الذهنـــى الشديد بمجـــالات عملك ومن ثم ربما يـــكون مصدره - العمل العيادى . - القــراءة المتعمقة . - القضــايــا التى تبرز فى حيــــاتك الشخصية ( ليس من الحكمة دراســــة موضوع وثيــق الصلة بشخصية الباحث لماذا ؟ ) يفضل اختيـــار موضـوع يثير اهتمـامــك ويرضى دوافعك العلمية لأنك ستعيش معه فترة زمنية طويلة ، كذلك قد يساعدك الاهتمـــام الشخصى بالموضوع على مواصلة البحث فيه مهما كانت العقبات

15 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
- المرحلة الثانية:اختيار موضوع البحث . أ - بدائل اختيار موضوع البحث . 1- اللجوء الى الاساتذة والمشرفيـــن لمساعدتك فى اختيـــار موضوع يتفق معك . 2- مراجعـــة الادبيات الحديثـــة للعثور على مــوضـوع يتفق واهتماماتك . 3- اختيار موضوعا انطلاقا من الاسس العملية ومشكلات الممارسة العيـــاديــة . - عزيزى المشارك/ة ما مصادر الحصول على مشكلة البحث ؟

16 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
- المرحلة الثانية:اختيار موضوع البحث ب- مصادر الحصول على مشكلة البحث . 1- ظاهرة او موضوع غير مفسر تماما(تراكمية العلم). 2- ظاهرة أو موضوع غير مفسر بشكل كاف . 3- الاختلاف فى نتائج البحوث والدراسات التى تناولت الموضوع . - ويظهر هذا جليا فى عرض مشكلة البحث . أمثلـــة

17 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
- المرحلة الثانية:اختيار موضوع البحث . ب- مصادر الحصول على مشكلة البحث ، امثلة - لم يتطرق اى بحث او دراسة لهذا الموضوع . - لم تتناول اى دراسة هذا الموضوع من المنظور النفسى . - لم تتناول اى دراسة هذا الموضوع من منظور تكاملى . - هناك بحوث ودراســات اثبتت وجود علاقة فى حين لم تثبت دراســـات وبحـــوث وجود علاقة ، هذا التضارب او التناقض دفع الباحث لاختيار هذه المشكلة للوقوف على اطراف الحقيقية .

18 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
- عزيزى المشارك/ ة مبررات اختيار مشكلة البحث السابقة معظمها غير مكتمل ؟ - وضح المبررات غير مكتملة ؟ - سبب غير اكتمالها ؟ - سبل/ طرق التصحيح . ( هناك جامعات تطلب ورقة عدم تسجيــل ، يصر بعض المشرفين ان يكتب الباحث المواقع البحثية وتاريخ بحثه فيها والنتائج .

19 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
- المرحلة الثالثة:صياغة اسئلة البحث بعض اختيار موضـوع البحث تتجسد الخطــــوة الثانية فى معالجة الموضوع من العام الى الخاص ، بحيث يتحول الى مجمـوعة من الاسئلة تقبل الحل العلمى بالإمكـانات المتاحة ، او يتحــول الى مجموعة من الفروض .. ويعتمد طرح عدد الاسئلة ودرجة تعقيدها على الآتى : - المدى الزمنى المتاح للإجابة عنها - مدى توفر المصادر المتاحة علميا - مدى توفر أدوات جمع البيانات

20 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
- المرحلة الثالثة:صياغة اسئلة البحث عزيزى المشارك/ة ما الفرق بين ؟ - البحث والدراسة . - تســـاؤلات البحـــث وأسئلـة البحث . - اسئلة بحث طـــالب ماجستيــر وأسئلة فريــــق بحث تستغرق اعواما ( من حيث التعقيد ).

21 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
- المرحلة الثالثة:صياغة اسئلة البحث فى كثير من الاحيان لا يكون ممكنا صياغة اسئلة بحثيـة مفيدة فى بدايـة البحث ، ومن ثم فانك تكون فى حاجة لصيــاغة سـؤال مبدئى ثم تنقحـــه بعد ذلك عن طريق مراجعـــة البحوث السابقـــة فى المــــوضوع ، استشارة المتخصصيــن ، تقرير ما تراه ملائما لبحثك ، تحليــل ما هو قـــابل للعمـل فى ضوء القيــــاس وتصميم البحث ، وإجراءات بحـــــوث استطلاعية . وفى النهـاية يجب ان تصبح صيــاغة الاسئلة واضحة ومختصرة بحيــث يختفى الغمـوض فى كل ما يهدف البحث الى انجـــازه . - عزيزى المشــارك/ ة ما رأيك فى هــذه العبارة (اجراءات البحث تحاول الاجابة على اسئلة البحث ) .

22 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
- تابع:المرحلة الثالثة:صياغة اسئلة البحث - أنماط اسئلة البحث

23 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
تابع:المرحلة الثالثة:صياغة الاسئلة : انماط اسئلة البحث 1- اسئلة التعريف Definition Questions تنصب الاسئلة التعريفية على طبيعة شـــيء مـــا محددة وأساسيـــة ، فالهدف الاســـاسى من هـــذه الاسئلة هـــو الاستكشــاف وتطويـــر فهم أفضل لطبيــعة الشــيء الذى ندرسه . أمثلــــة : - ما طبيعة الضغوط النفسية التى يتعرض لها المعالج - ما اساليب المغالبة ( التحمل ) التى يلجا لها العميل - مما يتشكل الاكتئاب لدى المطلقات - ما طبيعة خبرة الافراد المنسحبين من العلاج عزيزى المشارك/ ة ما الخطأ فى الاسئلة السابقة ؟

24 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
تابع:المرحلة الثالثة:صياغة الاسئلة : انماط اسئلة البحث 2- أسئلة الوصف Description Questions - تركز على الوصف والملامح والمظاهر وتسعى لإمدادنا - بالشواهد التى تدل على وجود الظاهرة وتطورها الواضح - أمثلــــة : - ما ملامح ؟ - ما جوانب ؟ - ما انماط ؟ - ما انواع ؟ - ما طبيعة ؟ ما طبيعة انواع ؟ - عزيزى المشارك/ة السؤال الاخير صحيح ام خطأ؟

25 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
تابع:المرحلة الثالثة:صياغة الاسئلة : انماط اسئلة البحث . 3- اسئلة الكم والتكرار والشدة . Amount , Frequency, and Intensity يتداخل هذا النمط من الاسئلة مع فئة الاسئلة الوصفية السابقة ، لأنها ايضا تحاول تقديم وصف مفصل للظاهرة ، ولكن التركيز فيها يكون على الكم اكثر من التركيز على الملامح . - أمثلــــة : كم عــدد مرات حدوث نوبــات الاكتئــاب خـــلال اخــــر شهرين؟ ما تكرار وشدة حدوث نوبة الاكتئاب خلال اخر شهرين ؟

26 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
تابع:المرحلة الثالثة:صياغة الاسئلة : انماط اسئلة البحث 4- اسئلة التباين المشترك( المنحى الارتباطى) . Co variation Questions -هل ترتبط درجة المساندة الاجتماعية بسرعة الشفاء من الاكتئاب ؟ هل هناك علاقة بين درجة الاكتئاب والكفاءة الانتاجية ؟ هل هناك علاقة بين الضغوط النفسية والاضطرابات الانفعالية ؟ ما طبيعة العلاقة بين التعرض للضغوط النفسيــــة والإصــابة بالاضطرابات السيكوسوماتية ؟ - عزيزى المشارك/ة السؤال الاخير صحيح ام خطأ؟

27 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
- تابع:المرحلة الثالثة:صياغة الاسئلة: انماط اسئلة البحث 5- اسئلة المقارنـــات . Comparisons Questions هل يزداد الاكتئاب لدى المطلقات مقارنة بغير المطلقات ؟ هل ترتفع حدة الاضطرابات الانفعالية لدى المتلجلجين مقارنة بغيرهم من الاسوياء ؟ هل المنحى السلوكى – الذهنــى اكثـــر فعالية من المنحــــى التحليلى فى علاج الاكتئاب ؟ عزيزى المشارك/ه السؤال الثانى صحيح ام خطأ؟

28 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
تابع:المرحلة الثالثة:صياغة الاسئلة: انماط اسئلة البحث 5- اسئلة القياس . الى اى مدى يمكن قياس الاكتئاب بشكل صادق باستخدام ادوات التقدير الذاتى ؟ هل يمكن قياس مختلف انماط الصراع الزواجى بشكل ثابت بأدوات التقدير الذاتى بحيث يمكن ان يميز كل نمط عن الآخر ؟ الى اى مدى يمكن قياس فاعلية العلاج السلوكى – الذهنى مقارنة بالعلاج السلوكى ؟ ف أ عزيزى المشارك/ة حدد كم خطأ فى السؤال الاخير واعد صياغته ليكون سؤال قياس ؟

29 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
تابع:المرحلة الثالثة:صياغة الاسئلة: انماط اسئلة البحث 5- اسئلة البحث الموجهة نحو الاكتشاف او التحقق . يمكن التعبير عن مشكلة البحث فى شكل سؤال محدد ، كما هو الحال فى كل الامثلة السابقة كما يمكن التعبير عنها فى شكل عبارة تقريرية ، كأن تأخذ شكل الفرض الذى يقبل الاختبار بالإمكانات المتاحة الآن او مستقبلا مثال : ينشأ عن التكافؤ اللغوى بين المعالجين النفسيين ومرضاهم اقل قدر من الضرر وأفضل قدر من التحسن والشفاء والعكس قد يكون صحيحا .

30 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
تابع:المرحلة الثالثة:صياغة الاسئلة: انماط اسئلة البحث توجهات عامة فى صياغة الاسئلة البحثية : ان اسئلــة البحـــوث الموجهــــة لأهـــداف الاكتشــــاف والاستكشـــاف تعد من ابرز الاسئلة التى تناسب المواقف والمجالات الآتية تماما : 1- عندما يكون مجــــال البحث جديدا نسبيــا او نعرف القليـــل عنه ، ومن ثم فإن الاسئلـــة الموجهـــة لأهداف المقــــارنة أو التباين المشترك إذا وردت فى هذا السيــاق تجعله اكثر صعوبة وغموضا واقل نضجا .

31 5- تابع : مراحل التخطيط وإرساء قواعد البحث
تابع:المرحلة الثالثة:صياغة الاسئلة: انماط اسئلة البحث توجهات فى صياغة الاسئلة البحثية : 2- عندما يكون مجال البحث مضطربا او مختلطا ومشوشا ومتعارضا فى نظرياته ونتائجه . 3- عندما يمثل موضوع البحث حدثا شديــد التعقيد ، فإن الخبرة الانسانيـة وعمليــــة البحث تقتضـــى منا وضع تعريف دقيق لهذا الحدث المعقد او التوصل لوصف يحيط به .

32 Tasks عزيزى المشارك/ة اختر موضوع بحثى فى علم النفس العيادى موضحا الاتى ؟ 1- مبررات اختيار موضوع بحثك ؟ 2- صغ اسئلة مشكلة بحثك ؟ 3- وضح سبب صياغة اسئلتك بهذا الشكل ؟

33


تنزيل العرض التّقديمي "د. محمود عطية اسماعيل أستاذ علم النفس العيادى المساعد"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل