تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
مدارس المستقبل... نستخدم التقنية لمستقبل أفضل
2
مدراس المستقبل ... نستخدم التقنية لمستقبل افضل
3
فريق العمل: نايف تركي فهد عبد الرحمن علي
4
فهرس المشروع: الغرض من هذا المستند Purpose of This Document
تحديد الغرض ودواعي المشروع Project Purpose or Justification أهداف المشروع ومعايير النجاح Measurable Objectives and Related Success Criteria المتطلبات الرئيسية High-level requirements 4.1 - الجهات الرسمية Governmental Resources 4.2 - الجهات المؤسسية Organizational Resources ملخص المراحل الرئيسية Summary Milestone Schedule الافتراضات والقيود Assumptions & Constraints 6.1 - الإفتراضات Assumptions القيود Constraints التكلفة التقديرية Estimate Budget المدة التقديرية Estimate Duration المخاطر الرئيسية High-level risks تعيين مدير المشروع وتحديد صلاحياته Assigned project manager, responsibility, and authority level إسم وسلطة راعي المشروع Name and Authority of the Sponsor or other Persons Authorizing the project charter هيكل تجزئة العمل معيار الجودة خطة ادارة الموارد البشرية HR plan جدول المشروع Project Plan
5
الغرض من هذا المستند Document Purpose of This
يوفر هذا المستند ملخص عام للغرض من المشروع المقترح ( إنشاء مدرسة ذكية ) وأهدافه ونطاقه وتكلفته ومدته وقيمته بالنسبة للمؤسسة. بمجرد الموافقة على هذا المستند يكون هو الأساس لخطة المشروع والجدول الزمني والميزانية.
6
تحديد الغرض ودواعي المشروع Project Purpose or Justification
الغرض من المشروع هو إنشاء منشأة تعليمية ذكية ، تستخدم التقنية الحديثة بأشكالها في تطوير العملية التعليمية بطرفيها ( المعلم والمتعلم ) من خلال صقل القدرات العامة للطلاب والمدرسين والإداريين بما يدعم نقل بيئة التعليم من الوضع التقليدي إلى وضع رقمي متقدم . وذلك بما يكفل رفع مستوى المخرجات التعليمية بما يتناسب مع سمعة البلد وتقدمه . وأن تتبع هذه المنشأة أساليب ووسائل التعليم الحديثة مثل التعلم بالترفيه ، التعليم عن بعد ، التعليم بالتقليد لجذب أكبر شريحة من المهتمين في هذا المجال بما يضمن تحقيق أهداف ربحية مرضية ومنافسة مميزة في التجارة التعليمية.
7
أهداف المشروع ومعايير النجاح Measurable Objectives and Related Success Criteria
إدخال التقنيات الحديثة في طرق التدريس مثل المعامل والصفوف الذكية و معامل التعليم عن بعد بما يحقق التميز عن الغير. عمل منشأة متعددة الاستخدامات لغرض رفع فرص الربحية منها وذلك بما يتناسب مع خطط الاستخدام البديل . رفع عدد المتعلمين في المراحل التعليمية بما يحقق الطلب الكمي وبما لا يتعارض مع الطلب النوعي وبما بتناسب مع معايير التعليم العالمية. تقديم مناهج تعليمية متقدمة وذات محتوى عالي لرفع مستوى المعلومة لدى الطالب. توفير وسائل الترفية المنظمة من ملاعب وصالات رياضية ومسابح وصالات نقاش وبوفيهات لتوفير الإمتاع في التعلم. استيعاب عدد 600 طالب للمراحل التعليمية الأولية ( الابتدائي/المتوسط /الثانوية ) بواقع 200 طالب لكل مرحلة تقريباً. تجهيز المعامل والمرافق الخدمية بما يكفي لإقامة 3 دورات تدريبية كل شهر على الأقل. تكوين كادر إداري مؤهل لتطوير المشروع على مراحل لتصبح المدارس نموذجية. استقطاب كوادر تعليمية قادرة على التماشي مع أهداف المدرسة وطرق التدريس فيها. توفير فرص وظيفية للشباب السعودي الطموح بما يعادل 150 وظيفة ( إداري ومعلم وعامل ).
8
المتطلبات الرئيسية High-level requirements
الجهات الرسمية الجهات المؤسسية .
9
4.1 - الجهات الرسمية وزارة التربية والتعليم ( تصريح مهني ). وزارة التجارة ( سجل تجاري وترخيص مزاولة نشاط ). أمانة المنطقة ( إذن بالنشاط ). الدفاع المدني ( تصريح الأمن والسلامة ). المياه والصرف ( تصريح بشبكات الاستهلاك ). البلدية ( تصريح بالإنشاءات ). الكهرباء ( موازنة الأحمال والدعم بالطاقة ). المرور ( ضبط المرور أوقات الانصراف والحضور ). النقل والمواصلات ( إذن استخدام الحافلات المدرسية ). وزارة العمل ( فيز الاستقدام للعاملين). بنك تمويل ( لتقديم القرض المالي ).
10
الجهات المؤسسية شركة مقاولات وإنشاءات ( التشييد والبناء ). شركة أثاث وديكور ( لتوريد الأثاث ). شركة تقنية معلومات ( لتوريد وتركيب الأجهزة والأنظمة ). شركة استشارية ( لتقديم الاستشارات والرقابة والإشراف على مراحل التنفيذ ). شركة تعليمية ( لتنسيق المناهج التعليمية ).
11
5. ملخص المراحل الرئيسية Summary Milestone Schedule
12
6. الافتراضات والقيود Assumptions & Constraints
ارتفاع تكاليف الإنشاء مما يتناسب طرداً لرفع قيمة الدراسة وهذا سيعيق الإقبال مقارنة بالمنافسة التقليدية. سيكون هناك اجتهاد كبير من المنافسين في تطوير منشأتهم التعليمية بإدخال التقنية لها وهذا سيرفع درجة التنافس. 6.2 - القيود: Constraints أن تتبع المناهج السياسات التعليمية المتعارف عليها في المملكة العربية السعودية . البعد عن كل ما فيه إثارة الجدل في الأوساط الاجتماعية في البلد مثل ( الاختلاط في التعليم) . الالتزام بالميزانية المحددة على أن لا تزيد نسبة الخطأ إن وجدت عن 2% في التقدير المالي. أن يتبع المشروع معيار التصنيف العالمي الخاص بالمناهج والتعليم دولياً.
13
7. التكلفة التقديرية Estimate Budget
* المجمع سيشمل : 3 مبان صفوف دراسية بواقع 30 صف في كل مبنى مبنى إدارة و مكتبة مبنى نوادي أنشطة ومعامل تعليمية ملاعب وصالات ترفيهية مواقف سيارات المساحة الإجمالية للمشروع 8000 متر مربع * 1000 ريال للمتر المربع = ريال سعودي تقريباً
14
8. المدة التقديرية Estimate Duration
المتوقع للمشروع هو 30 شهراً أي تقريباً سنتين ونصف بإذن الله.
15
9. المخاطر الرئيسية High-level risks
تغيير نظام الاستقدام في وزارة العمل بشكل قهري تعارض لجان الإشراف التربوي مع بعض منهجيات التعليم الحديثة ارتفاع مواد الإنشاء خلال فترة الإنشاء بالشكل المجنون والمتكرر تعرض مصدر التمويل لأي مشاكل مالية تهدد الإستمرار في دعم المشروع
16
10. تعيين مدير المشروع وتحديد صلاحياته Assigned project manager, responsibility, and authority level
مدير المشروع هو المهندس / نايف صلاحياته : التخطيط للمشروع لما يحقق أهدافه وغرضه خلال فترته المحددة ووفق الميزانية المطروحة صلاحية توفير الكوادر الإدارية للمشروع وعزلها أو تبديلها عند الحاجة المبررة تفويض الشركات بعد طرح المنافسات واختيار المنفذ الأفضل الإشراف المباشر على جميع أقسام تنفيذ المشروع سواء من داخل المشروع أو الجهات الخارجية التصرف في موازنة الدفعات المالية بما يحقق عدم تعثر المشروع أو تأخره مالياً
17
11. إسم وسلطة راعي المشروع Name and Authority of the Sponsor or other Persons Authorizing the project charter اسم راعي المشروع : الدكتور عادل سلطته : المالك والمستثمر في المشروع.
18
مشروع انشاء مجمع مداريس ذكية التعاقد مع شركة تطوير تعليمي
هيكل تجزئة العمل الافتتاح مشروع انشاء مجمع مداريس ذكية مرحلة التسجيل مرحلة التسويق مرحلة الاعداد مرحلة التأثيث مرحلة التشييد مرحلة التصميم مرحلة التراخيص نماذج التسجيل خطة التسويق التعاقد مع شركة تطوير تعليمي الاثاث المكتبي اشراف ومتابعة مكتب هندسي جمع المستندات استقبال الطلاب شركة تسويق تحديد الطاقم و المناهج تجهيز الصفوف المخططات تفويض مكتب التسجيل حملة تسويق تجهيز المعامل مصادقة الترخيص استخراج التراخيص اعلان وظائف الاجهزة توزيع الطلاب اختيار مناهج اختيار مقاول الملاعب تصميم المنهج التعاقد طباعة المنهج التعاقد مع الموردين المقابلات التركيب الفيز التدريب و التاهيل
19
13. معيار الجودة http://www.smartschools.net/
20
14. خطة ادارة الموارد البشرية
المستثمر مدير المشروع مهندس معماري موظف علاقات عامة سكرتير محاسب
21
مدير الشروع: الوصف الوظيفي:
مدير المشروع تقع عليه مسؤولية التأكد من أن كل متطلبات المشروع يتم تحقيقها ضمن الوقت والتكلفة و النطاق و الجودة المتفق عليها في خطة المشروع. يرفع مدير المشروع تقاريره الى المستثمر اللذي بدوره يفوض صلاحياته الى مدير المشروع الوصف الوظيفي: الاشراف و أعطاء التوجيهات الفنية لفريق العمل رفع تقارير دورية عن الاداء للمستثمر عقد اجتماعات اسبوعية مع فريق عمل المشروع تنفيذ عمليات ادارة المشروع المختلفة التأكد من تحديث : خطة المشروع, الجدول, الميزانية, و ادارة الانحرافات
22
المستثمر: الوصف الوظيفي:
المستثمر في المشروع هو من يعطي التويل والصلاحيات و الموافقات لمدير المشروع. لديه ميزانية المشروع و هو من سوف يستلم المشروع عند الانتهاء الوصف الوظيفي: يعتمد الخطط و الجدول والميزانية يتاكد من ان المشروع متوافق مع الاستراتيجية يتأكد من تقدم المشروع مقارنه بخطة المشروع التفق عليها يراقب فعالية مدير المشروع يعتمد استلام المشروع عند نهايته يزيل اي عقبات تعيق نجاح المشروع يعتمد اي تغيير لنطاق المشروع و الوقت المحدد و الميزانية او الجودة
23
15. جدول المشروع
25
وفي الختام أتوجه إليكم بالشكر الجزيل على منحي هذه الفرصة لأكون معكم محبكم
للتواصل Work Smart… اعمل بذكاء...
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.