تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
الأولويات الوطنية للمشاريع البحثية
د. فواز الكرمي الأمين العام المساعد للشؤون العلمية والتكنولوجية المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا
2
المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا
تأسس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا برئاسة سمو الأمير الحسن بن طلال عام 1987 يعمل المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا كمؤسسة مستقلة تمثل مظلة وطنية لجميع الأنشطة العلمية والتكنولوجية في الأردن 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
3
مسؤوليات المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا
سياسات العلوم والتكنولوجيا والإبداع تصديق سياسات العلوم والتكنولوجيا والإبداع في المملكة، تحديد اولويات البحث ووضع الخطط والبرامج لتنفيذها ومتابعتها، وضع الاستراتيجيات الملائمة لتطوير الكفاءة العلمية والتكنولوجية في الأردن 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
4
مسؤوليات المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا
تنمية الموارد البشرية المساهمة في تزويد وتدريب القوى العاملة والقوى الفنية لمؤسسات البحث العلمي 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
5
الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
مسؤوليات المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا المراكز العلمية إنشاء المراكز المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا حسب الطلب 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
6
الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
مسؤوليات المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا التمويل تعزيز مؤسسات ووحدات البحث العلمي والتكنولوجي وتقديم التمويل اللازم للبحث والخدمات والأنشطة العلمية والتكنولوجية. 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
7
الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
مسؤوليات المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا التعاون الدولي تعهد التعاون العلمي والتكنولوجي وعقد الاتفاقيات المتعلقة بالبحث العلمي والتكنولوجي، تمثيل الأردن في العلوم والتكنولوجيا على المستوى الإقليمي والدولي 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
8
الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بأهمية تمكين العاملين في العلوم والتكنولوجيا الهدف 4 – ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع الهدف 8 – تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل للجميع والمستدام، والعمالة الكاملة والمنتجة، وتوفير العمل اللائق للجميع الهدف 13 – اتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لتغير المناخ وآثاره 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
9
ما اهمية البحث العلمي؟؟
تكمن أهمية البحث العلمي بقياس مدى النفع ودرجته اذا ما استخدم الانسان البحث العلمي؛ أي في ما مدى حاجة الانسان اليه. لا يستطيع الانسان ان يستمر في الحياة بدون التفكير والتدبر؛ يستطيع الباحث من خلال استخدام ادوات البحث العلمي الوصول الي حقائق وتفسيرات للمشكلات التي يواجهها. التنبؤ بما سيكون هو اكثر ما يفيد الانسان من اتباع البحث العلمي وتطبيق مناهجه، يتم ذلك التنبؤ من خلال جمع المعلومات وتحليلها للوصول الى بيانات منظمة تساعد الانسان من خلال تصنيفها وكشف متغيراتها وما يؤثر فيها ليصل الى ما سيكون عليه الوضع في المستقبل القريب حول ظاهرة معينة. البحث العلمي هو ما يجعل الباحث انسان منظم وممنهج قادر على الابداع والابتكار وتطبيق النتائج التي توصل اليها من خلال اتباعه لأخلاقيات البحث العلمي وآدابه. 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
10
الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
لمحة تمهيدية التعليم لاستشراف المستقبل بما يحمله من تقدم حديث وتطور مفاجئ يضع الإنسان أمام مستقبله المحفوف بالصعوبات والمخاطر ويجعله في وضع المتأهب؛ وضع الجامعات ودورها بمستقبل التعليم الجامعى وأهدافه والتحديات التى تواجه تحقيقها وخدمة رسالتها العلمية فى مختلف المجالات؛ الدراسات العليا لها دور كبير فى مواجهة التحديات المعاصرة و التغيرات السريعة الهائلة فى متابعة التقدم العلمى و التكنولوجى و ملاحقة هذا التقدم عن طريق إعداد الباحثين وخلق الطاقات المبدعة و العمل على تنميتها؛ إعداد معلم المستقبل مرتبط بالتغيرات السريعة فى مختلف مجالات المعرفة، والتى تؤثر على المجتمع سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وتعليميا، وتتطلب ضرورة موائمة ومسايرة مقررات إعداد المعلم بحيث تتسم هذه المقررات بالمرونة لدرجة تسمح معها بتعديل مقررات الإعداد بما يتفق، والتغيرات الحادثة فى المجتمع؛ ويتطلب ذلك بالضرورة تحرر التعليم الجامعى من الأنماط التقليدية القائمة الآن سواء فيما يتعلق بالمناهج أو بعض المقررات أو بعض طرق التدريس؛ التطوير خيار استراتيجي لا بديل عنه للأمة مما يؤهلها للانفتاح على ثقافات العالم و التكيف مع متغيراته . م. أمجد قاسم، الانسان وتحديات المستقبل، آفاق علمية وتربوية، 2011 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
11
خصائص وسمات التقدم التكنولوجي
ظهور تكنولوجيا جديدة، مثل التكنولوجيا النانوية، والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا الفضاء والإلكترونيات الدقيقة؛ الإيقاع المتسارع والذى يغيرنسيج الحياة وإيقاعها وانعكاساتها على النظم السياسية والاقتصادية والتعليمية والعسكرية؛ ظهور التكتلات الاقتصادية الضخمة والسباق في الإنتاج والصناعة لكسب المزيد من الأسواق العالمية والاتجاه المتزايد نحو الخصخصة انطلاقا من قاعدة معلوماتية ضخمة لتصبح التكنولوجيا هى المورد الرئيسي للاقتصاد المتقدم؛ يحدث بمعدل متسارع للغاية إلى حد ضاقت معه الفجوة الزمنية التى تفصل بين تاريخ الاكتشاف العلمى وبين بداية تطبيقه عملياً؛ استحداث صناعات وخطوط فرعية جديدة للصناعات الحديثة المتنوعة، مثل البرمجيات والإلكترونيات الدقيقة؛ مساعدة التقدم العلمي والتكنولوجي على اختصار العمل اليدوي والميكانيكي والاعتماد على المجهود الذهني. م. أمجد قاسم، الانسان وتحديات المستقبل، آفاق علمية وتربوية، 2011 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
12
كيف ندعم البحث العلمي؟؟
إنشاء تمويل ومكافآت مبتكرة للمؤسسات الأكاديمية والبحثية؛ تحديد الاحتياجات الوطنية، حيث يمكن للقطاعين العام والخاص التعاون؛ تقوية الارتباط بين القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية؛ تطوير ثقافة الابتكار وريادة الأعمال ودعم القدرات التكنولوجية؛ اتخاذ القرارات المدروسة لتحقيق التوازن بين أهداف العلوم والتكنولوجيا على المدى القصير والطويل. 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
13
سلسة البحث العلمي تمويل البحث العلمي اجراء البحث العلمي
توزيع ونشر وحفظ المعرفة الناتجة تقييم المشاريع البحثية ونتائجها تمويل نتاج البحث العلمي تكريم ومكافأة الباحثين تدريب الباحثين الجدد 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
14
الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
الابتكار والإبداع الابتكارات والاختراعات ليست وليدة اللحظة او الحاجة، بل ان تلك المساهمات العلمية التي تحققت من خلال عمل بحثي علمي منظم قضى فيه الباحثون كثير من الوقت، وطبقوا عليه اسس البحث العلمي فكانت نتائج ابحاثهم ابتكارات وابداعات. اما عن التجديد فهو يظهر بوضوح عندما يعرض الباحث الحقائق الناقصة ويسعى الى تقديم حلول اكثر حداثة وملائمة مع ما آلت اليه مشكلة موضوع البحث. إن بعض الباحثين لا يدركون حتى الآن أن البحث العلمي عبارةٌ عن فكرةٍ تنقدح في نفس الباحث؛ لانشغاله بها، واستغراقه فيها، وليس مجرد موضوعٍ يكتب فيه، وقع له كيفما اتفق! وهذا هو الفرق بين من يكتب عن قناعةٍ، وبين مَن يكتب عن تكليفٍ! وبين من يكتب بنفسه، وبين مَن يستكتب غيره! وبين من يكتب بفكره، وبين مَن يكتب بفكر الآخرين! وبين من يكتب؛ لأن المكتبة في حاجةٍ ماسةٍ إلى ما يكتب، وبين من يكتب للتربح، أو للحصول على درجةٍ! لقد سلك بعض الباحثين طريق التقليد، فكتب فريقٌ منهم في القديم؛ لتوفُّر مادته، وسهولة مصادره، وكتب فريقٌ منهم في الجديد؛ لمواكبة عصره، والتهافت على نشره، دون أن تكون الفكرة نابعةً من أنفسهم، فهم في الحالين مقلِّدون، مع أن الباحث ما سمي باحثًا إلا لأنه يبحث بنفسه، لا بواسطة الآخرين! يا شباب الجيل، يا حماة العِلم، سُنُّوا أقلام الإبداع، واكسِروا أقلام التقليد، واتركوا لمن بعدكم تراثًا يأكلون منه، كما تأكلون من تراث مَن سبَقكم! 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
15
الأولويات الوطنية للبحث العلمي
تجسيداً للرؤى الملكية السامية في تعزيز دور البحث العلمي في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة الأردنية الهاشمية، وفي ضوء توصيات "الأجندة الوطنية" و "كلنا الأردن" الخاصة بمحور البحث العلمي، وتحقيقاً لمضمون "السياسة والاستراتيجية العلمية والتكنولوجية الوطنية والخطة التنفيذية لها للسنوات (٢٠٠٦-٢٠١٠م)" التي أعدها المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، وانسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية لصندوق دعم البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في محورها الرابع؛ "توثيق وتنسيق التعاون مع المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا في مجال عمله"، وتعزيزاً للتعاون القائم بينهما في مجال البحث العلمي، جاء مشروع "تحديد أولويات البحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية للسنوات (٢٠١١-٢٠٢٠م*)" ليرسم الطريق أمام المؤسسات الوطنية والباحثين في الجامعات الأردنية ومراكز البحث والتطوير مساهمة في تحقيق التنمية الوطنية الشاملة المستدامة لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي. التقرير كامل: 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
16
الخطة الوطنية للبحث والتطوير
الهدف: المساهمة في تحقيق الأمن البشري من خلال تعظيم موارد المياه والطاقة والغذاء ، ورفع كفاءة استخدامها وتحسين صحة الإنسان من خلال البحث والتطوير التكنولوجي. المياه: انتاج مياه صالحة للشرب، وللزراعة والصناعة وتحسين كفاءة استخدامها؛ الطاقة: انتاج الطاقة من مصادر بديلة (جديدة ومتجددة) وتحسين كفاءة استخدامها؛ الغذاء: انتاج غذاء صالح للانسان والحيوان وتقليل الفاقد والاستفادة من مخلفاته؛ الصحة والبيئة: تحسين صحة الانسان 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
17
أولويات البحث العلمي لبرنامج USAID
الصحة الأمن الغذائي مجالات أخرى 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
18
أولويات البحث المندرجة تحت دائرة البحث والإبداع في المفوضية الأوروبية
المناخ والطاقة البيئة ومصادر النظام الاقتصادي والخدمات الصحة الأمن والمرونة تسريع الإبداع نحو عالم مدني 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
19
التوجهات العلمية والتكنولوجية والصناعية المستقبلية
مصانع المستقبل Factories of the future مباني ذات كفاءة استهلاك طاقة عالية Energy-efficient buildings وسائط نقل خضراء Green vehicles الجيل الخامس من وسائل الاتصالات 5 G processors الأساليب الصناعية المستدامة Sustainable process industry الروبوتات Robotics الضوئيات Photonics الحاسبات ذات الأداء الفائق High performance computing البيانات العديدة Big data أمن المعلومات Cybersecurity 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
20
وسائل التواصل الاجتماعي
شكلت الكتب والمصادر الأخرى سواء كانت أولية أو ثانوية إلى عهد قريب، المصدر الأساسي والرسمي الأكثر موثوقية وإعترافاً في الأوساط الأكاديمية فيما يتعلق بعملتي الإقتباس والإستشهاد بهما في البحوث والدراسات العلمية. في الآونة الأخيرة وبسبب التطور التكنولوجي الكبير وُجدت مصادر أخرى للمعلومات متمثلةً في وسائل التواصل الإجتماعي التي فرضت نفسها وأصبحت من بين مصادر المعلومات المعترف بها من قبل الكتاب ودور النشر ومحرري المجلات العلمية ولكن بشروط معينة. 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
21
أعداد الهيئتين الادارية والتدريسية في الجامعات الأردنية 2017/2016
الادارية: التدريسية المجموع الهيئة الادارية الهيئة التدريسية 1.99 22727 15116 7611 الجامعات الحكومية 1.43 7340 4324 3016 الجامعات الخاصة 1.48 729 435 294 الجامعات الإقليمية 1.82 30796 19875 10921 الاجمالي 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
22
أعداد الطلاب والهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية 2017/2016
أعداد الطلاب (الدراسة الجامعية الأولى) الهيئة التدريسية اناث: 26405 ذكور:18655 7611 الجامعات الحكومية اناث: 7483 ذكور: 12361 3016 الجامعات الخاصة اناث: 781 ذكور: 623 294 الجامعات الإقليمية 66308 10921 الاجمالي 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
23
أعداد الطلاب والهيئتين التدريسية والادارية في جامعة أكسفورد 2017/2016
11,747 * أعداد الطلاب الملتحقين ببرامج الشهادة الجامعية الأولى 1,684 عدد الهيئة التدريسية** 4,260 عدد الهيئة البحثية 2,862 Academic-related 1,985 Support 6194 عدد الهيئة الادارية 0.8 نسبة الادارية: التدريسية والبحثية والدعم الفني ** 7/24/2019 الأولويات الوطنية للمشروعات البحثية- جامعة الزرقاء 9 نيسان 2019
24
Thank you
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.