العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

ديداكتيك مادة التربية الإسلامية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "ديداكتيك مادة التربية الإسلامية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 ديداكتيك مادة التربية الإسلامية
إعداد : ذ. حميد أوبديل

2 أهداف الدرس 1- معرفية : هي التي يستهدف منها المدرس بناء معرفة جديدة لدى المتعلم : - أن يتعرف المتعلم مفهوم .....أن يكتسب معلومات عن أن يتذكر ..ن يستوعب ... 2- مهارية : أن يصنف ....أن يرتب ,,,,,أن يقارن ....أن يستنتج أن يستخلص 3- وجدانية : أن يبدي الاستعداد ...- أن يميل إلى.....أن يختار 4- معايير صياغة الأهداف : أن تكون متنوعة (معرفية ، مهارية ، وجدانية ...) أن تكون قابلة للتحقق عند نهاية الحصة أن تكون قابلة للقياس والتقويم في حدود المدة الزمنية المخططة للدرس أن تكون واضحة .. أن لا تكون مركبة أن تكون مناسبة لطبيعة الفئة المستهدفة

3 مثال أهداف الدرس 1 . أن يتعرف المتعلم مفهوم الحج وأركانه
2 . أن يستنتج آثار الحج التربوية والاجتماعية والاقتصادية. 3 . أن يصحح بعض المفاهيم السائدة عن الجمع بين الحج وبعض المنافع المادية. 4 تمثل قيم التعارف والتسامح والصبر

4 التقويم القبلي (التقويم التشخيصي )
1- هدفه : تشخيص المكتسبات السابقة الموجودة لدى المتعلم بخصوص موضوع الدرس الجديد ، وهذه المكتسبات إما أن تكون صحيحة وإما أن تكون خاطئة وإما غير موجودة . فمهارة المدرس تكمن في تعديل هذه المكتسبات : - فإذا تبين أن المعارف صحيحة فهي تحتاج إلى تطوير وتعريف وإثراء ... - وإذا كانت خاطئة تحتاج إلى تقديم برهان ملموس .. - وإذا كانت غير موجودة : وهذا غالبا ما يعتمده الأساتذة .. هدف الأستاذ : ضبط استراتيجية التدريس

5 الإشكالية : تمهيد : هو مدخل للدرس يهدف إلى شيئين اثنين :
تمهيد : هو مدخل للدرس يهدف إلى شيئين اثنين : 1- حصر أذهان التلاميذ في موضوع الدرس الجديد 2- تشويقهم إلى معرفة جزئياته وتفاصيله والتمهيد له محتوى ويسمى بإشكالية الدرس . تعريف الإشكالية : هي وضعية تعليمية توقع المتعلم في نوع من الارتباك والتساؤل ولا تسعفه المكتسبات المعرفية والمهارية السابقة في التوصل إلى حلها . معايير صياغة الإشكالية : الارتباط بواقع المتعلمين أن تكون قابلة للحل عند نهاية الحصة ، بمعنى أن يكون زمن الحصة كافيا للوصول إلى الحل ألا تكون مركبة (ألا تكون إشكاليات في إشكالية واحدة ) على مستوى الصياغة : أن تكون بأسلوب واضح ومشوق أن تكون معززة (إحصاءات ، صورة ، جريدة ، قصة ، خريطة ...) أن تكون مذيلة بجملة من الأسئلة المتدرجة لا بد وأن تفرز الإشكالية مواقف متعددة ومتناقضة ومتضاربة .

6 التعامل مع النصوص 1- ما هي عوامل اختيار النصوص :
1- ما هي عوامل اختيار النصوص : أن تكون لها علاقة مباشرة ومحورية بموضوع الدرس ألا تشمل على مفاهيم جزئية إضافية كثيرة المشوشة على المضمون المركزي أن يكون النص مركزا ومختصرا سواء كان نصا قرآنيا أو حديثيا أن تغطي النصوص محاور الدرس وظيفة النص في التربية الإسلامية : الانطلاق : أي انطلاق الدرس ، وتسمى هذه النصوص التي ننطلق منها : بنصوص الانطلاق أو النصوص المؤطرة للدرس تشكل الركائز الأساسية لبناء الدرس..وهي تنمي لدى المتعلم فكرة تأصيل المعرفة الإسلامية انطلاقا من القرآن والنصوص الحديثية وهذه هي الكفاية المستهدفة وظيفة تعزيزية استشهادية دعمية إثرائية : يجب الاستشهاد بالنص المناسب في المكان المناسب . وظيفة تقويمية : بمعنى أن الاستاذ يمكن أن يستعمل وهو في مرحلة التقويم جملة من النصوص القرآنية مثا ل ( ما هو النص الذي يمكن الاستشهاد به على هذا الموضوع من بين النصوص الآتية)

7 - ما الأعمال التي قام بها أبو خالد في موسم الحج؟
مثال مر عيد الأضحى هذه السنة على غير عادته، فقد شد الأب الرحال لأداء مناسك الحج. غير أن الوالد كعادته دائما لايفارق سلعته التي يتاجر فيها، فقد قرر أن يصطحب معه جزءا من هذه السلعة ليبيعها في أيام الحج. وبعد عودته من هذه الرحلة المباركة، تحلقت العائلة كلها حوله، فسأله ابنه خالد: كيف كان حجك يا أبت؟ قال الأب: يا بني، لقد أكرمني الله مرتين: فقد وفقني سبحانه لأزور البيت الحرام وأؤدي المناسك بكاملها، وفي نفس الوقت يسر لي أمر تجارتي، فقد بعت سلعتي وجلبت معي ربحا كبيرا." - ما الأعمال التي قام بها أبو خالد في موسم الحج؟ - هل حجه صحيح أم غير صحيح؟ ولماذا؟ - ما رأيك في الحاج الذي يتاجر ويتكسب وهو يؤدي مناسك الحج؟

8 معالجة النصوص قراءة النصوص :
قبل قراءة النصوص لا بد من عرضه على (الورق المقوى أو السبورة ، الجهاز العارض أو قراءته من الكتاب مباشرة ...) يمكن إضافة النصوص وتغييرها وذلك حسب معايير الاختيار أثناء قراءة النصوص : الهدف من قراءة النصوص : هدف نفسي وجداني : هو شعور التلاميذ أن النص الذي يقرءونه نص غير عادي ، ويتطلب أجواء مناسبة لقراءته والهدوء لا ينبغي أن يشتغل المدرس أثناء قراءة النصوص بأي شيء ، بل عليه أن يتابع وينصت : (تذكير التلاميذ بقوله تعالى :“ وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له ”وحديث :“ الم ...أ حرف ، ولام حرف ...) هدف معرفي : التعرف على قواعد الرسم والآداء المحتوى : النصوص التي تم اختيارها الوسيلة : الاستعانة بشريط سمعي لمقرئ برواية ورش

9 مراحل قراءة النص القرآني الثلاثة :
القراءة التوجيهية : هي القراءة التي يقوم بها المدرس ، أو يستعين بشريط سمعي أو شريط سمعي بصري ، والقصد منها توجيه المتعلم إلى النص القرآني أو الحديثي . القراءة التجريبية : يحاول فيها المدرس أن يمكن عينة من المتعلمين يستطيع من خلالها الحكم على مدى قدرة مجموعة الصف استطاعتها قراءتها للنص . القراءة التصحيحية : يمكن أن تكون من طرف أحد التلاميذ المجدين التنبيه على قاعدة التجويد إما بوضع خط تحتها أو كتابتها بلون مغاير أو رفع الصوت عند الوصول إليها عند قراءة النصوص يجب المرور بالمراحل التالية ابتداء من الإعدادي : مرحلة 1: الظواهر الرسمية (الصلواة – الزكواة ) مرحلة 2: التركيز على الآداء +الرسم ..خاصة م ا يتعلق مخارج الحروف مرحلة 3: قواعد التجويد

10 التعريف بالنصوص : - الغاية من تعريف النصوص :
هدف 1: تقريب النص إلى التلميذ من خلال تقديم مجموعة من المعلومات تساعده على فهمه هدف2: تكوين رصيد من الثقافة الإسلامية لدى المتعلم مصدر النص : النص القرآني : السورة التي ينتمي إليها النص مكية أم مدنية ، عدد آياتها .... يجب على الاستاذ أن يختار ما يناسب التلاميذ حسب موضوع الدرس النص الحديثي : أن يتعرف المتعلم على مصادر السنة النبوية ( الصحاح ، والكتاب الستة ) أن يتعرف المتعلم أن الكتب الحديثية فيها المقطوع بصحتها وأن هناك مصادر السنة يجتمع فيها الصحيح والحسن والضعيف وهي الكتب الستة. أن يتعرف ترتيب هذه المصادر : يبحث أو لا في صحيح البخاري ثم مسلم ثم سنن الترميذي ثم ابن ماجة .... النصوص الفكرية : صحة نسبة النص إلى مصدره (توثيق النصوص ) الأعلام : كيف نعرف الأعلام ؟ المتعلم في هذه المرحلة المهم أن نقدم له من سيرة هذا الرجل مواقفه . أسباب : - النزول (القرآن) - الورود (الحديث )

11 التعريف بالمفاهيم الأساسية :
التعريف بالمفاهيم الأساسية : أن تكون في الجانب الأيسر من السبورة . - فهي مرحلة مفتوحة على الدرس بكامله يجب شرح الكلمات المفاتيح فقط التي تعتبر مركزية سواء داخل النص أو خارجه

12 مرحلة استخراج المضامين
الهدف الأساسي من هذه المرحلة : هي تقريب النصوص من أذهان المتعلمين باستخراج مجموعة من الأحكام (آيات الأحكام ) أو استخراج مبدأ أو عبرة نطلب من المتعلمين استخراج مضمون النص في جملة أو عبارة .... على المدرس أن يعد المادة العلمية للدرس وذلك بالرجوع إلى كتب التفسير وغريب القرآن ، ولكن هذه المادة العلمية لا يمكن أن يقدمها جميعا إلى التلميذ ، فمن الخطأ أن ينتقل الأستاذ من مدرس إلى واعظ . هناك مجموعة من الوسائل التي تعين بتقريب النص إلى المتعلمين : تقسيم النص إلى وحدات تامة المعنى ، وهذا ينبغي أن يتم منذ قراءة النصوص وإذا كان النص قرآنيا فنعتمد على الوقف ، وهذا يعين المتعلمين في التفكير في المضمون ، ومن ثم لا بد من تقسيم النص إلى أجزاء حتى يسهل على المتعلمين استخراج المضامين . طرح أسئلة جزئية إعادة قراءة النص يلقي الأستاذ على التلاميذ أسئلة إيحائية وليس مغلقة . نصف نجاح الدرس قدرة الأستاذ على طرح أسئلة إيحائية هناك مضمون مرجعي لدى الأستاذ ، والتلاميذ يقومون بإعطاء مضامين تقريبية إلى هذا المضمون وحتى إن لم يكن هذا المضمون راقيا إلى المضمون المرجعي فنسجله على السبورة . - يستحسن أن نعتمد صياغة المتعلمين فإذا أعطيت فرصة لبعض التلاميذ في الحصص الأولى فسيرتقي مستوى المتعلمين في الحصص الأخرى .

13 مرحلة استخراج عناصر التحليل
مرحلة استخراج عناصر التحليل المضمون عبارة عن صياغة في جملة أو جملتين ، أما عناصر التحليل تكون في كلمتين. ويساعد على استخراج عناصر التحليل أمرين مهمين: حسن اختيار نصوص الانطلاق ترتيبها وتكتب هذه العناصر في الجانب الأيسر من السبورة مثال : مفهوم الإيمان والعلم علاقة العلم بالإيمان ثمرات العلم والإيمان

14 مرحلة التحليل والتركيب
تستغرق هذه المرحلة ما بين 15 و 20 دقيقة . أهدافها: تنمية مهارة الربط بين المعرفة الإسلامية والواقع تنمية القدرة على التحليل والتركيب تنمية القدرة على توظيف النصوص القرآنية تنمية القدرة على بناء المواقف والاختيارات في ضوء المبادئ والقيم الإسلامية مفتاح هذه المرحلة : براعة الأستاذ في صياغة السؤال إتقان الأسئلة الموجهة ويجب أن تكون مرتبة ومركزة وذلك بضبط النقاش وعدم الخروج عن الموضوع المناقش أو المحور وهناك أسئلة جزئية أو بينية قد يثيرها المتعلمون أو الأستاذ ولكن لابد بالتقيد بالأسئلة المركزة وفي التخطيط يحدد الأستاذ الأسئلة التي سيطرحها في كل محور ، وفي التحضير يكتب هذه الأسئلة المزاوجة بين التحليل والتركيب في كل محور الربط بالمعلومات المكتسبة لدى المتعملين في مرحلة بناء التعلمات ، وخاصة النصوص والمضامين من حيث الاستعمال الربط بالواقع من خلال نماذج وأمثلة والواقع هنا هو واقع المتعلمين ، وهذا يتطلب من الأستاذ أن يتفقه بواقع الشباب.

15 مرحلة التطبيق والاستثمار
مفهومها : هي عبارة عن وضعيات تعلمية تضع قيما للمتعلم من أجل اختبار قدرته على تعبئة المعارف والمهارات المكتسبة من أجل حلها. لا بد من ثلاثة إلى أربعة فرضيات وذلك لسببين: - لمراعاة الفروق الفردية للتلاميذ (البيداغوجية الفارقية) - تثبيت التعلمات - دراسة ميدانية لواقع التلاميذ - دراسات الفضاءات التي سيدرس فيها الأستاذ هذه الوضعيات الموجودة في التطبيق تختلف عن الوضعيات الموجودة في الإشكالية ، فوضعية الإشكال عامة حول الدرس ، أما وضعيات التطبيق تكون جزئية أو قضية أو مسألة - القصد من هذا تنزيل النظري على الواقع - تمرين المتعلم على التطبيق - تثبيت المتعلم على التعلمات - متعددة ومتنوعة لمراعاة الفروق الفردية

16 التقويم : تعريفه ، أهدافه ، أنواعه
1- مفهوم التقويم: هو مجموع الإجراءات التي يتم بواسطتها جمع بيانات خاصة بالعملية التربوية ودراسة هذه البيانات بأسلوب علمي للتأكد من مدى تحقق أهداف محددة سلفا واتخاذ قرارات مناسبة . 2- أهميته التربوية: يمكن من التأكد من الانطلاق السليم في تنفيذ العملية التعليمية يساعد على تحقيق أعلى مستوى مطلوب من الجودة يمكن من قياس مدى تحقق الأهداف التعليمية المحددة يمكن من اكتشاف مكامن القوة والضعف وتصحيح مسار العملية التعليمية يساعد المتعلمين على معرفة قدراتهم ومهاراتهم ، كما يساعدهم على تعديل اتجهاتهم وميولاتهم . يمكن من التطوير المستمر للمنظومة التربوية 2- أسسه العلمية والتربوية : أن يكون شاملا لكافة الأهداف المسطرة لأي نشاط تعليمي أن يستخدم أساليب متنوعة ومتعددة أن لا يقف عند حدود التشخيص بل يتعدى ذلك إلى رؤيا للتطوير والتغذية والراجعة أن يكون مستمرا فهو عملية مستمرة تسير جنبا إلى جنب مع الفعاليات التعليمية التعلمية أن يكون موضوعيا ، أي بعيدا عن التحيز والتذاتية

17 أنواعه: مجالات التقويم :
التقويم التشخيصي : ويهدف إلى تحديد وضعية الانطلاق والاستراتيجيات المناسبة للإنجاز التقويم المرحلي : ويهدف إلى التحقق الجزئي من صحة المسار أوتعديل الإستراتيجية وفق النتائج المحصل عليها التقويم الختامي : ويهدف إلى التأكد من مدى تحقق الأهداف المسطرة للمشروع التربوي المنجز مجالات التقويم : تقويم المعارف : القدرة على ( الفهم ، التذاكر ، الحفظ ، الاستظهار ....) تقويم المهارات : المعرفية (ذهنية) : التمييز ، التصنيف ، التعليل ، المقارنة ، النقد ، التركيب ، الربط ، التحليل ، الاستدلال .... الحسية الحركية : القراءة والكتابة ، التجويد ، تشخيص أفعال العبادات ... - تقويم القيم : القدرة على ( الانتباه ، التفاعل ، الاقتناع ، التمثل ، الدفاع ..)

18 شكرا على انتباهكم


تنزيل العرض التّقديمي "ديداكتيك مادة التربية الإسلامية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل