العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

اعداد الدكتور / ممدوح عبد الحميد عيد المطلب استاذ العدالة الجنائية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "اعداد الدكتور / ممدوح عبد الحميد عيد المطلب استاذ العدالة الجنائية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 اعداد الدكتور / ممدوح عبد الحميد عيد المطلب استاذ العدالة الجنائية
التعرف على المستندات اعداد الدكتور / ممدوح عبد الحميد عيد المطلب استاذ العدالة الجنائية

2 [1] فحص ومقارنة الكتابة اليدوية
اساليب الكشف عن الشخصية [1] فحص ومقارنة الكتابة اليدوية ما هو منهج التعرف على الكتابة اليدوية.؟ اى كيف يتم الفحص ؟ ما هي العملية العقلية التي تقف وراء هذه التعرف.؟ اى كيف يتم الاستنتاج ؟ كيف تجرى عملية التسبيب.؟ التساؤلات اسلوب المعرفة المنهجى فحص الكتابة من منظور شمولي بهدف تجميع الخواص العامة للكتابة. التركيز على خواص الحروف الفارقة ذات الخواص الكتابية عالية التقييم.مثل حروف ق ، ف ، ى التركيز على مدى الترابط والتفاعل والتوافق والتأليف التي توجد بحرف ما مع الحروف الأخرى. البدء بالكليات ثم يليها الجزئيات

3 تقدير المستوى الكتابي للكاتب. مرجعية الأسلوب الكتابي.
ما هي الخواص الكلية للكتابة اليدوية تقدير المستوى الكتابي للكاتب. مرجعية الأسلوب الكتابي. مرجعية الإيقاع في الكتابة (تدفق العملية الكتابية عبر الصرح الكتابي). مدى الانتظام واتساق الكتابة اليدوية للكاتب . حجم الألفاظ. المسافات البينية بين الألفاظ على المحور الأفقي وبين سطور على المحور الرأسي. معدل السرعة الكتابية. مدى الوضوح في الكتابة. مدى التمكن من الأداء الكتابي. التقطع في الكتابة ورفعات القلم والفجوات والفواصل داخل تكوين الكلمات. التنوع في حجم الحروف داخل تكوين الكلمات. التنويع المعتاد لليد الكاتبة.

4 التحليل التفصيلي للكتابة
فحص وملاحظة وتحليل التنقيط والتقاطع أو التواصل بين جزئية أو أكثر. مقارنة الحروف والتفاعلات والائتلاف بين الحروف داخل الكلمات. دراسة بناء العلاقات الترابطية بين تكوينات كتابية غير متجاورة في النص الكتابي. دراسة خواص الحركة وخواص الشكل وخواص الفراغ. دراسة صفة الطول المرتبطة بالجرات المستقيمة أو الممتدة ودراسة صفة الاتساع المرتبطة بالجرات المقوسة أو المجوفة.

5 الفحص والمقارنة فحص ومقارنة التوقيعات .
يوجد ثلاثة أشكال للتوقيعات : أ- الإمضاء بالطريقة العادية (استخدام قواعد الكتابة العادية) ب- الإمضاء بشكل مدمج أي الفورمة (اتصال المقاطع بعضها ببعض) ج- الإمضاء بشكل مدمج مختصر (خالي من الحركات الكتابية المتعددة والمعقدة) . الفحص والمقارنة لا يجوز مقارنة إمضاء محرر بالطريقة العادية مع إمضاء محرر بشكل مدمج. يجب ملاحظة أن المستوى الكتابي للأفراد قد يكون أرقى عند كتابتهم لتوقيعاتهم بالمقارنة بكتابتهم للمحررات والنصوص المكتوبة. يبدأ فحص التوقيعات بدراسة خواص الحركة الكتابية للكاتب. يتعين التفرقة عند المقارنة بين العيوب الكتابية وبين الثوابت الكتابية

6 توجد ثلاث طرق تزور بها الإمضاءات هي :ـ الإمضاءات المزورة بالتقليد.
الصور التقليدية لتزوير الإمضاءات توجد ثلاث طرق تزور بها الإمضاءات هي :ـ الإمضاءات المزورة بالتقليد. الإمضاءات المزورة بالنقل. الإمضاءات المزورة تزويراً بسيطاً. يوجد نوعان للإمضاءات المزورة بالتقليد هي :ـ التقليد المقيد. ( النظر الى الامضاء ومحاولة محاكاتة ) يتم ملاحظة العيوب الكتابية مثل جرات القلم والضغط واعمال الرتوش . التقليد الحر. ( لا ينظر الى الامضاء ويحاول تقليدة من الذاكرة ) يتم البحث عن العادات الكتابية للمزور .

7 الإمضاءات المزورة تزويراً بسيطا هي :
يوجد ثلاثة طرق للإمضاءات المزورة بالنقل هي : التزوير بالنقل عن طريق ورق الكربون. ( نبحث عن الاذدواج فى الجلرات الكتابية والسماكة ) التزوير بالنقل عن طريق الضغط. ( البطء فى الحركة ) التزوير بالنقل عن طريق الشف باستخدام الضوء النافذ. ( وضع التوقيع الصحيح اسفل الورقة ، ومن ثم تسليط الضوء ومحاولة شف التوقيع ) الإمضاءات المزورة تزويراً بسيطا هي : (كتابة الفاعل لتوقيع شخص آخر بشكل تلقائي أو بشكل فيه بعض التلاعب دون أن يبذل الفاعل جهدا في تقليد أو نقل كتابة هذا الآخر لتوقيعه.

8 ابحث عن الضغط والتحديد للعناصر الكتابية . الفحص
الصور المعاصرة وغير التقليدية لتزوير الإمضاءات [1] تزوير التوقيعات عن طريق النقل بواسطة الشرائط اللاصقة الشفافة يوضع الشريط اللاصق على كامل جرات التوقيع ثم الضغط ثم إزاحة الشريط بطريقة منتظمة ومتوازنة وذلك لجذبه من فوق التوقيع ثم يتم ضغط التوقيع المنقول بواسطة الوسيط غلى الموضع المناسب المحرر. الأسلوب يستخدم هذا الأسلوب عند التوقيع بأقلام الجرانيت كما يمكن استخدامه عند التوقيع بكافة أنواع أحبار أقلام الكتابة المعاصرة شريطة استخدام مذيبات مناسبة ترش بتحسب عن طريق بخاخة على الكتابة المراد نقلها أو شريطة النقل الفوريبواسطة الشريط اللاصق. الاستخدام ابحث عن الضغط والتحديد للعناصر الكتابية . الفحص

9 تزوير التوقيعات بالنقل غير المباشر عن طريق أساليب الاستنساخ والطباعة
[2] التوقيعات الاصطناعية تزوير التوقيعات بالنقل غير المباشر عن طريق أساليب الاستنساخ والطباعة الكيفية: يتم تصوير التوقيع الأصلي ضوئياً على فيلم. تؤخذ الصورة السليبه للفيلم بعد معالجته وتوضع ملاصقة لسطح محسس من الزنك أو الألمنيوم ويتم التعريض باستخدام ضوء قوي. تتم معالجة السطح المحسس كيميائيا لنقش صورة التوقيع على السطح الطباعي المحسس. للحصول على نسخة نهائية للتوقيع يوضع السطح الطباعي على آلة الطباعة للحصول على التوقيع الاصطناعي. الأسلوب: التوقيعات مرسومة وتخلو من التفصيلات الكتابية الفحص

10 [3] تزوير الإمضاءات بالنقل
غير المباشر بواسطة النظم الكمبيوترية بالطابعات والراسمات يستخدم النظام الكمبيوتري حاليا تزوير الإمضاءات وفي تقليد العملات الورقية. بصفة عامة تقوم الماسحات الضوئية بتحليل الأصل الذي قد يكون كتابة أو توقيعاً أو رسماً أو شكلاً أو صورة أو تصميماً وتحويل صورة الأصل إلى بيانات رقمية تنقل إلى الكمبيوتر وقد تخزن في ذاكرته ثم تأتي خطوة المعالجة بواسطة الكمبيوتر لحريق برامج تطبيقية. تخرجات الطابعات الكمبيوترية هي نقط في الأساس . أما الراسمات القلمية فإن مخرجاتها تأتيك عبارة عن خطوط متصلة الأمر الذي يخدع الناظر لها ويظن أنها كتابة يدوية بشرية.

11 [4] تزوير الإمضاءات بالنقل غير المباشر بالناسخات الرقمية التناظرية والرقمية
تعريض المحرر المراد استخراج نسخة منه للضوء وعندئذ يتم إسقاط صورة لهذا المحرر على اسطوانة الناسخة بواسطة مجموعة من العدسات والمرايا. ويجري استظهار الصوةر على الاسطوانة الحساسة بواسطة التزوير ثم تنقل هذه الصورة التي صارت مرئية إلى الورقة حيث يتم تثبيتها بفعل الحرارة أو الضغط أو كلاهما. لم تستخدم تكنولوجيات الناسخة الضوئية في تزوير الإمضاءات بالنقل غير المباشر فحسب ولكنها استخدمت أيضا في تزوير بصمات الأختام وفي اصطناع المحررات وفي تقليد العملات الورقية وتقليد وتزوير جوازات السفر. في كافة تكنولوجيات تزوير الإمضاءات بالنقل عن طريق الناسخات الضوئية الكهرو... سوف تنتفي تماما خواص الحركة الكتابية ذلك إن الإمضاء ليس إلا نسخة ضوئية من توقيع آخر هو التوقيع الأم.


تنزيل العرض التّقديمي "اعداد الدكتور / ممدوح عبد الحميد عيد المطلب استاذ العدالة الجنائية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل