العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

البحث في قواعد بيانات البراءات

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "البحث في قواعد بيانات البراءات"— نسخة العرض التّقديمي:

1 البحث في قواعد بيانات البراءات
Espacenet PATENT SCOPE إعداد: رشا أبوجيب

2 السبب الرئيسي لإجراء بحث في معلومات البراءات
1. اكتشاف تقنيات جديدة للاستثمار فيها. 2. تجنب ازدواجية الجهود. 3. تجنب التعدي على براءات اختراع المخترعين الآخرين. 4. استغلال التكنولوجيا الموجودة في طلبات براءات الاختراع التي لم تمنح، أو التي ليست صالحة في بعض البلدان، أو من براءات الاختراع التي لم تعد سارية المفعول. 5. رصد الأنشطة البحثية للمنافسين.

3 ماذا يحتوي طلب البراءة ؟
تتكون وثيقة البراءة من ثلاثة أقسام على النحو التالي: 1- . الصفحة الأولى: شكل هذه الصفحة قد تختلف من بلد إلى آخر ولكن الحد الأدنى من العناصر التي يجب شغلها في الآن منسقة بشكل عام (رقم وثيقة البراءة، تاريخ تقديم الطلب، اسم مقدم الطلب، أسم أو أسماء المخترعين، عنوان الاختراع، الدول التي طلب طالب البراءة الحماية فيها.....و غيرها......). 2. شرح تفصيلي للبراءة: يتبع الصفحة الاولى وصف مكتوب للاختراع، والرسوم (إذا كانت مطلوبة). و الشرح التفصيلي للبراءة يتضمن وصفاً مكتوبا ً للاختراع وطريقة أوعملية الصنع والاستخدام. 3. المطالبة أو المطالبات: هي التي تحدد النطاق القانوني للاختراع. عند صياغة المطالبات على الشخص الذي يقوم بكتابته أن يختار كلمات واضحة و لغة سليمة لأن كل كلمة لها معنى و يمكن أن تضيق أو توسع النطاق القانوني للإختراع. يكفي تواجد مطالبة واحدة لتقديم طلب البراءة.

4 كيفية البحث في قاعدة بيانات الـ Espacenet
قاعدة بياناتEspacenet هي قاعدة بيانات المكتب الأوروبي لبراءات الإختراع EPO، و يمكن الدخول إليه: إما عن طريق الصفحة الرئيسية لمكتب براءات الاختراع الأوربي : أو بالتوجه مباشرة إلى الرابط:

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16 كيفية البحث في قاعدة بيانات الـ patentscope

17 و يمكن الدخول إلى قاعدة بيانات الـ patentscope:
إما عن طريق الصفحة الرئيسية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية : أو بالتوجه مباشرة إلى الرابط:

18

19

20

21 خيارات البحث

22 بحث متقدم Advanced Search الجمع بين مجالات مختلفة Field Combination
بحث بسيط Simple search بحث متقدم Advanced Search الجمع بين مجالات مختلفة Field Combination ( دمج المجالات ) عبر توسيع اللغات Cross Lingual Expansion (عبر التوسع بلغات مختلفة)

23 البحث البسيط Simple search

24 البحث البسيط Simple search
يجب توخي الدقة عند اختيار الكلمات الرئيسية بحيث تحيط قدر الإمكان بالاختراع موضوع البحث، وبدون أخطاء إملائية، وبدون فراغات إضافية، حيث ستظهر في قائمة النتائج تلك الكلمات سواءً وجدت في عنوان الاختراع أو في الملخص أو في النص . ويمكن أن تكون الكلمات الرئيسية عبارة عن أسم أو أسماء المخترعين، أسم مقدم الطلب سواءً كان شخص أو شركة، أسم الوكيل. ويمكن أن تكون الكلمات الرئيسية عبارة عن أرقام أو تاريخ : رقم النشر أو رقم الطلب أو تاريخ النشر... ويمكن أن تكون رقم التصنيف..

25 البحث المتقدم Advanced Search

26 البحث المتقدم Advanced Search
البحث المتقدم هو واجهة بحث يستخدمها الخبير الذي يمكنه أن يدخل ويضم عدد غير محدود من الكلمات الرئيسية و يبحث في معظم الاستعلامات المعقدة. الاستعلامات التي تحتوي على رموز الحقل و التعبيرات المنطقية أو كلمات رئيسية يمكن أن يكون قد تم البحث عنها في هذه الواجهة.

27 المساعدات المتاحة في نافذة البحث المتقدم
جذر الكلمة إذا كنت لا ترغب تقييد بحثك بالكلمة أو الجملة التي كتبتها في المربع فإن تفعيل هذا الخيار سيقوم باستعمال جذر كلمة، مثلا ًإذا قمت بكتابة " cell "، سوف تشمل النتائج " cell "، " cells " ..الخ . و يتعلق ذلك بلغة البحث ، في هذا المثال الجذر باللغة الإنكليزية. النقر على إشارة الاستفهام سيظهر تلقائياً بعض أمثلة البحث. بتفعيل خانة: Tooltip Help سيتم عرض أمثلة عندما تحرك المؤشر فوق الواجهة.

28 البحث المتقدم Advanced Search

29 مركز الباسل للإبداع والاختراع

30 مركز الباسل للإبداع والاختراع

31 هناك بعض الرموز المساعدة في عملية البحث مثل :
الضمير (AND) يقوم بتقليص نتائج البحث إذا ما وضع بين الكلمات المفتاحية إذ يعطينا جميع الطلبات و البراءات التي تحتوي على الكلمات المفتاحية. لنأخذ مثال (farming tool) سنقوم بالبحث عنها في قاعدة بيانات الوايبو، علما ً بأن قاعدة بيانات الوايبو تقرأ الجملة (farming tool) كما لو كانت (farming and tool) وسوف يعطينا 163طلب و البراءة و التي تحتوي على الكلمتين المفتاحيتين (farming tool).

32

33 الضمير (OR) يقوم بتوسيع نطاق البحث ليشمل جميع الطلبات و البراءات التي تحتوي على الكلمات المفتاحية مجتمعة و الطلبات و البراءات التي تحتوي على إحدى الكلمات المفتاحية دون غيرها. بالعودة إلى المثال السابق فإن رمز المساعدة (OR) (farming or tool) سوف يعطينا طلب و براءة، و التي تحتوي الكلمتين المفتاحيتين (farming tool) و الكلمة (farming) و الكلمة (tool) و بذلك يكون البحث أوسع من الخيار الأول

34

35 - علامة الاستفهام (؟) تحل محل حرف واحد فقط مثلا ً بالبحث عن كلمة (PET) إذا وضعنا إشارة الإستفهام في نهاية الكلمة (PET?) سيقوم محرك البحث بالبحث عن جميع البراءات التي تحوي الكلمة (PET) أو (PETS).

36

37 رمز النجمة (*) يحل محل عدد غير منتهي من الحروف مثلا ً بالبحث عن كلمة (CAR) إذا وضعنا رمز النجمة في نهاية الكلمة (CAR*) سيقوم محرك البحث بالبحث عن جميع البراءات التي تحوي الكلمات (CAR)، (CARS)، (CARE)، (CARD)، (CARPET).

38

39

40

41

42

43 هناك عدة مواقع أخرى للبحث في بيانات براءات الإختراع أشهرها:
1- قاعدة بيانات المكتب الأمريكي (USPTO): 2- غوغل 3- قاعدة بيانات المكتب الاسترالي (IP Australia): 4- قاعدة بيانات المكتب الكندي: 5- المكتبة الرقمية للمعارف التقليدية (الحكومة الهندية): المكتبة الرقمية للمعارف التقليدية (TKDL) هي مبادرة رائدة من الهند لمنع اختلاس المعارف الطبية التقليدية للبلاد في مكاتب البراءات الدولية. حيث قدر فريق الخبراء (TKDL) أن حوالي 2000 براءة اختراع خاطئة تمنح سنويا ً بشأن النظم الهندية للطب على المستوى الدولي، و ترجع حقيقة ذلك إلى أن المعرفة الطبية التقليدية في الهند التي توجد في اللغات المحلية مثل السنسكريتية، الهندية، العربية، الأردية، التاميلية ، و غيرها من اللغات ليست في متناول ولا مفهومة لفاحصي البراءات في مكاتب البراءات الدولية.

44 و شكرا ً لحسن متابعتكم


تنزيل العرض التّقديمي "البحث في قواعد بيانات البراءات"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل