تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
«تحويل طاقات الاستعدادي
حركة الشبيبة الأرثوذكسية أسرة الإستعدادي «تحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة» إعداد : فاديا كعدي 2 ت
2
تعريف الطَّاقَةُ وطاقات الإنسان
تعريف الطَّاقَةُ وطاقات الإنسان الطَّاقَةُ : القُدْرَةُ في المنجد الطَّاقَةُ : ما يستطيع الإِنسانُ أَن يفعلَهُ بمشقَّةٍ جسدية: البدن... عقلية: الأفكار... عاطفية: وهي المشاعر... روحية، نفسية....
3
علماء الهند: مراكز الطاقة عند الإنسان سبعة وهي موزعة على طول النخاع الشوكي
4
مهما يكن عددها طاقات الإنسان = قدراته
مهما يكن عددها طاقات الإنسان = قدراته لقد زود الله الإنسان بطاقات كثيرة، كل منها لها اختصاصاتها، ولها إمكانياتها ومقدراتها، ذكرنا منها: العقلية، والروحية، والنفسية... يضاف إلى كل هذا، ما يمنحه الله لكل إنسان على حدة من مواهب. ويختلف كل إنسان عن غيره في درجة هذه الطاقات كلها. إن طبيعة الإنسان في كمالها من كل ناحية، تحتاج إلى حرص واهتمام، بحيث لا يفقد الإنسان قوة طاقاته، كما تحتاج إلى تداريب للحفاظ على هذه الطاقات، ولكي تنمو أيضًا..
5
«تحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة»
«تحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة» مما سبق ذكره، طاقات الإستعدادي هي طاقات الإنسان عموماً تشبه طاقاتنا نحن الفَرق في خبرة الحياة أي في المرحلة العمرية وما فيها من مميزات (خصائص كل عمر) هنا تُعرف بالمراهقة
6
«تحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة»
«تحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة» تحويل طاقات الاستعدادي هادفة
7
«تحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة»
«تحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة» المراهقة الاستعدادي
8
للتذكير كلمة المراهقة مشتقّة من فعل
رهق = قرب الشيء وداناه دون أن يبلغه يتخللها أزمة البحث عن الهوية والتأرجح بين عالمين (الطفولة – النضج)
9
مراحل المراهقة والمدة الزمنية التي تسمى "مراهقة" تختلف من مجتمع إلى آخر، ففي بعض المجتمعات تكون قصيرة، وفي بعضها الآخر تكون طويلة، ولذلك فقد قسمها العلماء إلى ثلاث مراحل، هي: 1- مرحلة المراهقة الأولى (11-14 عاما) ، وتتميز بتغيرات بيولوجية (عضوية) سريعة. 2- مرحلة المراهقة الوسطي (14-18 عاما) ، وهي مرحلة اكتمال التغيرات البيولوجية (العضوية) . 3- مرحلة المراهقة المتأخرة (18-21) ، حيث يصبح الشاب أو الفتاة إنساناً راشداً بالمظهر والتصرفات.
10
«تحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة»
«تحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة» طاقات
11
«لتحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة» علينا أولاً أن نتفهّم نموّه=قدراته أي طاقاته
12
النمو الحركي طاقته الجسدية
يميل إلى الكسل والخمول سرعة الاعياء عندما يقوم ببعض الأنشطة المعينة. الحركة غير متناسقة وغير دقيقة يبدأ التوازن الحركي عند المراهق في المرحلة الثانوية.
13
النمو العقلي طاقته العقلية
النمو العقلي طاقته العقلية نمو في الذكاء العام زيادة القدرة للقيام بالعمليات العقلية العليا مثل: التفكير ، التذكر ، الفهم ، الاستنتاج، التعلم ، التخيل نمو القدرات العقلية الرقمية، واللغوية والدقة في التعبير والقدرة الفنية، والقدرات الابتكارية نمو الميول والاهتمامات ( المستقبل الدراسي – المهني ) نمو القيم والمفاهيم ( التدين – الحق – العدل .... ) زيادة قدرته على الانتباه والتركيز يميل إلى التفكير النقدي ( يطالب بالدليل ) تكثر أحلام اليقظة ويسبح في عالم الخيال ( يحب أن يكون مشهور مثل فلان وعلان)
14
النمو الانفعالي طاقته العاطفية
يثور لأتفه الأسباب ويحزن إذا تعرض للإحباط من الأسرة أو البيئة التعليمية. الحدة الانفعالية: الصراخ بعنف وشتم الآخرين الاندفاع بتهور قيادة السيارة بسرعة الارتباك: العجز والخوف من مواجهة موقف معقد ( كالسخرية، أو المدح )
15
النمو الانفعالي ... تابع حتى لو كان نقداً بناءً
الحساسية الشديدة للنقد: إذا جاء من الكبار من أقرب الناس إليه إذا كان على مسمع من الآخرين التقلب الانفعالي: الفرح إلى الحزن التفاؤل إلى التشاؤم البكاء إلى الضحك الاندماج إلى الانعزال محافظ على الصلاة إلى التفريط وهكذا حتى لو كان نقداً بناءً
17
«لتحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة» ما هو هدفنا من ذلك؟
«لتحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة» ما هو هدفنا من ذلك؟
18
«تحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة»
«تحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة» هادفة
20
معلمّنا الكبير: د. كوستي بندلي «إن أسرنا تأخذ المراهقين كما هم، بضعفهم وقوتهم، بامكانياتهم وعثراتهم، فتحاول أن تنطلق بهم من هنا إلى ملء تحقيق شخصيتهم في المسيح يسوع الذي به وحده يبلغ نموّهم الأليم غايته وكماله. تأخذهم منذ الثانية عشرة، تلك السن التي فيها صعد يسوع لأول مرة إلى الهيكل مع مريم ويوسف والتي كان فيها فتىً "ينمو بالحكمة والسن والنعمة أمام الله والناس" على حد تعبير لوقا الإنجيلي، تأخذهم في هذه السن وتسير بهم عبر نموّهم وتطورهم حتى السادسة عشرة حيث ينتقلون إلى فرق ثانوية تتعهدهم بدورها».
21
ومن الإنجيل نفهم أن الطاقات هي القدرات هي المواهب، الوزنات قد تتكافأ معاً فينا وقد تتصارع... مثلاً : إذا قلنا أن للإنسان طاقات جسدية وروحية نتذكّر الآية الكتابية للقديس بولس الرسول: «الجسد يشتهي ضد الروح، والروح ضد الجسد» (غلاطية 5: 17)
22
«تحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة»
«تحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة» تحويل
23
خطواتنا العمليّة
24
«لتحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة»
اقتراحات عملية «لتحويل طاقات الاستعدادي الى طاقات هادفة»
25
لكي يتقبّل مساعدتنا له في تحويل طاقاته إلى طاقات هادفة
قبل كلّ شيء لكي يتقبّل مساعدتنا له في تحويل طاقاته إلى طاقات هادفة علينا أن نحبّه ونخاويه هذا هو مفتاح العمل على طاقاته لتتحول إلى طاقة يشغلها المسيح بالمحبة الحقيقية بالحوار القلبي والأخذ على محمل الجدّ همّه الكبير نحقق هدفنا) (بنظرنا الهمّ قد يكون بسيط، + معاملته بطبيعية ودون تملّك + الإنتباه إلى استصغاره - كطفل)
26
الطاقات / القدرات
27
على صعيد فردي على صعيد جماعي
28
سلّمنا جدلاً أن للإنسان أربع طاقات العقل، والروح، والعاطفة، والجسد
سلّمنا جدلاً أن للإنسان أربع طاقات العقل، والروح، والعاطفة، والجسد
29
الطاقات العقلية والخطوات العملية تنمية العقل بهدف وعي العلاقة مع الرب عن طريق الخطوات التالية: + أدربه على معرفة أهدافه وطموحه وأن يهتم بها يوميا. + القراءة والاطلاع ومواصلة التعليمو تعلّم مهارات إبداعية جديدة. + تداريب للتفكير كالمسائل الرياضية + التمارين الهندسية + الأسئلة والألغاز وحلها + المعرفة العامة
30
الطاقات العقلية والخطوات العملية
لديه نزعة إلى المزاجية والإنفعال: تحضير موضوع صغير (تركيز إنفعالاته وتصويبها) لديه الإلتفاة إلى العالم الخارجي وما يتطلبه من انجازات تحفيزه على إكتشاف جمال عالم الكنيسة والحركة وإبراز (المحبة، الخدمة والعمل الإجتماعي والفرح والصحبة...) لديه الإهتمام بقضايا خاصة به أحاول أن أكشف له قدرته الكبيرة على التخطيط الهادف(خطة للفرقة – مسؤولية الصندوق...) والإهتمام بالمستقبل توثباً إلى تجاوز الذات والتغيير الإيجابي وأضع أمامه قضايا ذات طابع عام وأطلب منه رأيه في (العدالة / المصلحة العامة...) لأن التخطيط السيء...
32
الطاقات الروحية والخطوات العملية: وهي الشريان الحيوي الذي يمد الجسم بالمبادئ والقيم والأخلاق اللازمة لاستمرار الحياة. هي مصدر الإيمان ومنبعه، ويمكن المحافظة على الروح وتغذيتها من خلال: + الصلوات الجماعية والفردية، تنميتها رويداً رويداً + المحافظة على أوقات خاصة لجلسات التأمل والتفكر. + المحافظة على العطاء والإهتمام بالآخر. + المحاسبة المستمرة للنفس مع براهين من الإنجيل
33
الطاقات الجسدية والخطوات العملية: تداريب لتطويع الجسد للخدمة + النشاطات + الأعمال اللوجيستية + يوم رياضي + إرشاده للاهتمام بنظام غذائي سليم وبساعات محددة للنوم والراحة الإنتباه إلى الطاقات الجسدية لكلّ فرد
34
الطاقات العاطفيّة والنفسيّة والجنسيّة والخطوات العملية: هي المشاعر الصادقة عند الشخص وهدفنا إيصالها بنقاوتها إلى الرب يسوع + المحافظة المستمرة على بنك العواطف والمداومة على شحنه. + تقوية العلاقة بالأسرة والآخرين. + التسامح والبذل في العطاء. الإنتباه إلى الطاقات العاطفية لكلّ فرد إن وجدنا شخص يعاند، أو تصرف صادر عن إرادة قوية، نحاول توجيه هذه الإرادة إلى الخير القديس أثناسيوس الرسولي كان خصمًا عنيدًا جدًا للأريوسية، لو صح هذا التعبير
35
الله محبة والحب وطاقاته العاطفية والجنسية هي مشاعر إيجابية
الله محبة والحب وطاقاته العاطفية والجنسية هي مشاعر إيجابية
36
بالنسبة لكل من الجنسين الحب موجود في المراهقة ولكنه في طور النمو والمخاض. لذلك يجب أن يعيش مراهقته كي يبلغ الرشد. يجب أن يذوق خبرة الحب ومعاناته مشاعر صاخبة ومتقلبة كثيراً ما يشككون بالخبرة العاطفية.
37
عملنا يقتدي مساعدته على:
+ الخروج من نرجسيته وتقوقعه + الإختلاط يسمح للنزعة الجنسية بأن توظف في علاقة بدل أن تنطوي على الذات + أن نفسر ذلك لهم أن العلاقة العسيرة آتية من وراء النمو في نفسيته. + أن نخصص اجتماعات للتداول الصريح حول مواصفات كل من الجنسين وحول نظرة كل منهما إلى الآخر. + أن نخصص اجتماعات يتحدث فيها الشباب كيف يرون البنات والعكس. على أن تطرح الآراء كلها للمناقشة الهادئة بما يساعد على تجاوز الأوهام.
38
نحن نزرع ولا ننتظر الحصاد بل فقط نطلب من الرب الإعتناء به »أطْلُبوا إذاً مِنْ رَبِّ الحِصادِ أنْ يُخْرِجَ فَعَلةً إلى حِصادِهِ.» لوقا 10: 2
39
ملخص للخطوات العملية
40
الحب.. كلما زاد الحب للأبناء زادت فرصة التفاهم معهم .
+ تفهم المرحلة والمجتمع ومعرفة ما يدور حولنا والتماشي معه دون الغرق فيه ودون إضاعة الهدف + الحوار الحقيقي البناء الذي يحترم وجهة نظر المراهق حتى لو كان في تصوراه بعض الأخطاء. + وجود اذان صاغية وقلوب مفتوحة. + تجنب الأسئلة التي تنتهي ب (نعم) أو (لا) واطلق له العنان ليعبر عن نفسه. + دعوته للعشاء خارج المنزل كصديق. + توجيه المراهق بصورة دائمة وغير مباشرة، وإعطاء مساحة كبيرة للنقاش والحوار معه، والتسامح معه في بعض المواقف الاجتماعية، + تشجيعه على التحدث والحوار بطلاقة مع الآخرين، وتعزيز ثقته بنفسه. الابتعاد عن التوبيخ والتجريح. + الأمان من مخاوف التفكك الأسري، والأمان من الفشل في الدراسة . الحب.. كلما زاد الحب للأبناء زادت فرصة التفاهم معهم . + العدل في التعامل مع الأبناء ضروري . + تدريبه على الاستقلالية .
41
ولابد من الحزم مع المراهق.
+ إشغاله بالخير والأعمال المثمرة البناءة . + تصويب المفاهيم الخاطئة في ذهنه، + نفي العلاقة المزعومة بين الاستقلالية والتعدي على الغير. + تشجيعه على المصاحبة الجيدة. + إرشاده لبعض الطرق لحل الأزمات ومواجهة عدوان الآخرين بحكمة + تعزيز المبادرات الإيجابية.
42
إبننا في الفرق هو إبن أهله هي إبنة بيئتها أيضاً نعمل ما علينا ونوكل كلّ عملنا إلى الله وسيلحظ الإستعدادي الفرق حتماً بيننا وبين كلّ من يحيطه
43
على سبيل المثال أحياناً تصرفات الأهل / تصرفاتنا
أحياناً يعاملونه كطفل / نخاويه = هو أخ لنا (نتقبّله كما هو) أن نمنحه ثقتنا بطاقاته وقدرته رغم التعثر في بعض الأحيان أحياناً يتنكرون لحاجاته الجديدة الناشئة فيه على الصعيد الجنسي وصعيد الرغبة بالإستقلال / نصوب كلّ ذواتنا ليسوع أن لا نستخف بقدرته وطاقاته أو نسخر منه أحياناً يطالبونه بتحمل مسؤولية الراشد / ندرّبه على المسؤولية ونقدم له نموذجاً حياً للراشد
44
العمل على الطاقات ليس فقط فردي بل نصل إلى هدفنا أيضاً بالعمل الجماعي منه نصل أيضاً إلى تحويل الطاقات إلى طاقات هادفة
45
العمل الجماعي
46
كيف ننمي الطاقات ضمن مجموعة؟
الفرد في الجماعة
47
كيف ننمي الطاقات ضمن مجموعة؟
+ أن نقوي الحياة المشتركة في الفرقة بتوفير وسائل التفاعل والتعارف والتعايش والتعاون + أن نوجه كل كتلة نحو خدمة تقدمها للفرقة ككل (عرض كتاب / إعداد نشاط). + تبديل الأدوار بين الكتل لمساعدتها على الخروج من موقعها الذاتية + أن تتاح للفرقة شتى أنواع اللقاءات خارج الإجتماعات + أن تتعاون الفرقة على تخطي الصعوبات الدراسية التي تعترض افرادها + إقامة معرض للاشغال اليدوية / حفلة ترفيهية / مسرحية تقدم للأهل / مسابقة ثقافية تنظمها الفرقة.
48
الإنتباه إلى عالمهم الداخلي الإنتباه إلى معاناتهم الفردية
+ العمل الإجتماعي في حياته لتحول طاقته العقلية والنفسية والجنسية + من محورية الأنا إلى الآخر + الثقة ومعالجة الشعور بالعزلة الذي ينتابه أحياناً الإنتباه إلى عالمهم الداخلي الإنتباه إلى معاناتهم الفردية الإنتباه إلى تصرفاتنا أمامهم
49
المهم اللا ننسى أن تحول طاقات الإستعدادي إلى طاقات هادفة محورها يسوع
51
ختاماً
52
«على المسؤولين في أسرة الإستعداديين الاعتقاد أن المراهقة تقدَس بالمسيح الذي اجتازها، كما قدست الطفولة بمرور الرب فيها. هؤلاء المسؤولون يحترمون شخصية فتيانهم أو فتياتهم الناشئة ويساعدونها بتأنٍّ وحب على أن تنمو وتتقوى. يعرفون أن يصغوا إلى فتيانهم وأن يتفهموهم رغم متناقضاتهم فيساعدونهم هكذا على فهم أنفسهم. يثقون بهم رغم الأزمات التي يمرون بها ويمنحونهم صداقتهم دون قيد أو شرط. يصغون بانفتاح القلب إلى أسئلتهم المتشعبة المقلقة ويحاولون أن يجيبوا عليها بما أُعطوا من معرفة وخبرة. لا يفرضون ذواتهم على فتيانهم فرضًا ولكنهم يقدمون لهم ببساطة وصدق خدمتهم، فيدربونهم هكذا على المحبة بمحبتهم لهم ويهدونهم إلى المحبّ الأول، إلى الرب يسوع الذي فيه تتبلور شخصيتهم الحائرة وفيه يرتوي عطش قلبهم إلى المطلق والحب وفيه تجد حيويتهم لها قطبًا ومعنى فتنعتق من عقالات الأنانية لتنطلق في دروب الحب المعطاء». د. كوستي بندلي
عروض تقديميّة مشابهة
© 2025 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.