تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
تعريف التنمية الإدارية وأهدافها . تعريف المقصود بالمديرين . إجراءات التنمية الإدارية للمديرين . أساليب التنمية الإدارية . أساليب التنمية الإدارية على رأس العمل . أساليب التنمية الإدارية خارج نطاق العمل . تقويم فعالية التنمية الإدارية .
2
تعريف التنمية الإدارية :
هي ” العملية المنظمة والمستمرة التي يتم من خلالها تزويد المديرين الحاليين بالمنظمة أو مديري المستقبل ، بحصيلة من المعرفة والمهارات والقدرات اللازمة التي تمكنهم من قيادة وإدارة المنظمة حاليا ومستقبلا بنجاح ” . أهمية التنمية الإدارية : النمو الذاتي للأفراد تخطيط عملية الإحلال تجنب التقادم الإداري
3
مجال التشابه والإختلاف
الفرق بين التدريب والتنمية الإدارية : التنمية الإدارية التدريب مجال التشابه والإختلاف زيادة المهارة والمعرفة والقدرات لدى الأفراد الأهداف تتميز موضوعاتها بالتوسع والتشعب في المهارات نطاق محدود من المهارات الفنية والإدارية الموضوعات عملية مستمرة سواء كان التطوير داخلي أم خارجي لفترات معينة ومتقطعة ولتحقيق هدف معين الإستمرارية تطوير المديرين لا يتوقف على البرامج التي تقدمها لهم المنظمة داخلها أو خارجها ، لكنهم أيضا مسؤولون عن تنمية قدراتهم الشخصية بأنفسهم ، من خلال تجاربهم البيئية المتغيرة للعمل . يقدم للأفراد عند بروز الحاجة إليه . التنمية الذاتية طويلة قصيرة مدة التدريب والتنمية زيادة المهارات الفكرية للإداريين ، إنطلاقا من طبيعة الدور الوظيفي الذي يقومون به . تركز على زيادة وتراكم المهارة الفنية للمتدربين . طرق التدريب والتطوير
4
من هم المديرين ؟ لماذا تنمية المديرين ؟
المدير هو الشخص الذي يقوم بتخطيط مستقبل المنظمة من خلال موقعه الوظيفي في التنظيم ، وهو مسؤول عن توجيه مروسيه والإشراف عليهم ومراقبة أدائهم والتأكد من أنها تتفق مع الأهداف المطلوب تحقيقها . لماذا تنمية المديرين ؟ تعقد العملية الإدارية . الطلب المتزايد على الإداريين . الإتجاه المتزايد لإستخدام المعارف والنظريات وإحلالها محل الأساليب اليدوية في العمل . لابد أن يكون المدير متيقظ وحاضر الذهن . لابد وأن يكون المدير قادرا على المواجهة والتحدي . لابد وأن يستزيد من المعرفة اليوم لكي يصبح فعالا في المستقبل . إن التطوير عنصر أساسي للمدير .
5
إجراءات التنمية الإدارية :
تحديد الأشخاص المطلوب تطويرهم وتنميتهم مراجعة وتطوير خرائط الإحلال الإداري مراجعة مخزون المهارات تقدير إحتياجات المنظمة من المديرين مجالات التنمية الإدارية : تركز برامج التطوير في المستوى الإداري الإشرافي والأوسط على الجوانب الفنية مثل : تقويم الأداء ، تحديد الأهداف ، الإتصالات والإنضباط . تركز برامج التطوير في المستوى الإدار ي الأعلى على الجوانب العامة للمنظمة مثل التخطيط وإتخاذ القرارات ، وحل المشاكل المالية والإنسانية ، وعلاقات المنظمة مع الخارج ، وبناء فرق العمل الفعالة داخل المنظمة . المهارات الشخصية الظروف البيئية الإقتصادية والإجتماعية المعرفة والمهارات الفنية العلاقات الإنسانية مبادئ الإدارة ونشاطاتها المنظمة
6
إيجاد مناصب إدارية مساعدة تدريب إثارة المشاعر أو المجموعات المتناظرة
أسباب التنمية الإدارية : أ ـ أساليب التنمية على رأس العمل : إيجاد مناصب إدارية مساعدة التكليف بواجبات مؤقتة المشروعات الجانبية تبادل الأدوار الترقية المخططة أ ـ أساليب التنمية على خارج إطار العمل : تدريب إثارة المشاعر أو المجموعات المتناظرة تمثيل السلوك تمثيل الأدوار الحلقات الدراسية المباريات الإدارية
7
قياس درجة التغير في السلوك قياس ردود فعل المتدربين
تقويم فعالية نتائج التنمية الإدارية : قياس كفاءة المنظمة ككل قياس درجة التغير في السلوك قياس درجة التعلم قياس ردود فعل المتدربين ويمكن أن تتم عملية القياس بطريقتين هما : إستمارات التقويم التي تملآ بواسطة المتدربين بعد نهاية البرنامج التدريبي مباشرة . متابعة الرؤساء المباشرين المديرين للتأكد عما إذا كانت عملية التنمية الإدارية قد أحدثت التأثير المطلوب ويتم ذلك بعد فترة أسابيع من نهاية التدريب .
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.