العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، 1439-1440 Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, 2018-2019 المحاضرة السادسة د. موضي السبيعي.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، 1439-1440 Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, 2018-2019 المحاضرة السادسة د. موضي السبيعي."— نسخة العرض التّقديمي:

1 مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة السادسة د. موضي السبيعي

2 استخدام أدوات القياس النفسي في علم النفس العيادي
ـ تستخدم في التقييم النفسي - التشخيص - تحديد درجة المشكلة - متابعة تقدم العميل في العملية العلاجية - متابعة العميل بعد الانتهاء من التدخل العلاجي - في البحوث العلمية

3 استخدام أدوات القياس النفسي في التقييم الاكلينيكي
* التقييم الاكلينيكي للشخصية: Objective tests الاختبارات الموضوعية - دراسة جوانب الشخصية، التعرف على اتجاهات الفرد، دوافع، انفعالات، مشاكل.....الخ من خلال مثيرات غير واضحة للمفحوص، ولكن ليست بغموض المثيرات الاسقاطية -الاستجابات غالبا محددة (نعم، لا)، على متصل معين (أوافق بشدة، لا أوافق بشدة)،وغيرها * بعض من ايجابياتها: -لا تتأثر بتحيز الفاحص - اسهل في التطبيق والتصحيح - اسهل في التفسير والتحليل في الاغلب - تستخدم مع عدد كبير من المفحوصين - تحتاج تدريب اقل * بعض من سلبياتها: - المرغوبية الاجتماعية - لا توجد مساحة جيدة للتعبير - الصعوبات اللغوية للاسئلة

4 استخدام أدوات القياس النفسي في التقييم الاكلينيكي
* التقييم الاكلينيكي للشخصية: Projective tests - الاختبارات الاسقاطية - دراسة جوانب الشخصية والتعرف على اتجاهات الفرد، دوافع، انفعالات... - التقنية الاسقاطية: اجراء يستخدم للكشف عن أنماط سلوكية مميزة للفرد من خلال ملاحظة سلوكه في الاستجابة لموقف لا يستدعي استجابة محددة * اساليبها: لفظي، مصور، سايكودرامية - استخدم رورشاخ بقع الحبر للتشخيص الفارق في الاضطرابات النفسية - استخدم مورجان و موري اختبار تفهم الموضوع - أسلوب اكمال الجمل (اختبار روتر) * بعض من ايجابياتها: - دراسة جوانب يصعب دراستها من خلال الاختبارات الأخرى - خالية من الصعوبات اللغوية لصياغة الأسئلة * بعض من سلبياتها: - صعوبة التفسير - صعوبة تقنين البيانات وتصنيفها وتحليلها - عدم وجود مختصين

5 استخدام أدوات القياس النفسي في التقييم الاكلينيكي
* نقاط هامة حول الاختبارات النفسية: - الحماية لا بد من التخصص، الكفاءة في التطبيق والتصحيح والتفسير، دليل الاختبار (المعايير، وتعليمات التطبيق والتصحيح). - الخصوصية يطبق الاختبار المهم في التقييم الإكلينيكي فقط، موافقة العميل، شرح كامل لطبيعة الاختبار وأهدافه وكيف سوف يتم استخدام النتائج) - السرية المحافظة على سرية الاختبار ونتائجه واخذ موافقة العميل. هل يتم مخالفة مبدا السرية في حال وجود خطر على العميل او الاخرين؟ - تحيز الاختبار هل هناك تحيز في الاختبارات النفسية؟

6 خصائص الاختبار الجيد Reliability * الثبات
الاتساق في استجابات الفرد على فقرات الاختبار Validity * الصدق يقيس الاختبار ما وضع لقياسه * التقنين تحديد شروط الاختبار، الظروف والعوامل التي قد تؤثر على نتائج الاختبار (تعليمات واضحة ومحددة، تحديد زمن الإجابة، كيفية الإجابة، الافراد المستهدفين بتطبيقه ...)، معنى الدرجة. * المعايير ميزان لتقدير الدرجة التي يحصل عليها المفحوص. * الشمولية: يغطي جميع جوانب الظاهرة او المشكلة. *الموضوعية: لا تأثير للفاحص أو الأخصائي على بنود الاختبار، دقة في الدرجة بغض النظر عن اختلاف المصححين.

7 Reliability الثبات Reliability * الثبات
الاتساق في استجابات الفرد على فقرات الاختبار * انواعه: Test-retest reliability1- ثبات إعادة الاختبار مدى قيام الفرد بإعطاء الاستجابات نفسها للفقرات عبر مرات التطبيق سلبياته: - انتقال اثر التدريب؟ Equivalent forms reliability 2- ثبات الصورة المتكافئة تطوير صور متكافئة للاختبار - مكلفة (وقت وماديا) - صعب التأكد من التكافؤ

8 Reliability الثبات * تابع أنواع الثبات:
Split-half reliability 3- الثبات بالتجزئة النصفية يقسم الاختبار الى نصفين (زوجي، فردي) ثم تتم مقارنة درجات المفحوص على نصفي الاختبار مشابه للاتساق الداخلي ومؤشر عليه Internal consistency reliability4- ثبات الاتساق الداخلي هل فقرات الاختبار تقيس نفس الشيء (ارتباط الدرجات معا بشكل عالي) Interrater-interjudge reliability 5- ثبات المحكمين الاتفاق بين ملاحظين مستقلين حول تقديراتهم لسلوك معين

9 Validity الصدق Validity * الصدق
يقيس الاختبار ما وضع لقياسه، مقياس وضع لقياس القلق لابد أن يقيس القلق... * أنواع الصدق: Content validity 1- صدق المحتوى درجة تمثيل فقرات الاختبار لمختلف جوانب المتغير المراد قياسه Predictive validity 2- الصدق التنبؤي القيمة التنبؤية للاختبار من خلال دقة الاختبار في التنبؤ بسلوك او حدث في المستقبل (درجات اختبار تحصيلي تتنبأ بالتحصيل الدراسي بعد فترة معينة) Concurrent validity 3- الصدق التلازمي ربط الدرجات الحالية للاختبار بمحك تلازمي (تقدير المعلم للنجاح الدراسي) Construct Validity 4- صدق البناء ارتباط الجوانب التي يقيسها الاختبار منطقيا ونظريا بمقاييس أخرى بطريقة متوقعة. ** كل اختبار صادق هو ثابت وليس كل اختبار ثابت هو صادق!!

10 قياس الاكتئاب من خلال المقاييس والاختبارات النفسية
قياس الاكتئاب من خلال استخدام الأدلة التشخيصية والمقابلات المقننة المبنية عليها

11 Beck Depression Inventory-II
مقياس بك للاكتئاب-2 Beck Depression Inventory-II * * مقياس بك للاكتئاب - من اكثر المقاييس استخداما لقياس الاكتئاب - طوره بك واخرون، الصورة الثانية (عدلت مدة الاعراض لتكون اسبوعين) - قياس شدة الاكتئاب، 21 بند تقيس 21 عرضا مثل الحزن، التشاؤم، الفشل، فقدان الاستمتاع، مشاعر الذنب... - تعطي درجة من 0 الى 3 - الحد الأدنى 0 ، الحد الأعلى 63 - الوقت المستغرق للتطبيق: 5-10 دقائق * التصحيح: - يتم جمع الدرجات التي حصل عليها العميل - مستويات الاكتئاب: 0-13 : لا يوجد اكتئاب 14-19: اكتئاب بسيط 20-28: اكتئاب متوسط 29-63: اكتئاب شديد

12 Patient Health Questionnaire-9 (PHQ-9)
مقياس صحة المريض-9 Patient Health Questionnaire-9 (PHQ-9) - يتكون من 9 بنود تمثل الاعراض التسعة الموجودة في الدليل التشخيصي والاحصائي الرابع- الخامس، هناك بند 10 لقياس العجز في جوانب الحياة - طوره كل من سبتزر، وليمز واخرون - يقيس شدة ونوع الاكتئاب، يعطي درجة من 0 (ليس على الاطلاق)، 1 (بعض الايام)، 2 (اكثر من نصف الأيام)، الى 3 ( كل يوم تقريبا) - الحد الأدنى 0 ، الحد الأعلى 27 - الوقت المستغرق للتطبيق: 3- 5 دقائق * التصحيح: - يتم جمع الدرجات التي حصل عليها العميل، ولمعرفة نوع الاكتئاب: - اكتئاب رئيس: على الاقل 5 اعراض (درجة 2 او 3)، احدهما فقرة 1 او 2، فقرة 9 (درجة 1 او 2 او 3) - اكتئاب اخر: مآبين 2 الى 4 اعراض (درجة 2 او 3)، احدهما فقرة 1 او 2، فقرة 9 (درجة 1 او 2 او 3) - مستويات الاكتئاب: 0-4 : لا يوجد اكتئاب 5-9 : اكتئاب بسيط 10-14: اكتئاب متوسط 15-19 : اكتئاب متوسط الى شديد 20-27 : اكتئاب شديد

13 مقياس هاملتون للاكتئاب Hamilton Depression Rating Scale (HAM-D)
- لقياس شدة الاكتئاب والتغير في الاعراض - طور المقياس ماكس هاملتون - يتكون من 17 بند أو عرض -يعطي درجة من 0 الى 4 لبعض البنود، ومن 0 الى 2 لبنود أخرى - وقت التطبيق: 20-30 * التصحيح: - يتم جمع الدرجات التي حصل عليها العميل مستويات الاكتئاب: 0- 7 : طبيعي 8-13 : اكتئاب بسيط 14-18: اكتئاب متوسط 19- 22: اكتئاب شديد 23 فما فوق: اكتئاب شديد جدا

14 مقياس هاملتون للاكتئاب Hamilton Depression Rating Scale (HAM-D)
تطبيق ( مقياس هاملتون للاكتئاب) لعب دور مجموعة مكونة من طالبتين يشمل التطبيق، التصحيح، وتحديد المستوى، وتحديد كيف عبرت العميلة عن الاكتئاب

15 قياس الاكتئاب **كأخصائية نفسية، تساعدني مقاييس الاكتئاب في:
1- معرفة ما اذا كان العميل لديه اكتئاب 2- درجة الاكتئاب 3- نوع الاكتئاب على بعض المقاييس 4- كيف يعبر العميل عن الاكتئاب (جسمي، حزن، مستوى النشاط...) 5- وضع خطة علاجية تشمل على بعض من هذه الجوانب المعبر عنها 6- مدى تقدم العميل في علاج الاكتئاب 7- المتابعة بعد انتهاء العلاج النفسي 8- البحث العلمي (نموذج العالم-الممارس)

16 قياس القلق بمختلف انواعه
قياس القلق من خلال المقاييس والاختبارات النفسية قياس القلق من خلال استخدام الأدلة التشخيصية والمقابلات المقننة المبنية عليها

17 Hamilton Anxiety Rating Scale (HARS)
مقياس هاملتون للقلق Hamilton Anxiety Rating Scale (HARS) - يقيس شدة اعراض القلق النفسية والجسدية - طوره ماكس هاملتون - يشمل 14 بندا أو عرضا - يعطي درجة من 0 (لا توجد اعراض)،1 (أعراض خفيفة)،2( اعراض متوسطة)، 3 (اعراض شديدة) الى 4 (اعراض شديدة جدا) التفسير: هناك خياران اما 1- متابعة عرض واحد ومقارنته عبر فترات زمنية مختلفة (مثال: حصل عميل على درجة 3 في فقرة عسر المزاج ثم درجة 1 في نفس الفقرة بعد أسبوع، أي ان هناك تحسن) 2- أو حساب المجموع الكلي ثم مقارنته بالمجموع الكلي بعد فترة زمنية معينة (عميل حصل على درجة 30 في بداية العلاج ثم درجة 15 في نهاية العلاج يعني ان هناك انخفاض بمقدار 50%)

18 Hamilton Anxiety Rating Scale (HARS)
مقياس هاملتون للقلق Hamilton Anxiety Rating Scale (HARS) تطبيق ( مقياس هاملتون للقلق) لعب دور مجموعة مكونة من طالبتين يشمل التطبيق، التفسير، وتحديد كيف عبرت العميلة عن القلق

19 مقياس تايلور للقلق الصريح Taylor Manifest Anxiety Scale (TMAS)
- يقيس القلق وشدته - طورته جانيت تايلور - يشمل 50 بندا أو عرضا - الإجابة بنعم (درجة واحدة) أو لا (صفر) - الحد الأدنى 0 ، الحد الأعلى 50 * التصحيح: - يتم جمع إجابات (نعم) *مستويات القلق : 0- 16 : لا يوجد قلق : قلق بسيط 21-26: قلق متوسط 27- 29: قلق شديد 30-50: قلق شديد جدا

20 مقياس القلق الاجتماعي Social Anxiety Scale * التصحيح: - تجمع الدرجات
- يقيس القلق الاجتماعي - ل رولين و وي - يتكون من 32 عبارة - الإجابة نعم او لا - الحد الأدنى 32 ، الحد الأعلى 64 * التصحيح: - تجمع الدرجات نعم (درجتان)، لا (درجة واحدة) ماعدا العبارات (3،7،14،16،17،27،28) تصحح عكسيا - الدرجة العالية تشير الى وجود القلق الاجتماعي

21 مقياس ييل براون للوسواس القهري
Yale-Brown Obsessive Compulsive Scale (Y-BOCS) - شدة الوسواس القهري - يتكون من 10 عبارات (5 عبارات للأفكار الوسواسية، 5 عبارات للأفعال القهرية) - الإجابة من 0 الى 4 - الحد الأدنى 0 ، الحد الأعلى 40 * التصحيح: - يتم جمع الدرجات على البنود ال 10 *المستويات : 0- 7 : خفيف جدا 8-15 : خفيف 16-23: متوسط 24-31: ملحوظ 32-40: شديد

22 مقياس ييل براون للوسواس القهري
Yale-Brown Obsessive Compulsive Scale (Y-BOCS) تطبيق ( مقياس ييل براون للوسواس القهري) لعب دور مجموعة أولى مكونة من طالبتين (الأفكار الوسواسية) مجموعة ثانية مكونة من طالبتين (الأفعال الوسواسية) يشمل التطبيق، التصحيح، وتحديد المستوى

23 مقياس قلق الاختبار لسارسون
Test Anxiety Scale * * مقياس قلق الاختبار: - مكون من 38 عبارة - الإجابة على بعد ( أوافق بشدة (4)، أوافق(3)، لا أوافق(2)، لا أوافق بشدة(1)) - الحد الأدنى للدرجات (38)، الحد الأعلى (152) يتكون من 3 ابعاد: البعد المعرفي، البعد السلوكي، البعد الجسمي - * التصحيح: - تجمع الدرجات - المستويات: 75فما دون: طبيعي : قلق متوسط من 105 فما فوق : قلق مرتفع

24 قياس القلق **كأخصائية نفسية، تساعدني مقاييس القلق في:
1- معرفة ما اذا كان العميل لديه قلق 2- مؤشر لنوع القلق 3- درجة القلق 4- كيف يعبر العميل عن القلق 5- وضع خطة علاجية تشمل على بعض من هذه الجوانب المعبر عنها 6- مدى تقدم العميل في علاج القلق 7- المتابعة بعد انتهاء العلاج النفسي 8- البحث العلمي (نموذج العالم-الممارس)

25 نقاط هامة في قياس الاكتئاب والقلق وغيرها
**كأخصائية نفسية لابد أن أكون واعية لأمور، منها : 1- استخدام مقاييس اثبتت صدقها وثباتها، وكلما كان هناك دراسات عربية حول هذه المقاييس في بيئتنا العربية كلما كان ذلك افضل وخصوصا للمقاييس التي تحتوي بنود ذات صبغة ثقافية 2- موافقة العميل (كتابية) على تطبيق المقياس هي النقطة الأساسية، بالإضافة للتأكيد على سرية المعلومات والنتائج وكيف تتم الاستفادة من نتائج المقياس 3- استخدمي فقط المقاييس ذات الأهمية للحالة (هنا جانب أخلاقي في غاية الأهمية وتذكري لا يهم العدد بقدر ما يهم النوع) 3- تأكدي أن العميل/ العميلة لديهم فهم جيد لتعليمات وبنود المقياس المستخدم 4- طبقي المقياس على نفسك واقراي العبارات بشكل مركز وتأكدي أن لديك فهم جيد لكل معاني العبارات 5- دائما بسطي للعميل التفسير لاي عبارة ولا تستخدمي المصطلحات النفسية 6- تفسير النتائج ليس النظر الى الدرجة الكلية فقط ( النظر الى استجابة العميل على البنود مهم جدا) 7- كوني حذرة لاي عوامل قد تؤثر على نتائج العميل ( المرغوبية الاجتماعية، احداث معينة حدثت للعميل قبل التطبيق، عوامل خارجية كالحرارة، صحة العميل الجسدية..الخ)


تنزيل العرض التّقديمي "مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، 1439-1440 Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, 2018-2019 المحاضرة السادسة د. موضي السبيعي."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل