العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

التخطيط الإسلامي من حياة الرسول  القائد

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "التخطيط الإسلامي من حياة الرسول  القائد"— نسخة العرض التّقديمي:

1 التخطيط الإسلامي من حياة الرسول  القائد
بين { الفكر والتطبيق }. إنهاء التالي

2 # الهدف من الدراسة. يهدف هذا المقال إلي استعراض أحد الجوانب الإدارية المهمة وهو التخطيط وفق بعض أقوال وأفعال الرسول  من أجل تحقيق الأغراض التالية: 1ـ استثارة همم المسلمين بضرورة العودة لهذا الأصل العظيم في الإدارة الإسلامية وبيان أن عطاءه متجدد. 2ـ نشر الوعي الإسلامي عن ذلك الجانب من الإدارة ومحاولة الاستفادة منه علي جميع المستويات. 3ـ تقديم بديل أخلاقي للإدارة ليحل محل المنهج العلماني الغربي، وذلك عن طريق بيان أهمية الجانب العقائدي في الإدارة الإسلامية ممثلاً بأقوال الرسول  ، وأفعاله. 4ـ والنتيجة الطبيعية خلق قيادة رشيدة قادرة على إدارة الأمور من خلال منهجه . السابق التالي

3 التخطيط الإسلامي من حياة الرسول  القائد
بين الفكر والتطبيق وتنقسم الدراسة إلى قسمين: أولاً: التخطيط الإسلامي في أقوال الرسول  ثانياً: التخطيط الإسلامي في أفعال الرسول  السابق التالي

4 أولاً: التخطيط الإسلامي في أقوال الرسول  .
الأحاديث الواردة: 1ـ إن من أقوال الرسول  ، في ذلك: " لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين ". 2ـ وفي الحديث آخر يقول الرسول : " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا، ولكن قدر الله وما شاء فعل، فإن ( لو ) تفتح عمل الشيطان ". السابق التالي

5 " لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين "
حيث يتضح من هذا الحديث: ضرورة التفكير وأن يأخذ المؤمن مبدأ الحيطة والحذر من أي جهة حصل منها ضرر أو خطر عليه في الماضي أو الحاضر وهذا عنصر مهم في التخطيط عموماً ولكنه يتوجب في التخطيط الإسلامي. مثال: * فالطالب المؤمن مثلاً إذا قصر في واجباته ومذكراته ثم رسب فإنه وفق ذلك التوجيه النبوي لن يهمل مرة أُخرى لأنه يعلم أن هذا الفشل هو نتيجة لذلك الإهمال. * وكذلك الموظف إذا أخل بعمله ثم ترتب على ذلك خصم من راتبه أو حرماه من علاوة أو ترقية مثلاً فإنه لن يعود إلى مثل ذلك التقصير أو الإخلال مرة أُخرى. السابق التالي

6 ” المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا، ولكن قدر الله وما شاء فعل فإن ( لو ) تفتح عمل الشيطان ”. ـ حث للمؤمنين على الأخذ بأسباب القوة فهو يمتدح المؤمن القوي سواء كانت القوة جسدية أم فكرية أم عقيدية لأن في قوته قوة للمؤمنين. ـ كما أن فيه إشارة إلى عنصر الخيرية في المؤمن مهما كان ضعيفاً فينبغي على القيادة الإسلامية التخطيط لتنمية العنصر الإيماني. وقد يتم ذلك: أـ من قبل الفرد ذاته ( تنمية ذاتية ). ب ـ من قبل البيئة المحيطة به. سواء كانت القيادة الأسرية أو قيادة المنظمة أو القيادة العامة في الدولة عن طريق مؤسساتها المختلفة. ـ الحث على بذل الأسباب وتوفير الإمكانات للوصول إلى الغايات والأهداف المشروعة. ـ إضافة إلى ما سبق فإن المؤمن وفق ذلك الحديث ينبغي عليه أن يستعين بالله ويتوكل عليه، وهذا عنصر مهم في التخطيط الإسلامي إلا أنه مفقود في الإدارات الوضعية العلمانية. السابق التالي

7 مثال: فالطالب المؤمن مثلاً يجد ويجتهد ويسلك السبيل السوي لينال ثمرة إجتهاده في هذه الحياة بالنجاح ثم العمل لخدمة الإسلام والمسلمين. أي أنه يستغل ذلك الهدف المرحلي لهدف أسمى وهو رضاء الله ــ سبحانه وتعالى ــ والفوز بالجنة. ـ بينما غير المؤمن قد يسلك الطرق الملتوية كالغش مثلاً لحصول على تقدير مرتفع أو شهادة وذلك للوصول إلى مركز معين. ثم بعد ذلك يستغل المنصب للحصول على الثراء الفاحش عن طريق الرشوة أو إستغلال السلطة والنفوذ لتحقيق مصالح شخصية دون أي تفكير بالمصير الأخروي. السابق التالي

8 ثانياً: التخطيط الإسلامي في أفعال الرسول 
أولاً: الفترة المكية: 1ـ التخطيط للدعوة. أ ـ مرحلة الدعوة سراً. 1ـ حسن الانتقاء والاختيار فيمن يدعوهم من مختلف الفئات والمستويات. 2ـ لقد اختار الرسول  دار الأرقم لتكون مقراً للاجتماعات السرية من قبل المسلمين الأوائل. ب ـ مرحلة الجهر بالدعوة. 1ـ بإنذار عشيرته الأقربين من بني عبد المطلب وعبد مناف. 2ـ ثم الصعود على الصفا بعد ذلك وإبلاغ قريش وأهل مكة جميعاً بتلك الدعوة. 2ـ التخطيط للهجرة. أ ـ الهجرة للحبشة: بمثابة تخطيط قصير المدى ( تكتيكي ). 1ـ اختيار أرض للانطلاق. 2ـ عمق استراتيجي للدعوة. ب ـ الهجرة النبوية: يعتبر تخطيطاً إستراتيجياً ( طويل المدى ). * بيعة العقبة الأولى: ...( سفراء الدعوة ). * بيعة العقبة الثانية: ...( التخطيط السياسي والأمني ). السابق التالي وتعتبر بيعتي العقبة كمرحلة ( تمهيدية وتخطيط قصير الأجل ).

9 * أهم خصائص التخطيط الإسلامي في(مرحلة الدعوة سراً ) تضمن التالي:
1ـ عرض الدعوة بشكل فردي انتقائي على من يثق بهم وذلك تحاشياً للمعارضة الجماعية من قريش. 2ـ حماية الداخلين الجدد في الإسلام من الأذى والاضطهاد. 3ـ تعليم الرعيل الأول القرآن الكريم وتقوية الإيمان في قلوبهم لتحمل مخاطر المرحلة القادمة. 4ـ اختيار دار الأرقم للاجتماعات السرية يعتبر إختياراً للمكان المناسب وفيه إرشاد وتوجيه للمخططين المسلمين في كيفية الأخذ بالأسباب الظاهرة في حيطة تامة مع التوكل على الله لتحقيق أهداف الدعوة، وذلك: ـ لأن الأرقم شاب صغير السن لم تعلم قريش بإسلامه. ـ لأنه من بني مخزوم وهي فئة مناوئة لبني هاشم أهل صاحب الدعوة فيستبعد أن تكون الاجتماعات في بيته. ـ دار الأرقم أقرب بيت من الصفا فيسهل دخوله. 5ـ مرونة التخطيط الإسلامي في فعل الرسول  خلال هذه الفترة كانت واضحة تجلت في كيفية اختيار الأسلوب المناسب في الوقت والمكان المناسبين. السابق التالي

10 *أهم خصائص ( مرحلة الجهر بالدعوة ) من التخطيط يمكن تلخيصه بالتالي:
1ـ إقامة الحجة على أهل مكة بدعوتهم جميعاً تقدير مدى صلاحية هذا المجتمع لاستمرار الدعوة فيه. 2ـ إتاحة الفرصة لدخول آخرين من غير أهالي مكة في الإسلام مما يقوي شوكة المسلمين ويدل على عالمية هذا الدين. 3ـ تدرج المسؤولية في التخطيط للدعوة حيث تبدأ بمسؤولية المسلم عن نفسه ثم مسؤوليته عن أهله وأقاربه ثم مسؤوليته عن مجتمعه سواء كان الفرد المسلم من الدعاة أو من العلماء أو من الحكماء أو غيرهم. 4ـ تمحيص إيمان المسلمين الأوائل والتأكد من صدقهم مع الله فهم النواة الأولى للأمة الإسلامية فيما بعد. 5ـ تعويدهم على الصبر والجهاد وإرشاداً لمن جاء بعدهم بأهمية ذلك مع ضرورة الأخذ بالأسباب من أجل بلوغ الغايات والأهداف العاجلة والآجلة. 6ـ إعلام أعداء الإسلام بقيمة العقيدة الإسلامية في قلوب المسلمين وأن الإيذاء أو التعذيب لا يزيدهم إلا ثباتاً وتضحية في سبيل تحقيق أهدافها الشرعية. السابق التالي

11 # مما سبق عرضه عن الهجرة إلى الحبشة يتضح ما يلي:
# مما سبق عرضه عن الهجرة إلى الحبشة يتضح ما يلي: 1ـ أن هذه الهجرة كانت ضرباً من الجهاد والدعوة إلى الله حيث وصل الإسلام لأرض الحبشة وأسلم ملكها وكثير من أهلها. 2ـ كان لها تأثير نفسي إيجابي على بعض الأفراد من قريش نحو الإسلام حينما رأوا أولئك النفر رجالاً ونساءً يضحون بأهلهم وأموالهم وأرضهم في سبيل الله. 3ـ أنها كانت خطة مرحلية مؤقتة لهجرة أكبر ودائمة فيها بعد إلى المدينة المنورة لإقامة الدولة الإسلامية فيها. 4ـ أنها كانت دليلاً قاطعاً على دقة تخطيط الرسول  ، وبعد نظره للحفاظ على المسلمين الأوائل ومستقبل الإسلام. 5ـ أنها بينت مهارة الرسول  ، ومعرفته بالبيئة السياسية المحيطة وأهمية ذلك العنصر في التخطيط الإسلامي. السابق التالي

12 # يتضح مما سبق عرضه عن البيعتين ما يلي:
1ـ الصبر الذي أبداه الرسول  ، وتحمله لمشقة الدعوة وبذل الأسباب الممكنة في عرض دعوته على القبائل جميعاً حتى هيأ الله له وفداً من يثرب وتمت بيعة العقبة الأولى. 2ـ التمهيد للهجرة النبوية للمدينة والتهيئة لها بإرسال مصعب بن عمير لتعليم أهلها الإسلام والتوحيد ولتعميق الإيمان في نفوسهم حيث دخل في الإسلام كثير من الأنصار في خلال سنة واحدة. 3ـ التخطيط للقاء آخر موسع مع وفد أكبر من يثرب حيث تمت بيعة العقبة الثانية بسرية بالغة اتضح فيها التخطيط السياسي والأمني من جانب، وقوة التفاوض عند الرسول  ، من جانب آخر. 4ـ العمل على تكوين أول مجلس شورى إسلامي رسمي من خلال اتفاقية الرسول  ، مع نقباء الأنصار والتي مهدت السبيل للهجرة النبوية ومن ثم إقامة الدولة الإسلامية في المدينة المنورة. 5ـ الصبر الذي أبداه الرسول  ، وتحمله لمشقة الدعوة وبذل الأسباب الممكنة في عرض دعوته على القبائل جميعاً حتى هيأ الله له وفداً من يثرب وتمت بيعة العقبة الأولى. 6ـ التمهيد للهجرة النبوية للمدينة والتهيئة لها بإرسال مصعب بن عمير لتعليم أهلها الإسلام والتوحيد ولتعميق الإيمان في نفوسهم حيث دخل في الإسلام كثير من الأنصار في خلال سنة واحدة. 7ـ التخطيط للقاء آخر موسع مع وفد أكبر من يثرب حيث تمت بيعة العقبة الثانية بسرية بالغة اتضح فيها التخطيط السياسي والأمني من جانب، وقوة التفاوض عند الرسول  ، من جانب آخر. 8ـ العمل على تكوين أول مجلس شورى إسلامي رسمي من خلال اتفاقية الرسول  ، مع نقباء الأنصار والتي مهدت السبيل للهجرة النبوية ومن ثم إقامة الدولة الإسلامية في المدينة المنورة. السابق التالي

13 وضع النبي خطة محكمة متكاملة أثناء هجرته إلى المدينة احتوت على جميع عناصر التخطيط الإسلامي وتجلت فيما يلي: 1ـ السرية البالغة حيث كتم الرسول  ، أمر الهجرة عن أصحابه إلا أبي بكر وعلي فقد أخبرهما قبل تنفيذ الخطة مباشرة. 2ـ بذل الأسباب المادية والمعنوية اللازمة لتنفيذ خطة الهجرة على أسس علمية ودقيقة عن طريق: أ ـ إعداد راحلتين وتقسيم الأعمال بين المساهمين في التنفيذ، وذلك بتكليف أسماء: بإحضار الطعام لهم في الغار، وتكليف عبد الله بن أبي بكر: بجمع المعلومات عما يخطط المشركون نحوهم وإبلاغهم به، وتكليف عامر بن فهيرة: مولى أبي بكر برعي الأغنام حول مدخل الغار لمحو آثار من يمدهم بالغذاء والمعلومات. ب ـ الاختباء في غار ثور ثلاث ليالٍ حتى ينقطع الطلب عنهم ويأتيهم دليل الطريق المستأجر. ج ـ سير القافلة جنوباً باتجاه اليمين على خلاف الطريق المعتاد للمدينة وذلك زيادة في تضليل من يتقفى أثرهم من المشركين. د ـ الارتباط بالله عز وجل والتوكل عليه وذلك بتنفيذ أمر الوحي بالهجرة من ناحية وطمأنة الرسول  ، لصاحبه في الغار عندما تخوف المشركين لهم بقوله: " ما ظنك باثنين الله ثالثهما ". السابق التالي

14 ثانياً: الفترة المدنية:
# التخطيط الإسلامي الشامل للدولة الإسلامية الفتية آنذاك بجوانبه المتعددة من خلال: 1ـ التخطيط العمراني. 2ـ التخطيط السياسي والإداري. 3ـ التخطيط الاجتماعي والاقتصادي. 4ـ التخطيط العسكري. السابق التالي

15 1ـ التخطيط العمراني: * البناء المعنوي لعمار المساجد والدور والمساكن،
* البناء الحسي للمساجد والدور والمساكن، عن طريق. * البناء المعنوي لعمار المساجد والدور والمساكن، وذلك من خلال: السابق التالي

16 * البناء الحسي للمساجد والدور والمساكن عن طريق:
1ـ بناء مسجد قباء عند بني عمرو بن عوف كأول مسجد أسس على التقوى، وقد ساهم الرسول  ، في بنائه مع أصحابه وصلى فيه ثم مكث بضعة عشر يوماً عند ذلك الحي من الأنصار. 2ـ بناء مسجد الرسول  ، في المكان الذي بركت فيه ناقته القصواء بعدما اشترى أرضه من الغلامين اليتيمين اللذين يملكانه، واشترك هو وصحابته أيضاً في بناءه حتى اكتمل. 3ـ بناء بيوت أزواج الرسول  ، أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، حول المسجد النبوي، كما اختص أهل الصفة من فقراء المهاجرين من الصحابة ببناء خاص خطط له بناحية من المسجد. 4ـ بناء دور ومنازل المهاجرين من الصحابة من أهل مكة. 5ـ بناء منازل القبائل المهاجرة إلى المدينة كقبيلة قيس وتميم و قضاعة وبني بكر وبني المصطلق. السابق التالي

17 * البناء المعنوي لعمار المساجد والدور والمساكن. وذلك من خلال:
1ـ جعل الرسول  ، المسجد ملتقى للمسلمين يؤدون فيه الصلوات المفروضة ويتعلمون فيه القرآن والسنة. 2ـ اتخاذ الرسول  ، المسجد داراً للشورى ومقراً لاستقبال الرسل ووفود القبائل. 3ـ جعل الرسول  ، المسجد محكمة للقضاء والفصل بين المتخاصمين والمتنازعين. 4ـ اتخاذ الرسول  ، المسجد مقراً لقيادة الجيش الإسلامي تخرج منه الغزوات والسرايا. السابق التالي

18 2 ـ التخطيط السياسي والإداري:
وقد تجلى ذلك واضحاً في وثيقة أو صحيفة المدينة والتي أطلق عليها البعض دستور المدينة وما تضمنته من أمور سياسية وإدارية واجتماعية. # ومما جاء في هذه الوثيقة نورد ما يلي بتصرف على سبيل المثال: 1ـ إن المسلمين من قريش وأهل يثرب ومن تبعهم فلحق بهم وجاهد معهم أمة واحدة من دون الناس. 2ـ إن المؤمنين المتقين أيديهم على كل من بغى وابتغى منهم دسيعة ( أي عطية ) ظلماً، أو إثماً أو عدواناً أو فساداً بين المؤمنين، وأن أيديهم عليه جميعاً ولو كان أحد أبنائهم. 3ـ إن المؤمنين بعضهم موالي بعض من دون الناس. 4ـ وأنه من تبع المسلمين من يهود فإن له النصر والأسوة غير مظلومين ولا متناصرين عليهم. 5ـ وأنه في حالة الاختلاف في أي أمر فإن مرده إلى الله – عز وجل – وإلى محمد رسول الله . السابق التالي

19 3ـ التخطيط الاجتماعي والاقتصادي.
1ـ سوق خاص بالمسلمين 2ـ شراء بئر من اليهود .

20 3ـ التخطيط العسكري: * أهداف التخطيط العسكري:
1ـ إبراز قوة المسلمين أمام اليهود وغيرهم من المشركين. 2ـ تهديد تجارة قريش التي صادرت أموال المهاجرين واستولت عليها ظلماَ وعدوانا وذلك لإيجاد مصدر مالي يسهم في تنمية اقتصاد الدولة الإسلامية الوليدة. 3ـ عقد التحالفات أو المواعدة مع القبائل لضمان حيادها أو تعاونها عند المواجهة الكبرى مع قريش. السابق التالي

21 * جوانب التخطيط الإسلامي في غزوة بدر الكبرى كنموذج للتخطيط العسكري:
1ـ الشورى الإيمانية. 2ـ التحري والدقة في جمع البيانات والمعلومات اللازمة، قبل بداية المعركة. 3ـ بذل الأسباب المادية حسب الإمكانات المتاحة، وذلك باستخدام الموارد البشرية والمادية المتوافرة. 4ـ ترسيخ الجانب العقائدي والإيماني في النفوس بالالتزام بتقوى الله ـ عز وجل ـ واللجوء، والتوكل عليه. السابق التالي

22 * الخلاصة والاستنتاجات:
* وقد تم استنباط عدة عناصر مهمة للتخطيط الإسلامي من هذين الحديثين: 1ـ ضرورة التفكير والحيطة والحذر في الأمور المستقبلية. 2ـ بذل الأسباب وتوفير الإمكانات والوسائل المشروعة. 3ـ مشروعية الأهداف والغايات. 4ـ التوكل على الله والاستعانة به. 5ـ التسليم لقضاء الله وقدره عندما تكون النتائج عكسية. السابق التالي

23 * وتم استنباط عدة عناصر من التخطيط للهجرة سواء كانت للحبشة أو للمدينة المنورة:
1ـ أهمية الوقت أو الزمن للتخطيط. 2ـ المرونة وذلك في كيفية استخدام الأسلوب المناسب. 3ـ المعرفة والإلمام بالبيئة المحيطة. السابق التالي

24 * ثم التخطيط العسكري من خلال غزوة بدر الكبرى، حيث أمكن إضافة العناصر التالية:
1ـ أهمية الشورى الإيمانية. 2ـ أهمية الدقة في جمع البيانات والمعلومات. إنهاء


تنزيل العرض التّقديمي "التخطيط الإسلامي من حياة الرسول  القائد"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل