العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الوحدة الأولى إستراتيجية الكتابة.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الوحدة الأولى إستراتيجية الكتابة."— نسخة العرض التّقديمي:

1 الوحدة الأولى إستراتيجية الكتابة

2 ورشة عمل: أقرأ

3 ورشة عمل: تمرّ عملية الكتابة بعدة مراحل أولها: ما قبل الكتابة التي تعتمد على مهارة العصف الذهنيّ الذي هو أسلوب يعتمد على نوع من التفكير الجماعي، والمناقشة بين مجموعات صغيرة بهدف إثارة الأفكار وتنوعها،

4 ورشة عمل: ومن ثم توليد قائمة من الأفكار التي يمكن أن تساعد في حلّ مشكلة ما، حيث تسهم الأفكار المتبادلة بين أفراد المجموعة والمجموعات الأخرى في توليد أفكار جديدة مطوّرة ذات قيمة أكبر.

5 وحتى يحقق هذا الأسلوب أهدافه، يحسن الالتزام بأربع قواعد مهمة:

6 1 تجنُّب انتقاد الأفكار التي يشارك بها الطلاب مهما بدت ضعيفة أو غريبة وإنما يؤجل الحكم عليها.

7 2 تشجيع المشاركين على إعطاء أكثر عدد ممكن من الأفكار دون الالتفات لنوعيتها (غريبة، مضحكة،....).

8 3 التركيز على الكم المتولد من الأفكار، فكلما زادت الأفكار المطروحة زادت احتمالية ظهور فكرة أصلية.

9 4 الأفكار المطروحة ملك للجميع، بإمكان أي من المشاركين الجمع بين فكرتين أو أكثر أو تحسين فكرة أو تعديلها بالحذف والإضافة.

10 أُشاركُ مجموعتي في مناقشة التدريبات التَّالية شفهيّاً مع الاستفادة من النَّصوص السابقة، وفق قواعد العصف الذهني، ثمَّ أدوِّن نتائج المناقشة في الأماكن الموضحة.

11 1- أَكتبُ أكثر عدد ممكن من حقوق الجسد علينا.

12 ما توصل إليه مجموعتي من أفكار بعد المناقشة؟

13 عدم الإسراف في شرب المياة الغازية تناول الأطعمة المغذية للجسم
تناول الخضراوات والفاكهة النوم المبكر الإكثار من شرب الماء ممارسة التمرينات الرياضية أهمية الحفاظ على الصحة عدم الإسراف في تناول الطعام

14 2- على الشباب واجبات، ولهم أيضاً حقوقٌ على المجتمع احترامها، أَذكرُ أكثر عدد ممكن من هذه الحقوق.

15 ما توصل إليه مجموعتي من أفكار بعد المناقشة؟

16 توفير التعليم المناسب لهم
توفير الوظائف النصح والإرشاد تيسير الزواج

17 3- حين نتحدث عن المصطفى صلى الله عليه وسلم، فإننا لا نتحدث عن شخص كسائر البشر، بل هو خير خلق الله، وله علينا حقوق عظيمة منها محبته ونصرته صلى الله عليه وسلم، فكيف ننصره صلى الله عليه وسلم؟

18 ما توصل إليه مجموعتي من أفكار بعد المناقشة؟

19 أن نحقق محبته اعتقاداً وقولاً وعملاً ، ونقدمها على محبة النفس والولد والوالد
الاقتداء به - صلى الله عليه وسلم - والتمسك بسنته واتباع أقواله وأفعاله الإكثار من ذكره ، والتشوق لرؤيته ، فمن أحب شيئاً أكثر من ذكره وأحب لقائه

20 ما طورته المجموعة الأخرى من أفكار بعد مناقشتنا؟

21 محبة من أحب النبي - صلى الله عليه و سلم - من آل بيته وصحابته من المهاجرين والأنصار، وعداوة من عاداهم، وبغض من أبغضهم وسبهم، والدفاع عنهم، والاهتداء بهديهم والاقتداء بسنتهم .

22 ومنها التأدب عند ذكره – صلى الله عليه وسلم – فلا يذكر اسمه مجرداً بل يوصف بالنبوة أو الرسالة، فيقال: نبي الله، رسول الله، ونحو ذلك ، والصلاة عليه عند ذكره ، والإكثار من ذلك في المواضع المستحبة .

23 4- "انقطعت صلة الابن بأمه لاصطحابه رفقة السوء، وانتهت بوفاة الوالدة دون أن يراها ابنها ثلاثين عاماً منذ خروجه من بيتها، قضتها الأم في شوق وحنين لرؤيته".

24 أَتخيلُ أنّي أحد أفراد تلك العائلة في ذلك الوقت، ثم أَكتبُ رسالة إصلاح إلى الابن، بعد مناقشة مجموعتي؟

25 إلى الابن الغائب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لن تصدقني عندما أقول لك أننا اشتقنا لك كثيرا والله ليس هناك كلمات يمكن أن تصف مدى شوقنا لك لماذا لم ترجع لقد طالت الغيبة ونود جميعنا الاطمئنان عليك ومعرفة أخبارك.

26 كل يوم كان يمر علي وأنا أنظر إلى الباب وأتخيل أنك تدق عليه وأفتح لك والله لا أريد من الدنيا سوى هذه اللحظة .. ارجع يا بني فلم يعد في العمر بقية وآخر ما أريده هو أن أملي عيني بك. أمك التي تشتاق إليك.

27 5 - جاء في "الوثيقة التمهيدية بشأن الحقوق الاقتصادية والثقافية من أجل كرامة الإنسان" أن العالم شهد في السنوات الخمس والعشرين الأخيرة تقليصاً كبيراً في حالة الفقر، وعلى الرغم من ذلك فإن عدداً من البلدان غير

28 قليل يعاني من الفقر، بل لا يزال أكثر من مليار شخص يعيشون على دخل ضئيل جداً في اليوم الواحد، وقد كشفت الاحصاءات أنّ قرابة ثمان مئة وأربعين مليون إنسان في شتى أنحاء العالم يعانون من سوء التغذية المزمنة،

29 ويقضي نحو أحدّ عشرّ مليون طفل نحبهم سنوياً قبل بلوغ سن الخامسة، ويُحرمُ ما يربو على مئة مليون شخص من التعليم الابتدائي، وهذا واقعِّ تعيس. موقع منظمة العفو الدولية/ حقوق الإنسان 2005م

30 بعد مناقشة مجموعتي فيما سبق، أُدوَّنُ بأسلوبي المشاركة التي أرغب تقديمها في مثل هذه القضايا؟

31 مناقشة أساليب تطوير التعليم.
تَقْدِيمُ الْمُسَاعَدَاتِ لِلْبِلَادِ الْفَقِيرَةِ فتح سوق عربية لتمويل البلدان المحتاجة بالطعام.


تنزيل العرض التّقديمي "الوحدة الأولى إستراتيجية الكتابة."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل