العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :"— نسخة العرض التّقديمي:

1

2 ( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
الأسبوع : الثاني عشر ( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين : نوف القحطاني ، جهاد الحميد إشراف المعلمة : آمنة حجر

3 2/ أهمية الأنشطة التعليمية 3/ معايير اختيار الأنشطة التعليمية
سيتطلب منك نهاية المحاضرة معرفة مايلي: 1/ مفهوم النشاط التعليمي 2/ أهمية الأنشطة التعليمية 3/ معايير اختيار الأنشطة التعليمية 4/ مفهوم الوسيلة التعليمية 5/ أهمية الوسائل التعليمية 6/ تصنيفات الوسائل التعليمية 7/ أسس استخدام الوسائل التعليمية

4 الأنشطة التعليمية

5 (كل فعل أو إجراء يقوم به المعلم أو المتعلم أوهما معا أو يقوم به متخصص أو زائر لتحقيق أهداف تربوية معينة وتنمية المتعلم تنمية شاملة متكاملة سواء تم ذلك داخل الفصل الدراسي أو خارجه داخل المدرسة أو خارجها شريطة أن يظل تحت إشرافها ) . تعريف النشاط التعليمي :

6 أهمية الأنشطة التعليمية:
1/ بناء شخصية المتعلم بناء متكاملا بحيث يكون مواطنا صالحا يعتز بإسلامه وينتمي لأمته ويذود عن وطنه . 2/ تنمية قدرة المتعلم على التفاعل مع مجتمعه بما يحقق له التكيف الاجتماعي السليم . 3/ تلبية ميول المتعلمين واكتشاف قدراتهم ومهاراتهم ومواهبهم وصقلها وتنميتها وتوجيهها .

7 4/ استثمار أوقات الفراغ بما يفيد المتعلم ويجدد معلوماته وينمي
خبراته وينشط قدراته العقلية . 5/ خدمة المادة العلمية حتى يتمثلها المتعلمون فيسل عليهم استيعابها وفهمها وتثبيتها بالأذهان . 6/ تضفي الأنشطة المدرسية على طرق التدريس عنصر الإثارة والتشويق إضافة إلى إثراء الدراسة داخل الفصل وخارجه .

8 7/ يعد النشاط التعليمي مجالا رحبا وطبيعيا لترابط المواد الدراسية
وتكامل الخبرات التعليمية التي يكتسبها المتعلمون . 8/ احترام العمل والعاملين وتقدير قيمة العمل اليدوي والاستمتاع به . 9/ تربية المتعلم على الاعتماد على النفس والخشونة وتحمل المسئولية وتعود القيادة والايجابية والمبادأة والتعاون والتنافس الشريف .

9 10/ يعالج النشاط مشكلات المتعلمين النفسية والاجتماعية كالميل إلى العزلة
والانطواء والشعور بالخجل والتردد والخوف من مواجهة الجمهور . 11/ تسهم الأنشطة في التقليل من أسباب التوتر بين الطلاب وهيئة التدريس وبالتالي تقرب بينهم وتنشر روح المودة والتعاون .

10 معايير اختيار الأنشطة التعليمية:

11 1/ مدى ملائمة الأنشطة التعليمية للأهداف المحددة وهذا يستدعي أن تكون بداية الأهداف التدريسية واضحة ومحددة ومصاغة صياغة سلوكية جيدة . 2/ مدى ملائمة هذه الأنشطة للمحتوى الذي يقوم المعلم بالتخطيط لتدريسه . 3/ مدى مناسبة الأنشطة للإمكانات المادية والبشرية للبيئة المدرسية .

12 4/ المعيار الرابع الذي يتدخل في اختيار الأنشطة التعليمية هو مستوى التلاميذ .
5/ إن مناسبة الأنشطة التعليمية لقدرات التلاميذ وميولهم تدفعهم للمشاركة الفعالة الايجابية في الموقف التعليمي . 6/ المعيار الأخير هو التنوع بمعنى ألا يكرر المعلم الأنشطة نفسها والوسائل نفسها من درس إلى آخر .

13 1/ ينبغي على المعلم أن ينوع في الأنشطة التعليمية ومن ذلك:
أن يتكلم المعلم بعض الوقت أن يتناقش مع تلاميذه بعض الوقت يترك لهم المجال لإبداء الرأي وحرية التعبير أن يسمح لهم موضوع الدرس بالحركة والعمل اليدوي تكون بعض الأنشطة داخل الفصل وبعضها خارجه

14 2/ إن التنوع مطلوب ليس فقط من درس إلى آخر ولكن خلال الدرس الـواحد .
3/ يجب على المعلم أن يتعرف على الفروق الفردية بين تلاميذه من حيث أنماط التعلم .

15 التلميذ : المعلم : كلما تنوعت وتعددت الحواس التي يستخدمها
في التعلم أدى ذلك إلى تعلم أفضل . المعلم : يفترض أن يعرف مواضع طرق التدريس حتى يتمكن من تخطيط الأنشطة التعليمية التي تؤدي إلى تحقيق أهداف درسه .


تنزيل العرض التّقديمي "( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل