العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

(بعض الامراض والاضطرابات التى تصيب الجهاز العصبى)

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "(بعض الامراض والاضطرابات التى تصيب الجهاز العصبى)"— نسخة العرض التّقديمي:

1 (بعض الامراض والاضطرابات التى تصيب الجهاز العصبى)
Neurological Disorders د/ محمود عطية د/ ألفت كحلــة استاذ علم النفس العيادى المساعد جـــامعة تبـــــــوك

2 - بعض الامراض والاضطرابات التى تصيب الجهاز العصبى مثل .
الاضطرابات الوعائية الدماغية Cerebrovascular Disorders إصابات الدماغ الرضحية Traumatic Brain Injury الصرع Seizures Disorders , Epilepsy اورام الدماغ Tumors الصداع Headaches العدوى Infections الأمراض التنكسية Degenerative Disorders

3 موضوعات المحاضرة - Cerebrovascular Disorders - Traumatic Brain Injury
- Seizures Disorders , Epilepsy - Tumors - Headaches - Infections - Degenerative Disorders

4 أعراض أورام الدماغ Tumors Brain
1- الصداع Headaches يوجد الصداع عند أكثر من نصف المرضى وغالبا ما يـــدوم لفترة من الوقت ، يكون الصداع أسوأ في الصباح وقد يترافق بقيىء. 2- النوبات Seizures قد يسبب الورم الدماغي نوبــــات مختلفة ، لذا يتوجب تقييم وتحري حدوث أي نوبة جديدة أو قديمة غير مفسرة . 3- التغييرات العقلية Mental Changes وتتضمّن أشكال معينة من الكآبة والتشويش وتغييـــرات في الشخصية وفقدان الذاكرة.

5 أورام الدماغ Tumors Brain
يمكن ان تنشأ الأورام بأى نوع من الخلايا أو الانسجة المكونة للدماغ او الحبل الشوكى ، ويجب أن نميـــز بين نوعين من الأورام من ناحية المنشأ .

6 Tumors Brain الأورام الدبقية Gliomas
تنشــأ عن تسـرطن الخلايـــا الدبقيــــة بأنـــواعها المختلفـــة ، ويتم تشخيصها وتصنيفها حب موضعهـــا ونوع الخلايا المتسرطنــــة وتشمل العديد من الأورام منها . 1- أورام الخلايا النجمية Astrocytoms أكثر ورم دماغي أساسي شيوعا (الورم النجمـــي – النجمـــــوم ) لأنه يشتق من الخلايا النجمية ،هذه الخلايـا تشكل العدد الأكبر في الدمـــاغ ، وهي تـــؤمن الدعم الهيكلــــي والمغذّي للخلايــــا العصبيـــة (النيرونات - العصبونات) . تمثل الخلايا العصبية ( العصبونات) 'أجهزة' الدماغ التي تسمح لعمليــات التفكيــــر بالحدوث

7 Tumors Brain 2- أورام الخلايا الدبقية قليلة التغصن Olgodendroglioma
المظاهر : أشكال متعددة ، فقد يتطور لدى المرضى صداع حادّ يسوء في أغلب الأحيان صباحا ويصاحبه تقيّــؤ ، وقد تحدث نوبـــات وضعف عام قد يؤثّـــر على جانب واحد من الجسم ، كما تشيع التغييرات في الشخصية . 2- أورام الخلايا الدبقية قليلة التغصن Olgodendroglioma وتنشأ عن تسرطن الخلايـــا الدبقية قليلة التغصن ، وقد تنتقل هذه الاورام على امتداد مسرى السائل المخى الشوكى ، وبالمقابل نادرا ما تنتقل الى مواضع خارج منطقة الدماغ او الحبل الشوكى لماذا ؟

8 Tumors Brain 3- أورام البطانة العصبية Ependymoma
وتنشأ عن تسرطـــــن خلايـــا البطـــانة العصبيـــــة Ependymal Cells بالبطايـنـات المخيـــة ،وتكمن أكبـر مخاطرها نشوء الاستسقاء الدماغى Hydrocephalus حيث تقوم هذه الأورام بسد مخـــارج السائـــل المخــــى الشــوكى من البطينات مما يتسبب فى تضخمهــــا بشكل كبيـــر ، وعلى عكس الاورام النجمية والدبقية من النادر ان ترتشح او تنتقل اورام البطانة عبر انسجـــة الدمـــاغ المجـــاورة ، الامر الذى يسمح بالاستئصــــال الجراحــى وتحقيق الشفاء فى اغلب الاحــــوال ، وخصوصــــا عند تموضع الورم بمنطقة الحبل الشوكى .

9 مواضع بعض أورام الدماغ

10 Headaches - أسبــابـة : فقد يشكل اضطرابا نيورولوجيا كما فى حالة صداع الشقيقة Migraine . قد يكون ثانويــا لأمراض نيورولوجيـــة كمــا فى الاورام والالتهابات . قد يكون لأسباب نفسية كما فى صداع التوتر . الأجزاء المسئولة عن الصداع : الام الجافة – الشرايين الكبيرة فى الدماغ – الجيوب الانفية – فروع الاعصـــاب القحفية الخــامس والتـــاسع والعــاشر – العصب الاول والثانى والثالث من الاعصاب العنقية .

11 Migraine Headaches من الاضطرابــــات العصبيــــة ( النيورولوجية) المرتبطــــة بالتركيب الوعائى للدماغ ، ويصيب حوالى 5% من السكان وهو نوبات صداع وعائيــــة تبدأ فى جانب واحد من الرأس تسبب تضييق فى الشرايين الدماغية فيؤدى الى فاقة دموية فى القشرة الخلفية . الأسباب :   One theory of the cause of migraine is acentral nervous system (CNS) disorder. The CNS consists of the brain and spinal cord. In migraine, various stimuli may cause a series of neurologic and biochemical events which affect the brain's vascular system.

12 Migraine Headaches

13 Migraine Headaches كيفية تطور الاعراض : p51

14 Infections Brain ينظر لعدوى CNS على انها خطيرة ؛ لانها عادة ما تؤدى الى موت النيورونات والخلايا الدبقية عن طريق الفيروسات والبكتريا والفطريات والطفيليات . الية عمل العدوى على الخلايا العصبية : 1- قد تتدخل وتؤثر على عملية تزويد الدم للنيورونات وقد تنتج نزيفا او تخثر . 2- قد تحدث خللا فى تمثيل الجلوكوز والاكسجين فى خلايا الدماغ مما يؤدى الى موتها .

15 Infections Brain 3- قد تحدث العـــدوى تغيرا فى خصــــائص غشــاء الخلية العصبية مما قد يؤدى الى تغير فى النشاط الكهربائى لها . 4- ينتج الجسم فى عملية دفاعه ضد العدوى صديـــدا وهذا الصديــد يتسبب فى احداث عجز فى وظائف النيــــورونات . 5- العدوى غالبا تحدث تــــورما وهذا يضغط على الدمــــاغ محدثا خللا فى وظيفته . الأعــــــراض : هبوط فى ضغط الدم – تغيــــرات فى الدورة الدموية – صداعا – هذيـــان – دوار – تشوش – اعراضـا محددة مرتبطة بمنطقة معينة من الدماغ تأثرت وظائفها.

16 Tasks Translate Search

17 SOURCES الشقيرات ، محمد عبدالرحمن (2005م) مقدمة فى علم النفس العصبى ، عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع . - Hains , B .C. (2006) Brain Disorders ,New York: Infobase , pub. , Stewart-Amidel , C . M ., et al . , (2005)Symptoms Associated with Brain Tumors, available at:

18 شكرا


تنزيل العرض التّقديمي "(بعض الامراض والاضطرابات التى تصيب الجهاز العصبى)"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل