العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi"— نسخة العرض التّقديمي:

1 Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA 2018-2019 Öğr. Yılı, Güz dönemi
A.Ü. İlahiyat Fakültesi 1. Sınıf Tefsir Tarihi ve Usulü تاريخ التفسير وأصوله Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi

2 التفسير بالرواية Taberî (ö. 310/922), Câmiu’l-Beyân an Te’vîli Ayi’l-Kur’ân İbn Ebi Hatim (ö. 327/939), Tefsîru’l-Kur’âni’l-Azîm musneden an Rasûlillâhi ve’s-sahâbeti ve’t-tabiîn Ebu’l-Leys es-Semerkandî (ö. 373/983), Tefsîru’l-Kur’ân Ebu İshak es-Sa’lebî (ö. 427/1036), el-Keşf ve’l-Beyân Ebu’l-Hasan el-Mâverdî (ö. 450/1058), en-Nüket ve'l-Uyûn

3 تفسير الطبري ابن جرير الطبري هو أبو جعفر الطبري أو محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب، أحد أئمة الفسير، ولد في طبرستان سنة 224هـ،839- كان يتميز بالذكاء والفطنة وقد عاش في كنف أبيه وحفظ القرءان وهو ابن سبع سنوات. وهب ابن جرير الطبري نفسه للعلم، وقصر عليه جهده طوال حياته، وجاب في طلب العلم البلاد شرقاً وغرباً، من طبرستان إلى الشام، ثم إلى مصر، ثم إلى بغداد توفي في عام 310 وعمره ثمانون عامًا وكان في لحيته سواد كثير دفن في داره لأن الحنابلة رفضوا دفنه نهارًا لأنه من الرفض في نظرهم. اهم مؤلفات الإمام الطبري: 1- جامع البيان في تأويل القرآن، المعروف بتفسير الطبري. 2- تاريخ الأمم والملوك، المعروف بتاريخ الطبري. 3- كتاب ذيل المذيل. 4- اختلاف علماء الأمصار في أحكام شرائع الإسلام

4 الفاضل محمد محمود الحلبي : "وهو تفسير ذو منهج خاص، يذكر الآية أو الآيات من القرآن، ثم يعقبها بذكر أشهر الأقوال التي أُثرت عن الصحابة والتابعين من سلف الأمة في تفسيرها، ثم يورد بعد ذلك روايات أخرى متفاوتة الدرجة في الثقة والقوة في الآية كلها أو في بعض أجزائها بناءً على خلافٍ في القراءة أو اختلاف في التأويل، ثم يعقِّب على كل ذلك بالترجيح بين الروايات واختيار أولاها بالتقدمة، وأحقها بالإيثار، ثم ينتقل إلى آية أخرى فينهج نفس النهج: عارضًا ثم ناقدًا ثم مرجِّحًا" انَ الطبريُّ بتحريراتِه اللُّغويَّةِ من أبرزِ المفسِّرينَ الذين يمكنُ أن يُستدلَّ بهم في أهمية معرفةِ اللُّغةِ العربيَّةِ للمفسِّرِ

5 الأمثلة من التفاسير الأولى

6 تفسير الطبري 68 Kalem 4 { وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ } القول في تأويل قوله تعالى : يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: وإنك يا محمد لعلى أدب عظيم، وذلك أدب القرن الذي أدّبه الله به، وهو الإسلام وشرائعه. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل :ذكر من قال ذلك حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: { وَإنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } يقول: دين عظيم حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: { وَإنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } يقول: إنك على دين عظيم، وهو الإسلام حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم قال: ثنا عيسى وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعاً عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: { خُلُقٍ عَظِيمٍ } قال: الدين حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، قال: سألت عائشة عن خُلُق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: كان خلقه القرآن، تقول: كما هو في القرآن

7 حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { وَإنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } ذُكر لنا أن سعيد بن هشام سأل عائشة عن خُلُق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: ألست تقرأ القرآن؟ قال: قلت: بلى، قال: فإن خُلُق رسول الله صلى الله عليه وسلم كان القرآن حدثنا عُبيد بن آدم بن أبي إياس، قال: ثني أبي، قال: ثنا المبارك بن فضالة، عن الحسن، عن سعيد بن هشام، قال: أتيت عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها، فقلت: أخبريني عن خُلُق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: كان خلقه القرآن، أما تقرأ: { وإنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظيمٍ } حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني معاوية بن صالح، عن أبي الزاهرية، عن جُبير بن نُفَير قال: حججت فدخلت على عائشة، فسألتها عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن حدثنا عبيد بن أسباط، قال: ثني أبي، عن فضيل بن مرزوق، عن عطية، في قوله: { وَإنَّكَ لَعَلى خُلُق عَظِيمٍ } قال: أدب القرآن حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله { وَإنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } قال: على دين عظيم حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول، في قوله: { لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } يعني دينه، وأمره الذي كان عليه، مما أمره الله به، ووكله إليه

8 ابن ابي خاتم - تفسير القران العظيم مسندا عن رسول الله والصحابة التابعين
البقرة : ( 238 ) حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلٰوةِ الْوُسْطٰى وَقُومُوا لِلّٰهِ قَانِت۪ينَ حدثنا أبو سعيد الاشج ثنا المحاربي ، وابن فضيل عن الاعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق حافظوا على الصلوات قال : المحافظة عليها : المحافظة علي وقتها . ولسهو عنها : السهو عن وقتها . الوجه الثاني : قرات على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي بن شقيق ، ابنا محمد ابن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان قوله : حافظوا على الصلوات يعني : مواقيتها ، ووضوئها ، وتلاوة القران فيها ، والتكبير والركوع ، والتشهد والصلاة على النبي ( صلى الله عليه وسلم ) . فمن فعل ذلك فقد اتمها وحافظ عليها. قوله "الصلوات" أخبرنا محمد بن سعد العوفي فيما كتب الي ، حدثني أبي ثنا عمي الحسين ، عن أبيه ، عن جده ، عن ابن عباس ، في قوله : حافظوا على الصلوات يعني : المكتوبات . وروى عن الضحاك ، مثل ذلك.

9 قوله : والصلوة الوسطى اختلف في تفسيرها ، فاحدها : انها الظهر
قوله : والصلوة الوسطى اختلف في تفسيرها ، فاحدها : انها الظهر. حدثنا يونس بن حبيب ، ثنا داود ، ثنا ابن أبي ذيب ، عن الزبرقان ، يعني : ابن عمرو الضمري ، عن زهرة ، يعني : ابن معبد . قال : كنا جلوسا عند زيد بن ثابت ، فارسلوه إلى اسامة ، فسالوه عن الصلاة الوسطى ، قال : هي الظهر ، كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يصليها بالهجير . والوجه الثاني : انها العصر. حدثنا أحمد بن سنان ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان عن عاصم ، عن زر ، قال : قلت لعبيدة ، سل عليا عن صلاة الوسطى فساله ، فقال : كنا نراها الفجر أو الصبح ، حتى سمعت رسول الله يقول يوم الاحزاب : شغلونا عن صلاة الوسطى صلاة العصر . ملا الله قبورهم واجوافهم ، أو بيوتهم نارا. والوجه الثالث : انها المغرب . حدثنا أبي ثنا أبو الجماهر ، ابنا سعيد بن بشير ، عن قتادة عن أبي الخليل ، عن عمه عن ابن عباس ، قال : صلاة الوسطى المغرب . والوجه الرابع : انها الصبح حدثنا بحر بن نصر الخولاني المصري ، ثنا ابن وهب ، حدثني معاوية ابن صالح ، ان أبا عبد الرحمن ، يعني : موسى بن موهب ، حدثه انه سال أبا امامة ، عن صلاة الوسطى ، فقال : هي : الصبح . قال أبو محمد : وهو أحد قولي ابن عباس واحد قولي ابن عمر وانس بن مالك وابي العالية وعبيد بن عمير وعطاء ومجاهد وجابر بن زيد وعكرمة والربيع بن انس ، نحو ذلك . والوجه الخامس : انها الصلوات كلها اخبرنا يونس بن عبد الاعلى قراءة ، انا ابن وهب ، حدثني هشام بن سعد ، قال كنت عند نافع مولى ابن عمر ، ومعنا رجاء بن حيوة ، فقال لنا رجاء : سلوا نافعا عن الصلاة الوسطى ، فسالناه . فقال : قد سال عنها عبد الله رجل ، فقال : هي كلهن حافظوا عليهن كلهن


تنزيل العرض التّقديمي "Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل